قديم 04-02-2008, 10:43 PM   #1
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 23,930
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
Question الاختلاف بين عقل الرجل وعقل المرأة


الاختلاف بين عقل الرجل وعقل المرأة
معلومات وتساؤلات
الدكتور جمال الخطيب



وإن تكن خلقت أنثى لقد خلقت ــــــــــــــ كريمة غير أنثى العقل والحسب
لو سألنا أي من أعضاء الحركات النسائية أو أنصار حرية المرأة عن رأيها فيما قاله المتنبي، وهل هو قدح أم مدح لما ترددت في الإجابة أنه يحمل إهانة ما بعدها إهانة للمرأة، فهو يقول إنها وإن كانت أنثى إلا أن عقلها ليس بعقل أنثى‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍، يبقى أن نشير إلى أن المتنبي قد قال ذلك في سياق حزنه وإبداء إعجابه وإكباره وتقديره لأعز من عرف وهي أخت سيف الدولة، ولم يجد ما يمدحه بها أفضل من أن يقول أن عقلها ليس عقل أنثى، ولو عدنا للماضي أكثر قليلاً ونظرنا لما قاله الإمام علي كرّم الله وجهه في معرض ذمه لمن خذلوه "يا أشباه الرجال ولارجال حُلومُ الأطفال وعقول ريات الحجال" معيرا إياهم بعقولهم الأنثوية.

على مر الزمن تباينت وجهات النظر تجاه الاختلاف بين المرأة والرجل فمنهم من رد ذلك إلى المجتمع الرجولي وسيطرة الذكر وتداعياتها، ومنهم من رأى أن مصدر الفرق بيولوجي. بداية لا بد لنا من إلقاء نظرة قريبة عن الدماغ البشري ومن ثم نحاول الوصول إلى الفرو قات في دماغ الذكر والأنثى، وطريقة عمل كل منها، وهل هذا بفعل التباين الاجتماعي أم هو صانع هذا التباين.

يتكون الدماغ البشري من حوالي 100 مليار خلية تتصل ببعضها عبر شبكة بالغة التعقيد من الحبال العصبية، ويصل عدد نقاط الاتصال على كل خلية حوالي 10 آلاف نقطة اتصال، وهذه الأرقام تعطينا فكرة عن تعقيد عمل هذه الشبكة. وتتجمع معظم هذه الخلايا لتشكل القشرة الدماغية ويتباين تركيزها وكثافتها في المناطق المختلفة لتشكل مجموعات عمل مختلفة تكون بمجموعها مجمل عمل الدماغ، وهو ما يسمى بالعقل، ويقسم الدماغ مناصفة إلى قسمي رئيسي الأيمن والأيسر، ويقسم كل منهما إلى مجموعة فصوص، الجبهي والصدغي والجانبي … الخ، يؤدي تجمع الخلايا في كل منها جملة وظيفية تتكامل مع الوظائف الأخرى، فمثلاً يعنى الفص الجبهي بالحركة العضلية الإرادية في حين تعنى مقدمته بطبيعة الميول الشخصية للفرد، فيما يقوم الفص الجانبي بوظيفة التحسس، ويشتمل الفص الصدغي على الجهاز الحافي المسؤول عن العواطف والغرائز، ويعتبر قسم الدماغ المحتوي لمراكز الكلام هو الجزء المسيطر، وهو على الأغلب الجزء الأيسر في مستعملي اليـد اليمنى، مما يؤشر على أهمية اللغة في تكوين السلوك البشري، ويذكرنا بالحديث النبوي الكريم "المرء بأصغريه قلبه ولسانه" بقي أن نعرف أنه فيما يتحدُ عدد خلايا الدماغ جينياً وخلقياً فإن الصلة بين هذه الخلايا تتكون بفضل التجربة البشرية بين البشر فيما بعضهم، وبينهم وبين البيئة وما يحتمل في داخل الفرد الواحد، ولعل كل تجربة خاصة أو ذات مغزى تخلق شبكتها وخطوطها الخاصة وتخزن في الذاكرة مما يمكن استرجاعها عن طريق الذاكرة، وكلما كانت التجربة أكبر وأكثر عمقاً كان ما تؤسسه داخل الدماغ وما ترسمه من خطوط أكثر وضوحاً، ولعل فيما يقال أدبياً أن الأيام تحفرأثرها على الدفاع البشري له جانب كبير من الصحة، وإذا كان الدماغ هو الجهاز فإن العقل يشكل الوظيفة الكلية، وفي اللغة العربية فإن العقل يعني الربط والنهي والسيطرة والتحكم وقد ورد في لسان العرب "العاقل الذي يحبس نفسه ويردها عن هواها"، وهو ما يشابه المفهوم الفرويدي للانا والانا العليا، وقد لامس الشاعر الكبير المعري هذا المفهوم حين قال:

نهاني عقلي عن أشياء كثيرة ــــــــــــ وطبعي إليها بالغريزة جاذب
موضحاً بذلك الدور الكابح للعقل على الغرائز والموائم بالتالي للرغبات الملّحة مع الواقع المتاح.

وفي الفقه الإسلامي وردت كلمة عقل بالترادف أحيانا وبالدلالة الجزئية أحيانا أخرى مع، قلب، روح، ونفس، فقد ورد في الذكر الحكيم "إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد" وقلب هنا بمعنى عقل. وقد روي عن ابن عباس انه قال: لكل إنسان نفسان، إحداهما نفس العقل الذي يكون به التمييز، والأخرى نفس الروح الذي به الحياة.

وعودة لموضوعنا فإذا ما ألقينا نظرة مقارنة على عقل الرجل والمرأة فإننا نجد الفروق تتكون على النحو التالي: يزيد عدد الخلايا في عقل الرجل عن تلك في عقل المرأة بحوالي 4% في حين تزداد بشبه شبكات الاتصال في عقل المرأة أكثر من الرجل، وهذا يعني بالواقع العملي أن النساء أكثر تأثراً بالتجارب من الرجال وأكثر احتفاظا بها، وتذكرا لها وفي العلاقات بين الرجل والمرأة قد يلاحظ الرجل تذكر المرأة للآثار الشخصية للأحداث بما يدهشه أحياناً كأن تذكر بأنه لم يتذكر عيد ميلادها قبل 10 سنوات أو أنه أو أمه قد قالت لها كلمة جارحة في أحد المواقف من سنوات.

وفيما يتعلق بتمايز وظائف عن أخرى نجد أن المناطق المتعلقة باللغة استقبالا أو إرسالاً هي عند المرأة أكبر من الرجل بنحو 13% استقبال و23% إرسال، في حين أن المناطق المتعلقة بالقياس والأبعاد والتجسيم هي عند الرجل أكثر، وبهذا نجد في الحياة العملية أن المرأة تميل للتحدث أكثر وشرح المشاكل في حين يميل الرجل للصمت.

وقد تشكو المرأة من أنها لا تجد آذاناً صاغية من زوجها في حين قد يشكو هو من كثرة تدقيقها وحديثها في التفاصيل، وحتى في المجال العاطفي فإن المرأة تتأثر بحديث الرجل، بل وحتى في نغمة حديثه، وسلوكه الدافئ أكثر من مظهره "فالأذن تعشق قبل العين أحياناً "، في حين أن الاستثارة العاطفية عند الرجل تبدأ بالمظهر، وبالمصطلح العلمي فإن الرجل يكون Visuspatial في حين أن المرأة Verbal.

وفيما يتعلق بالصلة بين الدماغ الأيمن والأيسر نجد أن هذه الصلة أوسع لدى المرأة ولذلك في بعض حالات الجلطات الدماغية المؤثرة على مراكز النطق يكون تأثر المرأة أقل وشفائها أسرع.

وأما الجهاز الحافي (Limbic System) وهو الجهاز المسؤول عن العواطف والغرائز فإن ذلك الجهاز في المرأة أكبر من الرجل وأكثر أثراً على السلوك، ولذلك فإن المرأة أكثر ملاحظة للتغيرات العاطفية بأي شكل لفظي أو حسي أو حركي، كما أنها أكثر وأدق تعبيراً عن عواطفها من الرجل كما أنها أكثر قدرة على الارتباط والرعاية ومن الراجح الآن أن الجهاز الحافي مسؤول عن غريزة الأمومة وبغض النظر عن تباين الثقافات لم يعرف ولا يعرف عن أي مجتمع شكل فيه الرجل الراعي الرئيسي للأطفال.

وفي العلاقة بين الرجل والمرأة تحديداً بحد أن الرجل يميل للاستقلالية والسيطرة، وتمثل قيم التراتبية وحتى العدوانية له أهمية كبرى في حين تميل المرأة إلى أن يقدرها الرجل لذاتها لا لمكانتها الاجتماعية أو لإنجازها، وهذا لا يعني أن المرأة لا تعنى بالإنجاز وإنما ما تقصده يتعلق بالعلاقة الثنائية.

وقد عزت بعض الدراسات الاجتماعية سيطرة الذكورة وقيمها وتحديداً العدوانية والتراتبية إلى عدة عوامل منها الندرة والصراع على الموارد والانتقال إلى المرحلة الرعوية، في حين كان يقال أنه في المرحلة السابقة كان تقسيم العمل قائماً على قدرة الرجل العضلية وتفوقه في تقدير الإبعاد والمسافات واستخدام ذلك في الصيد، وعلى قدرة المرأة الغريزية في البحث عن الأمان والرعاية.

وإذا ما أمعنا النظر في الدراسات الإحصائية المتعلقة بالأمراض النفسية على ضوء الفروق التشريحية والاجتماعية لوجدنا أن هناك توازناً في الأمراض التي يطغى عليها العامل البيولوجي في حين أن الأمراض المتأثرة بالبيئة وتحديدا الاجتماعية إضافة إلى العامل البيولوجي، تكون المرأة أكثر تأثراً بها، فمثلاً مرض الفصام يتساوى انتشاره بين المرأة والرجل في حين أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بالنسبة 1:2، بل لوحظ أنه في الأطفال تتساوى النسبة، بينما يبدأ الفرق بالأتساع بعد سن المراهقة أي بعد اتضاح الدور الاجتماعي لكل منهما مما قد يشير إلى العبء الملقى اجتماعيا على المرأة وأثر ذلك عليها سلباً.

وفيما تشكل محاولات الانتحار في النساء ثلاثة أضعاف مثيلاتها في الرجال فان عدد الرجال الذين يموتون بسبب الانتحار يصل إلى أربع أضعاف عدد النساء ولعل مرد ذلك يرجع إلى عنف الأساليب المستخدمة من قبل الرجال كإطلاق النار كما أن الرجال أكثر تحوطاً وأقل تعبيراً عن مشاعرهم ونواياهم.

أمراض القلق تبدو نسبتها في النساء أعلى من الرجال فيما عدا حالات الوسواس القهري والرهاب الاجتماعي وفي حين تتجه البحوث إلى المزيد من التفسير العضوي لمرض الوسواس القهري، يعزى عدد الرجال المتزايد في الرهاب الاجتماعي إلى كونهم أكثر عرضة للمواقف المرسبة لأعراض الرهاب مثل الخطابة والاجتماعات العامة وما إلى ذلك.

أمراض الطعام مثل الكهام والنهم العصبي وكذلك الأمراض النفسجمية والأعراض التحويلية التي تتسم بالصراع النفسي العميق على مستوى الشخص نفسه ومستوى شخص ـ شخص ومستوى شخص ظروف يبدو أيضا أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بها من الرجل.

أما حالات الخرف فإن عدد النساء اللواتي يعانين من مرض ألزهيمر مثلاً اكبر من عدد الرجال في حين أن الحالات الحادثة أو الجديدة متساوية ولعل مرد ذلك إلى أن معدل أعمار النساء أطول من الرجال، وفي السابق كان يعتقد أن السبب يكمن في أن عدد خلايا دماغ المرأة اقل بنسبة 4% إلا أن هذا الأمر يبدو بحاجة إلى المزيد من الاستقصاء على المستويين البيولوجي والإحصائي.

وبعد...أين ينتهي البيولوجي وأين يبدأ الثقافي والاجتماعي والبيئي؟؟ وكيف يؤثر كل في الآخر؟ وأيهما السبب وأيهما النتيجة؟ .. سؤال طرح نفسه على العقل البشري بأكثر من شكل وعلى مر العصور من الجبر والقدر الى الجينات والبيئة..


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة Emad Alqadi ; 11-09-2008 الساعة 12:20 AM
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2008, 03:22 PM   #2
مراقبة سابقه
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
العمر: 43
المشاركات: 8,404
معدل تقييم المستوى: 23
احلى دنيا is on a distinguished road
افتراضي


استاذي القدير ارى انه لا وجود للاختلاف بين عقل المراة والرجل ولكن المراة بطبعها حساسة تتاثر بشكل اكبر من الرجل تهتم بدرجة كبيرة لعواطفها فسيطرت العاطفة بالشي القليل على العقل وطبعا هنا الغلط فاصبحت تتصرف بموجب قلبها اكثر من عقلها الرجل يفكر دائما بعقله ويصمت كثيرا اكثر من المراة المعرضة للامراض النفسية نتيجة لما تمر به من احداث جانية عليها هنيئا لكم انتم الرجال القدرة في التحمل والتصرف في الامور ونصيحتي لكل أ مراة ان تحكم عقلها وليس قلبها

تحياتي لمجهودك العظيم منافسي رغم عدم قدرتي على المنافسة امام مجهودك ماشاء الله

تقبل مروري البسيط


0 كيف تنمي إحساسك بمشاعر أطفالك
0 عصير الشمام بالاناناس
0 اقراص الكبة بالشاورما؟؟
0 كوكتيل الشمام
0 صرخت باعلى صوتك ماذا ستقول؟؟؟
0 اختبر نظرك بالمجان؟
0 الى كل زوجة تبحث عن التميز و الايجابية في علاقتها الزوجية
0 تحضير الطعام لشهر رمضان المبارك
0 المسلسلات السورية الرمضانية في رمضان 2008
0 أدوات المائدة وراء زيادة الوزن
0 اقتراح احلى دنيا
0 عصير لـــشد الجسم واحراق الدهون ؟؟
0 مشروب الزنجبيل
0 شوية افكااااار سريعة لنكهات لذيذه؟؟؟
0 اصابع التوست باللبنه والزعتر
التوقيع
اذا كسبت قلب الحبيب غادراضغط هنا لتكبير الصوره
احلى دنيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2008, 07:16 AM   #3
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 23,930
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي


سيدتي أحلي دنيا
الأمر ليس تحديا بين الرجل والمرأة، وليس أنقاصا لها ولدورها بالحياة، فسبحان الله خلق الأثنان مكملان لبعضهما، فمنه العقل والجلادة والصبر، ومنها الحب والعطف والحنان....وأن حملا بين طياتهما صفات الأخر بنسب أقل، فتجدين للنساء صلابة وصبرا ورزانة عقل وللرجال حبا وعطفا وحنانا....
أقبلي مني كل أحترام وتقدير


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2008, 11:54 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ألحان العودة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 4,196
مقالات المدونة: 9
معدل تقييم المستوى: 18
ألحان العودة is on a distinguished road
افتراضي


رفيق فكري الغالي

دودي اسمح لي ان احيي مووضوع قديم قرأته واعجبني كثيرا ففيه تفصيل رائع
وتوضيح علمي تشريحي لطريقة تفكير كل من الرجل والمرأة وتركيبة عقولهم
والخلايا المتحكمة في تصرفاتهم مع ذلك التوضيح والشرح يسكت أي صوت
للجدل والنقاش وخصوصا اذا ما أيده رأي الشرع وقول الحبيب المصطفي

فان نظرنا لرأي الشرع فنجده يتخذ شاهدا واحدا مقابل امرأتين ولا تقوم الامارة والحكم
علي يد سيدة أبدا ليس انتقاصا من حقها ولكن علما من الله الخالق لنا بطبيعتنا
وطريقة تركيبنا والجزء المسيطر اكثر علينا من عاطفة جياشة قد تستميل معها
مصداقية حكمنا علي الأمور وتؤثر علي قرارات العقل مغررة به وهذا ليس عيبا
وانما طبيعة خلق المرأة يحكم عليها بذلك فلقد خلقها الله أشبه بالزهرة الرقيقة
مرهفة المشاعر لا تحتمل ما يحتمله الرجال بقوتهم وصلابتهم ولكني مؤيدة لك
في أن الأمر لا يمنع أن يحمل الرجال بعض صفات الحنان والرقة والعاطفة الجياشة ولكن بقدر معقول ......... وأن تحمل النساء عقل وفكر ورجاحان في اتخاذ القرارات ولكن
الرجال في هذه الناحية قوامون علي النساء وان شذت القاعدة قليلا ولكنها
قاعدة وسنة الخلق والحياة رغما عنا ان شئنا أو أبينا

تقبل مروري وشكري علي روعة الطرح
ألحان العودة


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
إرفعوا أيديكم عن شعبنا
لا تطعموا النار حطب
كيف تحيون على ظهر سفينه
وتعادون محيطاًمن لهب .. ؟؟]
ألحان العودة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-25-2008, 01:28 PM   #5
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 23,930
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ألحان العودة اضغط هنا لتكبير الصوره
رفيق فكري الغالي

دودي اسمح لي ان احيي مووضوع قديم قرأته واعجبني كثيرا ففيه تفصيل رائع
وتوضيح علمي تشريحي لطريقة تفكير كل من الرجل والمرأة وتركيبة عقولهم
والخلايا المتحكمة في تصرفاتهم مع ذلك التوضيح والشرح يسكت أي صوت
للجدل والنقاش وخصوصا اذا ما أيده رأي الشرع وقول الحبيب المصطفي

فان نظرنا لرأي الشرع فنجده يتخذ شاهدا واحدا مقابل امرأتين ولا تقوم الامارة والحكم
علي يد سيدة أبدا ليس انتقاصا من حقها ولكن علما من الله الخالق لنا بطبيعتنا
وطريقة تركيبنا والجزء المسيطر اكثر علينا من عاطفة جياشة قد تستميل معها
مصداقية حكمنا علي الأمور وتؤثر علي قرارات العقل مغررة به وهذا ليس عيبا
وانما طبيعة خلق المرأة يحكم عليها بذلك فلقد خلقها الله أشبه بالزهرة الرقيقة
مرهفة المشاعر لا تحتمل ما يحتمله الرجال بقوتهم وصلابتهم ولكني مؤيدة لك
في أن الأمر لا يمنع أن يحمل الرجال بعض صفات الحنان والرقة والعاطفة الجياشة ولكن بقدر معقول ......... وأن تحمل النساء عقل وفكر ورجاحان في اتخاذ القرارات ولكن
الرجال في هذه الناحية قوامون علي النساء وان شذت القاعدة قليلا ولكنها
قاعدة وسنة الخلق والحياة رغما عنا ان شئنا أو أبينا

تقبل مروري وشكري علي روعة الطرح
ألحان العودة


سيدتي ألحان العودة
جميل أن تشاركني الرأي وبتفكير منطقي حواء أو أحدي حفيداتها
فالأمر لن يكون أنقاصا لقدر المرأة ولا أنتكاسا لكيانها الغالي علينا
ولكنها حقيقة علمية تنير للعقول ما خفي من حكمة الله وبها التفكر بخلقه
وأبداعه ... فالمرأة أساس المجتمع وهي البانية للأداب والأخلاق وهي من
يقوي بداخلنا المحبة ويزرع الخير وتنمي بداخلنا ثوابت تعايش عليها وتناقلها
أجيال وراء أجيال ... هذا دورها بالحياة ... أنبات النشيء والتعامل مع السلوكيات
أما دور الرجل بالحياة فالتعامل مع بناء الحياة والنهوض بالمجتمع والرقي به
هي أدوار عهدت لنا من قبل خالقنا فأقام لكل منا مكوناته ومواصفاته لتتماشي مع دورنا
لك سيدتي الشكر لمرورك الكريم
ولك مني الأحترام والتقدير


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيكولوجية المرأة Emad Alqadi منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 7 06-10-2021 09:28 AM
صفات المرأة باللغة العربية الفصحى روووووح المنتدي العام 11 12-23-2018 10:55 AM
للمراة سبعون لقب ادخلو لايفوتكم فيصل المنتدي العام 10 08-15-2011 11:50 AM
أنماط النساء في التراث العربي Emad Alqadi المنتدي العام 10 01-30-2009 04:00 PM
ولا غيرك في الدنيا فتني00000 وحملني الثقيلات النواااايب00000روووووعه انفاس الورد منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي 2 12-17-2007 01:00 AM


الساعة الآن 03:55 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.