قديم 05-28-2013, 10:57 AM   #6
::مراقب عام::
 
الصورة الرمزية قلوب الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 23,221
معدل تقييم المستوى: 10
قلوب الاسلام is on a distinguished road
افتراضي بلال بن رباح


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
نسب بلال بن رباح وحاله قبل الإسلام :

اضغط هنا لتكبير الصورههو بلال بن رباح الحبشي المؤذن، مولى أبي بكر الصديق اضغط هنا لتكبير الصوره، اشتراه ثم أعتقه، وكان له خازنًا، ولرسول الله مؤذنًا، وكان اضغط هنا لتكبير الصوره صادق الإسلام، طاهر القلب. واسم أبيه رباح، واسم أمه حمامة.
وقد ولد اضغط هنا لتكبير الصوره بعد حادث الفيل بثلاث سنين أو أقل، وكان رجلاً شديد الأدمة، نحيفًا، طوالاً، أجنأ[1]، له شعر كثير، خفيف العارضين.
قصة إسلام بلال بن رباح :

كان اضغط هنا لتكبير الصوره من السابقين إلى الإسلام، وقد رُوي أن رسول الله وأبا بكر اعتزلا في غار، فبينما هما كذلك إذ مرّ بهما بلال وهو في غنم عبد الله بن جدعان، وبلال مُولَّد من مولدي مكة. وكان لعبد الله بمكة مائة مملوك مولّد، فلما بعث الله نبيه أمر بهم فأخرجوا من مكة إلا بلالاً يرعى عليه غنمه تلك. فأطلع رسول الله رأسه من ذلك الغار، فقال: "يا راعي، هل من لبن؟" فقال بلال: ما لي إلا شاة منها قوتي، فإن شئتما آثرتكما بلبنها اليوم. فقال رسول الله: "اِيت بها".
فجاء بها فدعا رسول الله بقعبه[2] فاعتقلها رسول الله فحلب في القعب حتى ملأه فشرب حتى روي، ثم حلب حتى ملأه فسقى أبا بكر، ثم احتلب حتى ملأه فسقى بلالاً حتى روي، ثم أرسلها وهي أحفل ما كانت، ثم قال: "هل لك في الإسلام؟ فإني رسول الله". فأسلم، وقال: "اكتم إسلامك". ففعل وانصرف بغنمه وبات بها وقد أضعف لبنها، فقال له أهله: لقد رعيت مرعى طيبًا فعليك به. فعاد إليه ثلاثة أيام يستقيهما ويتعلم الإسلام، حتى علم المشركون بإسلامه، فقاموا بتعذيبه أشد العذاب.
مكانة بلال بن رباح وفضله :

روى مسلم بسنده عن أبي هريرة اضغط هنا لتكبير الصوره قال: قال رسول الله لبلال اضغط هنا لتكبير الصوره عند صلاة الغداة: "يا بلال، حدثني بأرجى عمل عملته عندك في الإسلام منفعة؛ فإني سمعت الليلة خشف نعليك بين يدي في الجنة". قال بلال اضغط هنا لتكبير الصوره: ما عملت عملاً في الإسلام أرجى عندي منفعة من أني لا أتطهر طهورًا تامًّا في ساعة من ليل ولا نهار، إلا صليت بذلك الطهور ما كتب الله لي أن أصلي.
وروى البخاري بسنده عن جابر بن عبد الله اضغط هنا لتكبير الصوره قال: كان عمر اضغط هنا لتكبير الصوره يقول: "أبو بكر سيدُنا، وأعتق سيدَنا", يعني بلالاً.
وكان بلال اضغط هنا لتكبير الصوره أول من أذَّن للصلاة، وهو مؤذِّن الرسول؛ عن زيد بن أرقم اضغط هنا لتكبير الصوره قال: قال رسول الله: "نعم المرء بلال، هو سيد المؤذنين، ولا يتبعه إلا مؤذن، والمؤذنون أطول الناس أعناقًا يوم القيامة".
أثر الرسول في تربية بلال بن رباح :

عن عبد الله بن محمد بن الحنفية قال: انطلقت أنا وأبي إلى صهرٍ لنا من الأنصار نعوده، فحضرت الصلاة، فقال لبعض أهله: يا جارية، ائتوني بوضوء لعلِّي أصلي فأستريح. قال: فأنكرنا ذلك عليه، فقال: سمعت رسول الله يقول: "قم يا بلال، فأرحنا بالصلاة".
لقد تربى بلال اضغط هنا لتكبير الصوره وتعلم في مدرسة النبوة، ورافق النبي كثيرًا، مما كان له الأثر الكبير في شخصيته اضغط هنا لتكبير الصوره. ولقد اكتشف النبي موهبته ومهارته وصوته النديّ، فأمره أن يؤذن، فكان أول مؤذن في الإسلام.
أهم ملامح شخصية بلال بن رباح :

الصبر والثبات في سبيل الله :

قال عبد الله بن مسعود اضغط هنا لتكبير الصوره: "كان أول من أظهر إسلامه سبعة: رسول الله ، وأبو بكر، وعمار، وأمه سمية، وصهيب، وبلال، والمقداد؛ فأما رسول الله فمنعه الله بعمه أبي طالب، وأما أبو بكر اضغط هنا لتكبير الصوره فمنعه الله بقومه، وأما سائرهم فأخذهم المشركون وأُلبسوا أدراع الحديد وصهروهم في الشمس، فما منهم أحد إلا وأتاهم على ما أرادوا إلا بلال، فإنه هانت عليه نفسه في الله، وهان على قومه فأخذوه فأعطوه الولدان، فجعلوا يطوفون به في شعاب مكة وهو يقول: أحد أحد".
وكان أميّة بن خلف يخرجه إذا حميت الظهيرة فيطرحه على ظهره في بطحاء مكة، ثم يأمر بالصخرة العظيمة على صدره، ثم يقول: لا يزال على ذلك حتى يموت أو يكفر بمحمد. فيقول وهو في ذلك: أحد أحد.
بعض مواقف بلال بن رباح مع الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره :

روى البخاري بسنده، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه قال: سرنا مع النبي ليلة، فقال بعض القوم: لو عَرَّسْتَ بنا يا رسول الله. قال: "أخاف أن تناموا عن الصلاة". قال بلال: أنا أوقظكم، فاضطجعوا. وأسند بلال ظهره إلى راحلته فغلبته عيناه فنام، فاستيقظ النبي وقد طلع حاجب الشمس، فقال: "يا بلال، أين ما قلت؟" قال: ما ألقيت عليَّ نومة مثلها قطُّ. قال: "إن الله قبض أرواحكم حين شاء، وردها عليكم حين شاء، يا بلال، قُمْ فأذن بالناس بالصلاة".
وعن أبي سعيد الخدري اضغط هنا لتكبير الصوره، عن بلال اضغط هنا لتكبير الصوره قال: قال رسول الله: "يا بلال، ألقِ الله فقيرًا ولا تلقه غنيًّا". قال: قلت: وكيف لي بذلك يا رسول الله؟ قال: "إذا رزقت فلا تخبأ، وإذا سئلت فلا تمنع". قال: قلت: وكيف لي بذلك يا رسول الله؟ قال: "هو ذاك وإلا فالنار".
بعض مواقف بلال بن رباح مع الصحابة :

مع أبي بكر :

عن سهل اضغط هنا لتكبير الصوره قال: خرج النبي يصلح بين بني عمرو بن عوف وحانت الصلاة، فجاء بلالٌ أبا بكر اضغط هنا لتكبير الصوره فقال: حبس النبي، فتؤُمّ الناس؟ قال: نعم، إن شئتم. فأقام بلال الصلاة، فتقدم أبو بكر اضغط هنا لتكبير الصوره فصلى، فجاء النبي يمشي في الصفوف يشقها شقًّا حتى قام في الصف الأول، فأخذ الناس بالتصفيح[3]، وكان أبو بكر اضغط هنا لتكبير الصوره لا يلتفت في صلاته، فلما أكثروا التفت فإذا النبي في الصف، فأشار إليه مكانك، فرفع أبو بكر يديه فحمد الله، ثم رجع القهقرى وراءه، وتقدم النبي فصلى.
مع ابن عمر :

روى مسلم بسنده عن ابن عمر أن رسول الله دخل الكعبة هو وأسامة وبلال وعثمان بن طلحة الحجبي فأغلقها عليه ثم مكث فيها. قال ابن عمر اضغط هنا لتكبير الصوره: فسألت بلالاً حين خرج، ما صنع رسول الله؟ قال: "جعل عمودين عن يساره، وعمودًا عن يمينه، وثلاثة أعمدة وراءه"، وكان البيت يومئذٍ على ستة أعمدة ثم صلى.
بعض الأحاديث التي رواها بلال بن رباح عن الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره :

روى ابن ماجه بسنده، عن بلال بن رباح اضغط هنا لتكبير الصوره أن النبي قال له غداةَ جمعٍ: "يا بلال، أسكت الناس أو أنصت الناس"، ثم قال: "إن الله تطوَّل عليكم في جمعكم هذا، فوهب مسيئكم لمحسنكم، وأعطى محسنكم ما سأل، ادفعوا باسم الله".
وعن بلال اضغط هنا لتكبير الصوره قال: أذَّنت في غداة باردة، فخرج النبي فلم ير في المسجد أحدًا، فقال: "أين الناس؟" فقلت: حبسهم القُرُّ. فقال: "اللهم أذهب عنهم البرد". قال: فلقد رأيتهم يتروحون في الصلاة.
أثر بلال بن رباح في الآخرين :

روى عنه أحاديثَ النبي أكثرُ من عشرين من الصحابة والتابعين، فممن روى عنه من الصحابة: أسامة بن زيد، والبراء بن عازب، وطارق بن شهاب بن عبد شمس، وعبد الله بن عمر بن الخطاب، وكعب بن عجرة، ووهب بن عبد الله. وممن روى عنه من التابعين: الأسود بن يزيد بن قيس، وشهر بن حوشب، وعبد الرحمن بن أبي ليلى، وغيرهم.
بعض كلمات بلال بن رباح :

كان اضغط هنا لتكبير الصوره يقول عن نفسه تواضعًا: "إنما أنا حبشي، كنت بالأمس عبدًا".
وعن هند امرأة بلال اضغط هنا لتكبير الصوره قالت: كان بلال إذا أخذ مضجعه قال: "اللهم تجاوز عن سيئاتي، واعذرني بعلاتي".
وفاة بلال بن رباح :

لما احتضر بلال اضغط هنا لتكبير الصوره نادت امرأته: واحزاناه! فقال: "واطرباه! غدًا ألقى الأحبة محمدًا وحزبَه".
وقد مات اضغط هنا لتكبير الصوره بدمشق سنة عشرين، فدفن عند الباب الصغير في مقبرة دمشق، وهو ابن بضع وستين سنة.




[1] أجنأ: أَشْرَفَ كاهِلُه على صدره.

[2] القعب: إناء ضخم كالقصعة.

[3] التصفيح: التصفيق.





اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


التوقيع
كم احبكم يامن تسكنون قلبي
رنيا شهود نجومه صمتي صابرين روليان بسمه نور ايمان ساره
نونه وملاك رورا صوفي زينب اريج ساشا لولا
مريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم[/COLOR]

التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 05-29-2013 الساعة 12:56 AM
قلوب الاسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2013, 11:12 AM   #7
-|[ المراقب الإسلامي ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,671
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
افتراضي أبو سفيان بن حرب


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره


نسب أبي سفيان ولقبه :

اضغط هنا لتكبير الصورههو أبو سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر القرشي الأموي. ولد أبو سفيان قبل عام الفيل بعشر سنين، وأسلم عام الفتح.
من مواقف أبي سفيان بن حرب في الجاهلية :

في يوم أُحد كان أبو سفيان بن حرب هو الذي قاد قريشًا كلها يوم أُحد، ولم يكن بأعلم من رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره بقيادة الجيش وتنظيمه، لكن أبا سفيان استطاع أن يجند عددًا كبيرًا من قريش، فكانت عدتهم 3000، فيهم 700 دارع، ومعهم 200 فرس.
وموقف آخر مع زيد بن الدثنة اضغط هنا لتكبير الصوره؛ إذ اجتمع رهط من قريش فيهم أبو سفيان بن حرب، فقال له أبو سفيان حين قَدِمَ ليُقتل: أنشدك بالله يا زيد، أتحب أن محمدًا الآن عندنا مكانك نضرب عنقه، وأنك في أهلك. قال: والله ما أحب أن محمدًا الآن في مكانه الذي هو فيه تصيبه شوكة تؤذيه وأني جالس في أهلي. فقال أبو سفيان: ما رأيت من الناس أحدًا يحب أحدًا كحبِّ أصحاب محمد محمدًا.




قصة إسلام أبي سفيان بن حرب :

لما نزل رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره بمَرّ الظَّهْران، قال العباس: واصباح قريش! والله لئن دخل رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره مكة عنوة قبل أن يستأمنوه، إنه لهلاك قريش إلى آخر الدهر. قال: فجلست على بغلة رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره البيضاء، فخرجت عليها حتى جئت الأراك، فقلت: لعلِّي ألقى بعض الحطّابة أو صاحب لبن أو ذا حاجة يأتي مكة فيخبرهم بمكان رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره فيستأمنوه قبل أن يدخلها عليهم عنوة.
قال: فوالله إني لأسير عليها وألتمس ما خرجت له، إذ سمعت كلام أبي سفيان وبديل بن ورقاء وهما يتراجعان، وأبو سفيان يقول: ما رأيت كاليوم قط نيرانًا ولا عسكرًا. قال: يقول بديل: هذه والله نيران خزاعة حَمَشَتْهَا الحرب. قال: يقول أبو سفيان: خزاعة والله أذل وألأم من أن تكون هذه نيرانها وعسكرها. قال: فعرفت صوته فقلت: يا أبا حنظلة. فعرف صوتي فقال: أبو الفضل؟ قلت: نعم. فقال: ما لك فداك أبي وأمي؟ فقلت: ويحك يا أبا سفيان! هذا رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره في الناس، واصباح قريش والله. قال: فما الحيلة فداك أبي وأمي؟
قال: قلت: لئن ظفر بك ليضربَنَّ عنقك، فاركب معي هذه البغلة حتى آتي بك رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره، فأستأمنه لك. قال: فركب خلفي ورجع صاحباه، فكلما مررت بنار من نيران المسلمين قالوا: من هذا؟ فإذا رأوا بغلة رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره قالوا: عم رسول الله على بغلته. حتى مررت بنار عمر بن الخطاب اضغط هنا لتكبير الصوره فقال: من هذا؟ وقام إليَّ، فلما رأى أبا سفيان على عجز البغلة قال: أبو سفيان، عدو الله؟! الحمد لله الذي أمكن الله منك بغير عقد ولا عهد. ثم خرج يشتد نحو رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره، وركضت البغلة فسبقته بما تسبق الدابة الرجل البطيء، فاقتحمت عن البغلة فدخلت على رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره ودخل عمر اضغط هنا لتكبير الصوره، فقال: يا رسول الله، هذا أبو سفيان قد أمكن الله منه بغير عقد ولا عهد، فدعني فلأضرب عنقه.
فقلت: يا رسول الله، إني أجرته. ثم جلست إلى رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره، فأخذت برأسه فقلت: لا والله، لا يناجيه الليلة رجل دوني. قال: فلما أكثر عمر في شأنه قلت: مهلاً يا عمر، أما والله أن لو كان من رجال بني عدي بن كعب ما قلت هذا، ولكنك عرفت أنه من رجال بني عبد مناف. فقال: مهلاً يا عباس، والله لإسلامك يوم أسلمت أحب إليَّ من إسلام أبي لو أسلم، وما بي إلا أني قد عرفت أن إسلامك كان أحبّ إلى رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره من إسلام الخطاب. فقال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: "اذهب به إلى رحلك يا عباس، فإذا أصبحت فأتني به".
فذهبت به إلى رحلي فبات عندي، فلما أصبح غدوت به على رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره، فلما رآه رسول الله قال اضغط هنا لتكبير الصوره: "ويحك يا أبا سفيان! ألم يأنِ لك أن تشهد أن لا إله إلا الله؟!" قال: بأبي أنت وأمي، ما أكرمك وأحلمك وأوصلك! لقد ظننت أن لو كان مع الله غيره لقد أغنى عني شيئًا. قال: "ويحك يا أبا سفيان! ألم يأن لك أن تعلم أني رسول الله؟!" قال: بأبي وأمي، ما أحلمك وأكرمك وأوصلك! هذه والله كان في النفس منها شيء حتى الآن. قال العباس: ويحك يا أبا سفيان! أسلم واشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله قبل أن يُضرب عنقك. قال: فشهد شهادة الحق وأسلم.






من أهم ملامح شخصية أبي سفيان بن حرب :

تميز أبو سفيان اضغط هنا لتكبير الصوره بكثيرٍ من الصفات التي قلما توجد في إنسان، وهذا ما جعله جديرًا بزعامة قريش:
1- الدهاء والحكمة :

(موقفه يوم بدر وفراره بالقافلة).
2- الشجاعة والإقدام :

(موقفه يوم حنين وعدم فراره من المعركة).
3- حب الفخر وحب الزعامة :

(موقفه يوم فتح مكة)، ولم يعِب النبي اضغط هنا لتكبير الصوره عليه ذلك.
4- البخل :
غير أنه يتكلف الجود إذا اقتضى الأمر؛ يدفعه ثمنًا للزعامة.




من مواقف أبي سفيان بن حرب مع الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره :

قال ابن الأثير في أسد الغابة: كانت راية رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره بيد سعد بن عبادة اضغط هنا لتكبير الصوره يوم الفتح، فمر بها على أبي سفيان، وكان أبو سفيان قد أسلم، فقال له سعد اضغط هنا لتكبير الصوره: اليوم يوم الملحمة، اليوم تستحل الحرمة، اليوم أذل الله قريشًا.
فلما مر رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره في كتيبة من الأنصار، ناداه أبو سفيان اضغط هنا لتكبير الصوره: يا رسول الله، أمرت بقتل قومك، زعم سعد أنه قاتلنا. وقال عثمان وعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهما: يا رسول الله، ما نأمن سعدًا أن تكون منه صولة في قريش. فقال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: "يا أبا سفيان، اليوم يوم المرحمة، اليوم أعز الله قريشًا". فأخذ رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره اللواء من سعد، وأعطاه ابنه قيسًا.
وقد شهد أبو سفيان اضغط هنا لتكبير الصوره حنينًا، وأبلى فيها بلاءً حسنًا، وكان ممن ثبت ولم يفر يومئذ، ولم تفارق يده لجام بغلة رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره حتى انصرف الناس إليه.




من مواقف أبي سفيان بن حرب مع الصحابة :

مع ابنته أم حبيبة قبل إسلامه :

لما جاء أبو سفيان إلى المدينة قبل الفتح؛ لما أوقعت قريش بخزاعة ونقضوا عهد رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره، فخاف فجاء إلى المدينة ليجدد العهد، فدخل على ابنته أم حبيبة، فلم تتركه يجلس على فراش رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره، وقالت: "أنت مشرك".
من الأحاديث التي رواها أبو سفيان بن حرب عن النبي اضغط هنا لتكبير الصوره :

روى عنه سماك بن حرب، أن النبي اضغط هنا لتكبير الصوره قال: "ما قدست أمة لا يؤخذ لضعيفها حقه من قويها غير متعتع".




من كلمات أبي سفيان بن حرب :

من ذلك قوله يوم اليرموك: "والله لا ينجيكم من هؤلاء القوم، ولا تبلغن رضوان الله غدًا إلا بصدق اللقاء، والصبر في المواطن المكروهة".
ولما حضرته الوفاة، قال: لا تبكوا عليَّ؛ فإني لم أتنطَّف بخطيئة منذ أسلمت.
وفاة أبي سفيان بن حرب :

اختُلف في وفاة أبي سفيان اضغط هنا لتكبير الصوره؛ فقيل: تُوُفِّي سنة إحدى وثلاثين، وقيل: سنة اثنتين وثلاثين، وقيل: سنة أربع وثلاثين، وصلى عليه عثمان اضغط هنا لتكبير الصوره.


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية أصحاب المواقع والمنتديات
0 حقيقة المدعو فوزى محمد أبو زيد
0 صلاة الجنازة و غسل و تكفين الميت و التعزية
0 وضع صور النساء في المنتديات النسائية لتعلم المكياج والزينة
0 استعمال الفواكه والخضروات لعلاج مشاكل البشرة
0 ضوابط المشاركة فى منتدى السيرة النبوية والسنة المطهرة
0 حكم الملاكمة ومصارعة الثيران والمصارعة الحرة
0 البيان فى وضع التواقيع فى المنتديات
0 الشباب والشهوات
0 مزالق الحوار
0 تبدّل ملابسها في المحلات التجارية لمعرفة المقاس
0 تربية الأبناء في الإسلام
0 حكم الرسم الكاريكاتيرى
0 حكم كتابة ( الله ... محمد ) في ورقة أو لوحة ونحوها
0 حكم حبس الحيوانات في حديقة وشراء تذاكر لزيارتها
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 05-29-2013 الساعة 11:54 AM
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2013, 11:17 AM   #8
::مراقب عام::
 
الصورة الرمزية قلوب الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 23,221
معدل تقييم المستوى: 10
قلوب الاسلام is on a distinguished road
افتراضي عمار بن ياسر


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره
عمار بن ياسر هو بن عامر بن مالك المذحجي ثم العنسي أبو اليقظان. وكان عمار رضي الله عنه آدم طويلا مضطربا أشهل العينين، بعيد ما بين المنكبين. وكان لا يغير شيبه وقيل: كان أصلع في مقدم رأسه شعرات.
ويعد عمار بن ياسر من السابقين الأولين إلى الإسلام وهو حليف بني مخزوم. وأمه سمية وهي أول من استشهد في سبيل الله عز وجل وهو وأبوه وأمه من السابقين. وكان إسلام عمار بعد بضعة وثلاثين. وهو ممن عذب في الله.
وهاجر إلى المدينة وشهد بدرا وأحدا والخندق وبيعة الرضوان مع رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره.
عمار بن ياسر في الجاهلية:

قال الواقدي وغيره من أهل العلم بالنسب والخبر: إن ياسرا والد عمار عرني قحطاني مذحجي من عنس إلا أن ابنه عمارا مولى لبني مخزوم لأن أباه ياسرا تزوج أمة لبعض بني مخزوم فولدت له عمارا..
وكان سبب قدوم ياسر مكة أنه قدم هو وأخوان له يقال لهما الحارث ومالك في طلب أخ لهما رابع فرجع الحارث ومالك إلى اليمن وأقام ياسر بمكة فحالف أبا حذيفة بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم وتزوج أمة له يقال لها: "سمية" فولدت له عمارا فأعتقه أبو حذيفة؛ ومن هنا صار عمار مولى لبني مخزوم وأبوه عرني كما ذكرنا.
قصة إسلام عمار بن ياسر:

أسلم عمار ورسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره في دار الأرقم هو وصهيب بن سنان في وقت واحد: قال عمار: لقيت صهيب بن سنان على باب دار الأرقم ورسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره فيها فقلت: أردت أن أدخل على محمد وأسمع كلامه. فقال: وأنا أريد ذلك. فدخلنا عليه فعرض علينا الإسلام فأسلمنا. وكان إسلامهم بعد بضعة وثلاثين رجلا.
وروى يحيى بن معين عن إسماعيل بن مجالد عن مجالد عن بيان عن وبرة عن همام قال: سمعت عمارا يقول: رأيت رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره وما معه إلا خمسة أعبد وامرأتان وأبو بكر.
وقال مجاهد: أول من أظهر إسلامه سبعة: رسول الله وأبو بكر وبلال وخباب وصهيب وعمار وأمه سمية
واختلف في هجرته إلى الحبشة. وعذب في الله عذابا شديدا.
أثر تربية الرسول لعمار بن ياسر:

أخبر أبو عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر قال:أخذ المشركون عمارا، فلم يتركوه حتى نال من رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره وذكر آلهتهم بخير، فلما أتى النبي اضغط هنا لتكبير الصوره قال: ما وراءك؟ قال: شر يا رسول الله. والله ما تركت حتى نلت منك، وذكرت آلهتهم بخير، فقال اضغط هنا لتكبير الصوره: "فكيف تجد قلبك"؟ قال: مطمئن بالإيمان. قال: "فإن عادوا فعد".
مواقف من حياة عمار بن ياسر مع الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره:

روى أبو بلج عن عمرو بن ميمون قال عذب المشركون عماراً بالنار فكان النبي اضغط هنا لتكبير الصوره يمر به فيمر يده على رأسه ويقول: "يا نار كوني برداً وسلاماً"، على عمار كما كنت على إبراهيم. تقتلك الفئة الباغية".
ويحدث أبو إسحاق عن هانئ بن هانئ عن علي قال استأذن عمار على النبي اضغط هنا لتكبير الصوره فقال: "من هذا؟" قال عمار، قال: "مرحباً بالطيب المطيب"
بعض المواقف من حياة عمار بن ياسر مع الصحابة:

عمار بن ياسر وعمر بن الخطاب

روي أن عمر بن الخطاب عزل عمار بن ياسر عن الكوفة واستعمل أبا موسى. وسبب ذلك أن أهل الكوفة شكوه وقالوا له: إنه لا يحتمل ما هو فيه وإنه ليس بأمين، ونزا به أهل الكوفة. فدعاه عمر، فخرج معه وفدٌ يريد أنهم معه، فكانوا أشد عليه ممن تخلف عنه، وقالوا: إنه غير كافٍ وعالم بالسياسة ولا يدري على ما استعملته. وكان منهم سعد بن مسعود الثقفي، عم المختار، وجرير بن عبد الله، فسعيا به، فعزله عمر. وقال عمر لعمار: أساءك العزل؟ قال: ما سرني حين استعملت ولقد ساءني حين عزلت. فقال له: قد علمت ما أنت بصاحب عمل ولكني تأولت: {ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمةً ونجعلهم الوارثين] [القصص:5].
عمار بن ياسر وعلي بن أبي طالب:

يقول أبو عبد الرحمن السلمي: شهدنا صفين مع علي فرأيت عمار بن ياسر لا يأخذ في ناحية ولا واد من أودية صفين غلا رأيت أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يتبعونه كأنه علم لهم قال: وسمعته يومئذ يقول لهاشم بن عتبة بن أبي وقاص: يا هاشم تفر من الجنة!
الجنة تحت البارقة اليوم ألقى الأحبة محمدا وحزبه والله لو ضربونا حتى يبلغوا بنا سعفات هجر لعلمت أنا على حق وأنهم على الباطل.
وقال أبو البختري: قال عمار بن ياسر يوم صفين: ائتوني بشربة. فأتي بشربة لبن فقال: إن رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره قال: "آخر شربة تشربها من الدنيا شربة لبن" وشربها ثم قاتل حتى قتل.
وكان عمره يومئذ أربعا وتسعين سنة وقيل: ثلاث وتسعون وقيل: إحدى وتسعون.
عمار بن ياسر وخالد بن الوليد:

يروي سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: وقع بين خالد بن الوليد وعمار بن ياسر كلام فقال: عمار لقد هممت ألا أكلمك أبدا فبلغ ذلك النبي اضغط هنا لتكبير الصوره فقال: "يا خالد مالك ولعمار رجل من أهل الجنة قد شهد بدرا وقال لعمار: إن خالدا -يا عمار- سيف من سيوف الله على الكفار". قال: خالد فما زلت أحب عمارا من يومئذ.
عمار بن ياسر وأثره في الآخرين:

عبد الله بن عمر قال: رأيت عمار بن ياسر يوم اليمامة على صخرة وقد أشرف يصيح: يا معشر المسلمين أمن الجنة تفرون أنا عمار بن ياسر هلموا إلي وأنا أنظر إلى أذنه قد قطعت فهي تدبدب وهو يقاتل أشد القتال.
بعض الأحاديث التي نقلها عمار بن ياسر عن المصطفى:

وروي عن الحسن بن أبي الحسن عن عمار بن ياسر أن رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره قال ثلاثة لا تقربهم الملائكة جيفة الكافر والمتضمخ بالخلوق والجنب إلا أن يتوضأ.
وعن يحيى بن يعمر عن عمار أن النبي اضغط هنا لتكبير الصوره رخص للجنب إذا أراد أن يأكل أو يشرب أو ينام أن يتوضأ وضوءه للصلاة
وقال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح..
مناقب عمار بن ياسر:

عمار بن ياسر هو أول من بنى مسجدًا في الإسلام.
فعن عبد الرحمن بن عبد الله عن الحكم بن عتيبة قال: قدم رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره المدينة أول ما قدمها ضحى فقال عمار: ما لرسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره بد أن نجعل له مكانا إذا استظل من قائلته ليستظل فيه ويصلي فيه: فجمع حجارة فبنى مسجد قباء فهو أول مسجد بني وعمار بناه..
وعن عمرو بن شرحبيل قال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: "عمار ملئ إيماناً إلى مشاشه".
روي أن حذيفة أتى وهو ثقيل بالموت، فقيل له: قتل عثمان فما تأمرن؟ فقال: سمعت رسول الله -اضغط هنا لتكبير الصوره-، يقول: " أبو اليقظان على الفطرة " ثلاث مرات " لن يدعها حتى يموت أو يلبسه الهرم ". أبو نعيم: حدثنا سعد بن أوس عن بلال بن يحيي، أن حذيفة أتي وهو ثقيل بالموت، فقيل له: قتل عثمان فما تأمرن؟ فقال: سمعت رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره، يقول: " أبو اليقظان على الفطرة " ثلاث مرات " لن يدعها حتى يموت أو يلبسه الهرم ".
وفاة عمار بن ياسر:

روى عمارة بن خزيمة بن ثابت قال: شهد خزيمة بن ثابت الجمل وهو لا يسل سيف. وشهد صفين ولم يقاتل وقال: لا أقاتل حتى يقتل عمار فأنظر من يقتله فإني سمعت رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره يقول: "تقتله الفئة الباغية". فلما قتل عمار قال خزيمة: ظهرت لي الضلالة. ثم تقدم فقاتل حتى قُتل.
ولما قُتل عمار قال: "ادفنوني في ثيابي فإني مخاصم"
وقد اختلف في قاتله فقيل: قتله أبو الغادية المزني وقيل: الجهني طعنه طعنة فقط فلما وقع أكب عليه آخر فاحتز رأسه فأقبلا يختصمان كل منهما يقول: "أنا قتلته". فقال عمرو بن العاص: والله إن يختصمان إلا في النار والله لوددت أني مت قبل هذا اليوم بعشرين سنة وقيل: حمل عليه عقبة بن عامر الجهني وعمرو بن حارث الخولاني وشريك بن سلمة المرادي فقتلوه.
وكان قتله في ربيع الأول أو: الآخر - من سنة سبع وثلاثين ودفنه علي في ثيابه ولم يغسله. وروى أهل الكوفة أنه صلى عليه وهو مذهبهم في الشهيد أنه يصلي عليه ولا يغسل.
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


التوقيع
كم احبكم يامن تسكنون قلبي
رنيا شهود نجومه صمتي صابرين روليان بسمه نور ايمان ساره
نونه وملاك رورا صوفي زينب اريج ساشا لولا
مريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم[/COLOR]

التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 05-28-2013 الساعة 06:47 PM
قلوب الاسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2013, 11:22 AM   #9
-|[ المراقب الإسلامي ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,671
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
افتراضي الأرقم بن أبى الأرقم


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
الأرقم بن أبي الأرقم نسبه وقبيلته



اضغط هنا لتكبير الصوره

الأرقم بن أبي الأرقم وكان اسمه عبد مناف بن أسد بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم يكنى أبا عبد الله قال ابن السكن أمة تماضر بنت حذيم السهمية ويقال بنت عبد الحارث الخزاعية.
إسلام الأرقم بن أبي الأرقم

كان من السابقين الأولين قيل أسلم بعد عشرة وقال البخاري له صحبة وذكره ابن إسحاق وموسى بن عقبة فيمن شهد بدرا وروى الحاكم في ترجمته في المستدرك أنه أسلم سابع سبعة.
وقد أسلم الأرقم على يد أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، فعن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: خرج أبو بكر الصديق يريد رسول الله وكان له صديقا في الجاهلية، فلقيه فقال: يا أبا القاسم فقدت من مجالس قومك واتهموك بالعيب لآبائها وأمهاتها فقال رسول الله: إني رسول الله أدعوك إلى الله عز وجل فلما فرغ رسول الله من كلامه أسلم أبو بكر فانطلق عنه رسول الله وما بين الأخشبين أحد أكثر سرورا منه بإسلام أبي بكر ومضى أبو بكر وراح لعثمان بن عفان وطلحة بن عبيد الله والزبير ابن العوام وسعد بن أبي وقاص فأسلموا ثم جاء الغد عثمان بن مظعون وأبو عبيدة بن الجراح وعبد الرحمن بن عوف وأبو سلمة بن عبد الأسد والأرقم بن أبي الأرقم فأسلموا رضي الله عنهم.
دار الأرقم ومكانتها في الإسلام

تُعد دار الأرقم رضي الله عنه وأرضاه إحدى الدور التي كان لها دور هام في تاريخ الإسلام، فقد كانت المحضن التربوي الأول الذي ربى النبي صلى الله عليه وسلم فيه طليعة أصحابه الذين حملوا معه المسئولية الكبرى في تبليغ رسالة الله تعالى، يقول ابن عبد البر: وفي دار الأرقم ابن أبي الأرقم هذا كان النبي صلى الله عليه وسلم مستخفيا من قريش بمكة يدعو الناس فيها إلى الإسلام في أول الإسلام حتى خرج عنها وكانت داره بمكة على الصفا فأسلم فيها جماعة كثيرة وهو صاحب حلف الفضول.
لماذا اختار النبي صلى الله عليه وسلم دار الأرقم؟

1- أن الأرقم لم يكن معروفًا بإسلامه، فما كان يخطر ببال قريش أن يتم لقاء محمد وأصحابه بداره.
2 - أن الأرقم بن أبي الأرقم رضي الله عنه وأرضاه من بني مخزوم، وقبيلة بني مخزوم هي التي تحمل لواء التنافس والحرب ضد بني هاشم، فلو كان الأرقم معروفًا بإسلامه فلا يخطر في البال أن يكون اللقاء في داره، لأن هذا يعني أنه يتم في قلب صفوف العدو
3 - كان الأرقم رضي الله عنه فتىً عند إسلامه، فلقد كان في حدود السادسة عشرة من عمره، ويوم أن تفكر قريش في البحث عن مركز التجمع الإسلامي، فلن يخطر في بالها أن تبحث في بيوت الفتيان الصغار من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، بل يتجه نظرها وبحثها إلى بيوت كبار أصحابه، أو بيته هو نفسه عليه الصلاة والسلام، ومن ثم نجد أن اختيار هذه الدار كان في غاية الحكمة من جميع النواحي.
مواقف من حياته مع الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره

عن الأرقم اضغط هنا لتكبير الصوره قال: قال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره يوم بدر: "ضعوا ما كان معكم من الأثقال" فرفع أبو أسيد الساعدي سيف ابن عائذ المزربان فعرفه الأرقم بن أبي الأرقم فقال: هبه لي يا رسول الله فأعطاه إياه.
وعنه اضغط هنا لتكبير الصوره أنه جاء إلى رسول الله فسلم عليه فقال: "أين تريد؟" فقال: أردت يا رسول الله ههنا وأومأ بيده إلى حيز بيت المقدس، قال: "ما يخرجك إليه أتجارة؟" فقال: قلت لا، ولكن أردت الصلاة فيه، قال: "الصلاة ههنا وأومأ بيده إلى مكة خير من ألف صلاة وأومأ بيده إلى الشام"
وفاة الرقم بن أبي الأرقم

عن محمد بن عمران بن هند عن أبيه قال: حضرتْ الأرقم بن أبي الأرقم الوفاة فأوصى أن يصلي عليه سعد، فقال مروان: أتحبس صاحب رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره لرجل غائب أراد الصلاة عليه؟ فأبى عبد الله بن الأرقم ذلك على مروان، وقامت معه بنو مخزوم ووقع بينهم كلام ثم جاء سعد فصلى عليه وذلك سنة 55 هـ بالمدينة وتوفي وهو ابن بضع وثمانين سنة.
المراجع:

الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر العسقلاني
صفة الصفوة لابن الجوزي
المستدرك للحاكم النيسابوري
الاستيعاب لابن عبد البر



اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


0 حكم مجلات عرض الأزياء
0 يداوم على الاستغفار لكن لم يستجب له
0 التفصيل في حكم الألغاز
0 وضع صور النساء في المنتديات النسائية لتعلم المكياج والزينة
0 كلمة أو كى تصارع إن شاء الله وكلمة هاى تصارع السلام عليكم
0 مراتب الدين الإسلامي
0 حكم كتابة ( الله ... محمد ) في ورقة أو لوحة ونحوها
0 لغتنا الجميلة هل نعود إليها؟
0 وسائل محاربة خطر الرسوم المتحركة وذِكر البدائل عنها
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية أصحاب المواقع والمنتديات
0 برنامج المسجل الرقمي للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم
0 مزالق الحوار
0 سلسلة تعلم تجويد و كيفية حفظ القرآن الكريم
0 من الشيخ ابن باز .. إلى أبنائه الشباب
0 حكم مشاهده أفلام الكرتون
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 05-28-2013 الساعة 07:18 PM
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2013, 11:34 AM   #10
-|[ المراقب الإسلامي ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,671
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
افتراضي سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
شرف نسب حمزة بن عبد المطلب :

هو حمزة بن عبد المطلب بن هاشم، عم رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره وأخوه من الرضاعة، يقال له: أسد الله، وأسد رسوله اضغط هنا لتكبير الصوره. يكنى أبا عمارة، وهو شقيق صفية بنت عبد المطلب أم الزبير، وكان حمزة اضغط هنا لتكبير الصوره أسنَّ من رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره بسنتين. له من الأبناء: عمارة، ويعلى، وأمامة، وسلمى، وفاطمة، وأمة الله.
حال حمزة بن عبد المطلب في الجاهلية :

شهد حمزة اضغط هنا لتكبير الصوره حرب الفجار الثاني، وكانت بعد عام الفيل بعشرين سنة، وبعد موت أبيه عبد المطلب باثنتي عشرة سنة، ولم يكن في أيام العرب أشهر منه ولا أعظم، وتعدّ حرب الفجار أول تدريب عملي بالنسبة لحمزة اضغط هنا لتكبير الصوره، مارس فيها التدريب العملي على استخدام السلاح، وعاش في جو المعركة والحرب الحقيقية، وكان عمره آنذاك نحو اثنتين وعشرين سنة، وكان مغرمًا بالصيد والقنص، مما يدل على مهارته في الفروسية والرمي.
قصة إسلام حمزة بن عبد المطلب :

حينما أُخبر حمزة -وكان يومئذ مشركًا- أن أبا جهل اعترض لرسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره عند الصفا فآذاه وشتمه، خرج سريعًا لا يقف على أحدٍ كما كان يصنع يريد الطواف بالبيت متعمدًا لأبي جهل أن يقع به، فلما دخل المسجد نظر إليه جالسًا في القوم، فأقبل نحوه حتى إذا قام على رأسه رفع القوس فضربه على رأسه ضربة مملوءة، وقامت رجال من قريش من بني مخزوم إلى حمزة لينصروا أبا جهل، فقالوا: ما نراك يا حمزة إلا صبأت. فقال حمزة: وما يمنعني وقد استبان لي ذلك منه، أنا أشهد أنه رسول الله، وأن الذي يقول حق، فوالله لا أنزع، فامنعوني إن كنتم صادقين.
فلما أسلم حمزة اضغط هنا لتكبير الصوره علمت قريش أن رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره قد عزَّ وامتنع، وأن حمزة اضغط هنا لتكبير الصوره سيمنعه، فكفوا عن بعض ما كانوا يتناولونه وينالون منه، فكان حمزة ممن أعز الله به الدين.
حمزة بن عبد المطلب في غزوة بـدر :

قبل نشوب المعركة، خرج أحد المشركين الأسود بن عبد الأسد وكان رجلاً شرسًا سيئ الخلق، فقال: أعاهد الله لأشربَنَّ من حوضهم أو لأهدمنه، أو لأموتن دونه. فخرج إليه حمزة اضغط هنا لتكبير الصوره فأطار قدمه بنصف ساقه وهو دون الحوض، فوقع على ظهره تَشْخَب رجله دمًا، ثم حبا إلى الحوض ليبرّ يمينه، وأتبعه حمزة فضربه حتى قتله في الحوض.
وقد أبلى حمزة اضغط هنا لتكبير الصوره بلاءً عظيمًا يوم بدر، وكان يقاتل بسيفين، وقد قتل أشجع شجعان قريش، وأكثرهم إقدامًا؛ فقتل الأسود بن عبد الأسد، وقتل شيبة بن ربيعة، وشارك في قتل عتبة بن ربيعة، وهما من أشراف قريش وشجعانها، وقتل طعيمة بن عدي، وبذلك أثر أعمق الأثر في معنويات قريش، فانهارت معنوياتهم.
حمزة في بني قينقاع :

لما عاد رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره من بدر، أظهرت اليهود له الحسد بما فتح الله عليه، فبغوا عليه ونقضوا عهدهم معه، فغزاهم رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره وتحصنوا بحصونهم، فحاصرهم 15 ليلة فنزلوا على حكمه، فأجلاهم إلى أذرعات. وكان حمزة اضغط هنا لتكبير الصوره هو حامل لواء النبي في هذه المعركة.
من مواقف حمزة بن عبد المطلب مع رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره :

عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: جاء حمزة بن عبد المطلب اضغط هنا لتكبير الصوره إلى رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره فقال: يا رسول الله، اجعلني على شيء أعيش به. فقال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: "يا حمزة، نفس تحييها أحب إليك أم نفس تميتها". قال: بل نفس أحييها. قال: "عليك بنفسك".
في غزوة أحـد.. سيد الشهداء

لما كانت غزوة أحد، والتحم الفريقان، يذكر قاتل حمزة وَحْشِيّ: كنت غلامًا لجبير بن مطعم وكان عمه طعيمة بن عدي قد أصيب يوم بدر، فلما سارت قريش إلى أُحد قال لي جبير: إن قتلت حمزة عم محمد بعمِّي، فأنت عتيق. قال: فخرجت مع الناس، وكنت رجلاً حبشيًّا أقذف بالحربة قذف الحبشة، قلما أخطئ بها شيئًا، فلما التقى الناس خرجت أنظر حمزة وأتبصره حتى رأيته في عرض الناس مثل الجمل الأورق يهدّ الناس بسيفه هدًّا ما يقوم له شيء، فوالله إني لأتهيأ له أريده وأستتر منه بشجرة أو حجر ليدنو مني، إذ تقدمني إليه سباع بن عبد العزى، فضربه ضربة كأنما أخطأ رأسه.
قال: وهززت حربتي حتى إذا رضيت منها، دفعتها عليه فوقعت في ثُنَّته حتى خرجت من بين رجليه، وذهب لينوء نحوي، فغُلب، وتركته وإياها حتى مات، ثم أتيته فأخذت حربتي، ثم رجعت إلى العسكر فقعدت فيه، ولم يكن لي بغيره حاجة، وإنما قتلته لأُعتق.
فلما رأته "هند بنت عتبة" بقرت بطنه اضغط هنا لتكبير الصوره ومثّلت به؛ لأنه كان قد قتل أباها في بدر. وحينما رأى رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره ما جرى لحمزة اضغط هنا لتكبير الصوره، حزن عليه النبي اضغط هنا لتكبير الصوره حزنًا شديدًا، وقال: "رحمك الله أي عم، فلقد كنت وصولاً للرحم، فعولاً للخيرات، فوالله لئن أظفرني الله بالقوم لأمثلَنَّ بسبعين منهم". قال: فما برح حتى نزلت: {وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ} [النحل: 126]، فقال رسول الله : "بل نصبر". وكفّر عن يمينه، ونهى عن المُثْلة.
وكان يوم قُتل اضغط هنا لتكبير الصوره ابن تسع وخمسين سنة، ودفن هو وابن أخته عبد الله بن جحش اضغط هنا لتكبير الصوره في قبر واحد.
من مناقب حمزة بن عبد المطلب :

عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: "دخلت الجنة البارحة فنظرت فيها فإذا جعفر يطير مع الملائكة، وإذا حمزة متكئ على سرير".
وعن محمد بن كعب القرظي، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قتل حمزة بن عبد المطلب اضغط هنا لتكبير الصوره عم رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره جُنُبًا، فقال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: "غسّلته الملائكة".
وعن علي اضغط هنا لتكبير الصوره قال: "إن أفضل الخلق يوم يجمعهم الله الرسل، وأفضل الناس بعد الرسل الشهداء، وإن أفضل الشهداء حمزة بن عبد المطلب اضغط هنا لتكبير الصوره".
بعض ما قيل في رثاء حمزة بن عبد المطلب :

قال عبد الله بن رواحة اضغط هنا لتكبير الصوره:
بكت عيني وحق لها بكاها *** وما يغني البكاء والعويـل
على أسد الإله غداة قالـوا *** أحـمزة ذاكم الرجل القتيل
أصيب المسلمون به جميعًا *** هناك وقد أصيب به الرسول
أبا يَعْلَى لك الأركان هدت *** وأنت الماجد البر الوصول
عليك سلام ربك في جنان *** يخالطها نعيـم لا يـزول


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


0 فتاوى لنماذج مواضيع غير صحيحة تماما
0 ما صحة قول كلمة أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا
0 ضوابط المشاركة فى منتدى البرامج والكتب الإسلامية
0 اقتراح بخصوص الصور الرمزية والتواقيع
0 السلام ورد السلام فى مواضيع المنتديات
0 هل لها أن تتعطر إذا خرجت مع زوجها ؟
0 منبر الجمعة وزاد الخطيب
0 من الشيخ ابن باز .. إلى أبنائه الشباب
0 لا تقل: إني شاب!!!
0 قراءة القصص المشتملة على السحر والخيال
0 ضوابط المشاركة فى منتدى الصوتيات والمرئيات الإسلامية
0 عناية الله بنبيه فى القرآن
0 مزالق الحوار
0 كيف ننمي محبة النبي صلى الله عليه وسلم في نفوس أطفالنا
0 هذا بذنبي
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 05-28-2013 الساعة 07:28 PM
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف متكامل لتغذية الرضيع نُوٌرَ بًرّقّ منتدي اطفال - تربية الاطفال 6 03-31-2019 11:09 AM
حب خليجي wa7eda منتدي الروايات - روايات طويلة 13 12-22-2018 12:56 PM
أحلى ما خلق ربى لجل كل القلوب قسم الروايات المكتملة 72 10-12-2013 07:49 AM
فوائد حليب الابل وبوله بالدليل واقوال اهلم البيت العلم الحديث ahmad ali abada منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 1 03-18-2011 11:45 PM


الساعة الآن 11:37 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.