قديم 04-08-2008, 11:42 PM   #1
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 23,990
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي حق أختيار الشريك


يعتبر اختيار شريكة الحياة بالنسبة للفتاة أو الشباب، من أهم الخيارات في بناء الحياة الزوجية، والتخطيط للمستقبل.. وغالبا ما يتدخل الأهل في هذا القرار من منطلق الحرص على مصلحة الأبناء.. حتى وإن بدا الأمر غير ذلك في نظر الأبناء أو في المحصلة النهائية التي يسفر عنها هذا التدخل!وقد أظهرت دراسة للباحثة نجوى قصاب حسن في جامعة دمشق، شملت ( 3000 ) أسرة سورية، أن مشاركة الأهل في اتخاذ قرار زواج البنات مرتفعة، حيث تبين أن عائلات أكثر من نصف العينة التي شملها البحث تكون مسئولة عن قرار الاختيار. وهذا الوضع ينطبق أيضا على الشباب الذين يتدخل الأهل أيضا في قرارات زواجهم، ولكن بنسبة أقل نوعا ما، حيث تبين أن ( 48.3 % ) منهم اختاروا زوجاتهم بقرار شخصي.

هذه الدراسة التي قد لا تختلف كثيرا في نسبتها في المجتمع السوري عما هو الحال في مجتمعات أخرى.. بل ربما تزيد وترتفع، وهي مسئولة بالتأكيد – وإن بشكل جزئي - على كثير من الزيجات الفاشلة التي تدفع الأجيال القادمة ثمنها.. إما على شكل حياة غير مستقرة، مليئة بالمشاكل والمنغصات وخالية من الانسجام الأسري.. أو على شكل حالات طلاق، تجلب الكوارث للأبناء والأطفال الصغار الذين ينطبق عليهم المثل: ( الآباء يأكلون الحصرم والأبناء يضرسون )

ليس تدخل الأهل في اختيار الأبناء لشركاء حياتهم شر كله.. فالقاعدة تحمل استثناءاتها دائما، وقد يكون هذا التدخل حماية من مزالق التسرع، واللهاث وراء المشاعر والانفعالات التي تحكم اختيارات البناء وخصوصا إذا كانوا من صغار السن، وقيلي التجربة في الحياة، ومندفعين بمشاعر عاطفية بحتة، ولهذا يجب استشارة الأهل، واحترام رأيهم، والتفكير بوجهة نظرهم.. لكن كل هذا لا ينبغي أن يخول الأهل فرض آرائهم على أبنائهم فرضا قمعيا، قد ينسجم مع بعض التقاليد الاجتماعية البالية في مجتمعاتنا العربية، لكنه لا ينسجم بالتأكيد مع ما امرنا به الدين الحنيف من استشارة الفتيات في زواجها، ناهيك عن احترام خيار الشاب.. إذا توفر في الفتيات التي اختارها الخلق والدين والنسب الكريم!

الحرية.. ثم الحرية.. ثم الحرية هي شرط بناء حياة أسرية سليمة، وعلينا أن نؤمن أن بالحرية والحوار المقنع نساعد أبناءنا في اختيار شركاء حياتهم.. لا بالقمع والإكراه!



منقول


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2008, 05:06 AM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية لوتس1111
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 3,065
معدل تقييم المستوى: 17
لوتس1111 is on a distinguished road
افتراضي


يعطيك ألف عافيه موضوع في غاااااااااااااية الروعه يعتبر اختيار شريكة الحياه بالنسبه للفتاه أو الشاب من أهم الاختيارات في بناء الحياه الزوجيه والتخطيط للمستقبل وغالبا ما يتدخل الأهل في هذا القراروهو من منطق الحرص على مصلحة الأبناء حتى وان بدا الأمر غير ذلك في نظر الأبناء
فعليك أن تكون مقتنعا من اختيارك لشريك حياتك فهو مهم جدا وأن تكون صادقا مع نفسك فلا مجال للمجامله في اختيار ذلك
لأنك ستحمله طول حياتك
فعليك أن تكون مدركا تماما لما أنت مقدم عليه
أنت الان حر في اختيارك وبعد قليل أنت مسئول عن هذا الأختيار ومتحمل لنتائجه


لوتس1111 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2008, 03:37 PM   #3
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 23,990
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي


سيدتي لوتس 1111
أشكرك جزيل الشكر لمرورك وأضافتك الرائعه
لحضورك ميزة نبتغيها من جميع الأعضاء
أقبلي مني كل أحترام وتقدير


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة Roraa ; 11-06-2011 الساعة 09:45 PM
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2011, 09:46 PM   #4
-||[عضو النادي الملكي]||-
 
الصورة الرمزية Roraa
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: Egypt
المشاركات: 25,863
مقالات المدونة: 33
معدل تقييم المستوى: 37
Roraa will become famous soon enough
افتراضي


الحرية.. ثم الحرية.. ثم الحرية هي شرط بناء حياة أسرية سليمة

الحريه هي اهم الاشياء التي يجب ان يحصلعليها كلا الطرفين
لبناء اسرة سعيده ومتكامله في كل شيء
يعطيك العافيه استاذ عماد على الطرح الهام
في حفظ الله ورعايته


0 الشباب والبنات بعد الامتحان
0 صوم رمضان
0 تبارك الخلاق فيما خلق
0 احدث صيحات المكياج من خبراء التجميل 2009/2010
0 احلى مندي بالصــور
0 اصعب شعور
0 اديني عمر وارميني من الدور ال15
0 هل يحق للأبوين اختيار المستقبل المهني لأولادهما؟
0 غرف نوم من ديــــــــزني لآنــــــــــــــد
0 فساتين سهرة كتير حلوة
0 سجن الاعضاء ( egy_moon ) في السجن
0 أذكار الصباح والمساء بالفرنسية
0 ميريام فارس تتألق في حفل بقبرص التركية
0 الشعب اسقط النظام
0 قصه مسلسل التركي امي + صور ابطال مسلسل امي
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

احلم واحلم واحلم اكتر واوعى حلمك يبقى كابوس
احلم قبل الحلم ما يغلى لو فاكر حلمك بفلوس
احلم واعمل واصبر واتقل مهما كان الحلم بعيد
راح يجى يوم واتحقق حلمك الاحلام مالهاش مواعيد
Roraa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العين حق ih_sun المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 3 04-21-2019 09:59 AM


الساعة الآن 09:24 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.