قديم 08-11-2012, 11:31 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية عايش غريب
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
العمر: 54
المشاركات: 2,044
معدل تقييم المستوى: 13
عايش غريب is on a distinguished road
افتراضي وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ


قال تعالى: {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وشَهِيدٌ لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ}.

المناسبة:
بعد أن ذكر استبعادهم للبعث، ورد عليهم بتحقيق قدرته تعالى وعلمه، وبين أن جميع أعمالهم محفوظة مكتوبة عليهم، أتبع ذلك ببيان ما يلاقونه لا محالة من الموت والبعث وما يتفرع عليه من الأحوال والأهوال.

القراءة:
قرأ الجمهور: {سَكْرَةُ}.. بالإفراد، وقرأ ابن مسعود {سكرات} بالجمع، وقرأ الجمهور بفتح التاء في {كُنْتَ} والكاف في {عَنْكَ} و {غِطَاءَكَ} و {فَبَصَرُكَ} وقرئ بكسر التاء والكاف. وقرأ الجمهور {عَتِيدٌ} بالرفع وقرئ بالنصب.

المفردات:
{سَكْرَةُ الْمَوْتِ} شدته الذاهبة بالعقل عند النزع. {بِالْحَقِّ} أي بحقيقة الأمر الذي نطقت به كتب الله ورسله أو حقيقة الأمر وجلية الحال من سعادة الميت وشقاوته. أو بالأمر الثابت الذي لا بُد أن يكون. {تَحِيدُ} تهرب منه وتنفر عنه، تقول أعيش كذا وأعيش كذا فمتى فكر في قرب الموت حاد بذهنه عنه وأمل طول الأجل.
{الصُّورِ} القرن الذي ينفخ فيه إسرافيل {الْوَعِيدِ} أي يوم إنجاز العذاب الموعود للكفار. {سَائِقٌ} حاث على السير من الملائكة. {شَهِيدٌ} أي مخبر بأعمالها. قيل هو ملك آخر يشهد عليها بما فعلت. وقيل الشهيد الكتاب الذي يلقاه منشوراً. وقيل السائق والشهيد ملك واحد جامع بين الوصفين كأنه قيل معها ملك يسوقها ويشهد عليها. {غَفْلَةٍ} لهو وسهو. {فَكَشَفْنَا} أزحنا. {غِطَاءَكَ} حجاب غفلتك. {حَدِيدٌ} نافذ قوي . {قَرِينُهُ} الملك الذي يسوقه أو الملك الموكل بتعذيبه من زبانية جهنم. {عَتِيدٌ} معد حاضر.

التراكيب:
قوله:{وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ} الواو للعطف على إذ يتلقى، والباء في بالحق للتعدية أي أحضرت سكرة الموت الحق، ويجوز أن تكون الحال أي متلبسة بالحق، والتعبير بالماضي في هذا والذي بعده للإيذان بتحقق الوقوع.
وقوله: {ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ} على تقدير القول أي يقال له في وقت الموت: {ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ} والإشارة فيه إلى الموت، والخطاب للإنسان الذي جاءته سكرة الموت. وقوله {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ} معطوف على قوله {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ} والمراد النفخة الثانية. وقوله {ذَلِكَ} الإشارة فيه إلى الزمان المفهوم من نفخ فإن الفعل كما يدل على الحدث يدل على الزمان. أي يوم النفخ. وقيل الكلام على حذف المضاف أي وقت ذلك، وإنما قال: {يَوْمُ الْوَعِيدِ} مع أنه يوم الوعد أيضاً لتهويله ولذلك بدئ ببيان حال الكفرة. وقوله {مَعَهَا سَائِقٌ} معها خبر مقدم وسائق مبتدأ مؤخر والجملة في حل جر صفة لنفس. وجوز أن تكون في محل رفع صفة لكل. وأنكر أبو حيان على الزمخشري إنكاراً شديداً لما جعلها في محل نصب على الحال من كل لتعرفه بالإضافة إلى ما هو في حكم المعرفة، قال أبو حيان: هذا كلام ساقط لا يصدر عن مبتدئ في النحو لأنه لو نعت كل نفس لما نعت إلا بالنكرة. فهو نكرة على كل حال فلا يمكن أن يتعرف كل وهو مضاف إلى نكرة.
وقوله: {لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا} محكي بإضمار قول هو إما صفة أخرى وإما على سبيل الاستئناف البياني كأنه قيل: فماذا يفعل بها! فقيل: يقال: لقد كنت في غفلة من هذا، وقرأ الجمهور بفتح تاء الخطاب حملاً على لفظ كل من التذكر أو على التأويل بالشخص كما في قول جبلة بن حريث:
يا نفس إنك باللذات مسرور
فاذكر وهل ينفعك اليوم تذكير
وأما من قرأ بكسر التاء فالخطاب للنفس. وكذلك فيمن قرأ: {غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ} على التذكير والتأنيث.
وقوله: {وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ} معطوف على {وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ ٌ} وإنما عطفت هذه الجملة لأن المقصود التشريك مع ما قبلها في الحصول أعني مجيء كل نفس مع السائق والشهيد وقول قرينه هذه المقالة. والإشارة فيه يجوز أن تكون للكافر إن قلنا إن القرين هو الملك الموكل بسوقه، والتعبير عنه بما التي لغير العاقل، لأنه لم ينهج نهج العقلاء. والتقدير هذا الكافر الذي أسوقه لدى حاضر، ويجوز أن تكون الإشارة للعذاب إن قلنا إن القرين من زبانية جهنم والتقدير هذا العذاب لدي لهذا الكافر الحاضر ويجوز أن تكون الإشارة إلى صحيفة عمله إن قلنا إن القرين هو الملك الموكل به في الدنيا، والتقدير هذا الذي سجلته عليه حاضر مهيأ للعرض. و {ما} إن جعلت نكرة موصوفة فعتيد صفتها وإن جعلت موصولة فعتيد بدل منها أو خبر بعد خبر أو خبر لمبتدأ محذوف. ومن قرأ {عَتِيدٌ} بالنصب فهو على الحال والأولى حينئذ أن تكون ما موصولة.

المعنى الإجمالي:
وأحضرت شدة الموت الذاهبة بالعقل عند النزع حقيقة الأمر الذي نطقت به كتب الله ورسله، ذلك الموت الذي كنت تنفر عنه وتهرب منه، وصوت إسرافيل في القرن الصوت الثاني، ذلك الوقت يوم إنجاز العذاب الموعود للكفار، وأتت كل نفس يصحبها ملك يسوقها، وشهيد يخبر بأعمالها، لقد كنت أيها الإنسان في لهو وسهو من هذا النازل بك، فأزحنا عنك حجاب غفلتك فبصرك اليوم حاد قوي نافذ.
وقال الملك الموكل به: هذا الذي عندي مهيأ حاضر.

ما ترشد إليه الآيات :
1 - إن للموت سكرات.
2 - عند سكرة الموت يظهر الحق لمن عمي عنه.
3 - يصحب كل نفس إلى المحشر سائق وشهيد.
4 - عند القيامة لا توجد نفس تكذب بها.
5 - حب الله للعدل في القضاء حتى على الكافرين.
الشيخ عبد القادر شيبة الحمد


0 الجار قبل الدار
0 معنى اسم الجبار
0 سبحان من خضعت لعظمته الرقاب
0 تكرار بعض الكلمات في القرآن بعدد مُتساوٍ (ليس صحيح تماما)
0 ثمانى أعجبتني و.... وأبكتنى
0 ذا لم تستحى فافعل ماشئت"
0 العشرة المبشرين بالجنة
0 إن القبر ينادي كل يوم 5 مرات ويقول:
0 فضرب بينهم بسور لة باب
0 عقوبة تارك الصلاة..
0 فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ
0 يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا
0 سجود البعير للنبي وشكواه له صلى الله عليه وسلم
0 يا ظالم إلي متي
0 لكلمة الطيبة صدقة
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
عايش غريب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2012, 11:45 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية rana hesham
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: ♥♥ بلد القوهـ والشجاعـه ة مصــــر
المشاركات: 3,123
معدل تقييم المستوى: 14
rana hesham is on a distinguished road
افتراضي


لا إله إلا الله محمد رسول الله
لا إله إلا الله محمد رسول الله
لا إله إلا الله محمد رسول الله


الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة


واللهم توفنا على فطرة الإسلام


كل الشكر والتقدير للطرح الرائع


0 أخبريهم بأنى راحلة
0 وصيتي إليكم قبل الرحيل ‏
0 وعزتيَ وجلآلــيَ لأغفـرنَ لهمَ مآدآمـوَا يسَتغفروننـي ..!
0 يا كتّاب المنتديات ... احذروا السيئات الجارية !!!
0 ♠♠ ♥• همســــــــــــــــــــات رمضانــــــــــــــــيه ♠♠♥•
0 وتحقق حلمى بإحسان الظن بربى
0 سر الـــــــــــــــخــــــــــد الايـــــمن
0 الأسئلة الثلاثة العجيبة
0 قصّة الرسول (صلى الله عليه وسلم) والنخله ..
0 لحظــــاآآت ابكتني ..!!
0 الــ س ــعادة الــ ح ــقيقيــــــــــــــهـ
0 بشرى ‏،،
0 إحساس مؤلم أن أكون مسلما ولا اعرف .....!
0 لا تجادل فى اشياء ..............فهذه هى الحقيقه !!!!!!!!!!!
0 أهديني توقيعاً أهديك ذنوباً ..
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
rana hesham غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2012, 02:17 AM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية عايش غريب
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
العمر: 54
المشاركات: 2,044
معدل تقييم المستوى: 13
عايش غريب is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rana hesham اضغط هنا لتكبير الصوره
لا إله إلا الله محمد رسول الله
لا إله إلا الله محمد رسول الله
لا إله إلا الله محمد رسول الله


الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة


واللهم توفنا على فطرة الإسلام


كل الشكر والتقدير للطرح الرائع

شـــكرا لتشـــريفكم ولطيـب تعليقكم
سعـــدتُ بحضـوركم وماجـاد به مدادكم
أسأل ربي أن ينور قلبك بالإيمان ويزيدك بالحسنات


0 حكم اعتبار اختلاف المطالع في ثبوت رمضان
0 ثمانى أعجبتني و.... وأبكتنى
0 قلوبنا ماتت بعشرة اشياء
0 ثمرة التقوى
0 رصاصه التـــــــــــــــــــوبة
0 وكفى بالله شهيدا
0 متى تضيع انوثه المرأه ؟؟؟!!!!
0 غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ
0 عندما ترى المنكر ولاتنكرة فابكي لاجل نفسك
0 اهم امراه فى العالم
0 متى يبكي القلب شوقاً إلى الله..؟!!‎
0 صمتي ليس خوفاً...
0 توقير الكبير خلق الإسلام العظيم
0 ماهي الرجولة في نظر الانثى وماهي الانوثة في نظر الرجل
0 الى اختي الفاضله حلا برق
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
عايش غريب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:20 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.