قديم 08-03-2012, 05:32 PM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بلد المليون ونصف مليون شهيد
المشاركات: 13,306
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 0
* بسمة أمل * is on a distinguished road
افتراضي شهر رمضان.. فرصة لإنقاص الوزن


لذلك توضح الدكتورة إيمان كامل، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة وعضو الجمعية الأميركية لدراسات السمنة، أن الصوم له مزايا وفوائد صحية رائعة، حيث يخلصنا من كثير من العادات الغذائية السيئة، التي من أهمها «الرمرمة». ومن هنا نلتزم بأوقات محددة للطعام بالإضافة إلى أن ضيق الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور لا يعطي فرصة لتناول كميات كبيرة من الطعام، وبالتالي يمكن اعتبار شهر رمضان فرصة جيدة لإنقاص الوزن وذلك باتباع مجموعة من الإرشادات المهمة، التي قد تسهم بشكل واضح في فقدان الوزن خلال شهر رمضان.

توازن غذائي

* من أهم تلك الإرشادات؛ شرب كميات كبيرة من المياه، التي ثبت علميا أنها تساعد بصورة مباشرة على التخلص من السموم وزيادة معدل الأيض (التمثيل الغذائي)، وهذا ما نحتاج إليه خلال شهر رمضان، فلا بد من تناول ما لا يقل عن 3 لترات ماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور.

وتنصح الدكتورة إيمان بأهمية تناول غذاء صحي متوازن؛ «فبالنسبة لوجبة الإفطار لا بد أن تبدأ بقليل من الماء والتمر، ثم نهدأ قليلا لمدة ربع ساعة، ثم نتناول فنجانا صغيرا من الشوربة، وبعدها نبدأ في تناول الطعام الذي يحتوي على صحن من الخضراوات المطهوة على البخار، بالإضافة إلى قطعة من اللحم أو الدجاج أو غيرها من البروتينات المشوية أو المطهوة بطريقة صحية، كما يمكن تناول 5 ملاعق من الأرز أو المعكرونة، إلى جانب صحن كبير من السلطة، التي يمكن إضافة الخل والليمون «الحامض» إليها لزيادة معدل الحرق. كما أنه من الضروري الابتعاد تماما عن المقليات والمخبوزات أو المعجنات.

كما تؤكد الدكتورة إيمان على عدم تناول الحلويات بعد الإفطار مباشرة، بل من المفضل الانتظار على الأقل ثلاث ساعات قبل تناولها، كما أنه يكفي تناولها بكميات مقننة ومرتين فقط في الأسبوع واستبدال الفواكه بها باقي أيام الأسبوع.

أما بالنسبة لوجبة السحور، فتنصح الدكتورة إيمان بأهمية تأخيرها قدر الإمكان، وضرورة احتوائها على منتجات الألبان مع الابتعاد عن الأجبان «المطبوخة» بالإضافة إلى القليل من الخبز، ويفضل ما يحتوي على «نخالة» وليس الخبز الأبيض «الشامي»، كما يمكن تناول ثمرة فاكهة أو بعض التمرات في السحور.

كل هذا بالإضافة إلى أهمية تناول فنجان من الشاي الأخضر على الأقل مرة يوميا إلى جانب تناول العصائر الطبيعية التي تحتوى على البوتاسيوم مثل عصير البرتقال، أو الأفوكادو، أو البطيخ، أو العنب، أو المشمش.

وتؤكد الدكتورة إيمان أن نجاح هذا النظام الغذائي في إنقاص الوزن مرتبط بممارسة الرياضة يوميا، وتعتبر «المشي» أسهل وأنسب رياضة، فهو من الرياضات المتاحة للجميع، ويعد أنسب توقيت لممارسة الرياضة بعد صلاة التراويح، وتنصح بعدم ممارسة أي رياضة أثناء الصيام، لأنها تشكل خطورة على جسم الإنسان لأنه قد يتعرض فجأة إلى هبوط في الدورة الدموية.


0 طردت من قاعة المحاكمة .. لأنها بدون محرم!!
0 الشموع.. لديكور مختلف
0 المسلحون في سوريا يرأفون بالحيوان ويقتلون الانسان
0 أسوأ التوجهات الصحية للعام 2013
0 وبيد أحدِكُم الفَسيلة
0 اتفاق التهدئة يدخل حيز التنفيذ.. غزة تحتفل بالانتصار
0 من حول العالم… أفكار من حفلات زفاف حقيقية -صور-
0 نصائح قيمة لاستقبال شهر رمضان الكريم
0 تسوس أسنان الطفل وكيفية حمايته
0 تخلصي من تشققات الرجلين في المنزل
0 افهمي نظراته لتكتشفي مكنوناته!!
0 نصائح لإطلالة مميزة للعروس في ليلة العمر
0 تفاصيل عودة قطر لحضن الخليح:وقف تحريض الجزيرة وطرد الإخوان ومنع القرضاوي..خلفان يؤكد
0 وفري 20 ألف درهماً وأكثر من مصروفاتك الشخصية وبلا تعب
0 يقودهم محمد حسين يعقوب ..شيوخ سلفيون يهاجمون حماس نصرة لإسرائيل!!
* بسمة أمل * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وسائل تفعيل البيت في رمضان الإسلام رباني منتدي الخيمه الرمضانيه 7 04-20-2021 09:20 AM
تاريخ الرياضيات رحمة تونسية منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 12 04-16-2015 02:54 AM
مجموعة رائعة ومتميزة ومتنوعة من مسجات شهر رمضان المبارك [sms] alraia منتدي مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms 2 07-25-2013 09:39 AM
اكبر موسوعة منوووعة لمسجات رمضان ( مسابقة هل هلالك ) ... i Maria منتدي مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms 16 06-19-2013 10:31 AM


الساعة الآن 01:59 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.