![]() |
#1 |
-|[ مراقب الإسلاميات ]|-
![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال: ما معنى الأنس بالله ؟ وكيف أحققه ؟ فهل إذا جلست وقت السحر أو في غيره أناجي الله سبحانه وتعالى بدون رفع اليدين ، وأكلمه سبحانه بلغتي كما أتكلم مع الناس ، ولكن بخضوع وخشوع ، وأشكو له سبحانه همي وحزني ، حتى إني أكلمه ما فعلت في اليوم الذي مضى وهو أعلم ، فهل كل هذا جائز ، وهل هذا هو الأنس ؟ الجواب : الحمد لله قال ابن القيم رحمه الله تعالى : " ومن علامات صحة القلب : أن لا يفتر عن ذكر ربه ، ولا يسأم من خدمته ، ولا يأنس بغيره ، إلا بمن يدله عليه ، ويذكِّرُهُ به ، ويذاكره بهذا الأمر" انتهى من " إغاثة اللهفان " ( ص 72 ) . فالأنس بالله تعالى حالة وجدانية تحمل على التنعم بعبادة الرحمن ، والشوق إلى لقاء ذي الجلال والإكرام . قال أحد السلف : " مساكين أهل الدنيا ، خرجوا من الدنيا وما ذاقوا أطيب ما فيها ، قيل : وما أطيب ما فيها ؟ قال : محبة الله ، والأنس به ، والشوق إلى لقائه ، والتنعم بذكره وطاعته ". انتهى من " إحسان سلوك العبد المملوك إلى ملك الملوك " لعبد الكريم الحميد (1/168) . وكما أنه لا نسبة لنعيم ما في الجنة إلى نعيم النظر إلى وجهه الأعلى سبحانه ، فلا نسبة لنعيم الدنيا إلى نعيم محبته ومعرفته والشوق إليه والأنس به ، بل لذة النظر إليه سبحانه تابعة لمعرفتهم به ومحبتهم له ، فإن اللذة تتبع الشعور والمحبة ، فكلما كان المحب أعرف بالمحبوب وأشد محبة له كان التذاذه بقربه ورؤيته ووصوله إليه وأنسه به أعظم . فالأنس بالله مقام عظيم من مقامات الإحسان الذي قال عنه النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح : ( أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ ) . أخرجه البخاري (50) ، ومسلم (5) . قال الحافظ ابن رجب رحمه الله تعليقا على الحديث والأثر : " فهذان مقامان : أحدهما : الإخلاص ، وهو أن يعمل العبد على استحضار مشاهدة الله إياه واطلاعه عليه وقربه منه . الثاني : أن يعمل العبد على مشاهدة الله بقلبه ، وهو أن يتنور قلبه بنور الإيمان" . انتهى من " استنشاق نسيم الأنس من نفحات رياض القدس". يشير ابن رجب رحمه الله بكلامه هذا إلى منزلة المراقبة ، ومقام المشاهدة أو المعاينة كما يسميه بعض أهل العلم . فـ" المشاهدة " ناتجة عن معاينة آثار أسمائه وصفاته تعالى في الكون ، بحيث يترتب عن ذلك تنور القلب وتعلقه بالرب ، وهذه المنزلة هي التي قال عنها النبي عليه الصلاة والسلام : ( أَنْ تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ ) فهي رؤية حُكْمية . أما " المراقبة " فهي العلم واليقين باطلاع الحق سبحانه على ظاهر العبد وباطنه ، وهي التي قال فيها عليه الصلاة والسلام : ( فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ ) . قال الحافظ ابن رجب رحمه الله بعد كلامه السابق : " يتولد عن هذين المقامين : الأنس بالله ، والخلوة لمناجاته وذكره ، واستثقال ما يشغل عنه من مخالطة الناس والاشتغال بهم " . انتهى من " استنشاق نسيم الأنس من نفحات رياض القدس " فمنزلة المراقبة إذا تحققت في العبد حصل له الأنس بالله تعالى . ووجه ذلك أنه إذا حصلت المراقبة يحصل القرب من الرب سبحانه ، والقرب منه جل وعلا يوجب الأنس . قال الإمام ابن القيم رحمه الله : " والقرب يوجب الأنس والهيبة والمحبة " . انتهى من " مدارج السالكين "(2/382) . ويقول كذلك رحمه الله :" وقوة الأنس وضعفه على حسب قوة القرب ، فكلما كان القلب من ربه أقرب كان أنسه به أقوى ، وكلما كان منه أبعد كانت الوحشة بينه وبين ربه أشد " . انتهى من " مدارج السالكين " (3 / 95) . وإذا ارتقى العبد إلى تحقيق مقام المشاهدة والمعاينة لآثار أسمائه وصفاته في الكون بحيث يتنور قلبه حصل الأنس ، ووجهه أن منشأ الأنس بالله تعالى ومبدؤه التعبد بمقتضى أسمائه تعالى وصفاته بعد التفهم لمعانيها . قال ابن القيم رحمه الله تعالى :" هذا الأنس المذكور مبدؤه الكشف عن أسماء الصفات التي يحصل عنها الأنس ويتعلق بها ، كاسم الجميل ، والبر ، واللطيف ، والودود ، والحليم ، والرحيم ، ونحوها " انتهى من " مدارج السالكين " (2/419) . وزيادة في الإيضاح نقول : أن التفهم لمعاني الأسماء والصفات يحمل العبد على معاملة ربه بالمحبة والرجاء وغيرهما من أعمال القلوب . قال الإمام العز بن عبد السلام رحمه الله :" فهم معاني أسماء الله تعالى وسيلة إلى معاملته بثمراتها من : الخوف ، والرجاء ، والمهابة ، والمحبة ، والتوكل ، وغير ذلك من ثمرات معرفة الصفات " . انتهى من " شجرة المعارف والأحوال " . والعبد إذا ارتقى بالعلم النافع والعمل الصالح إلى مقام الإحسان واستقرت قدمه فيه أنس بالله تعالى والتذ بطاعته وذكره . قال العلامة السعدي رحمه الله ، مقررا ذلك في منظومته ، واصفا أهل السير إلى الله والدار الآخرة : " عبدوا الإله على اعتقاد حضوره **** فتبوؤوا في منزل الإحسان " . ثم قال شارحا رحمه الله :" وهذه المنزلة من أعظم المنازل وأجلها ، ولكنها تحتاج إلى تدريج للنفوس شيئا فشيئا ، ولا يزال العبد يعودها نفسه حتى تنجذب إليها وتعتادها ، فيعيش العبد قرير العين بربه ، فرحا مسرورا بقربه " . ولذا فإن الأنس بالله تعالى ثمرة الطاعات والتقرب إلى رب الأرض والسماوات ، كما قال ابن القيم رحمه الله : " فكل طائع مستأنس ، وكل عاص مستوحش" . انتهى من " مدارج السالكين " (2/406 ) . قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى :" إنما يقع الأنس بتحقيق الطاعة ؛ لأن المخالفة توجب الوحشة ، والموافقة مبسطة المستأنسين ، فيا لذة عيش المستأنسين ، ويا خسارة المستوحشين " انتهى من " صيد الخاطر " (ص 213 ) . قيل للعابد الرباني وهيب بن الورد رحمه الله : " هل يجد طعم العبادة من يعصيه ؟ قال : لا ، ولا من يهم بالمعصية " . وكان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول :" من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية " . انتهى ولأجل ذلك كان السلف الصالح الكرام ، والأئمة الأعلام يتشوقون إلى فعل الطاعات ، ويحرصون على تقديم القربات لرب الأرض والسماوات ، ولا يسأمون من العبادات لأنسهم برب البريات . قال الوليد بن مسلم : " رأيت الأوزاعي يثبت في مصلاه يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس " . وهذا أبو عائشة الإمام التابعي مسروق بن الأجدع كان يصلي حتى تتورم قدماه ، قالت زوجته : " فربما جلست أبكي مما أراه يصنع بنفسه ، ولما حضرته الوفاة قال : ما آسى على شيء إلا على السجود لله تعالى " . فاحرص على بلوغ منزلة الإحسان وفق العلم الأثري والهدي النبوي حتى ترزق الأنس عند الطاعات ، ولا تستوحش إذا خلوت بذكر رب الأرض والسماوات ، فليس العجب ممن لم يأنس بالله ولم يرزق التوفيق ، وإنما العجب ممن أدرك ذلك وانحرف عنه إلى بنيات الطريق " انتهى جميع المادة السابقة منقولة باختصار يسير من كتاب " فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب " للشيخ محمد نصر الدين عويضة. والله أعلم. موقع الإسلام سؤال وجواب 0 البيان فى وضع التواقيع فى المنتديات
0 متابعة أخبار الممثلين فراغ وضياع 0 متي يجوز للمرأة كشف وجهها 0 برنامج المسجل الرقمي للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم 0 لزوم التزام المسلم بأحكام الشريعة الإسلامية 0 عناية الله بنبيه فى القرآن 0 مراتب الدين الإسلامي 0 الشباب والشهوات 0 اقتراح بخصوص الصور الرمزية والتواقيع 0 لغتنا الجميلة هل نعود إليها؟ 0 حكم حبس الحيوانات في حديقة وشراء تذاكر لزيارتها 0 سلسلة السيرة النبوية والسنة المطهرة 0 حكم مشاهده أفلام الكرتون 0 زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم 0 أجر صلاة الجنازة واتباعها التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 06-10-2020 الساعة 10:21 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
![]() تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 3,788
معدل تقييم المستوى: 15 ![]() |
![]()
جزاك الله خيرا
0 ما صحة هاتين القصتين ؟؟!!
0 ظاهرة النوم في الكتاب والسنة 0 الدعاء بالشر بين الاستجابة وعدمها 0 الصلاة الصحيحة والاتباع الصحيح 0 من أسماء ذكور الحيوانات 0 هل أذّن النبي ولو مرة واحدة ؟؟!! 0 خطر سماعة التليفون 0 أقسام الحلم 0 شخصيات ومواقف -2 0 اشهر الاكاذيب 0 صيدلية الفلفل الحار 0 هل تعلم الفرق بين الرجل والذكر 0 الرزق المدفون 0 فـــصــآئــل الـقــطط وصورها الجميلة .. 0 الصلاة بين الظاهر والباطن |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
مسلمة وافتخــــــــر
![]() تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: خــارج قــبري
المشاركات: 8,870
معدل تقييم المستوى: 20 ![]() |
![]()
جزاكم الله خيرا
0 العين برآدآيس
0 سر من اسرار البحر الميت 0 افضل طريقة للتعامل مع غضب و زعل الطفل المعاق الاطفال المعاقين 0 الناجي من الموت بأعجوبة بعد سقوط صندوق شاحنة 0 "عين الجمل" منجم غني بمضادات الأكسدة 0 مصطلحات الكذب في العارق 0 قلبك لمن ؟ 0 العثورعلى طفلة رضيعة 0 نصائح ل تحفيز حواس طفلك 0 اناقه وشياكة الرجل الخليجي 2014 0 دعاء جميل جدا للشيخ محمد البراك . 0 فندق ومنتجع دبليو ربيريت 0 مليونير يدفن سيارته على امل استخدامها في الآخرة 0 اغلى7 اسلحة في العلم 0 وداعا للبندول |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
-|[ مراقب الإسلاميات ]|-
![]() |
![]() ![]() جزاكم الله من الخير مثله وزيادة أسأل الله لي ولكم القبول فى القول والعمل 0 حقيقة الأنس بالله تعالى
0 متي يجوز للمرأة كشف وجهها 0 قراءة الروايات الخيالية وأفلام الخيال العلمي 0 استعمال الفواكه والخضروات لعلاج مشاكل البشرة 0 شرح حديث .. لا تقوم الساعة حتي تلحق قبائل من أمتي بالمشركين 0 زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم 0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية أصحاب المواقع والمنتديات 0 إذا عمل العبد صالحا 0 ما وقعت بدعة إلا بترك سنة 0 الألعاب بين الحلال والحرام 0 اجلس عند النعال (للمتأخر عن الجمعة) 0 تربية الأبناء في الإسلام 0 نصائح إسلامية للمؤمنين 0 حكم كتابة ( الله ... محمد ) في ورقة أو لوحة ونحوها 0 لا تقل: إني شاب!!! التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 06-10-2020 الساعة 10:48 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
-||[عضو فعال]||-
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 8
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
|
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ارادة رجل كامله | المجنحه نيتا | قسم الروايات المكتملة | 41 | 10-13-2021 09:55 AM |
روايه ((لعنة جورجيت)) | $$حبيب حبيبته$$ | قسم الروايات المكتملة | 42 | 03-27-2017 04:00 PM |
رواية غارقات بـ دوامة الحب | انا غير ~ | قسم الروايات المكتملة | 42 | 10-10-2013 06:42 PM |
أوكسجين في احد اقمار كوكب زحل | بنت الشام ميلا | المنتدى السياسي والاخباري | 6 | 01-23-2011 07:04 PM |
امير البوب (( BOB MaRs)) تحت المجهر | cris.7. sari | منتدي أخبار الأعضاء والمشرفين (أستراحة الأعضاء) | 61 | 05-02-2010 08:38 PM |