قديم 09-27-2012, 12:36 AM   #1
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 35
المشاركات: 17,033
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 26
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي أمير قطر يدعو إلى تدخل عسكري أجنبي



قطر ''الإمبراطورية''.. إلى أين ..؟!

كيف نفهم التناسب غير المنطقي بين العهر السياسي والحجم الصغير سياسياً وتاريخياً وبين المكانة التي يحلم بها أمراء قطر بإسم الوقوف إلى جانب الشعوب ومساندتها ولو كان ذلك عبر التدخل في شؤونها وتمويل العصابات الإرهابية فيها؟

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

صنعاء/ البديع ـ يشكل الدور القطري في أحداث المنطقة ظاهرة أو لنقل حالة تستحق الوقوف عندها وتحليل أبعادها وجوهرها الحقيقي لأن الدورالذي تلعبه لا يتناسب البتة مع حجمها ومكوناتها البشرية والجغرافية وطبيعة التحديات التي يمكن أن تواجهها، ومن حيث المبدأ يقاس الدور الذي يمكن أن تلعبه دولة ما في مسرح الأحداث أو المشهد السياسي العالمي بإمكاناتها البشرية والمادية وموقعها الجيوسياسي والمعنى أو الرسالة التي يمكن أن تحملها على المستوى الحضاري.

ولو عدنا قليلاً إلى التاريخ لوجدنا أن مسرح الأحداث الدولية الفاعل لم تغادره دول بعينها فكان بين أخذ ورد بين قوى صاعدة تصارع أخرى متربعة على عروشه وممسكة بتلابيبه وهذا كله مرتبط بجملة ظروف دولية متقلبة مرت بها دول العالم خلال القرنين الماضيين.

فحتى بداية التسعينات من القرن الماضي، كانت السياسة القطرية متواضعة وكانت أولوياتها هي بعض الجزر المتنازع عليها مع جارتها البحرين فقط، وعندما أطاح الشيخ حمد بأبيه بدأ التورم القطري يظهر، بحيث راح يهدد أشقاءه العرب ويخلط الأوراق بتدخله في شؤونهم. ولاغرابة بكل ذلك، فالولايات المتحدة الاميركية هي أول بلد اعترف بسلطة الشيخ حمد، وكان اتفاق الدفاع المشترك الذي يربط واشنطن بالدوحة منذ 1992 هو ثمرة العلاقة المريبة.

تتواجد في قطر اليوم أكبر ترسانة أسلحة أمريكية خارج أراضي الولايات المتحدة في العالم، كما أنها تمتلك حقولاً غازية في الخليج [الفارسي] ومن هذه الحقول تمد الكيان الصهيوني بالغاز الطبيعي وفق اتفاقية وقعتها الكيان الاسرائيلي عام 1995 في عمان خلال القمة الاقتصادية التي جاءت بُعيد لقاء حمد بن جاسم رئيس وزراء ووزير خارجية قطر مع شمعون بيريز في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وإذا كان من حق دولة قطر هذه الجزيرة القابعة في أطراف الخليج [الفارسي] أن تكون فاعلة في الأحداث لينعمشعبها بالعيش الرغيد والرخاء وتساهم مع أشقائها في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، ولكن وفي المعنى ذاته لا يحق لها أن تتجاوز حدود ذلك الدور وتكون عامل اضطراب وفوضى وأداة تحريض وقاعدة متقدمة لقوى تستهدف دول المنطقة وتساعد في تنفيذ استراتيجيات كونية في إطار لعبة الأمم التي لا ترشحها قاعدة تناسب الأحجام السياسية مع الوزن الاستراتيجي للعب مثل ذلك الدور الخطير.

واستناداً لقاعدة تناسب الأحجام السياسية مع الوزن الاستراتيجي يمكن توصيف الدور القطري بالقفاز الذي يستعمله الملاكم للحماية أو الوقود الذي يدفع بالقذيفة دون معرفة الهدف الحقيقي لا الافتراضي، وقد يفسر الدور القطري قياساً على قاعدة الأحجام المشار إليها في العلاقة التي تربط قيادتها بالكيان الصهيوني الغاصب للقدس وتأثرها ببنية وطبيعة ذلك الكيان ودوره، فربما اكتشف الساسة القطريون أو أوحي إليهم أن إسرائيل قد استحوذت على كل تلك الأهمية من خلال النفوذ المالي والإعلامي لليهود في العالم ورعاية واحتضان أميركا لها فاقتفوا أثر ذلك فظهرت إلى الوجود قناة الجزيرة وما لعبته من دور كبير في عالم الإعلام وتأثيرها في الأحداث التي شهدتها وتشهدها المنطقة إلى درجة أن رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق داغان قال''إن قناة الجزيرة ستُدخل المنطقة في فوضى عارمة وحروب لانهاية لها''.‏

والعنصر الثاني يتمثل في فائض المال الذي تمتلكه قطر والذي أصبح جزءاً من البنية الاقتصادية الاستراتيجية الغربية التي توظف في مشاريع استعمارية تستثمر في الحروب وهو ما أشارإليه أمير دولة قطر قبل عدة أسابيع عند حديثه عن الدورالقطري في الحرب على ليبيا. ففي المؤتمر الذي أعقب اجتماع باريس حول مستقبل ليبيا في سبتمبر (أيلول) وحضره بعض قادة الدول التي حضرت الاجتماع، أجاب الأمير القطري عن سؤال لأحد الصحفيين عن شرعية القصف والتدمير من جانب حلف شمال الأطلسي لليبيا بالقول إن هذا العمل الأطلسي مشروع تماماً ولم يجد أي معارضة عربية أو إسلامية، بدليل عدم خروج أي تظاهرة ولو صغيرة ضده في أي دولة من الدول العربية أو الإسلامية، وأردف حاكم قطر وصاحب قناة الجزيرة إن التدخل الأجنبي في ليبيا إنما أتى من أجل حماية الشعب الليبي وبطلب عربي، ولولا هذا التدخل العسكري ما نجحت ''الثورة'' الليبية أو سقط نظام القذافي.

وبهذه النتيجة فإن هذا التدخل العسكري الغربي مشروع، بل مرغوب فيه على حد زعمه، ولم يقل لنا أمير قطر منطوق الفتوى التي أجازت التدخل العسكري لمجلس التعاون لحماية نظام فاسد وقمعي في البحرين.

فالفتوى التي يقدمها حمد آل ثاني أمير قطر بخصوص جواز الاستعانة بحلف الناتو إن تطلبت حماية المدنيين ذلك واعتبار التدخل الأجنبي أمراً مشروعاً هي سابقة خطرة، إنها فتوى كافرة ولا يمكن لأي عربي مهما بلغت عمالته وجرأته في خدمة الغرب أن يقبلها، وكلنا اكتوينا بنار العراق، كما نكتوي الآن بنار ليبيا التي باتت تحت سيطرة حلف الناتو ويتحكم بها وبمستقبلها رغم كل مظاهر السيادة الزائفة التي يحاول كل من شارك في الجريمة إضفاءها على المشهد الليبي أو المجلس الانتقالي الحاكم الجديد لليبيا العربية.

والعنصر المشترك الثالث بين قطر والكيان الصهيوني يتمثل في الانخراط القطري في الاستراتيجية الأميركية في المنطقة،‏إذا اكتشف الساسة القطريون أن إسرائيل هي إعلام ومال ورعاية أميركية فلماذا لا يكونون هم كذلك ما داموا يمتلكون المقومات نفسها التي تؤهلهم لذلك؟ والسؤال هنا هل أخطأ الساسة القطريون في هذه القراءة أم لا؟ وهو سؤال قابل لأكثر من إجابة أو وجهة نظر وربما ستجيب الأحداث المقبلة عليه وباعتقادنا أن الساسة القطريون قد وقعوا بمقاربة خاطئة وقراءة مقلوبة للواقع، فالكيان الصهيوني يمتلك قوته من تمركزه في البنية السياسية والاقتصادية والإعلامية والروحية الأميركية والغربية تحديداً، بل إنه يشكل أحد أهم مدخلاتها ومخرجاتها إضافة إلى أن الحالة اليهودية تشكل جزءاً هاماً من الذاكرة الجمعية الغربية في سردية تاريخية تعود نقطة البدء في تشكلها إلى أكثر من ثلاثة آلاف سنة ويزيد، فالبعد الروحي مكون أساسي في النظرة الغربية إلى هذا الكيان ليأتي الدور الوظيفي ملتحقاً به، فالمساحات المشتركة بين إسرائيل والغرب لا تتوفر إطلاقاً بين الغرب بجناحيه وإمارة قطر دون الإشارة إلى بنية وطبيعة ومقومات الكيان الصهيوني وما يمتلكه من إمكانات وفارق تقاني ومعرفي قياساً على الحالة القطرية ذات التصميم الاستهلاكي وغير المنتج بالمعنى الحضاري.

لقد برز دور قطر في الأشهر الأخيرة بسرعة كبيرة، خصوصاً بعد أن حلقت طائراتها إلى جانب طائرات بريطانيا في حرب ليبيا، وبعد أن أغدقت بالأموال والأسلحة للعصابات المسلحة فيها، حتى أن محطتها التلفزيونية الإخبارية ''الجزيرة'' قامت بتغطية أخبار الثورات بشكل تضليلي ومثير، ولكن ما سبب كره الكثيرين لقطر؟ ولماذا يخرج العرب الغاضبون ويحرقون العلم القطري احتجاجاً؟

بدايةً كان من يتظاهر ضد قطر يحرق العلم القطري، لأنه كان هناك شعور باليد القطرية في قيام وتأجيج الثورات، واليوم هناك من يتظاهر في تونس بعد الثورة ضد التدخل القطري في شؤون تونس السياسية، فقد نظم العشرات من التونسيين تتقدمهم شخصيات سياسية وممثلون عن المجتمع المدني وقفات احتجاجية أمام سفارة قطر بتونس تنديداً بتدخل دولة قطر في شؤون تونس الداخلية. ورفع محتجون شعارات تندد بأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وبما قالوا أنه تدخل سافر لدولة قطر في الشأن التونسي. وأكدت شرائح سياسية هامة، منها التيار القومي، على أن قطر دولة عميلة ومنافقة، فهي تأوي صخر الماطري صهر الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي على أراضيها وتحمي استثماراته المنهوبة من مال الشعب التونسي وقوت يومه ثم تدعي مساندتها للشعب التونسي ووقوفها مع ثورته! وهي أيضاً التي تدعي مساندتها للقضايا العربية العادلة ودعمها للمقاومة في لبنان وفلسطين وتحتضن في المقابل قاعدة السيلية الأمريكية التي منها تمّ غزو العراق ومنها تزودت ''إسرائيل'' بقنابل ذكية لاستعمالها في حرب يوليوز(تموز) ضد لبنان، وهي التي تقيم علاقات سرية مع إسرائيل ويتبادل حكامها الزيارات مع مسؤولين إسرائيليين من أمثال ليفني وشمعون بيريز.

وفي ليبيا كان يتعين عليهم شكر قطر، ومن المفترض أن يكونوا ممتنين لها، غير أنهم يشتكون تدخلها في سياسة بلدهم. فقد اتهم رئيس وزراء ليبيا السابق ''محمود جبريل'' قطر بأنها تحاول لعب دور أكبر بكثير من حجمها في شؤون بلاده وتؤيد فصائل لم يسمها. وعلى هامش مؤتمر عقد مؤخراً في مدينة طنجة المغربية كان وزير خارجية ليبيا السابق وسفيرها الحالي في الأمم المتحدة ''عبد الرحمن شلقم'' قد اتهم قطر بأنها تسير على نفس الطريق الذي سلكه معمر القذافي من حيث جنون العظمة، فتتوهم أنها تقود المنطقة. وقال ''شلقم'' أن قطر تريد الهيمنة على ليبيا، ولكني أقول لها ''لن تكون ليبيا إمارة تابعة لأمير المؤمنين في قطر''. وقال ''شلقم'' أن ليبيا ليست في حاجة لأموال قطر، وأن من قام بالدور المهم على الأرض هم القوات الفرنسية والأمريكية والبريطانية وليس القطرية. وسخر ''شلقم'' من أن القطريين سيديرون تنمية ليبيا، حيث قال أن الخبراء الذين يديرون النفط والبنوك في قطر هم ليبيون، وأن قطر لا تتميز عن ليبيا لكي تأتي وتعمل غرفة عمليات في ليبيا. معبراً عن رفضه لذلك بالقول: هذا مرفوض، قطر كلها لا تساوي حارة في ليبيا. والخبراء الليبيون هم الذين يقودون قطر ولسنا في حاجة لها في أي شيء، فليتركونا نقرر مصيرنا بأنفسنا، نحن لانعتبرهم محايدين. وعبر ''شلقم'' عن عدم فهمه للتحالف الذي تقوده قطر قائلاً: أنا لا أفهمه، ولا أقبله وغير معروف حتى لليبيين. من هي قطر؟ أليس جيشها مرتزقة من النيبال ومن بنغلاديش وباكستان؟ ما هي قدرة قطر؟ فعدد الشهداء الليبيين والجرحى يفوق عدد سكان قطر. والاتهامات السياسية لقطر رافقتها أيضاً اتهامات من أطراف عسكرية عبّر عنها بعض زعماء المليشيات التي قادت عملية الإطاحة بنظام القذافي، وفي هذا الإطار قال ''عبد الله ناكر'' وهو زعيم ميليشيا عسكرية في طرابلس إنه يرفض أي دور في الحكم أو الحكومة الليبية الجديدة لمنافسه العسكري المرتبط بتنظيم القاعدة ''عبد الحكيم بلحاج'' والذي عينه المجلس الانتقالي في وقت سابق قائداً للمجلس العسكري في طرابلس. ووصف ناكر بلحاج وحليفه رجل الدين ''علي الصلابي'' الذي يتخذ من قطر مقراً له أنهما عميلان لقطر، ويتهم هذان الرجلان على نطاق واسع أنهما يتلقيان مساعدات مالية وعسكرية من أجل إنشاء حزب إسلامي موال لقطر يكون أداتها في المرحلة القادمة، حيث تتطلع قطر للعب دور أكبر في ما يسمى تنمية وإعادة إعمار ليبيا التي شاركت بتدميرها إلى جانب حلف الناتو.

والسؤال: كيف يمكن أن نفهم هذا التناسب غير المنطقي بين العهر السياسي والحجم الصغير سياسياً وتاريخياً وبين المكانة التي يحلم بها أمراء قطر بإسم الوقوف إلى جانب الشعوب ومساندتها على نشر الديمقراطية ولو كان ذلك عبر التدخل في شؤون الدول الأخرى وتمويل العصابات الإرهابية والدفع لها مقابل كل روح تزهق ومقابل كل دم يسفك. فقطر تدعي دعمها للقضية الفلسطينية، وهي تستقبل ويلتقي قادتها بالمجرمين الصهاينة الملطخة أيديهم بدماء أبناء جلدتهم العرب الفلسطينيين وغيرهم، لا بل وكافأتهم بأن منحتهم مكتباً لتمثيل مصالحهم على أرض الدوحة وتدير لهم قناة إعلامية صهيونية بامتياز (الجزيرة). وهي التي يقوم أميرها المخلص لأمريكا، بإنهاك الشعب اليمني من خلال التمويل بالمال والتموين بالسلاح للقوى المسلحة، وذلك باعتراف الكثير من اليمنيين. أليست هي ذاتها من دفعت لعدد من الكويتيين أموالاً ورشاوى كي يقوموا باضطرابات ضد حكومتهم!!، وكذلك أشار العديد من المسؤولين المصريين إلى دور قطري مشبوه في أحداث مصر. أما في سورية فالدوحة كانت تعمل منذ اللحظات الأولى لبدء الأحداث على تدويل الملف السوري وفتح الأبواب على مصاريعها أمام التدخل الخارجي تماماً كما فعلت في ليبيا، وهذه نية خبيثة تأكدت من خلال عدة مؤشرات أبرزها التحريض الإعلامي الكبير الذي تمارسه قناة الجزيرة التابعة لها، وتمويل المعارضة الخارجية الرافضة للحوار والداعمة للقتل وكذلك تمويلها للمجموعات المسلحة التي ترتكب أفظع الجرائم، إضافة إلى الضغط الذي مارسته على عدة دول عربية بغية تصويتها لمصلحة قرارات تعليق عضوية سورية وفرض عقوبات اقتصادية عليها.

من ناحية أخرى ذهبت قطر إلى أبعد من تقديم العون لإزاحة الحكام العرب، فقد شكلت بمالها ونفوذها سياسات مرحلة ما بعد الثورات التي لها الطابع الإسلامي، فهي تستضيف رجل الدين المصري ''يوسف القرضاوي''الذي ارتضى لنفسه أن يكون مجرد أداة في يد الغرب وينفذ مطالبهوأجنداته، فقد أصبح القرضاوي مختصاً في أعمال التحريض والدعوات على العنف والاحتجاج تجاه الدول العربية وعدم التفاته لصرخات وأنات ضحايا هذه الاحتجاجات من أبناء الشعب العربي. فمن يتابع الجهاد السياسي للقرضاوي يشعر بالصدمة والازدواج في الشخصية، فهو في الدعوة مبشر وفي الفقه ميسر، أما في السياسة فهو محرض على الاحتجاج بصرف النظر عن الأضرار المترتبة عليها. فالقرضاوي تخلى عن قناعاته الفقهية الكاملة وأصبح زعيماً للتحريض على ممارسة العنف لتغيير أنظمة مع العلم أنه يقيم في بلد عربي تزكم رائحة الفساد فيه أنوف كل العرب والمسلمين وتحرق دماء كل دعاة التحرر والاستقلال.

إن ما قامت به قطر بالإضافة لما تقوم به قناتها (الجزيرة) التي تحولت إلى بوق في خدمة الدعاية الأمريكية الصهيونية ولتسويق برنامج شرق أوسطي خطير ولا يمكن السكوت عنه. فقناة الجزيرة حسب المحللين هي الذراع غير الرسمية للدبلوماسية القطرية، ولذلك لانرى على شاشاتها أي انتقاد أو تحليل يطال القيادة القطرية، ذلك أن هناك خطوطاًَ حمراء يُمنع تجاوزها، وما عدا ذلك مباح وعلى هذا ليس مستغرباً لا نرى احتجاجات ولا ثورات في قطر.

ألا يكفي قطر ما فعلته بليبيا وفي غيرها من الدول العربية؟ وهل يظن حكامها أن المواطن العربي يجهل من أين يتلقون تعليماتهم وأوامرهم؟ ألا يعي هؤلاء أن قوتهم النابعة من تبعيتهم للسيد الأمريكي لا يمكن أن تدوم وأنهم سيلفظون أنفاسهم بمجرد انتهاء خدماتهم لسيدهم. فبلاد العرب والعروبة سورية، ستبقى كبيرة رغم الإرهاب المسلط عليها ورغم العقوبات الاقتصادية من جامعة الأعراب، هذه الجامعة التي كشفها وعرّاها الربيع العربي، هذا الربيع الذي سعت دول الخليج [الفارسي] وقطر بخاصة إلى تحويله إلى خريف عربي أو إلى ما أسماه الأستاذ ''محمد حسنين هيكل'' ''سايكس بيكو'' جديد.

نفهم أن قطر دولة صغيرة تحتاج إلى حماية من الغرب ما دام العرب لايفعلون، وإن كنا نرفض هذه الحماية من حيث المبدأ، ويمكننا معرفة أسباب وجود قاعدة أمريكية في الدوحة على بعد كيلو مترات قليلة من قصر الأمير ينطلق منها العدوان الأمريكي على عالمنا العربي قصفاً وتجسساً، لكن ما لا يمكن قبوله ولا فهمه أن يفتي أمير قطر في شأن يخص الأمة كلها، ويضع بلده و''جزيرته'' في خدمة المشروع الأخطر على مصالح ومستقبل هذه الأمة. فليس من حق حاكم قطر ولا أي رئيس أو حاكم عربي أن يقدم فتوى تبيح استعمار أوطاننا تحت أي مسوغ أو شعار مهما كان براقاً أو يحمل طابعاً إنسانياً زائفاً. وفي تقديري ومن خلال كل المعطيات، أن مساعي النظام القطري وإن نجح أحياناً ولو بوسائل غير مشروعة بالإسهام في تغيير بعض الأنظمة في البلدان العربية كما حصل في ليبيا، فإن الأمر سينتهي في آخر الأمر بأن تبقى ليبيا، كما هي على الخارطة، كبيرة بمساحتها وتاريخها، فيما ستظل قطر تلك الدولة الصغيرة التي لا تُذكر، وأن كل مساعيها نحو الزعامة لن تحقق لها شيئاً يُذكر، مهما أنفقت من أموال، فهي في الحقيقة، كمن يشتري بالونات فينهك نفسه في نفخها ليطيرها أخيراً في الهواء، ناهيك عن لعنة التاريخ التي ستطاردها إلى الأبد وستحاسبها على ما اقترفته من جرائم، بدورها المشبوه في حق أشقائها العرب.

وأخيراً وليس تقليلاً من مكانة قطر أو الإساءة لشعبها الذي تجمعنا به أواصر القربى والتاريخ واللغة والمصير المشترك، كنا نتمنى أن ينشغل الساسة القطريون بشؤونهم الداخلية. كنا نتمنى أن ينشغل إخوتنا في قطر بتقديم العون لمنكوبي الصومال والمجاعة هناك، ويكتفوا بذلك ولهم الشكر والثناء، أما أن يشرعوا العدوان على أمتنا العربية تحت مسوغات ملتوية ولخدمة السيد الأمريكي والإسرائيلي، فهذا ما يرفضه المواطن العربي بل سيقاومه، لأن آثار وتداعيات التدخل القطري في الشؤون العربية ستنعكس سلباً راهناً ومستقبلاً على الجميع ولن تحد منها كل الادعاءات الكاذبة في وصف ما يجري في المنطقة بأنه حراك عربي داخلي لا قبل لأطراف خارجية في دينامياته الداخلية وإلا كيف لعاقل أن يفسر كل هذا السعار الإقليمي والدولي المحموم حوله واللعب على حباله.

26 كانون أول 2011

صنعاء

الموضوع قديم نسبيا لكنه صالح ليومنا هذا


0 الحلال والحرام في العلاقة الزوجية
0 إسرائيل تضيق الخناق على فلسطين.. وتهيمن على قطاع السياحة
0 تياجو.. أفضل لعبة لـ "ميسي" !
0 الشعب يريد والغرب يستفيد ..
0 في تركيا ..بنك للكتب و الألعاب المستعملة ..!
0 حكايات في تطوير الذات . قصص قصير لتطوير الذات . قصة تطوير الذات قصيره . حكايه تطويرية
0 واخيييرا شرفت المدموزيل...
0 لماذا تفوقت تونس على بوركينا فاسو ومصر فى تصنيف الفيفا؟
0 طلبين للاعفاء
0 التعارف باللغة العبرية
0 علامات تدل على ان خطيبك لا يستحقك
0 مامعنى إمرأة ؟
0 ميسى يؤجل الاحتفال بـ البزازة للقاء سيلتك
0 اهداف فالنسيا 2-0 اتليتيكو مدريد [3/11/2012]
0 الولايات المتحدة تحصد ثمار سياسات الفوضى الخلاقة
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-27-2012, 12:40 AM   #2
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 35
المشاركات: 17,033
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 26
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي أمير قطر يدعو إلى تدخل عسكري عربي في سوريا


الأربعاء, 26 سبتمبر 2012 الساعة 10:51

(نيويورك - الوكالات)

أمير قطر يدعو إلى تدخل عسكري عربي في سوريا

دعا الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر أمس، إلى تدخل عسكري عربي في سوريا لوقف النزاع هناك، فيما اعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد «يجب أن ينتهي».

وأوضح الشيخ حمد بن خليفة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة «من الأفضل للدول العربية نفسها أن تتدخل انطلاقاً من واجباتها الإنسانية والسياسية والعسكرية، وأن تفعل ما هو ضروري لوقف سفك الدماء».

اضغط هنا لتكبير الصوره

واستذكر إرسال قوة الردع العربية إلى لبنان في العام 1976 لمحاولة إنهاء الحرب الأهلية في ذلك البلد، مشيراً إلى أن تلك الخطوة أثبتت فعاليتها وفائدتها.

ولفت أمير دولة قطر إلى أن العنف المستمر في سوريا منذ 18 شهراً «وصل إلى مرحلة غير مقبولة»، مضيفاً إن الحكومة السورية لا تتردد في استخدام جميع أشكال الأسلحة ضد شعبها.

وشدد على ضرورة التدخل لأن جميع الجهود لإخراج سوريا من دائرة القتل لم تنجح، كما أن مجلس الأمن أخفق في اتخاذ موقف.

وأكد أوباما أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد «يجب أن ينتهي»، داعياً إلى فرض عقوبات عليه إذا ما واصل أعمال العنف الوحشية، مضيفاً «يجب ألا يكون المستقبل لديكتاتور يذبح شعبه، وإذا كانت هناك قضية تستدعي الاحتجاج في العالم اليوم، فإنها قضية نظام يعذب الأطفال ويطلق الصواريخ على المباني السكنية».

وتابع «إننا نعلن مرة أخرى ونحن نلتقي هنا، أن نظام بشار الأسد يجب أن ينتهي حتى تتوقف معاناة الشعب السوري، ويبزغ فجر جديد».

وتعهد أوباما بتعقب منفذي «الهجوم على أميركا» في ليبيا والذي أدى إلى مقتل السفير الأميركي في ليببا، مؤكداً أن الفيلم «المثير للاشمئزاز» الذي يهين المسلمين ليس مبرراً للعنف.

وفي الشأن الإيراني تعهد أوباما بعدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي.

من جهتها، اعتبرت رئيسة البرازيل ديلما روسيف أن الحكومة السورية تتحمل «النصيب الأكبر» من المسؤولية عن استمرار أعمال العنف في البلاد والتي تؤثر بشكل خاص على النساء والأطفال، مشيرة إلى تلقي بعض فصائل المعارضة مساعدات عسكرية أجنبية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اعتبر في افتتاح الدورة السنوية للجمعية العامة أن «الباب قد يغلق نهائياً» أمام حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وحذّر من أن استمرار توسع المستوطنات اليهودية يقوّض فرص إحلال السلام.

وذكر في خطاب «حل الدولتين هو الخيار الوحيد المستدام، لكن ربما يغلق الباب إلى الأبد»، وأضاف «إن النمو المستمر للمستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة يقوض بشدة جهود إحلال السلام، يجب أن نكسر هذا الجمود الخطر».

ورفض كي مون تهديد دولة لأخرى بالعمل العسكري في إشارة على ما يبدو إلى التصريحات الإسرائيلية والإيرانية والأميركية الأخيرة.

ولم يحدد الدول التي يتحدث عنها، لكنه أفاد بعد أن انتقد التوسع الاستيطاني الإسرائيلي «أرفض كذلك لغة إنكار الشرعية والتهديد بالعمل العسكري من دولة لأخرى، أي هجوم من هذا النوع سيكون مدمراً».

وفي ما يتعلق بالأزمة السورية أشار بان كي مون إلى أنه يتعين على العالم «وقف العنف وتدفق السلاح على الجانبين وبدء انتقال يقوده السوريون في أسرع وقت ممكن».



0 سمات الزوجة المثالية بنظر الشباب المقبل على الزواج
0 حقيقة نسب حكام قطر ( آل ثاني)
0 تعلم محادثة اللغة الالمانية – محادثات الماني قصيرة
0 La condamnation publique du gouverneur
0 أطفال فلسطين يوجهون رسالة لبرشلونة
0 10 نصائح للتخفيف من آلام الدورة الشهرية
0 حوار مفتوح مع ضيف الاسبوع : الاخ ابن بطوطة
0 طائرة خاصة لنقل ميسي للسعودية للمشاركة في ودية الأرجنتين
0 لا يا حليش لا يا حليش قلبي صغير ل يتحمل ..
0 كلمات متنوعة باللغة العبرية
0 وداعــا للشعــــر المجــعـــد
0 جماهير نادي روما تساند غزة!
0 بريطاني من شده إعجابه بنفسه تزوج نفسه ......
0 النفي في الايطالية
0 الكويت الكويتي يكتسح اربيل ويتوج بلقب كأس الاتحاد الاسيوي
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-27-2012, 01:23 AM   #3
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 35
المشاركات: 17,033
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 26
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي تدخل عسكري عربي بسوريا.. خيار ممكن أم حتمية استراتيجية




تدخل عسكري عربي بسوريا.. خيار ممكن أم حتمية استراتيجية


رسالة الإسلام ـ أحمد عزيز


مسلم: العرض القطري توريط للقوات العربية وخاصة مصر الموحولة في مستنقع سيناء.

رميح: الجيوش منهكة والأسد يخفي دفاعاته الجوية في مناطق آهلة بالسكان .

اضغط هنا لتكبير الصوره

وسط مجازر صارت معتادة، وسقوط يومي للشهداء بأعداد كبيرة، في سيناريو متكرر، جاءت كلمات الزعماء العرب والغربيين، في اليوم الأول لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء 25 سبتمبر 2012، مليئة بكلمات الشجب والإدانة المعتادة عربيا، لكن الاستثناء الوحيد كانت كلمة أمير قطر، والتي دعا فيها لتدخل عسكري عربي بسوريا؛ لوقف شلالات الدماء، التي يسفكها الأسد وشبيحته وحلفاؤه لشعب مستباح، على غرار ما حدث في لبنان عام 1976، لإنهاء الحرب الأهلية بها.

المتابع للأزمة من بدايتها، منذ ما يقرب من 18 شهرا، يدرك تماما، أن كل الحلول السياسية العربية والدولية، التي طرحت فشلت؛ بسبب الإنكار الغريب من قبل الأسد وقواته، لحق الشعب السوري في الحرية، وتحديد مصيره، متناسين ما يدور حولهم في المنطقة، من تغييرات حتمية، في تعنت يثبت أن النظام الذي يقصف المدنيين بالطائرات، في حرب يشنها منذ عام ونصف العام، لم يكن ليتجاوب مع أي حل سياسي، سواء من كوفي عنان المبعوث الأممي السابق، أو بديله الجديد الأخضر الإبراهيمي، الذي صرح مرارا بأن مهمته مستحيله، وهنا يبرز السؤال الهام، الذي تبادر إلى أذهان الجميع بعد كلمة أمير قطر،

كيف يكون التدخل العسكري العربي؟،

هل سيكون عنوانه حماية المدنيين، حتى لو تطلب الأمر مواجهة قوات الأسد؟،

أم سيكون على شكل قوات حفظ سلام، للإشراف على وقف إطلاق النار؟،

والفصل بين الجيش النظامي والجيش الحر؟،

ولوكان هذا المعنى هو هدف تلك القوات، فهل ستكون هناك ضمانات لعدم استهداف كتائب الأسد لها؟.

وهل ستتم تغطية هذا القرار من مجلس الأمن؟،

والسؤال الأخير لماذا عرضت قطر الفكرة في اجتماع الأمم المتحدة؟،

ولم تعرضها في اجتماعات الجامعة العربية؟،

هل هذا نوع من الإحراج للأنظمة العربية؟



ورطة للجيوش العربية

من جانبه استنكر اللواء طلعت مسلم، الخبير الاستراتيجي والعسكري، الدعوة القطرية لشن هجوم عسكري عربي على سوريا، مشيرا إلى أن العرض القطري، يعتبر توريطا للجيوش العربية في سوريا، وخاصة مصر، وإلا فلماذا لم يعرض أمير قطر الأمر خلال مناقشات الجامعة العربية، وانتظر لاجتماع الأمم المتحدة ، ليخالف ميثاق الدول العربية، والذي ينص على بذل كافة المساعي "الحميدة" للتوصل لحل المشاكل، التي تتعرض لها الدول العربية، دون توقيع عقوبات سياسية أو اقتصادية.

وأكد مسلم، أن سوريا تدفع الآن، ثمن عدم توقيعها على مبادرة اسطنبول مع الناتو، للمشاركة معها في عمليات عسكرية، ولكن سوريا وليبيا لم توقعا على المبادرة، لذلك فالأطلسي تدخل في ليبيا وسيتدخل في سوريا.

وأضاف الخبير الأمني: إننا لا نعرف الدوافع القطرية من التدخل العسكري، بعدما صرح به أمير قطر، مستطردا: هذا لا يشكك في قوميتها، ولكن لابد من دراسة القرار جيدا، لأنه لا يمكن أن تتدخل أي دولة عربية في سوريا، قبل دراسة القرار جيدا، مشيرا إلى ضرورة حصر المشكلة السورية في إطارها السوري، وعلى العرب أن يكونو جزءا من الحل، لا المشكلة ذاتها.

مستنقع سيناء

وبالنسبة للجانب المصري، يرى مسلم أن مصر ستدعم كل محاولات حماية الشعب السوري وحقن دمائه، لكن على الجانب الآخر، لا يمكن لمصر أن تتورط عسكريا في مثل هذا الأمر ، لأن مصر " موحولة " في مستنقع سيناء، محذرا من محاولات جر الجميع، لتكرار النموذج العراقي مرة أخرى.

وحول تواجد القوات العربية في سوريا، تساءل الخبير الاستراتيجي، عن دور هذه القوات في حال وجودها، ستقاتل من لصالح من؟، ولأي مدى؟، وكيف نضمن عدم التورط في قتل مدنيين؟، ومن يضمن أن القوات العربية لن تتعرض للهجوم من الجانبين؟ بحسب الرؤية العسكرية وقتها.

ولفت مسلم، إلى أن أي تدخل عسكري أجنبي في أي دولة، كلف الشعوب التي جرى التدخل من أجلها ثمنا فادحا، والعراق وأفغانستان خير دليل، محذرا من المحاولات القطرية، للبحث عن دور أكبر من حجمها على الخريطة العربية.

شلل الأمم المتحدة

يذكر أنه بجانب العرض القطري، بضرورة تدخل عسكري في سوريا، ظهرت مقترحات أخرى، كان منها تأكيد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، على ضرورة القيام بتحرك "عاجل"، للمجتمع الدولي في سوريا.

وقال: "علينا واجب التحرك معا وبسرعة؛ لأن هناك ضرورة ملحة"، داعيا الأمم المتحدة إلى "حماية المناطق التي حررتها" المعارضة في سوريا، مكررا التزامه بـ"الاعتراف بحكومة مؤقتة، تمثل سوريا الجديدة الحرة، عندما يتم تشكيلها".

وأضاف: "من دون انتظار، أطلب أن تمنح الأمم المتحدة منذ الآن، الشعب السوري كل الدعم الذي يطلبه، وتحمي المناطق المحررة، مع تأمين مساعدة إنسانية للاجئين.

وقال هولاند: إن نظام بشار الأسد "ليس له مستقبل بيننا"، وتساءل: "كم من الوقت يلزم الانتظار بعد لكي تتحرك الأمم المتحدة؟، كم من القتلى ينبغي أن ننتظر؟ كيف يمكن القبول بشلل الأمم المتحدة لفترة أطول؟".

فجر جديد

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، قال في خطابه الأممي: إن نظام الأسد "يجب أن ينتهي" ليبدأ "فجر جديد".

وأضاف: إن المستقبل يجب ألا يكون "لدكتاتور يذبح شعبه، داعيا إلى فرض عقوبات على حكومة الأسد، إذا ما واصلت "أعمال العنف الوحشية".

كما حذر أوباما من عنف طائفي في سوريا، داعيا إلى احترام حقوق الأقليات، والحفاظ على "بلاد موحدة تضم الجميع".

كارثة إقليمية

وبدوره. تحدث الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن "كارثة إقليمية لها تداعيات عالمية"، مطالبا مجلس الأمن، بالعمل على إنهاء وضع "تتفاقم خطورته"، ودعا المجتمع الدولي، إلى التدخل في سوريا؛ حتى لا يخرج الوضع عن السيطرة.

وتعليقا على ذلك، وجه الكاتب الصحفي، والمحلل السياسي المصري، طلعت رميح رئيس تحرير جريدة الشعب الأسبق، رسالة إلى أمير قطر قائلا: إلى سمو أمير قطر" ألم يكن من الأجدى، أن يكون هذا الرأي متمما لبعثة الجامعة العربية، وقبل "حشو" سوريا بالسلاح والمتفجرات، ألا تدري أن تدخلا عسكريا في سوريا الآن، لابد أن يتم بغطاء جوي في المقام الأول، ألم تسمع بما فعلته طائرات الناتو في أي مكان قاتلت فيه، هل ترضى للمدنيين السوريين مصير مئات الآلاف من العراقيين، والأفغان، وبعدهم الليبيين المسكوت عنهم.

جيوش منهكة

واستطرد رميح: هل سيكون ضمن الجيوش العربية جيوش خليجية؟ أم "التمويل عليهم والشهداء علينا"؟ مشيرا إلى أن دول الطوق العربي حول "إسرائيل" انهكت تماما، سواء الجيش السوري الذي دمر معظمه، أو الجيش المصري، الذي ورط نفسه في سيناء، ويحتاج سنوات للخلاص منها، أو الأردن التي لا يمكنها الآن تحريك فرقة عسكرية، إلا بأوامر عليا.

وأكد رميح، أنه تلقى دعوة أمير قطر باستغراب أمام الأمم المتحدة، وكان من الأفضل أن يطرحها أمام جامعة الدول العربية، أو إجراء اجتماع، ليتم على إثره اتخاذ قرار بشأن الملف السوري، مشيرا إلى أن الطرح القطري في هذا الوقت، له أهداف لا يعرفها الكثيرون، ولا تمت للاستراتيجية بصلة.

وأضاف الخبير الاستراتيجي: إن الطرح القطري أمام الأمم المتحدة، لم يكن سوى مجرد محاولة لإشعال الموقف السوري، أمام جميع أعضاء الجمعية، لأن الدول العربية لم تصل للإجماع، في قرار التدخل السياسي والعسكري ضد سوريا؛ لأن هذا القرار لابد من دراسته جيدا، ليتم الإجماع عليه، مضيفا أن الأمم المتحدة، رفضت من قبل التدخل بسوريا، مضيفا أن التدخل الأجنبي في أي دولة عربية، لم يأتِ بإيجابية عليها، وإنما كانت النتائج سيئة لشعوبها.‎‪

خسائر بشرية

ويرى رميح، أن المعارضة السورية قد نجت على مدار جيلين، من الظلم والقمع والاستبداد على أيدي النظام السوري، لكن التدخل العسكري في سوريا، من شأنه أن يزيد من عدد الخسائر البشرية، وخاصة من المدنيين، متسائلا عن مدى حجم عمليات القصف، المطلوبة من سلاح الجو، حتى يتم تدمير المضادات الجوية، التي يمتلكها نظام الأسد.

وأضاف: إن المشكلة التي قد تواجه التدخل العسكري، تتمثل في احتمال أن يعمد نظام الأسد، إلى إخفاء العديد من دفاعاته الجوية، في مناطق آهلة بالسكان في البلاد، مما سيسبب المزيد من الخسائر البشرية بين المدنيين


0 تحويل دبي إلى مدينة ذكية
0 كيف تتعاملين مع مشاكل أطفالك؟
0 Allez jouer.. on va gagner
0 قصص الكترونية قصيرة جداً باللغة الروسية
0 فرحة موراتا الهستيرية وهدف ميسي المشبوه ووحشية نافارو مادة دسمة للصحافة الأسب
0 الشرطة: مقتل وافد سوداني اغتصب ابنة كفيله.. كذبة
0 Sikidim من تضنين نفسك؟
0 يوميات غزال في رمضان
0 من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي !! قصة تستحق التأمل
0 الرد على المواضيع
0 افضع اخطاء التصميم والبناء
0 مورينيو "يبعد" زيدان ويسخر من الصحافيين!
0 تعطل اللغة العربية يعرض أهلها لانكماش
0 7 الأسرار لا يبوح بها الرجل للمرأة
0 مقدمة موجزة حول اللغة الصينية
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-27-2012, 01:56 AM   #4
-||[قلم من الماس]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
العمر: 43
المشاركات: 899
معدل تقييم المستوى: 10
ستانلى is on a distinguished road
افتراضي


يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااه

سيشرب من نفس الكأس الذى تجرعه من سعى لسقياهم
وسيتقيأ كل مأاكل على موائد من لم ينل الا احتقارهم وسخطهم
وسيتبول على مخادع من بسطوا له فراشهم حين كان لايملك شراء الشرشف
وسيهرول لاهثا امام قاتليه وهو يتلفت لاهيا كالخرتيت الجائع
وسيندم على كل شبر ساهم فى تمكينهم من الأستيلاء عليه
وسيهرع منجاتا من الفتك به اليهم وسيتركوه عند الباب كالكلب الأجرب ثم يرموه بالرصاص حتى لايعديهم
وسيتمتع بكوميديا التخفى والظهور وارتداء الأقنعة التى تخفى هكذا زنديق
وسيتمختر متقدما الينا بعد ان يأكل من الصرب المبرح مايسقط شمشون
ثم سيسقط


ستانلى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-27-2012, 02:39 AM   #5
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 35
المشاركات: 17,033
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 26
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي يسلمو على المرور العطر


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ستانلى اضغط هنا لتكبير الصوره
يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااه

سيشرب من نفس الكأس الذى تجرعه من سعى لسقياهم
وسيتقيأ كل مأاكل على موائد من لم ينل الا احتقارهم وسخطهم
وسيتبول على مخادع من بسطوا له فراشهم حين كان لايملك شراء الشرشف
وسيهرول لاهثا امام قاتليه وهو يتلفت لاهيا كالخرتيت الجائع
وسيندم على كل شبر ساهم فى تمكينهم من الأستيلاء عليه
وسيهرع منجاتا من الفتك به اليهم وسيتركوه عند الباب كالكلب الأجرب ثم يرموه بالرصاص حتى لايعديهم
وسيتمتع بكوميديا التخفى والظهور وارتداء الأقنعة التى تخفى هكذا زنديق
وسيتمختر متقدما الينا بعد ان يأكل من الصرب المبرح مايسقط شمشون
ثم سيسقط
اضغط هنا لتكبير الصوره


0 أمريكا تتجسس علينا
0 "الخمول"..."السلبيه"..."عدم الثقه بالنفس"..."الخمول"دليل على شخصيه "سلبيه"وعلامه لعدم
0 مشاهير الرياضة يدخلون الإسلام أفواجا
0 الاعلام المصري والحدود مع غزة!
0 نبذه عن اللغة العبرية
0 استطلاع رأي: 67% من الناخبين يعتبرون رومنى نسخة مكررة من جورج بوش
0 الاعداد في الاسبانية
0 كيف تلطش موضوع لايمكن نسخه؟؟
0 المعارضة السورية تقصف القصر الجمهوري والمخابرات في دمشق
0 كيف تحولت ايران من دولة اسلامية سنية الى دولة مجوسية رافضية , السبب الرئيسي ؟
0 قتلها واكل لحمها ليكون قوية البنية وذو شخصية جذابة!
0 هل تجوز المباركة بالعيد قبل صلاة العيد؟
0 إعدام علني لـ80 كورياً شمالياً شاهدوا برامج تلفزيونية لجارتهم الجنوبية
0 الجزائر وقفت مع مصر وأسقطت جنرالات بني صهيون
0 الجزيرة المتحركة شيء خيالي ورائع
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رساله الى المسلمين ضباب العشق المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 14 09-22-2016 07:14 PM
روايه قمر خالد(قصه حلوه وااااااااايد) نووووف منتدي الروايات - روايات طويلة 18 11-04-2013 08:32 PM
الزمن طبعه كذا(باللهجة السعودية)روووووعة دندونة جدة قسم الروايات المكتملة 143 10-12-2013 08:22 AM
لقاء عن اروع صور الفكر الاسلامى السياسى الحديث اشرف لطفى المنتدى السياسي والاخباري 8 01-27-2012 10:23 PM
حكايات الملك شهريار وأخيه الملك شاه الزمان جميع الأجزآء kalidaloard منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي 11 01-01-2012 04:20 PM


الساعة الآن 04:32 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.