قديم 05-06-2013, 09:46 PM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بلد المليون ونصف مليون شهيد
المشاركات: 13,306
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 0
* بسمة أمل * is on a distinguished road
افتراضي لا تنس الصّيام!


اضغط هنا لتكبير الصوره

روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، أن النّبيّ، صلّى الله عليه وسلّم، قال: ''ما من عبد صام يومًا في سبيل الله إلاّ باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النّار سبعين خريفًا''.
يُعدّ الصوم من أفضل الأعمال الصّالحة، وقد ثبت في الحديث القدسي أن الله، عزّ وجلّ، قال: ''كلّ عمل ابن آدم له إلاّ الصوم فإنّه لي وأنا أُجْزِي به'' أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه. فالعبادات ثوابها الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، إلاّ الصّوم، فإنّ الله تعالى هو الذي يجزي به، ومعنى ذلك أنّ ثوابه عظيم جدًّا.
وقد ورد في فضل صوم التطوع أحاديث كثيرة، منها: حديث سهل، رضي الله عنه، عن النّبيّ، صلّى الله عليه وسلّم، قال: ''إنّ في الجنّة بابًا يقال له الريان، يدخل منه الصّائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم. فيقال: أين الصّائمون؟ فيقومون، لا يدخل منه أحد غيرهم. فإذا دخلوا أغلق، فلم يدخل منه أحد'' متفق عليه. ومنها ما روي عن النّبيّ، صلّى الله عليه وسلّم، أنّه قال: ''مَن صام يومًا في سبيل الله باعد الله تعالى وجهه عن النّار سبعين خريفًا'' رواه البخاري ومسلم.
وصيام التطوع أنواع، وهي:
صيام يوم وفطر يوم، وهو أفضل صيام التطوع. فعن عبد الله بن عمرو بن العاص، رضي الله عنهما، أنّ رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، قال: ''إِنَّ أَحَبَّ الصِّيَامِ إِلَى اللهِ صِيَامُ دَاوُدَ وَأَحَبَّ الصَّلاَةِ إِلَى اللهِ صَلاَةُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلاَم كَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ وَيَقُومُ ثُلُثَهُ وَيَنَامُ سُدُسَهُ وَكَانَ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا'' متفق عليه.
؟ صيام ثلاثة أيام من كل شهر، والأفضل أن تكون أيام البيض. عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: ''أَوْصَانِي خَلِيلِي صلّى الله عليه وسلّم بِثَلاَثٍ، بِصِيَامِ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيْ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَرْقُدَ'' متفق عليه.
؟ صيام التسعة الأولى من ذي الحجة، وآخرها يوم عرفة. عن ابن عباس، رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ''مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ، يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلاَ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قال: وَلاَ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ إِلاَّ رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ'' رواه أبو داود. وعن أبي قتادة، رضي الله عنه، قال: ''سُئِلَ رَسُولُ اللهِ، صلّى الله عليه وسلّم، عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ، فقال: يُكَفِّرُ السَّنَةَ الماضِيَةَ وَالبَاقِيَةَ'' رواه مسلم.
؟ صيام العاشر من محرم: عن أبي قتادة، رضي الله عنه، أنّ رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، سُئِلَ عن صوم يوم عاشوراء، فقال: ''يُكَفِّرُ السَّنَةَ الماضِيَةَ'' رواه مسلم. وعن ابن عباس، رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ''لَئِنْ بَقِيتُ إِلَى قَابِلٍ لَأَصُومَنَّ التَّاسِعَ'' رواه مسلم.
؟ صيام الإثنين والخميس: عن أبي هريرة، رضي الله عنه، أنّ رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، قال: ''تُعْرَضُ الأَعْمَالُ يَوْمَ الإثنين والخميس فَأُحِبُّ أَنْ يُعْرَضَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ'' رواه الترمذي، وقال حديث حسن.
؟ صيام ست من شوال: عن أبي أيوب، رضي الله عنه، أنّ رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، قال: ''مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ'' رواه مسلم.


0 أي دور للجامعة العربية في دعم غزة؟
0 «القنبلة الموقوتة» في العلاقة بين الزوجين
0 تُصور ما يلفت انتباه الانسان ..كاميرا ذكية تتلقى أوامر التصوير من دماغ المستخدم مباشر
0 صلاة الحاجة..غير صحيحة
0 صلاة الجماعة ودورها في بناء المجتمع
0 الأخطاء التي تزيد نفقات حفل الزفاف
0 أهم الصفات التي تخلق منك امرأة حقيقية
0 ما هي الفوائد الصحية لتدليك القدمين؟
0 رجيم الثلاثة أيام لخسارة 5 كيلو!
0 أفكار متنوعة وبسيطة لتزيين النوافذ المنزلية
0 25 كلمة سر يستخدمها معظم الناس ومن السهل اكتشافها
0 الغيرة تشعل غضب Michelle Obama
0 الحسناء اللى ورا وليد المعلم
0 مدرسة بنات سعودية تضع عباءة النساء معياراً للرجولة
0 ثلاثة أخطاء شائعة تضر البشرة
* بسمة أمل * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اتحداكن ما تضحكو Mŕ.Ŕoỹ منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة 10 07-17-2021 12:26 PM
ماذا تعرفون عن امكم عائشه هدوء المشاعر منتدى المواضيع المميزة 35 03-07-2019 06:47 PM
بدأت حياتي ...رواية رومانسية لاورا منتدي الروايات - روايات طويلة 20 08-18-2012 03:27 AM
وصف النبي صلى الله عليه وسلم وصفاته أسير الروح منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 19 06-22-2012 12:16 PM
نصيحه عامه حول بعض كبائر الذنوب الإسلام رباني المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 3 06-02-2012 01:44 PM


الساعة الآن 08:17 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.