قديم 04-14-2013, 02:25 PM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 124
معدل تقييم المستوى: 12
محمد المظبوط is on a distinguished road
افتراضي اعراض العين والحسد


اضغط هنا لتكبير الصوره
١ العين والحسد

1- ماهي العين ؟<U>
١.٢ أعراض العين
١.٣ الأمراض التي تسببها العين
١.٤ أقسام العين
١.٥ ما هو الحسد؟
١.٦ مراتب الحسد
١.٧ أعراض الحسد
١.٨ علاج العين و الحسد


</UL>العين والحسد

يقول تعالى: ( وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون وما هو إلا ذكر للعالمين) القلم، آية (51)
ما هي العين؟

يقول ابن القيم في كتابه: أن العين هي سهام تخرج من نفس العائن نحو المعين بحيث تصيبه تارة و تخطئه تارة.

هنالك بعض المصطلحات المصاحبة للعين وهي:
1.العائن: هو الشخص الذي يصيب بالعين.
2.المعيان: الشخص الذي يعرف بشدة الإصابةبالعين.
3.المعين: الشخص المصاببالعين.


أعراض العين

1.أعراض جسمية: عادة تظهر قبل الرقية الشرعية:

أ‌- العين تؤدي الى صفار الوجه و شحوبه.
ب‌- العين تؤدي الى الحرارة الشديدة.
ت‌- العين تؤدي الى تصبب العرق، خاصة في منطقة الظهر.
ث‌- العين تؤدي الى خفقان القلب.
ج‌-العين تؤدي الى ظهور كدماتزرقاءأو خضراء.


2.أعراض اجتماعية:

أ‌- العين تؤدي الى فقدان المال و التجارة.

ب‌- العين تؤدي الى الكره للأهل و الأصدقاء و المعارف.

ت‌- العين تؤدي الى فقدان المنصب و الوظيفة.


الأمراض التي تسببها العين

أ‌- العين تؤدي الى الجلطة.
ب‌- العين تؤدي الى الربو.
ت‌- العين تؤدي الى الشلل.
ث‌- العين تؤدي الى العقم.
ج‌- العين تؤدي الى السكر.
ح‌- العين تؤدي الى الضغط.
خ‌- العين تؤدي الى عدم انتظامالدورة الشهرية لدى النساء.
د‌- العين تؤدي الى بعض الأمراض النفسية.

كل إنسان معرض للإصابة بالعين، فقد قالرسول الله عليه الصلاة والسلام: (إذا رأى أحدُكم من نفسِهِ أو مالِهِ أو من أخيه ما يعجبُه فليدعُ بالبركةِ فإنَّ العينَ حقٌّ)


تشتهر بعض الأرياف تشتهر بالعين، كأن العين عندهم مهنة يتعلمونها و يتوارثونها. ويذكر العلماء أن الإنسان يستطيع تعلم العين و أنها يمكن أن تورث من الآباء إلى الأبناء.
أقسام العين

تقسم العين إلى ثلاثة أقسام، و هذا ليس تقسيم قطعي:

1.العين المعجبة: نفس الإنسان إذا أفرط في الإعجاب في نعمة ما بدون أن تبارك بها ستفسدها بإذن الله، فيقول تعالى في سورة الكهف: (وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً).
يقول ابن حجر : (أن العين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل المحب ومن الرجل الصالح ، وإن الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدعاء للذي يعجبه بالبركة فيكون ذلك رقية منه).

2.العين الحاسدة: تكمن في تمني زوال النعمة عن المحسود و تكون مكللة بالصفات الذميمة كالغيرة، الحقد و الكراهية. قال الشاعر:
أيا حاسدا لي على نعمتي....أتدري على من أسأت الأدب
أسأت على الله في حكمه....لأنك ام ترض لي ما وهب
فأخزاك ربي بأن زادني....وسد عليك وجوه الطلب

3.العين القاتلة (السمية): من أكثر أنواع العين ضرراً؛ فهي تخرج من العائن إلى المعيون مباشرة بقصد الضرر به. فقد قال عليه السلاماضغط هنا لتكبير الصوره عَلامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ هَلا إِذَا رَأَيْتَ مَا يُعْجِبُكَ بَرّاَكْتَ)
ما هو الحسد؟

قال تعالى: (أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيما) سورة النساء، أية (54)الحسد حسب ورود معناه في كتاب بدائع الفوائد أصل الحسد لابن قيم: بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها.


مراتب الحسد

1.الحسد تمني زوال النعمة على المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد: يقول الشاعر:
داريت كل الناس لكن حاسدي....مداراته عَزَت، منالها ويكف يداري المرء حاسد نعمة....إذا كلن لا يرضيه إلا زوالها

2.الحسد تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصول الحاسد عليها.

3.الحسد تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لايحصل تفاوت بينهما، فإن لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.

4.حسد الغبطة: هو حسد مجازي يكمن في تمني الحصول على مثل النعمة التي عند المنعم عليه من غير أن تزول عنه. عن رسول الله قال: ( لا حَسَدَ إلا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَسَمِعَهُ جَارٌ لَهُ فَقَالَ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ وَرَجلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ فَقَالَ رَجُلٌ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمل)
أعراض الحسد

يقع الحسد في الغالب على:losha - ظ„ظˆط´ط§ ظ„ط®ط¯ظ…ط§طھ ظˆطھط·ط¨ظٹظ‚ط§طھ ط§ظ„ظˆظٹط¨
1.النفس
أ‌- كأن يصاب بالصدود عن الذهاب إلى المدرسة، الجامعة، الكلية و العمل.
ب‌- الحسد يؤدي الى الإنطواء و العزلة.
ت‌- الحسد يؤدي الى الإعتداء على الآخرين.
ث‌- الحسد يؤدي الى عدم الإهتمام بمظهره.
ج‌- الحسد يؤدي الى الاختناق ولا يستقر له حال أو فكر.




2.المال

ارتباك المحسود في التعامل مع غيره في المال.

يصاب بلخبل في جلب و عرض البضائع للتداول.


3.البدن

أ‌- الحسد يؤدي الى ان يصاب المحسود بالخمود.
ب‌- الحسد يؤدي الى الخمول.
ت‌- الحسد يؤدي الى الكسل.
ث‌- الحسد يؤدي الى الهزال.
ج‌- الحسد يؤدي الى قلة الشهية.
ح‌- الحسد يؤدي الى كثرة التنهد و التأوه وبعض الأوجاع.


ومن اعراضها على الشخص نفسه:

أولاً : المصاب بالعين يصعب عليه النوم كثيراً ، فكثيراً ما تجده يعاني من الأرق المستمر، مع رغبته الشديدة في النوم .
ثانياً :حدوث دوخة أو إغمائة للمصاب بالعين .
ثالثاً : شيوع الخدران في جسد المصاب بالعين .
رابعاً : المصاب بالعين كثيراً ما يتثائب عند الشروع بالقراءة حتى انهائها .
خامساً : بعض المصابين بالعين شبح الموت يفتك بهم دوماً ، ويبقى يطاردهم .
سادساً : مصابوالعين يعانون من تسارع في نبضات القلب دون سابق جهد أو ممارسة أي عمل .
سابعاً : نقصان الوزن بشكل سريع ومخيف من أبرز أعراض الإصابة بالعين الناتجة عن انعدام الشهية .
ثامناً : بعض المصابين بالعين يعانون من السرحان وعدم التركيز والنسيان .
تاسعاً : إحساس الفشل يلازم مصابي العين .
عاشراً : بعض المصابين بالعين يحدث في أجسادهم تغيرات طفيفة ؛ كسقوط شعر الرأس وتقيحات في جلودهم ، والإصابة بأمراض مزمنة .
أحد عشر : من أعراض العين المنتشرة بكثرة ؛ توتر وضيق في العلاقة الزوجية من دون أي سبب يذكر .
اثنا عشر : شعور البكاء يلازم مصابي العين
ثلاثة عشر : مصاب العين يلازمه ألم قوي في الرأس .
أربعة عشر : يوجد الكثير من المصابين بالعين لا يستطيعون القيام بالفرائض كالصلاة وقراءة القرآن .
خمسة عشر : التعرق الشديد يرافق مصاب العين .
ستة عشر : حكة مفاجئة في جسم المصاب بالعين ، إضافة إلى التقيؤ ، وإخراج البلغم ، وشحوب في الوجه والجسد.
سبعة عشر : العزلة والنفور من المجتمع من الأعراض الواضحة لمصاب العين .
ثمانية عشر : برودة وإحساس بوخز وألم في أطراف المصاب بالعين .
تسعة عشر : إن مصاب العين كثيراً ما يتخيل عيون مجتمعة حوله وتنظر إليه ، وكثيراً ما يحلم بالعيون .
علاج العين و الحسد

1.لو عرف العائن أو الحاسد: يتبع الطريقة الواردة في الحديث الآتي : عن عائشة رضي الله عنها عن الرسول عليه السلام قال: ( كان يؤمر العائن ، فيتوضأ ، ثم يغتسل منه المعين)، أي أن يتوضأ العائن ويغتسل المصاب بالعين من ذلك الماء.

2.عدم معرفة العائن أو الحاسد: على المصاب أن يرقي نفسه بقراءة ما يلي على ماء يكفي للشرب منه و مسح جسده منه لمدة سبع أيام ، ويداوم عليه ، فإنه بإذن الله يشفي:

أ‌- الفاتحة 7 مرات.
ب‌- الفلق 21 مرة، مع تكرار قوله: (من شر حاسد إذا حسد) في كل مرة 3 مرات.
ت‌- الصمد 7 مرات.
ث‌-و تقرأ الآيات التالية على الماء كل واحدة 7 مرات:

• ( وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) البقرة (109)

• (أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيماً) النساء (54)

• ( وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى) طه (131)

• ({وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً) الكهف (39)

• (تَبَارَكَ الّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * الّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ * الّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مّا تَرَىَ فِي خَلْقِ الرّحْمَنِ مِن تَفَاوُتِ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىَ مِن فُطُورٍ * ثُمّ ارجِعِ البَصَرَ كَرّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ) الملك (14)losha - ظ„ظˆط´ط§ ظ„ط®ط¯ظ…ط§طھ ظˆطھط·ط¨ظٹظ‚ط§طھ ط§ظ„ظˆظٹط¨

• (وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنّهُ لَمَجْنُونٌ) القلم (51)

• ( قَاتِلُوهُمْ يُعَذّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مّؤْمِنِينَ * وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللّهُ عَلَىَ مَن يَشَآءُ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) التوبة (14 ، 15)

• ( يَأَيّهَا النّاسُ قَدْ جَآءَتْكُمْ مّوْعِظَةٌ مّن رّبّكُمْ وَشِفَآءٌ لّمَا فِي الصّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ) يونس (57)

• ( وَأَوْحَىَ رَبّكَ إِلَىَ النّحْلِ أَنِ اتّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشّجَرِ وَمِمّا يَعْرِشُونَ * ثُمّ كُلِي مِن كُلّ الثّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَآءٌ لِلنّاسِ إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَةً لّقَوْمٍ يَتَفَكّرُونَ) النحل (68 ، 69)

• ( وَنُنَزّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظّالِمِينَ إَلاّ خَسَاراً) الإسراء (82)

• (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) الشعراء (80)

• (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أعْجَمِيّاً لّقَالُواْ لَوْلاَ فُصّلَتْ آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيّ وَعَرَبِيّ قُلْ هُوَ لِلّذِينَ آمَنُواْ هُدًى وَشِفَآءٌ وَالّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِيَ آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مّكَانٍ بَعِيدٍ) فصلت (44)

والله الشافي بإذنه.


0 أمور هامه لا نعرفها عن " الدموع "
0 اجمل تغريدات تويتر تكتب بماء الذهب صور عن الوالدين والتذلل لهما
0 عذرا باريس سوريا اصبحت عاصمة العطور
0 حفظ اللسان............................................ ..............شي لايعقل
0 ليلة القدر بالصووووووووووووووووووووور .................عاجل جدا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!11
0 الاخوه والاخوات عرب وعجم سعوديين وغير سعوديين
0 اعراض العين والحسد
0 لاخفاء الكرش والتنحيف وشد الجسم وكلها وصفات طبيعية .{{نتائجه مذهله للغاية )) لايفوتك
0 قام الإيرانيين بإنشاء حرم جديد وكعبة جديدة ومقام إبراهيم جديد .....صور !!!!!!!!!؟؟؟؟؟
0 حرَّفت التورة اسم الذبيح وجعلته إسحق بدلاً من إسماعيل ......لماذا ؟؟؟حيلة من حيلهم
0 اعترافات صاحب عادة سرية..!!!
0 هذا المقطع الوحيد كلما شاهدته انهالت دموعي oO
0 علامات ليلة القدر بالصور ......................................زتعالوا شاهدوا
0 عاجل اكتشاف نقص فيتامين يسبب ضيق واكتئاب وفزع ومرض روحي !!
0 مــــــــــــــــــــــــــــات منذ عشرين عاما

التعديل الأخير تم بواسطة Roraa ; 04-19-2013 الساعة 08:13 PM
محمد المظبوط غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-14-2013, 02:27 PM   #2
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 124
معدل تقييم المستوى: 12
محمد المظبوط is on a distinguished road
افتراضي


اقوى رقية شرعية تخرج الحسد والعين والشر من حسمك

بماذا تشعر اذا سمعتها



0 هل الاغتسال بالمطر شفاء من السحر والمس و ا
0 حفظ اللسان............................................ ..............شي لايعقل
0 موقع إحترافي الحج مصمم بواسطة ( الفلاش ) خطوات الحج بالتسلسل والتفصيل والتوضيح بالصور
0 الاخوه والاخوات عرب وعجم سعوديين وغير سعوديين
0 لاخفاء الكرش والتنحيف وشد الجسم وكلها وصفات طبيعية .{{نتائجه مذهله للغاية )) لايفوتك
0 الأب داود لمعي يعترف بتناقض الأناجيل وأن يسوع قام بعد يومين
0 فضل دعاء (حسبي الله ونعم الوكيل)
0 سماحة المفتي الأكبر ، العالم العلامة ، الحبر الفهامة ، الإمام المبجل ، والشيخ المؤصل
0 هل تريد ان يكون لك أجر بناء مسجد ب 200 ريال فقط ( صورة )
0 مشهد للقذافي يشبة مشهد فرعون وهو مسجى ..............جديد
0 اجمل تغريدات تويتر تكتب بماء الذهب صور عن الوالدين والتذلل لهما
0 تحرمك من النوم وتجعلك مستيقظا في الفراش !.......:
0 أمور هامه لا نعرفها عن " الدموع "
0 مع الايات كلف الكثير من الجهد والشفاء ستلاحظه من اول مره سبحان الواحد الاحد
0 عــــــــــــــــــــــــــــاجل وهام لكل انثى ................الدوره الشهرية وداعا!!
محمد المظبوط غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2013, 09:49 PM   #3
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
الصورة الرمزية شروق برق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
العمر: 34
المشاركات: 6
معدل تقييم المستوى: 0
شروق برق is on a distinguished road
افتراضي


جزاكم الله خــــــــــــير


شروق برق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2013, 11:39 PM   #4
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية **د لا ل**
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
الدولة: الجزاائـــــٍر
المشاركات: 120
معدل تقييم المستوى: 9
**د لا ل** is on a distinguished road
افتراضي


اولا جزااكم الله خيرا على موضوعك القيم

العين حق وعلى المؤمن التحصن دائما بالصلاة في اوقاتها خاصة صلاة الفجر وقراااءة القران والذكر خاصة اذكار الصباح والمساااء

و قراءة سورة البقرة كرقية للنفس وهذا لفضلها الكبير

كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم
**اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة **


تحياتي


0 ‫‬‎ وصيتي لك قبل رحيلك من الدنيا لشيخ خالد الراشد
0 رسالة إلى أهل البلاء
0 وقفات إيمانية مع المحن والبلايا...
0 من لم تبكي الدنيا له لم تضحك الأخرة له لشيخ خالد الراشد
0 الولايات المتحدة الإسلامية
0 هل تشتاق لرائحتها ؟؟؟
0 مفاجأه : تعليم تجويد القران فى 22 دقيقه
0 إشارات على طريق الجنة
0 كن ابن من شئت واكتسب أدباً (قصة مجهولة المصدر)
0 تخيل معي صباح يومك الاول في الجنة
0 عاد للحياة بعد موته *مؤثر جدا *
0 سبب هداية الداعية ماجد أيوب *مفاجأة للشيخ نبيل العوضي*
0 مكرر
0 وداعاً للأمراض النفسية و ضيق الصدر
0 كتاب شهادات من قلب مجزرة رابعة والنهضة
التوقيع

إن فلسفة الحياة كالحوار بين الأصابع والأوتار..مهم أن تحرك أوتارها كثيرا وبدقة لكن الأهم أن تعرف متى وكيف تحرك هذه الأوتار
**د لا ل** غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:32 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.