2222

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 09-15-2012, 05:06 PM   #1
-|[ مراقب الإسلاميات ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 5,259
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
فتاوى لنماذج مواضيع غير صحيحة تماما



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة والأخوات
السادة الزوار .. الأعضاء ... المشرفين .. المراقبين ..المديرين ومن ينوب عنهم
السيدات الزائرات .. العضوات .. المشرفات ... المراقبات
تحية طيبة مباركة من عند الله


حرصا من المنتديات الإسلامية دائما وأبدا على إفادة الجميع
وتقديم يد العون لهم فى كل الأوقات وكل الأزمان
وحرصا من القائمين عليها بأخذ يد الجميع للخير
وإرشادهم للطريق المستقيم طريق الله العزيز الحكيم
وحرصا منهم دائما وأبدا لتوضيح الزيف من الصحيح

فإننا سنقوم فى هذا الموضوع إن شاء الله العلى العظيم
بتجميع أفكار المواضيع المنتشرة فى المنتديات والتى غالبها غير صحيح تماما
أو به فتنة أو مخالفة شرعية أو ماشابه ذلك
وذلك نقلا عن فتاوى صحيحة للعلماء الأجلاء أو المواقع الموثقة الصحيحة
ليتضح الأمر للجميع ويعرف الكل ما له وما عليه

راجين من المولى عز وجل أن ينفعنا وكل من ساهم فى تقديمه هذا العمل
بكل خير وأن يجعل أجره فى ميزان حسناتنا جميعا

وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال


0 حكم مشاهده أفلام الكرتون
0 كلمة أو كى تصارع إن شاء الله وكلمة هاى تصارع السلام عليكم
0 التعريف بأبوى الرسول صلى الله عليه وسلم
0 قصص صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم
0 أخى الشاب : لاتكن الفتاة أرجل منك
0 هل لها أن تتعطر إذا خرجت مع زوجها ؟
0 إذا عمل العبد صالحا
0 قائمة بالمواضيع الكاذبة التى تم تصحيحها
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية أصحاب المواقع والمنتديات
0 ضوابط المشاركة فى منتدى البرامج والكتب الإسلامية
0 نصائح إسلامية للمؤمنين
0 حكم دخول الأم غرفة زوجة ابنها في غيابها
0 سلسلة الأحاديث القدسية
0 الأشهر الحرم وحكم قتل الصيد فيها
0 ضوابط المشاركة فى منتدى السيرة النبوية والسنة المطهرة
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

الله أعلم بحسن نيتي فلا تظلموني
بل سامحوني ولا تنسوني من صالح دعواتكم

اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 09-15-2012 الساعة 09:11 PM
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-15-2012, 05:23 PM   #2
-|[ مراقب الإسلاميات ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 5,259
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
افتراضي حكم فتح موضوع تهنئة بالمنتدى لبلوغ العضو (الألفية الأولى) من المشاركات


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حكم فتح موضوع تهنئة بالمنتدى لبلوغ العضو (الألفية الأولى) من المشاركات
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيراً الشيخ عبد الرحمن السحيم

تقول السائلة

ما حكم فتح موضوع بمنتدى لتهنئة عضو أو عضوة بوصولها إلى الألفية الأولى من المشاركات
وكل الف مشاركة يقومون بتهنئتها ؟

حفظكم الله ورعاكم




الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وحفظك الله ورعاك .

ليس لهذا أصل .
وهل مُجرّد بلوغ المشاركات ألف مشاركة كافٍ للتهنئة بها ؟
فقد تكون مِن سقط الكلام ، ومُجرّد ردود لا فائدة منها .
وقد تكون مِن الأشياء التي يُحاسَب عنها الإنسان ، فلا تكون له بل تكون عليه ، مثل : نشر الأكاذيب والأباطيل والأحاديث الموضوعة ، أو مما فيه غيبة أو بُهتان ، أو غير ذلك مما يكون وبالاً على صاحبه ؛ فيكون حقه التعزية وليس التهنئة !

والله تعالى أعلم .


0 أليس للمنتديات الإسلامية نصيب من التطورات الجديدة
0 حكم الوقوف في المسجد انتظارا للإقامة
0 شرح حديث :( تنكح المرأة لأربع . . . .)
0 كيف تسهل على نفسها ارتداء الحجاب
0 الحج الموجب لتكفير الذنوب
0 هل لها أن تتعطر إذا خرجت مع زوجها ؟
0 الشباب والشهوات
0 حكم حبس الحيوانات في حديقة وشراء تذاكر لزيارتها
0 نصائح إسلامية للمؤمنين
0 إذا عمل العبد صالحا
0 ظاهرة التقبيل اليومي
0 هل يصاب الإنسان بدينه بسبب العين
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية أصحاب المواقع والمنتديات
0 قراءة القصص المشتملة على السحر والخيال
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية أصحاب المواقع والمنتديات
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

الله أعلم بحسن نيتي فلا تظلموني
بل سامحوني ولا تنسوني من صالح دعواتكم

اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-15-2012, 09:15 PM   #3
-|[ مراقب الإسلاميات ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 5,259
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
كرسى الإعتراف


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ما قولكم في موضوع (كرسي الاعتراف) المطروح في المنتديات

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اثابكم الله وسدد على طريق الحق خطاي وخطاكم

انا لدي منتدى وفتحت قسم جديد على رغبة كثير من الاعضاء

وطبعاً هذا القسم اسمه " كرسي الاعتراف "

وهو ان يوضع شخص على هذا الكرسي ويتم سؤاله عن اي شي وله الا يجيب عن بعض الاسئلة

فما قولكم في هذا
طبعاً في بعض المنتديات يستضيفوا فتاة على الكرسي فما قولكم ؟

اما عندي فيمنع استضافة المرأة حتى طرح الاسئلة من قبل المرأة ممنوع اي انه يخص الرجال فقط ؟

وفقكم الله ياشيخ


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

إذا اقتصر على الرجال ، فلا بأس به .

وسبق :
ما حُكم إجراء لقاء مع امرأة في المنتديات ؟



شيخنا الكريم بعض المنتديات تقوم بعمل لقاء مع الرجل سؤال وجواب هل اللقاء فقط للرجال وما حكمه للنساء لو وضع لقاء مع امراة

بارك الله فيكم



الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك

إذا كانت تلك المرأة كبيرة ، وكان لديها ما يَحتاجه الناس مِن عِلم ؛ فلا بأس .
فإن العلماء يُفرِّقون في ردّ السَّلام والتشميت بين الشابة والكبيرة ، كما ذَكَره ابن مُفلِح في الآداب الشرعية .
أما فتاة ليس لديها عِلم يحتاجه الناس ، مع صِغر سِنِّها ؛ فإجراء اللقاء معها من باب التغرير بها !
والغواني يَغرّهن الثناء !

كما أن قَصْر وحصْر لقاء المرأة على المنتديات النسائية أولى ، إذا تتحقق الفائدة مع أمن الفتنة .

والله تعالى أعلم .

المجيب
الفقير إلى رب البريات \عبدالرحمن السحيم
عضو هيئة الإرشاد والدعوة


0 السلام ورد السلام فى مواضيع المنتديات
0 أليس للمنتديات الإسلامية نصيب من التطورات الجديدة
0 حدود تعامل الزوج مع أخوات زوجته
0 تصفيد الشياطين في رمضان
0 كيف يتحمل أذي الأخرين
0 هل لها أن تتعطر إذا خرجت مع زوجها ؟
0 السَّفر إلى بِلاد الكُفَّار لأجل السِّياحة
0 الأشهر الحرم وحكم قتل الصيد فيها
0 حكم تعلم فك السحر عن المسحور
0 التفصيل في حكم الألغاز
0 مسئولية أصحاب المواقع والمشرفين عليها عن وجود المنكرات والصور المحرمة
0 برنامج المسجل الرقمي للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم
0 يوم فى حياة المغفور له عليه الصلاة والسلام
0 شرح حديث .. لا تقوم الساعة حتي تلحق قبائل من أمتي بالمشركين
0 الزوج المطفف
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

الله أعلم بحسن نيتي فلا تظلموني
بل سامحوني ولا تنسوني من صالح دعواتكم

اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-15-2012, 09:18 PM   #4
-|[ مراقب الإسلاميات ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 5,259
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيّـك على الإيميل ... وشوف المسج على الموبايل !



كم هي الكلمات الأعجمية التي نسمعها كل يوم وباستمرار ؟

وليست مُسمَّيَات لمخترعات العصر التي لم تُفلح المجمعات اللغوية في استنطاق اللغة وتسميتها بلغة القرآن التي قال على لسانها حافظ إبراهيم :

أنا البحر في أحشائه الدرّ كامن ..... فهل سألوا الغوّاص عن صدفاتي ؟

وسعت كتاب الله لفظـا وغـاية..... وما ضِقتُ عن آيٍ به وعِظاتِ



أليس باستطاعتنا أن نقول بدل شيّـك على الإيميل أن نقول : تفحص بريدك أو تفحص البريد أو افحص البريد ؟ وما شابهها .

أوَ ليس باستطاعتنا أن نقول رسالة بدل ( مسج ) ؟

وأن نستبدل كلمة ( موبايل ) بكلمة عربية فصحى كـ( جوّال ) أو نقّال

وكم هائل من الكلمات الأعجمية لدى مستخدمي الشبكة العالمية

إن استعمال مثل تلك الكلمات يُزري بلغة القرآن .

ويُشعر بضعف أهل الإسلام .

ويُوحي بالهزيمة النفسية .

وقد كان عمر رضي الله عنه يقول : لا تعلّموا رطانة الأعاجم .

أي من دون حاجة لها فيكون تعلمها مدعاة للرطانة بها ، وإظهار التفاخر بها حينا ، والتباهي أحيانا أخرى ، وهجر لغة القرآن .

وأذكر أننا كنا في مجلس عام يكثر فيه عوام الناس وكان في المجلس أحد المتخاذلين وكان قد ذهب إلى أمريكا ، فأخذ يتحدّث عن سفره وأنه لو بقي خمس سنوات لحصل على ( القرين كارت ) !!!!! وكرر هذه الكلمة عدة مرات ، وهو يعني البطاقة الخضراء .



وقد كره السلف التحدّث بلغة الأعاجم من غير حاجة .



قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – : وأما الخطاب بها [ أي بلغة الأعاجم ] من غير حاجة في أسماء الناس والشهود كالتواريخ ونحو ذلك فهو منهي عنه مع الجهل بالمعنى بلا ريب ، وأما مع العلم به فكلام أحمد بـيِّن في كراهته أيضا .

ونَقَلَ عن الشافعي قوله : سمى الله الطالبين من فضله في الشراء والبيع تجارا ، ولم تزل العرب تسميهم التجار ، ثم سماهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بما سمى الله به من التجارة بلسان العرب ، والسماسرة اسم من أسماء العجم ، فلا نحب أن يسمى رجل يعرف العربية تاجرا إلا تاجرا ولا ينطق بالعربية فيسمى شيئا بالعجمية ، وذلك أن اللسان الذي اختاره الله عز وجل لسان العرب ، فأنزل به كتابه العزيز وجعله لسان خاتم أنبيائه محمد صلى الله عليه وسلم ، ولهذا نقول ينبغي لكل أحد يقدر على تعلم العربية أن يتعلمها لأنها اللسان الأوْلى بأن يكون مرغوبا فيه من غير أن يحرم على أحد أن ينطق بالعجمية . انتهى .



وأما أن يتكلم الرجل بالكلمة الواحدة من دون أن يكون هناك اعتزاز بلغة القوم كأن يكون الحامل له على ذلك الكلام أن يكون المُخاطَب يفهم تلك اللغة أكثر من غيرها ، وعليه يُحمل ما رواه البخاري في الصحيح من حديث أم خالد بنت خالد رضي الله عنها أنه عليه الصلاة والسلام كساها خميصة سوداء ثم قال لها : يا أم خالد هذا سنا . والسنا بلسان الحبشة الحَسَن .

وقد وُلِدت أم خالد هذه بأرض الحبشة .



قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – : وفي الجملة فالكلمة بعد الكلمة من العجمية أمرها قريب ، وأكثر ما كانوا يفعلون إما لكون المخاطب أعجميا أو قد اعتاد العجمية يريدون تقريب الأفهام عليه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأم خالد بنت خالد ابن سعيد بن العاص وكانت صغيرة قد ولدت بأرض الحبشة لما هاجر أبوها فكساها النبي صلى الله عليه وسلم قميصا وقال : يا أم خالد هذا سنا .

وقال – رحمه الله – : فإن اللسان العربي شعار الإسلام وأهله ، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يتميزون . انتهى .

فأهيب بنفسي وبإخواني الحرص على لغة العرب ما أمكن ، لا لأنها لغة العرب بل لأنها لغة القرآن ولغة نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم .

المؤلف عبد الرحمن السحيم
المصدر شبكة المشكاة الإسلامية


0 تطيب المرأة عند خروجها إلى المسجد
0 حكم كتابة ( الله ... محمد ) في ورقة أو لوحة ونحوها
0 مزالق الحوار
0 الأعمال التي تثقل بها الموازين
0 كيف ننمي محبة النبي صلى الله عليه وسلم في نفوس أطفالنا
0 لبس النقاب للمرأة
0 تصفيد الشياطين في رمضان
0 حكم دخول الأم غرفة زوجة ابنها في غيابها
0 علماء الحديث
0 منبر الجمعة وزاد الخطيب
0 تربية الأبناء في الإسلام
0 أليس للمنتديات الإسلامية نصيب من التطورات الجديدة
0 تشغيل إذاعة القرآن الكريم بالمساجد وقت الصلاة
0 بنات وأحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم
0 يوم فى حياة المغفور له عليه الصلاة والسلام
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

الله أعلم بحسن نيتي فلا تظلموني
بل سامحوني ولا تنسوني من صالح دعواتكم

اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-15-2012, 09:28 PM   #5
-|[ مراقب الإسلاميات ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 5,259
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
كتابة العضو قصة خيالية عن نفسه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حُـكم كتابة العضو قصة خيالية عن نفسه ؛ وهل هي مِن الكذب ؟

السلام عليكم
شيخي الفاضل بارك الله فيك لدي سؤال مهم
كثر في اجتماعتنا هنا بالمنتديات أو بالمسنجر استحداث قصة ليست حقيقية أو كموضوع
مثلا
(ينشئون موضوع بعنوان رحلة للأدغال وبداخلها مجموعة أعضاء يسووا نفسهم فعلا راحو الأدغال ووصلوهاويتكملون مع بعض على هذا الأساس ويعيشون ويمزحون مع بعض بنفس الموضوع كأنه حدث واقعي
مثلا ( عضوة تدخل تقول وصلنا الأدغال ، تدخل الثانية تقول الحمد لله يلا نستكشف ونستمتع ، والثالثة تدخل تقول أنا بطلع فوق الشجرة ، الرابعة تقولها لا أنصحك بتطيحي ، الخامسه شفت طحت .. تستاهلي قلنا لك)
ويكملون الأحداث بعضهم يكتبون للتسلية وبعضهم يكتبون بداخل القصة فوائد
هل هو محرم أي كان نوعه وقصده ؟؟ وهل يعد من الكذب ؟




الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .

هذا من التخيّل وليس من الكذب .

وسبق تفصيل أكثر هنا :
هل كل كذب يأثم عليه صاحبه ؟


فضيلة الشيخ حفظه الله

هل الكذب كله في درجة واحدة من ناحية الإثم ؟

وهل كل كذب يأثم عليه صاحبه ؟

أم أن هناك ما لا يأثم فيه ؟

وجزاكم الله خير .



قال الراغب الأصفهاني في المفردات : الصدق والكذب أصلهما في القول ماضيا كان أو مستقبلا وعداً كان أو غيره ، ولا يكونان بالقصد الأول إلا في القول ، ولا يكونان في القول إلا في الخبر دون غيره من أصناف الكلام ، وقد يكونان بالعرض في غيره من أنواع الكلام ، كالاستفهام والأمر والدعاء وذلك نحو قول القائل أزيد في الدار فإن في ضمنه إخباراً بكونه جاهلا بحال زيد وكذا إذا قال : واسني في ضمنه أنه محتاج إلى المواساة ، وإذا قال : لا تؤذ ففي ضمنه أنه يؤذيه والصدق مطابقة القول الضمير والمخبر عنه مما ، ومتى انخرم شرط من ذلك لم يكن صدقا تاماً ، بل إما أن لا يوصف بالصدق ، وإما أن يوصف تارة بالصدق ، وتارة بالكذب على نظرين مختلفين ، كقول كافر إذا قال من غير اعتقاد : محمد رسول الله ، فإن هذا يصح أن يقال : صَدَقَ لكون المخبَر عنه كذلك ، ويصح أن يقال : كَذَبَ لمخالفة قوله ضميره .
وبالوجه الثاني : إكذاب الله تعالى المنافقين حيث قالوا : ( نشهد إنك لرسول الله) الآية .
والصدِّيق مَنْ كثُر منه الصدق ، وقيل : بل يقال لمن لا يكذب قط . وقيل : بل لمن لا يتأتى منه الكذب لتعوّده الصدق . وقيل : بل لمن صَدَقَ بقوله واعتقاده ، وحقّق صدقه بفعله . اهـ .

فعلى هذا لا يكون الكذب في الجملة الإنشائية ، وإنما يكون في الجملة الخبرية .
فالطّلب ، والسؤال ، والتوقّع ، لا يكون كذبا إلا باعتبار ما قاله الراغب الأصفهاني ، من تضمين معنى آخر .

وليس كل الكذب في درجة واحدة
وإنما يحرُم الكذب بحسب متعلّقه ، ويعظم بحسب الضرر الناتج عنه .
فمن أخبر أن فلانا فعل كذا أو قال كذا ، وهو كاذب فهو أخطر لما يتعلق بذلك من مفاسد متعلقة بالآخرين .
ومن قال لشخص : اذهب إلى مكان كذا ، فإن فيه كذا وكذا ، فذهب ولم يجد ما قيل له ، وتبين له كذب القائل لم يكن مثل حال الأول ، وإن كان يُعدّ كذباً .

وقد يكون الخبر على خلاف الواقع مع عِلم المُخبَـر بذلك ، وهذا على أقسام :

الأول : أن يُخبر بذلك على سبيل المزاح ، ويُعلم أنه كذب .
وهذا وإن لم يكن كذِباً صريحا إلا أن تركه أفضل ، لقوله عليه الصلاة والسلام : أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان مُحقّـاً ، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً ، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه . رواه أبو داود .

والثاني : أن يُخبر بذلك على سبيل الإصلاح ، وهذا الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم : ليس الكذاب الذي يُصلح بين الناس ويقول خيرا ويُنمى خيرا . قال ابن شهاب : ولم أسمع يّرخص في شيء مما يقول الناس كذب إلا في ثلاث : الحرب ، والإصلاح بين الناس ، وحديث الرجل امرأته ، وحديث المرأة زوجها . رواه البخاري ومسلم واللفظ له .

الثالث : أن يُخبر بذلك ، وهو يقصد الحكاية
ويدخل تحت هذا النوع المقامات والحوارات التي يعقدها بعض العلماء بين العلوم ، فيعقدون حوارات ومناظرات على ألسنة العلوم المختلفة ، وتفضيل بعضها على بعض .
ومثله ما يكون من قصص خيالية تُحكى على ألسنة الحيوان أو الطير .

أو ما يكون من المقامات ، كما يقول الحريري في مقاماته : قال الحارث بن همام !
زسمعت شيخنا الشيخ د . عبد الكريم الخضير يقول : ولا حارث ولا همام !
وهو لا يرى بأسا بمثل هذا .

أي أن هذا يُتجاوز عن مثله لأنه لا يترتب عليه ضرر ، وهو على سبيل الحكاية .

فليس كل خبر أو كلام يكون خلاف الواقع يكون كذباً مُحرّماً يأثم فيه صاحبه .

والله تعالى أعلى وأعلم .





المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


0 فتاوى لنماذج مواضيع غير صحيحة تماما
0 زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم
0 صفة و كيفية الوضوء بالصور
0 برنامج المسجل الرقمي للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم
0 ضوابط المشاركة فى منتدى الخيمة الرمضانية
0 شرح حديث .. ما بال أقوام يتنزهون عن الشئ أصنعه
0 علماء الحديث
0 سلسلة الأحاديث القدسية
0 ما صحة قول كلمة أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا
0 لغتنا الجميلة هل نعود إليها؟
0 كيف يتحمل أذي الأخرين
0 الشباب والشهوات
0 شرح حديث .. لا تقوم الساعة حتي تلحق قبائل من أمتي بالمشركين
0 طلب إعفاء من الإشراف
0 اغتنام العمر بصالح الأعمال
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

الله أعلم بحسن نيتي فلا تظلموني
بل سامحوني ولا تنسوني من صالح دعواتكم

اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:10 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.