قديم 05-28-2013, 12:44 PM   #21
::مراقب عام::
 
الصورة الرمزية قلوب الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 23,221
معدل تقييم المستوى: 10
قلوب الاسلام is on a distinguished road
افتراضي شاعر الرسول حسان بن ثابت


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره
نسب حسان بن ثابت

اضغط هنا لتكبير الصورههو أبو الوليد حسان بن ثابت من قبيلة الخزرج، التي هاجرت من اليمن إلى الحجاز، وأقامت في المدينة مع الأوس..ولد في المدينة قبل مولد الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره بنحو ثماني سنين، فعاش في الجاهلية ستين سنة، وفي الإسلام ستين سنة أخرى، وشب في بيت وجاهة وشرف، منصرفًا إلى اللهو والغزل، فأبوه ثابت بن المنذر بن حرام الخزرجي، من سادة قومه وأشرافهم، وأمه الفريعة خزرجية مثل أبيه.
وحسان بن ثابت ليس خزرجيًّا فحسب؛ بل هو أيضًا من بني النجار أخوال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره فله به صلة وقرابة.
حسان بن ثابت قبل الإسلام

كانت المدينة في الجاهلية ميدانًا للنـزاع بين الأوس والخزرج، تكثُر فيها الخصومات والحروب، وكان قيس بن الخطيم شاعر الأوس، وحسان بن ثابت شاعر الخزرج، الذي كان لسان قومه في تلك الحروب التي نشبت بينهم وبين الأوس في الجاهلية، فصارت له في البلاد العربية شهرةٌ واسعة.
وقد اتصل حسان بن ثابت بالغساسنة، يمدحهم بشعره، ويتقاسم هو والنابغة الذبياني وعلقمة الفحل أعطيات بني غسان، وقد طابت له الحياة في ظل تلك النعمة الوارفة الظلال، ثم اتصل ببلاط الحيرة وعليها النعمان بن المنذر، فحلَّ محلَّ النابغة، حين كان هذا الأخير في خلاف مع النعمان، إلى أن عاد النابغة إلى ظل أبي قابوس النعمان، فتركه حسان مكرهًا، وقد أفاد من احتكاكه بالملوك معرفةً بشعر المديح وأساليبه، ومعرفة بشعر الهجاء ومذاهبه، ولقد كان أداؤه الفني في شعره يتميز بالتضخيم والتعظيم، واشتمل على ألفاظ جزلة قوية، وهكذا كان في تمام الأهبة للانتقال إلى ظل محمد اضغط هنا لتكبير الصوره نبي الإسلام، والمناضَلة دونه بسلاحَي مَدْحِه وهجائه.
حسان بن ثابت في الإسلام

لما بلغ حسان بن ثابت الستين من عمره، وسمع بالإسلام، دخل فيه، وراح من فوره يرد هجمات القرشيين اللسانيَّة، ويدافع عن محمد والإسلام، ويهجو خصومهما.. قال اضغط هنا لتكبير الصوره يومًا للأنصار: "ما يمنع القوم الذين نصروا رسول الله بسلاحهم أن ينصروه بألسنتهم؟!" فقال حسان بن ثابت: أنا لها، وأخذ بطرف لسانه، وقال عليه السلام: "والله ما يسرني به مِقْول بين بصرى وصنعاء".
ولم يكن حسان بن ثابت وحده هو الذي يرد غائلة المشركين من الشعراء؛ بل كان يقف إلى جانبه عدد كبير من الشعراء الذين صحَّ إسلامهم، وكان النبي اضغط هنا لتكبير الصوره يثني على شعر حسان، وكان يحثُّه على ذلك ويدعو له بمثل: "اللهم أيده بروح القدس"، وعطف عليه وقرَّبه منه، وقسم له من الغنائم والعطايا، إلا أن حسان بن ثابت لم يكن يهجو قريشًا بالكفر وعبادة الأوثان؛ وإنما كان يهجوهم بالأيام التي هُزِموا فيها، ويُعيرهم بالمثالب والأنساب، ولو هجاهم بالكفر والشرك ما بلغ منهم مبلغًا.. وكان حسان بن ثابت لا يقوى قلبُه على الحرب، فاكتفى بالشعر، ولم ينصر رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره بسيفه، ولم يشهد معركةً مع رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره ولا غزوةً.
ومما لا شك فيه أن حسانَ بن ثابت كان يحظَى بمنزلةٍ رفيعةٍ، يجلُّه الخلفاء الراشدون ويفرضون له في العطاء في الوقت نفسه، فإننا لا نجد في خلافة أبي بكر- رضي الله عنه- موقفًا خاصًّا من الشعر، ويبدو أن انشغاله بالفتوحات وحركة الردَّة لم تدَع له وقتًا يفرغ فيه لتوجيه الشعراء أو الاستماع إليهم، في حين نجد أن عمر بن الخطاب اضغط هنا لتكبير الصوره يحب الشعر، خاصةً ما لم يكن فيه تكرار للفظ والمعنى، وقد رُوِي عن كلٍّ من الخليفتَين الراشِدَين عددٌ من الأبيات، لسْنا في صدَدِ إيرادِها.
حسان بن ثابت يؤيده الروح القدس

قال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: "اهجُ قريشًا، فإنه أشد عليهم من رشق بالنبل"، فأرسل إلى ابن رواحة فقال: "اهجهم"، فهجاهم فلم يُرْضِ، فأرسل إلى كعب بن مالك، ثم أرسل إلى حسان بن ثابت، فلما دخل عليه، قال حسان: قد آن لكم أن ترسلوا إلى هذا الأسد الضارب بذنَبه، ثم أدلع لسانه فجعل يحركه، فقال: والذي بعثك بالحقَ! لأفرينَّهم بلساني فرْيَ الأديم.. فقال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: "لا تعجل، فإن أبا بكر أعلم قريش بأنسابها، وإن لي فيهم نسبًا، حتى يلخص لك نسبي"، فأتاه حسان، ثم رجع فقال: يا رسول الله، قد لخص لي نسبك، والذي بعثك بالحق!! لأسلنَّك منهم كما تسل الشعرة من العجين.. قالت عائشة: فسمعت رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره يقول لحسان: "إن روح القدس لا يزال يؤيدك ما نافحت عن الله ورسوله"، وقالت: سمعت رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره يقول: "هجاهم حسان، فشفى واشتفى".
قال حسان:
هجوت محمدًا فأجبت عنه *** وعند الله في ذاك الجزاء
هجوت محمدًا برًّا تقيًّا *** رسول الله شيمته الوفاء
فإن أبي ووالده وعرضي *** لعرض محمد منكم وقاء
ثكلت بنيتي إن لم تروها *** تثير النقع من كنفي كداء
يبارين الأعنة مصعدات *** على أكتافها الأسل الظماء
تظل جيادنا متمطرات *** تلطمهن بالخمر النساء
فإن أعرضتمو عنا اعتمرنا *** وكان الفتح وانكشف الغطاء
وإلا فاصبروا لضراب يوم *** يعز الله فيه من يشاء
وقال الله: قد أرسلت عبدًا *** يقول الحق ليس به خفاء
وقال الله: قد يسرت جندًا *** هم الأنصار عرضتها اللقاء
لنا في كل يوم من معد *** سباب أو قتال أو هجاء
آثار حسان بن ثابت

اتفق الرواة والنقَّاد على أن حسان بن ثابت أشعَر أهل المدر في عصره، وأشعر أهل اليمن قاطبةً، وقد خلف ديوانًا ضخمًا رواه ابن حبيب، غير أن كثيرًا من الشعر المصنوع دخله؛ لأنه لما كان لحسان بن ثابت موقف خاص من الوجهة السياسية والدينية، دُسَّ عليه كثير من الشعر المنحول، وقام بهذا العمل أعداء الإسلام، كما قام به بعض كُتَّاب السير من مثل ابن إسحاق.
أغراض شعر حسان بن ثابت

أكثر شعر حسان في الهجاء، وما تبقى في الافتخار بالأنصار، ومدح محمد اضغط هنا لتكبير الصوره والغساسنة والنعمان بن المنذر وغيرهم من سادات العرب وأشرافهم، ووصف مجالس اللهو والخمر مع شيء من الغزل، إلا أنه منذ إسلامه التزم بمبادئ الإسلام، ومن خلال شعر حسان بن ثابت نجد أن الشعر الإسلامي اكتسب رقةً في التعبير بعد أن عمَّر الإيمانُ قلوبَ الشعراء، وهي شديدة التأثير بالقرآن الكريم والحديث الشريف مع وجود الألفاظ البدوية الصحراوية.
ومهما استقلَّت أبيات حسان بن ثابت بأفكار وموضوعات خاصَّة.. فإن كلاًّ منها يعبر عن موضوع واحد؛ هو موضوع الدعوة التي أحدثت أكبر تغيير فكري في حياة الناس وأسلوب معاشهم، وسنقسم شخصية حسان بن ثابت الشعرية إلى أربعة أقسام، هي:
شعر حسان بن ثابت القبلي

قبل أن يدخل حسان بن ثابت في الإسلام كان منصرفًا إلى الذَّود عن حياض قومه بالمفاخرة، فكان شعره القبلي تغلب عليه صبغة الفخر، أما الداعي إلى ذلك فالعَداء الذي كان ناشبًا بين قبيلته والأوس، ولقد كان لفخر حسان نفحة عالية واندفاعًا شديدًا.
ارتباط حسان بن ثابت بالغساسنة

اتصل حسان بالبلاط الغساني، فمدح كثيرًا من أمراء غسان، أشهرهم عمرو الرابع بن الحارث، وأخوه النعمان، ولاسيما جبلة بن الأيهم، وقد قرب الغساسنة الشاعر وأكرموه وأغدقوا عليه العطايا، وجعلوا له مرتبًا سنويًّا، وكان هو يستدر ذلك العطاء بشعره:
يسقون من ورد البريص عليهم بردى يصفق بالرحيق السلـل
بيض الوجوه كريمة أحسابهم شمُّ الأنوف من الطراز الأول
دخول حسان بن ثابت الإسلام

نصب حسان نفسه للدفاع عن الدين الإسلامي، والرد على أنصار الجاهلية، وقد نشبت بين الفريقين معارك لسانية حامية، فكان الشعر شعر نضال يهجو فيه الأعداء، ويمدح فيه رجال الفريق، ولم يكن المدح ولا الهجاء للتكسب أو الاستجداء؛ بل للدفاع عن الرسول الكريم اضغط هنا لتكبير الصوره وهذا ينقسم لقسمين:
أما المدح الذي نجده في شعر حسان لهذا العهد، فهو مقصور على النبي اضغط هنا لتكبير الصوره وخلفائه وكبار الصحابة، والذين أبلَوا في الدفاع عن الإسلام بلاءً حسنًا، وهو يختلف عن المدح التكسُّبي بصدوفه عن التقلب على معاني العطاء والجود، والانطواء على وصف الخصال الحميدة ورسالة محمد اضغط هنا لتكبير الصوره وما إلى ذلك مما ينبثق من العاطفة الحقَّة والعقيدة النفيسة، قال حسان:
نبي أتانا بعد يأس وفترة من الرسل *** والأوثان في الأرض تعبد
فأمسى سراجًا مستنيرًا وهاديًا *** يلوح كما لاح الصقيل المهنـد
وأنذرنا نارًا وبشر جـنة *** وعلمنا الإسلام، فالله نحــمد
وأنت إله الخلق ربي وخالقي *** بذلك ما عمرت في الناس أشهد
ويلحق بهذا المدح رثاء محمد اضغط هنا لتكبير الصوره فقد ذرف الشاعر دموعًا حارة، وضمنه لوعة وتذكرًا لأفضال رسول الدين الجديد، وحنينًا إليه في النعيم:
مع المصطفى أرجو بذاك جواره *** وفي نيل ذلك اليوم أسعى وأجهد
وأما الهجاء النضالي فقد وجهه إلى القرشيين الذين قاموا في وجه الدين الجديد يحاربونه ويهجون محمدًا اضغط هنا لتكبير الصوره وكان موقف الشاعر تجاههم حربًا لما بينهم وبين محمد اضغط هنا لتكبير الصوره من نسب.
أما أسلوبه في هجائه فقد كان يعمد إلى الواحد منهم فيفصله عن الدوحة القرشية، ويجعله فيهم طائرًا غريبًا يلجأ إليها كعبد، ثم يذكر نسبه لأمه فيطعن به طعنًا شنيعًا، ثم يسدد سهامه في أخلاق الرجل وعرضه فيمزقها تمزيقًا في إقذاع شديد، ويخرج ذلك الرجل موطنًا للجهل والبخل والجبن والفرار عن إنقاذ الأحبة من وهدة الموت في المعارك.
وفاة حسان بن ثابت

توفي حسان بن ثابت في المدينة المنورة سنة (54هـ= 673/674م) في عهد معاوية بن أبي سفيان عن عمر قد ناهز المائة والعشرين عامًا.
المراجع

- صحيح مسلم.
- سير أعلام النبلاء.
- الإصابة في تميز الصحابة.
- شعر الدعوة الإسلامية في عهد النبوة والخلفاء الراشدين..


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


التوقيع
كم احبكم يامن تسكنون قلبي
رنيا شهود نجومه صمتي صابرين روليان بسمه نور ايمان ساره
نونه وملاك رورا صوفي زينب اريج ساشا لولا
مريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم[/COLOR]

التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 05-28-2013 الساعة 06:29 PM
قلوب الاسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2013, 02:09 PM   #22
-|[ المراقب الإسلامي ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,671
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
افتراضي ساقي الحرمين العباس بن عبد المطلب


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره
اسمه وشرف مكانته

هو العباس بن عبد المطلب بن هاشم عم رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره، ويكنى أبا الفضل، ولد في مكة قبل مولد الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره بعامين أو ثلاثة. وأمه نتيلة بنت جناب بن كليب، وهي أول من كسا الكعبة الحرير والديباج، وذلك أن العباس اضغط هنا لتكبير الصوره ضاع وهو صغير، فنذرت إن وجدته أن تكسو البيت، فوجدته ففعلت. له أحد عشر أخًا، وست أخوات. وقد وُلد للعباس عشرة من الذكور ما عدا الإناث.

حاله في الجاهلية

كانت السقاية لبني هاشم، وكان أبو طالب يتولاها، فلما اشتد الفقر بأبي طالب، أسند السقاية إلى أخيه العباس، وكان من أكثر قريش مالاً، فقام بها، وعليه كانت عمارة المسجد. وكان نديمه في الجاهلية أبا سفيان بن حرب.

مواقفه قبل إعلان إسلامه

شهد مع رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره بيعة العقبة الثانية، وأُخرج إلى بدر مكرهًا مثل غيره من بني هاشم، فأسر وشد وثاقه، وسهر النبي اضغط هنا لتكبير الصوره تلك الليلة ولم ينم، فقالوا: ما يسهرك يا نبي الله؟ قال: "أسهر لأنين العباس". فقام رجل من القوم فأرخى وثاقه، ثم أمر الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره أن يفعل ذلك بالأسرى كلهم. وفدى العباس نفسه وابني أخيه عقيل بن أبي طالب، ونوفل بن الحارث، وحليفه عتبة بن عمرو، وكان أكثر الأُسارى يوم بدر فداءً، لأنه كان رجلاً موسرًا، فافتدى نفسه بمائة أوقية من ذهب.

قصة إسلامه

لم يعلن العباس اضغط هنا لتكبير الصوره إسلامه إلا عام الفتح، مما جعل بعض المؤرخين يعدونه ممن تأخر إسلامهم، بيد أن روايات أخرى من التاريخ توحي أنه كان من المسلمين الأوائل، ولكن كتم إسلامه؛ يقول أبو رافع خادم الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره: "كنت غلامًا للعباس بن عبد المطلب، وكان الإسلام قد دخلنا أهل البيت، فأسلم العباس، وأسلمت أمُّ الفضل، وأَسْلَمْتُ، وكان العباس يكتم إسلامه".

فكان العباس اضغط هنا لتكبير الصوره إذن مسلمًا قبل غزوة بدر، وكان مقامه بمكة بعد هجرة الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره وصحبه خُطَّة أدت غايتها على خير نسق، وكانت قريش دومًا تشك في نوايا العباس اضغط هنا لتكبير الصوره، ولكنها لم تجد عليه سبيلاً، كما ذُكِرَ أن الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره قد أمر العباس اضغط هنا لتكبير الصوره بالبقاء في مكة.

بيعة العقبة

وفي بيعة العقبة الثانية عندما قدم مكة في موسم الحج وفد الأنصار، ثلاثة وسبعون رجلاً وامرأتان؛ ليعطوا الله ورسوله بيعتهم، وليتفقوا مع الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره على الهجرة إلى المدينة، أنهى الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره نبأ هذا الوفد إلى عمه العباس اضغط هنا لتكبير الصوره، فقد كان يثق بعمه في رأيه كله، فلما اجتمعوا كان العباس اضغط هنا لتكبير الصوره أول المتحدثين فقال: "يا معشر الخزرج، إن محمدًا منا حيث قد علمتم، وقد منعناه من قومنا، ممن هو على مثل رأينا فيه، فهو في عز من قومه، ومنعة في بلده، وإنه قد أَبَى إلا الانحياز إليكم واللحوق بكم، فإن كنتم ترون أنكم وافون له بما دعوتموه إليه، ومانعوه ممن خالفه فأنتم وما تحملتم من ذلك، وإن كنتم ترون أنكم مسلِّموه وخاذلوه بعد الخروج به إليكم فمن الآن فدعوه، فإنه في عز ومنعة من قومه وبلده".

وكان الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره يذكُر بالمدينة ليلة العقبة فيقول: "أيِّدتُ تلك الليلة بعمّي العبّاس، وكان يأخذ على القومِ ويُعطيهم".

أهم ملامح شخصيته

كان العباس اضغط هنا لتكبير الصوره جوّادًا مفرط الجود، وصولاً للرحم والأهل، فطنًا إلى حدّ الدهاء، وبفطنته هذه التي تعززها مكانته الرفيعة في قريش، استطاع أن يدرأ عن الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره حين يجهر بدعوته الكثير من الأذى والسوء.

بعض المواقف من حياته مع الرسول

لم تكن قريش تُخفي شكوكها في نوايا العباس اضغط هنا لتكبير الصوره؛ ولذا فقد وجدت في غزوة بدر فرصة لاختبار حقيقة العباس، فدخل العباس اضغط هنا لتكبير الصوره الغزوة مكرهًا، ويلتقي الجمعان في غزوة بدر، وينادي الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره في أصحابه قائلاً: "إن رجالاً من بني هاشم ومن غير بني هاشم قد أخرجوا كرهًا، لا حاجة لهم بقتالنا، فمن لقي منكم أحدهم فلا يقتله، من لقي أبا البختري بن هشام فلا يقتله، ومن لقي العباس بن عبد المطلب فلا يقتله، فإنما أخرج مستكرهًا". وقد أسر العباس اضغط هنا لتكبير الصوره فيمن أسر يوم بدر، وكان أسره على يد أبي اليسر كعب بن عمرو، وقد طلب منه الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره أن يفدي نفسه وذويه، فرفض العباس اضغط هنا لتكبير الصوره قائلاً: "إني كنت مسلمًا قبل ذلك، وإنما استكرهوني". قال اضغط هنا لتكبير الصوره: "الله أعلم بشأنك، إن يكُ ما تدعى حقًّا فالله يجزيك بذلك، وأما ظاهر أمرك فقد كان علينا، فَافْدِ نفسك". وبعثت له أم الفضل من مكة بالفدية، فأطلق الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره سراحه.

ويجيء يوم حنين ليؤكد فدائية العباس اضغط هنا لتكبير الصوره، فقد كان صوت العباس اضغط هنا لتكبير الصوره يومئذٍ وثباته من ألمع مظاهر السكينة والاستبسال، فبينما كان المسلمون مجتمعين في أحد أودية "تهامة" ينتظرون مجيء عدوهم، كان المشركون قد سبقوهم إلى الوادي وكمنوا لهم في شعابه شاحذين أسلحتهم، وعلى حين غفلة انقضوا على المسلمين في مفاجأة مذهلة جعلتهم يهرعون بعيدًا، وكان حول النبي ساعتئذٍ أبو بكر، وعمر، وعليّ، والعباس وبعض الصحابة اضغط هنا لتكبير الصوره ولم يكن العباس اضغط هنا لتكبير الصوره بجواره فقط، بل كان بين قدميه آخذًا بخطام بغلته، يتحدى الموت والخطر، وأمره الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره أن يصرخ في الناس، وكان جسيمًا جهوري الصوت، فراح ينادي: "يا معشر الأنصار، يا أصحاب البيعة". فردوا "لبيك لبيك"، وانقلبوا راجعين جميعًا بعد أن شتتهم هجوم المشركين المفاجئ، وقاتلوا وثبتوا، فنصرهم الله.

بعض المواقف من حياته مع الصحابة

لما كان عام الرمادة، وهو عام الجدب سنة ثماني عشرة، استسقى عمر بن الخطاب اضغط هنا لتكبير الصوره بالعباس اضغط هنا لتكبير الصوره قائلاً: "اللهم إنا كنا نستسقيك بنبيِّنا إذا قحطنا، وهذا عمه بين أظهرنا ونحن نستسقيك به" فلم ينصرف حتى أطبق السحاب، وسقوا بعد ثلاثة أيام.

ودخل عليه عثمان بن عفان اضغط هنا لتكبير الصوره، وكان العباس اضغط هنا لتكبير الصوره خال أمه أروى بنت كريز فقال: يا خال، أوصني. فقال اضغط هنا لتكبير الصوره: "أوصيك بسلامة القلب، وترك مصانعة الرجال في الحق، وحفظ اللسان، فإنك متى تفعل ذلك تُرضي ربك، وتصلح لك رعيتك".

أثره في الآخرين

يقول العباس لعبد الله بن العباس -رضي الله عنهما- ناصحًا: "يا بني، إن الله قد بلغك شرف الدنيا فاطلب شرف الآخرة، واملك هواك، واحرز لسانك إلا مما لك".

بعض الأحاديث التي نقلها عن المصطفى

عن عامر بن سعد، عن العباس بن عبد المطلب اضغط هنا لتكبير الصوره، أنه سمع رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره يقول: "ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمد رسولاً".

بعض كلماته

قال العباس بن عبد المطلب اضغط هنا لتكبير الصوره لابنه عبد الله بن عباس اضغط هنا لتكبير الصوره حين اختصه عمر بن الخطاب اضغط هنا لتكبير الصوره وقرّبه: "يا بُنيّ، لا تكذبه فيطرحك، ولا تغتب عنده أحدًا فيمقتك، ولا تقولن له شيئًا حتى يسألك، ولا تفشين له سرًّا فيزدريك".

وقيل للعباس اضغط هنا لتكبير الصوره: أنت أكبر أم رسول الله؟ فقال: "هو أكبر مني وأنا ولدتُ قبله".

الوفاة

كانت وفاته اضغط هنا لتكبير الصوره في يوم الجمعة لأربع عشرة ليلة خلت من رجب سنة اثنتين وثلاثين، وصلى عليه عثمان اضغط هنا لتكبير الصوره، ودُفن بالبقيع.


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


0 يا حاملة القرآن
0 مسئولية أصحاب المواقع والمشرفين عليها عن وجود المنكرات والصور المحرمة
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية المشرفين
0 سلسلة تعلم تجويد و كيفية حفظ القرآن الكريم
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية أصحاب المواقع والمنتديات
0 حكم حبس الحيوانات في حديقة وشراء تذاكر لزيارتها
0 كيف ننمي محبة النبي صلى الله عليه وسلم في نفوس أطفالنا
0 تربية الأبناء في الإسلام
0 لا تقل: إني شاب!!!
0 ما هو القرآن الكريم ؟.
0 أليس للمنتديات الإسلامية نصيب من التطورات الجديدة
0 فرض الرقابة القبلية على الأقسام الإسلامية
0 عناية الله بنبيه فى القرآن
0 ضوابط المشاركة فى منتدى الصوتيات والمرئيات الإسلامية
0 لغتنا الجميلة هل نعود إليها؟
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 05-28-2013 الساعة 06:41 PM
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2013, 03:02 PM   #23
اتقوا الله في أنفسكم
 
الصورة الرمزية أبو عبد المجيد الجزائري
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
الدولة: الجزائر الحبيبة
العمر: 35
المشاركات: 528
معدل تقييم المستوى: 9
أبو عبد المجيد الجزائري is on a distinguished road
افتراضي أبو عبيدة بن الجراح


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره
نسبه وكنيته:

اضغط هنا لتكبير الصورههو عامر بن عبد الله بن الجراح القرشي الفهري، أبو عبيدة، مشهور بكنيته وبالنسبة إلى جده، وأمه أميمة بنت غنم. ولد سنة 40 قبل الهجرة/ 584م. وكان رجلاً نحيفًا معروق الوجه، خفيف اللحية طوالاً، أجنأ (في كاهله انْحِناء على صدره)، أثرم (أي أنه قد كسرت بعض ثنيته).
قصة إسلام أبو عبيدة بن الجراح:

كان أبو عبيدة اضغط هنا لتكبير الصوره من السابقين الأولين إلى الإسلام، فقد أسلم في اليوم التالي لإسلام أبي بكر اضغط هنا لتكبير الصوره، وكان إسلامه على يدي الصديق نفسه، فمضى به وبعبد الرحمن بن عوف وبعثمان بن مظعون وبالأرقم بن أبي الأرقم إلى النبي اضغط هنا لتكبير الصوره، فأعلنوا بين يديه كلمة الحق، فكانوا القواعد الأولى التي أقيم عليها صرح الإسلام العظيم.
عُمر أبي عبيدة بن الجراح عند الإسلام:

أسلم اضغط هنا لتكبير الصوره في بداية الدعوة، أي قبل الهجرة بثلاث عشرة سنة، هاجر الهجرتين، وشهد بدرًا وما بعدها.
من مناقب أبي عبيدة بن الجراح:

1- هو أحد العشرة المبشرين بالجنة؛ قال النبي اضغط هنا لتكبير الصوره: "أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعليّ في الجنة، وعثمان في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة".
2- حب النبي اضغط هنا لتكبير الصوره له وثناؤه عليه؛ روى الترمذي عن أبي هريرة اضغط هنا لتكبير الصوره قال: قال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: "نِعْمَ الرجل أبو بكر، نعم الرجل عمر، نعم الرجل أبو عبيدة بن الجراح، نعم الرجل أسيد بن حضير، نعم الرجل ثابت بن قيس بن شماس، نعم الرجل معاذ بن جبل، نعم الرجل معاذ بن عمرو بن الجموح".
وعن عبد الله بن شقيق قال: قلت لعائشة رضي الله عنها: أيُّ أصحاب رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره كان أحب إلى رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره؟ قالت: أبو بكر. قلت: ثم مَن؟ قالت: عمر. قلت: ثم من؟ قالت: ثم أبو عبيدة بن الجراح. قلت: ثم من؟ قال: فسكتت.
أثر الرسول في تربية أبي عبيدة بن الجراح:

من هذه المواقف التي تدل على مدى تأثره بتربية النبي اضغط هنا لتكبير الصوره له:
في السنة الثامنة للهجرة أرسل الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره عمرو بن العاص اضغط هنا لتكبير الصوره إلى أرض بَلِيّ وعُذْرة في غزوة ذات السلاسل، ووجد عمرو بن العاص اضغط هنا لتكبير الصوره أن قوة أعدائه كبيرة، فأرسل إلى الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره يستمده، فندب النبي اضغط هنا لتكبير الصوره الناس من المهاجرين الأولين، فانتدب أبو بكر وعمر في آخرين، فأمّر عليهم أبا عبيدة بن الجراح مددًا لعمرو بن العاص اضغط هنا لتكبير الصوره. فلما قدموا عليه، قال عمرو اضغط هنا لتكبير الصوره: أنا أميركم. فقال المهاجرون: بل أنت أمير أصحابك، وأبو عبيدة أمير المهاجرين. فقال: إنما أنتم مددي. فلما رأى ذلك أبو عبيدة اضغط هنا لتكبير الصوره، وكان حسن الخُلق، متبعًا لأمر رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره وعهده، فقال: تعلم يا عمرو أن رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره قال لي: "إن قدمت على صاحبك فتطاوعا"، وإنك إن عصيتني أطعتك.
ومن أثر الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره في تربيته هذا الموقف البارع؛ فعن عبد الله بن شوذب قال: جعل أبو أبي عبيدة يتصدى لأبي عبيدة يوم بدر، وجعل أبو عبيدة اضغط هنا لتكبير الصوره يحيد عنه، فلما أكثر الجرَّاح قصده أبو عبيدة فقتله؛ فأنزل الله فيه هذه الآية: {لاَ تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آَبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلاَ إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [المجادلة: 22].
وما كان لأبي عبيدة اضغط هنا لتكبير الصوره أن يعزم هذه العزمة إلا بروح من الله، تنفض عن قلبه الطاهر السليم كل عَرَضٍ من أعراض الدنيا الفانية، وتجرده من كل رابطة وآصرة إلا رابطة العقيدة.
أهم ملامح شخصية أبي عبيدة بن الجراح :

الأمانة والقيادة :

روى البخاري بسنده عن حذيفة اضغط هنا لتكبير الصوره قال: جاء العاقب والسيد صاحبا نجران إلى رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره يريدان أن يلاعناه. قال: فقال أحدهما لصاحبه: لا تفعل، فوالله لئن كان نبيًّا فلاعنَّا، لا نفلح نحن ولا عقبنا من بعدنا. قالا: إنا نعطيك ما سألتنا، وابعث معنا رجلاً أمينًا، ولا تبعث معنا إلا أمينًا. فقال: "لأبعثن معكم رجلاً أمينًا حق أمين". فاستشرف له أصحاب رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره، فقال: "قم يا أبا عبيدة بن الجراح". فلما قام، قال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: "هذا أمين هذه الأمة".
الثبات في الميدان والدفاع عن الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره :

عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: سمعت أبا بكر اضغط هنا لتكبير الصوره يقول: لما كان يوم أُحد ورُمي رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره في وجهه حتى دخلت في وجنتيه حلقتان من المغفر، فأقبلت أسعى إلى رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره وإنسان قد أقبل من قِبل المشرق يطير طيرانًا، فقلت: اللهم اجعله طاعة حتى توافينا إلى رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره. فإذا أبو عبيدة بن الجراح اضغط هنا لتكبير الصوره قد بدرني، فقال: أسألك بالله يا أبا بكر إلاَّ تركتني فأنزعه من وجنة رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره. قال أبو بكر اضغط هنا لتكبير الصوره: فتركته. فأخذ أبو عبيدة بثنية إحدى حلقتي المغفر فنزعها وسقط على ظهره، وسقطت ثنيَّة أبي عبيدة اضغط هنا لتكبير الصوره، ثم أخذ الحلقة الأخرى بثنيَّةٍ أخرى فسقطت، فكان أبو عبيدة في الناس أثرم.
الزهد :

أرسل عمر بن الخطاب اضغط هنا لتكبير الصوره إلى أبي عبيدة اضغط هنا لتكبير الصوره بأربعة آلاف درهم وأربعمائة دينار، وقال لرسوله: انظر ما يصنع؟ فقسّمها أبو عبيدة اضغط هنا لتكبير الصوره، فلما أخبر عمرَ رسولُه بما صنع أبو عبيدة بالمال، قال: "الحمد لله الذي جعل في الإسلام من يصنع هذا".
مشاورة الجند :

كان اضغط هنا لتكبير الصوره من القادة الذين يستشيرون رجالهم في كل خطوة يخطونها، وعندما تحتشد الروم لاستعادة أرض الشام استشار أصحابه، فأشار عليه الأكثرية بقبول الحصار في حمص، أما خالد فأشار عليه بالهجوم على جموع الروم، ولكن أبا عبيدة أخذ برأي الأكثرية.
بعض مواقف أبي عبيدة بن الجراح مع الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره :

وكان اضغط هنا لتكبير الصوره ممن ثبت مع الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره يوم أُحد، وقد أسرع إلى رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره ونزع الحلقتين من المغفر اللتين دخلتا في وجنة رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره.
وروى الإمام أحمد بسنده عن أبي جمعة حبيب بن سباع قال: تغدينا مع رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره ومعنا أبو عبيدة بن الجراح اضغط هنا لتكبير الصوره، قال: فقال: يا رسول الله، هل أحد خير منا؟! أسلمنا معك، وجاهدنا معك. قال: "نعم، قوم يكونون من بعدكم، يؤمنون بي ولم يروني".
بعض مواقف أبي عبيدة بن الجراح مع الصحابة :

مع أبي بكر الصديق :

بعث أبو بكر اضغط هنا لتكبير الصوره إلى أبي عبيدة اضغط هنا لتكبير الصوره هلُمَّ حتى أستخلفك؛ فإني سمعت رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره يقول: "إن لكل أمة أمينًا، وأنت أمين هذه الأمة". فقال أبو عبيدة اضغط هنا لتكبير الصوره: ما كنت لأتقدم رَجُلاً أمره رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره أن يؤُمَّنا.
وقال أبو بكر الصديق اضغط هنا لتكبير الصوره يوم السقيفة: "قد رضيت لكم أحد هذيْن الرجلين"، يعني عُمر وأبا عبيدة.
مع عمر بن الخطاب :

كان عمر اضغط هنا لتكبير الصوره يقول: "لم أكن مغيرًا أمرًا قضاه أبو عبيدة".
وأول كتاب كتبه عمر اضغط هنا لتكبير الصوره حين وَلِي كان إلى أبي عبيدة يوليه على جند خالد اضغط هنا لتكبير الصوره، إذ قال له: "أوصيك بتقوى الله الذي يبقى ويفنى ما سواه، الذي هدانا من الضلالة وأخرجنا من الظلمات إلى النور، وقد استعملتك على جند خالد بن الوليد، فقم بأمرهم الذي يحق عليك...".
مع خالد بن الوليد :

لما عزل عمر اضغط هنا لتكبير الصوره خالدًا اضغط هنا لتكبير الصوره وولّى أبا عبيدة اضغط هنا لتكبير الصوره، قام خالد اضغط هنا لتكبير الصوره وقال للناس: "بُعث عليكم أمين هذه الأمة". وقال أبو عبيدة اضغط هنا لتكبير الصوره للناس عن خالد اضغط هنا لتكبير الصوره: سمعت رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره يقول: "خالد سيف من سيوف الله، نعم فتى العشيرة".
بعض مواقف أبي عبيدة بن الجراح مع التابعين :

وعن سليمان بن يسار أن أهل الشام قالوا لأبي عبيدة بن الجراح اضغط هنا لتكبير الصوره: خذ من خيلنا صدقة. فأبى، ثم كتب إلى عمر بن الخطاب اضغط هنا لتكبير الصوره فأبى، فكلموه أيضًا فكتب إلى عمر بن الخطاب اضغط هنا لتكبير الصوره، فكتب إليه عمر بن الخطاب اضغط هنا لتكبير الصوره: "إن أحبوا فخذها منهم، وارددها عليهم، وارزق رقيقهم". قال مالك: أي ارددها على فقرائهم.
أثر أبي عبيدة بن الجراح في الآخرين :

روى عنه أحاديث النبي اضغط هنا لتكبير الصوره من الصحابة أبو ثعلبة جرثوم الخشني، وسمرة بن جندب، وصدي بن عجلان، ومن التابعين عبد الرحمن بن غنم، وعبد الله بن سراقة، وعبد الملك بن عمير، وعياض بن غطيف.
في تعليمه الفقه وغيره:

عند الإمام أحمد بسنده عن أبي أمامة قال: أجار رجل من المسلمين رجلاً، وعلى الجيش أبو عبيدة بن الجراح اضغط هنا لتكبير الصوره، فقال خالد بن الوليد وعمرو بن العاص: لا نجيره. وقال أبو عبيدة: نجيره؛ سمعت رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره يقول: "يجير على المسلمين أحدهم".
بعض الأحاديث التي نقلها أبو عبيدة بن الجراح عن النبي اضغط هنا لتكبير الصوره:

في سنن الدارمي بسنده عن أبي عبيدة بن الجراح اضغط هنا لتكبير الصوره قال: قال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: "أول دينكم نبوة ورحمة، ثم ملك ورحمة، ثم ملك أعفر، ثم ملك وجبروت يستحل فيها الخمر والحرير".
وفي سنن الدارمي أيضًا عن سمرة، عن أبي عبيدة بن الجراح اضغط هنا لتكبير الصوره قال: كان في آخر ما تكلم به رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره قال: "أخرجوا يهود الحجاز وأهل نجران من جزيرة العرب".
بعض كلمات أبي عبيدة بن الجراح :

- قال يوم السقيفة: "يا معشر الأنصار، إنكم أول من نصر وآزر، فلا تكونوا أول من بدل وغيَّر".
- ومن أهم كلماته في إثارة حماسة جنده للحرب وتحريضهم على الجهاد مقولته تلك: "عباد الله، انصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم. عباد الله اصبروا؛ فإن الصبر منجاة من الكفر، ومرضاة للرب، ومدحضة للعار، لا تتركوا مصافكم، ولا تخطوا إليهم خطوة، ولا تبدءوهم بقتال، وأشرعوا الرماح، واستتروا بالدرق (أي الدروع)، والزموا الصمت إلا من ذكر الله اضغط هنا لتكبير الصوره في أنفسكم حتى يتم أمركم إن شاء الله".
وفاة أبي عبيدة بن الجراح :

تُوُفي أبو عبيدة بن الجراح اضغط هنا لتكبير الصوره في طاعون عَمْواس سنة ثماني عشرة، عن ثمانٍ وخمسين سنة، وصلى عليه معاذ بن جبل اضغط هنا لتكبير الصوره.


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


0 التسليم من الصلاة هل يكون مصاحباً للالتفات، أو قبله، أو بعده؟ ابن عثيمين رحمه الله
0 فتاوى الأطفال
0 كتاب تربية الأولاد
0 عقوبة الذنوب تزول عن العبد بنحو عشرة أسباب
0 أحكام الأضحية وما جاء في عشر ذي الحجة من الفضائل، الإمام ابن عثيمين رحمه الله
0 فتاوى العلماء المحرمين للتمثيل الاسلامي
0 التحفة الذهبية لأعضاء منتديات برق من الدروس العلمية متجدد...
0 هل من مساعدة؟؟؟؟
0 أكثر من 25 فتوى في أحكام الصيام للشيخ محمد فركوس حفظه الله
0 نصيحة للشيخ الألباني بعدم إقحام الدعوة السلفية والشباب السلفي في السياسة ومواجهة الحك
0 الجزائر تقتني أجهزة اتصال حربية متطورة مضادة للجوسسة ...
0 رد على من ينبزون السلفيين بالـ(مداخلة) والـ(جامية)
0 داء السكري
0 Les attributs du mois de ramadan, مواضيع حول رمضان باللغة الفرنسية
0 6 نقاط مهمة في شهر شعبان - العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى

التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 05-29-2013 الساعة 12:26 AM
أبو عبد المجيد الجزائري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2013, 05:20 PM   #24
-|[ المراقب الإسلامي ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,671
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
افتراضي عمرو بن العاص


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره






نسب عمرو بن العاص:
هو عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم، يُكنى أبا عبد الله، ولد قبل هجرة رسول الله بـ 47 عامًا، ونشأ في ظل والده (العاص بن وائل) معاديًا للإسلام والمسلمين. كان من فرسان قريش وأبطالهم في الجاهلية مذكورًا بذلك فيهم، وكان شاعرًا حسن الشعر.

حال عمرو بن العاص في الجاهلية:
ولعل موقفه من المهاجرين المسلمين إلى الحبشة، حين أرسلته (قريش) لردهم من أبرز مواقفه ضد المسلمين في جاهليته؛ إذ حينما علم كفار مكة بهجرة المسلمين إلى الحبشة، قاموا على الفور بإرسال عبد الله بن أبي ربيعة بن المغيرة المخزومي وعمرو بن العاص بن وائل السهمي إلى الحبشة، محمَّلاً بالهدايا إلى النجاشي؛ ليردَّ إليهم المسلمين، فقالا للنجاشي: "أيها الملك، إنه قد صبأ إلى بلدك منا غلمان سفهاء، فارقوا دين قومهم ولم يدخلوا في دينك، وجاءوا بدين مبتدع لا نعرفه نحن ولا أنت، وقد بعثنا إليك فيهم أشراف قومهم من آبائهم وأعمامهم وعشائرهم لتردهم إليهم؛ فهم أعلى بهم عينًا، وأعلم بما عابوا عليهم وعاتبوهم فيه".

فرفض النجاشي الملك العادل ما طلبوا حتى يسمع من المسلمين ليحكم بينهم، ثم أرسل إلى أصحاب رسول الله فدعاهم، فقال: "ما هذا الدين الذي فارقتم فيه قومكم ولم تدخلوا في ديني ولا في دين أحد من هذه الأمم؟" فكان الذي كلَّمه جعفر بن أبي طالب اضغط هنا لتكبير الصوره، فقال له: "أيها الملك، كنا قومًا أهل جاهلية نعبد الأصنام ونأكل الميتة ونأتي الفواحش ونقطع الأرحام ونسيء الجوار، يأكل القوي منا الضعيف، فكنا على ذلك حتى بعث الله إلينا رسولاً منا، نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفافه، فدعانا إلى الله لنوحِّده ونعبده ونخلع ما كنا نحن نعبد وآباؤنا من دونه من الحجارة والأوثان، وأمرنا بصدق الحديث وأداء الأمانة وصلة الرحم وحسن الجوار والكف عن المحارم والدماء، ونهانا عن الفواحش وقول الزور وأكل مال اليتيم وقذف المحصنة، وأمرنا أن نعبد الله وحده لا نشرك به شيئًا، وأمرنا بالصلاة والزكاة والصيام فصدقناه وآمنَّا به واتبعناه على ما جاء به، فعبدنا الله وحده فلم نشرك به شيئًا، وحرمنا ما حرم علينا، وأحللنا ما أحل لنا، فعدا علينا قومنا فعذبونا وفتنونا عن ديننا ليردونا إلى عبادة الأوثان من عبادة الله، وأن نستحل ما كنا نستحل من الخبائث، فلما قهرونا وظلمونا وشقُّوا علينا وحالوا بيننا وبين ديننا؛ خرجنا إلى بلدك واخترناك على من سواك ورغبنا في جوارك ورجونا أن لا نظلم عندك، أيها الملك".
فقال له النجاشي: "هل معك مما جاء به عن الله من شيء؟" فقال له جعفر: نعم. فقال له النجاشي: "فاقرأه عليَّ". فقرأ عليه صدرًا من (كهيعص)، فبكى النجاشي حتى أَخْضَلَ لحيته، وبكت أساقفته حتى أخضلوا مصاحفهم حين سمعوا ما تلا عليهم. ثم قال النجاشي: "إن هذا والله والذي جاء به موسى ليخرج من مشكاة واحدة، انطلقا فوالله لا أسلمهم إليكم أبدًا، ولا أكاد".




فلما خرجا من عنده قال عمرو بن العاص: "والله لأنبئنَّه غدًا عيبهم عندهم، ثم أستأصل به خضراءهم؛ والله لأخبرنَّه أنهم يزعمون أن عيسى بن مريم عبد". ثم غدا عليه الغد، فقال له: "أيها الملك، إنهم يقولون في عيسى بن مريم قولاً عظيمًا، فأرسل إليهم فاسألهم عما يقولون فيه". فأرسل إليهم يسألهم عنه، فقال له جعفر بن أبي طالب اضغط هنا لتكبير الصوره: "نقول فيه الذي جاء به نبينا: هو عبد الله ورسوله وروحه وكلمته ألقاها إلى مريم العذراء البتول". فضرب النجاشي يده إلى الأرض فأخذ منها عودًا، ثم قال: "ما عدا عيسى بن مريم ما قلت هذا العود". فتناخرت بطارقته حوله حين قال ما قال، فقال: "وإن نخرتم والله، اذهبوا فأنتم سيوم[1] بأرضي، من سبَّكم غُرِّم، ثم من سبكم غرم، فما أحب أن لي دبرًا[2] ذهبًا، وأني آذيت رجلاً منكم، ردوا عليهما هداياهما، فلا حاجة لنا بها، فوالله ما أخذ الله مني الرشوة حين ردَّ عليَّ ملكي فآخذ الرشوة فيه، وما أطاع الناس فيَّ فأطيعهم فيه". فخرجا من عنده مقبوحين مردودًا عليهما ما جاءا به، وأقام عنده المسلمون بخير دار مع خير جار.


قصة إسلام عمرو بن العاص:
أسلم اضغط هنا لتكبير الصوره في العام الثامن للهجرة، وقد تجاوز الخمسين من عمره. ولما أسلم كان النبي يقرِّبه ويدنيه لمعرفته وشجاعته، وولاَّه غزوة ذات السلاسل، وأمده بأبي بكر وعمر وأبي عبيدة بن الجراح، ثم استعمله على عُمَان فمات وهو أميرها، ثم كان من أمراء الأجناد في الجهاد بالشام في زمن عمر، وهو الذي افتتح قِنَّسْرِين، وصالح أهل حلب ومَنْبِج وأنطاكية، وولاّه عمر فلسطين.





تواضع عمرو بن العاص:
قال رجل لعمرو بن العاص اضغط هنا لتكبير الصوره: أرأيت رجلاً مات رسول الله وهو يحبه، أليس رجلاً صالحًا؟ قال: بلى. قال: قد مات رسول الله وهو يحبك، وقد استعملك. فقال: قد استعملني، فوالله ما أدري أحبًّا كان لي منه أو استعانة بي، ولكن سأحدثك برجلين مات رسول الله وهو يحبهما: عبد الله بن مسعود، وعمار بن ياسر



رضي الله عنهما.




من مواقف عمرو بن العاص مع النبي صلى الله عليه وسلم:
عن موسى بن علي، عن أبيه قال: سمعت عمرو بن العاص اضغط هنا لتكبير الصوره يقول: قال رسول الله: "يا عمرو، اشدد عليك سلاحك وثيابك". قال: ففعلت، ثم أتيته فوجدته يتوضأ، فرفع رأسه فصعَّد فيَّ النظر وصوّبه، قال: "يا عمرو، إني أريد أن أبعثك وجهًا فيسلمك الله ويغنمك، وأَزْعَبُ لك من المال زَعْبَةً صالحة[3]". قال: قلت: يا رسول الله، لم أسلم رغبةً في المال، إنما أسلمتُ رغبة في الجهاد والكينونة معك. قال: "يا عمرو، نِعِمَّا بالمال الصالح للرجل الصالح".





من مواقف عمرو بن العاص مع الصحابة:
مع عثمان رضي الله عنه:
وعن علقمة بن وقاص أن عمرو بن العاص اضغط هنا لتكبير الصوره قام إلى عثمان اضغط هنا لتكبير الصوره وهو يخطب الناس فقال: يا عثمان، إنك قد ركبت بالناس المهامة وركبوها منك، فتب إلى الله وليتوبوا. قال: فالتفت إليه عثمان اضغط هنا لتكبير الصوره فقال: وإنَّك لهُنَاكَ يابن النابغة. ثم رفع يديه واستقبل القبلة وقال: أتوب إلى الله، اللهم إني أول تائب إليك.




ومن تربية عمرو بن العاص لابنه:
عن عبد الله بن عمرو بن العاص اضغط هنا لتكبير الصوره قال: زوجني أبي امرأة من قريش، فلما دخلت عليَّ جعلت لا أنحاش[4] لها مما بي من القوة على العبادة من الصوم والصلاة، فجاء عمرو بن العاص إلى كِنَّتِه حتى دخل عليها، فقال لها: كيف وجدت بعلك؟ قالت: خير الرجال أو كخير البعولة من رجل، لم يفتش لنا كنفًا، ولم يعرف لنا فراشًا. فأقبل عليَّ وعضني بلسانه، فقال: أنكحتك امرأة من قريش ذات حسب فعضلتها وفعلت وفعلت. ثم انطلق إلى النبي فشكاني، فأرسل إليَّ النبي فأتيته، فقال لي: "أتصوم النهار؟" قلت: نعم. قال: "وتقوم الليل؟" قلت: نعم. قال: "لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأنام، وأمسُّ النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني".

من أحاديث عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم:
عن أبي قيس مولى عمرو بن العاص اضغط هنا لتكبير الصوره، عن عمرو بن العاص اضغط هنا لتكبير الصوره أنه سمع رسول الله يقول: "إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر".

وعن سعيد بن المسيب، حدثني عمرو بن العاص اضغط هنا لتكبير الصوره أنه سمع رسول الله يقول: "كل بني آدم يأتي يوم القيامة وله ذنب إلا ما كان من يحيى بن زكريا". قال: ثم دلَّى رسول الله يده إلى الأرض فأخذ عودًا صغيرًا، ثم قال: "وذلك أنه لم يكن له ما للرجال إلا مثل هذا العود؛ ولذلك سماه الله سيدًا وحصورًا ونبيًّا من الصالحين".




من مناقب عمرو بن العاص:
قال رسول الله: "أسلم الناس، وآمن عمرو بن العاص".





وفاة عمرو بن العاص:
لما حضرته الوفاة قال: اللهم إنك أمرتني فلم أأتمر، وزجرتني فلم أنزجر. ووضع يده في موضع الغل وقال: اللهم لا قوي فأنتصر، ولا بريء فأعتذر، ولا مستكبر بل مستغفر، لا إله إلا أنت. فلم يزل يردِّدها حتى مات.





مات عمرو بن العاص يوم الفطر، وقد بلغ أربعًا وتسعين سنة، وصلى عليه ابنه عبد الله، ودُفن بالمقطم في سنة ثلاث وأربعين، ثم استعمل معاوية على مصر وأعمالها أخاه عتبة بن أبي سفيان.
[1] السيوم: الآمنون.
[2] الدبر بلسان الحبشة: الجبل.
[3] "أزعب لك من المال زعبة": أى أدفع لك من المال دفعة.
[4] أنحاش: لا أكترث لها.



اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


0 كيف ننمي محبة النبي صلى الله عليه وسلم في نفوس أطفالنا
0 تربية الأبناء في الإسلام
0 شرح اليوتيوب الأمين
0 تبدّل ملابسها في المحلات التجارية لمعرفة المقاس
0 قراءة القصص المشتملة على السحر والخيال
0 زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم
0 حكم مشاهدة مباريات كرة القدم
0 لبس النقاب للمرأة
0 حكم مشاهده أفلام الكرتون
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية أصحاب المواقع والمنتديات
0 بنات وأحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم
0 حقيقة المدعو فوزى محمد أبو زيد
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية المشرفين
0 كلمة أو كى تصارع إن شاء الله وكلمة هاى تصارع السلام عليكم
0 قصص الأنبياء عليهم السلام
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 05-28-2013 الساعة 06:24 PM
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2013, 05:27 PM   #25
-|[ المراقب الإسلامي ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,671
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
افتراضي عبد الله بن عمر بن الخطاب


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره


شرف نسب عبد الله بن عمر:

هو عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، يكنى أبا عبد الرحمن، أمه زينب بنت مظعون، وُلد بعد البعثة بأربعة أعوام وكان أبوه ما زال على الكفر، وما إن أصبح يافعًا حتى كان الله قد هدى والده عمر بن الخطاب إلى الإسلام.
بدأت علاقته مع الإسلام منذ أن هاجر مع والده إلى المدينة وهو ابن عشرة أعوام، وبعد الهجرة أخذ ينهل من تعاليم الإسلام عن الرسول مباشرةً، حيث كان يتبعه كظلِّه.
لم يشهد بدرًا وأُحد لصغر سنِّه، وشارك في غزوة الخندق عندما سمح له النبي بذلك، وهو ابن خمسة عشر عامًا، وشارك في بيعة الرضوان. كان فقيهًا كريمًا حسن المعشر طيِّب القلب، لا يأكل إلا وعلى مائدته يتيم يشاركه الطعام.
محاكاة عبد الله بن عمر للرسول اضغط هنا لتكبير الصوره :

كان عبد الله بن عمر اضغط هنا لتكبير الصوره حريصًا كل الحرص على أن يفعل ما كان الرسول يفعله، فيصلي في ذات المكان، ويدعو قائمًا كالرسول الكريم، بل يذكر أدق التفاصيل؛ ففي مكة دارت ناقة الرسول دورتين قبل أن ينزل الرسول من على ظهرها ويصلي ركعتين، وقد تكون الناقة فعلت ذلك بدون سبب، لكن عبد الله اضغط هنا لتكبير الصوره لا يكاد يبلغ نفس المكان في مكة حتى يدور بناقته ثم ينيخها ثم يصلي لله ركعتين تمامًا كما رأى الرسول يفعل، وتقول في ذلك أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: "ما كان أحد يتبع آثار النبي في منازله كما كان يتبعه ابن عمر اضغط هنا لتكبير الصوره". حتى إنّ النبي نزل تحت شجرة، فكان ابن عمر اضغط هنا لتكبير الصوره يتعاهد تلك الشجرة، فيصبُّ في أصلها الماء لكيلا تيبس.
جهاد عبد الله بن عمر :

أول غزوات عبد الله بن عمر اضغط هنا لتكبير الصوره كانت غزوة الخندق، فقد اسْتُصْغِرَ يوم أُحد، ثم شهد ما بعدها من المشاهد، وخرج إلى العراق وشهد القادسية ووقائع الفرس، وورَدَ المدائن، وشهد اليرموك، وغزا إفريقية مرتين.
وكان ابن عمر اضغط هنا لتكبير الصوره رجلاً آدم جسيمًا ضخمًا، يقول ابن عمر: "إنّما جاءتنا الأدْمة من قِبل أخوالي، والخال أنزعُ شيء، وجاءني البُضع من أخوالي، فهاتان الخصلتان لم تكونا في أبي اضغط هنا لتكبير الصوره؛ كان أبي أبيض، لا يتزوَّج النساء شهوةً إلا لطلب الولد".
قيامه الليل :

يحدثنا ابن عمر اضغط هنا لتكبير الصوره: "رأيت على عهد رسول الله كأن بيدي قطعة إستبرق، وكأنني لا أريد مكانًا من الجنة إلا طارت بي إليه، ورأيت كأن اثنين أتياني وأرادا أن يذهبا بي إلى النار، فإذا هي مطوية كطيّ البئر، فإذا لها قرنان كقرني البئر، فرأيت فيها ناسًا قد عرفتهم، فجعلت أقول: أعوذ بالله من النار، أعوذ بالله من النار. فلقينا ملك فقال: لا تُرَع. فخليا عني، فقصَّتْ حفصة أختي على النبي رؤياي، فقال رسول الله: "نِعْمَ الرجلُ عبد الله، لو كان يصلي من الليل فيكثر". ومنذ ذلك اليوم إلى أن لقي ربَّه لم يدع قيام الليل في حلِّه أو ترحاله.
تقواه وعلمه :

كان عبد الله اضغط هنا لتكبير الصوره مثل أبيه اضغط هنا لتكبير الصوره تهطل دموعه حين يسمع آيات النذير في القرآن؛ فقد جلس يومًا بين إخوانه فقُرئ: {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ * أَلاَ يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} [المطففين: 1-6]، ثم مضى يردد: {يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} [المطففين: 6], ودموعه تسيل كالمطر، حتى وقع من كثرة وجده وبكائه.
وكتب رجل إلى ابن عمر اضغط هنا لتكبير الصوره فقال: "اكتبْ إليَّ بالعلم كله". فكتب إليه ابن عمر: "إن العلم كثيرٌ، ولكن إن استطعتَ أن تلقى الله خفيفَ الظهر من دماء الناس، خميص البطن من أموالهم، كافًّا لسانك عن أعراضهم، لازمًا لأمر الجماعة فافعلْ، والسلام".
شدة ورع عبد الله بن عمر :

دعاه يومًا الخليفة عثمان اضغط هنا لتكبير الصوره وطلب منه أن يشغل منصب القضاء فاعتذر، وألحَّ عليه عثمان فثابر على اعتذاره، وسأله عثمان اضغط هنا لتكبير الصوره: "أتعصيني؟" فأجاب ابن عمر اضغط هنا لتكبير الصوره: "كلا، ولكن بلغني أن القضاة ثلاثة: قاضٍ يقضي بجهل فهو في النار، وقاضٍ يقضي بهوى فهو في النار، وقاضٍ يجتهد ويصيب؛ فهو كفاف لا وزر ولا أجر، وإني لسائلك بالله أن تعفيني". وأعفاه عثمان اضغط هنا لتكبير الصوره بعد أن أخذ عليه عهدًا ألاَّ يخبر أحدًا؛ لأنه خشي إذا عرف الأتقياء الصالحون أن يتبعوه وينهجوا نهجه.
حذر عبد الله بن عمر :

كان اضغط هنا لتكبير الصوره شديد الحذر في روايته عن الرسول، فقد قال معاصروه: "لم يكن من أصحاب رسول الله أحدٌ أشد حذرًا من ألا يزيد في حديث رسول الله أو ينقص منه من عبد الله بن عمر".
كما كان شديد الحذر والحرص في الفُتيا، فقد جاءه يومًا سائل يستفتيه في سؤالٍ، فأجابه قائلاً: "لا علم لي بما تسأل". وذهب الرجل إلى سبيله، ولا يكاد يبتعد بضع خطوات عن ابن عمر حتى فَرَك ابن عمر كفيه فرحًا، ويقول لنفسه: "سُئل ابن عمر عمّا لا يعلم، فقال لا يعلم".
جود عبد الله بن عمر :

كان ابن عمر اضغط هنا لتكبير الصوره من ذوي الدخول الرغيدة الحسنة؛ إذ كان تاجرًا أمينًا ناجحًا، وكان راتبه من بيت مال المسلمين وفيرًا، ولكنه لم يدخر هذا العطاء لنفسه قَطُّ، إنما كان يرسله على الفقراء والمساكين والسائلين، فقد رآه أيوب بن وائل الراسبي وقد جاءه أربعة آلاف درهم وقطيفة، وفي اليوم التالي رآه في السوق يشتري لراحلته علفًا دَيْنًا، فذهب أيوب بن وائل إلى أهل بيت عبد الله وسألهم، فأخبروه: "إنه لم يبت بالأمس حتى فرَّقها جميعًا، ثم أخذ القطيفة وألقاها على ظهره وخرج، ثم عاد وليست معه، فسألناه عنها فقال: إنه وهبها لفقير".
كما كان عبد الله بن عمر اضغط هنا لتكبير الصوره يلوم أبناءه حين يولمون للأغنياء ولا يأتون معهم بالفقراء، ويقول لهم: "تَدْعون الشِّباع، وتَدَعون الجياع".
زهد عبد الله بن عمر :

أهداه أحد إخوانه القادمين من خُراسان حُلَّة ناعمة أنيقة، وقال له: "لقد جئتك بهذا الثوب من خراسان، وإنه لتقر عيناي إذ أراك تنزع عنك ثيابك الخشنة هذه، وترتدي هذا الثوب الجميل". قال له ابن عمر: "أرِنيه إذن". ثم لمسه وقال: "أحرير هذا؟" قال صاحبه: "لا، إنه قطن". وتملاّه عبد الله قليلاً، ثم دفعه بيمينه وهو يقول: "لا، إني أخاف على نفسي، أخاف أن يجعلني مختالاً فخورًا، والله لا يحب كل مختال فخور".
وأهداه يومًا صديق وعاءً مملوءًا، وسأله ابن عمر اضغط هنا لتكبير الصوره: "ما هذا؟" قال: "هذا دواء عظيم، جئتك به من العراق". قال ابن عمر: "وماذا يُطَبِّب هذا الدواء؟" قال: "يهضم الطعام". فابتسم ابن عمر اضغط هنا لتكبير الصوره وقال لصاحبه: "يهضم الطعام! إني لم أشبع من طعام قَطُّ منذ أربعين عامًا".
لقد كان عبد الله اضغط هنا لتكبير الصوره خائفًا من أن يقال له يوم القيامة: {أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا} [الأحقاف: 20]. كما كان يقول عن نفسه: "ما وضعت لَبِنَة على لَبِنَة، ولا غرست نخلة منذ تُوُفِّي رسول الله". ويقول ميمون بن مهران: "دخلت على ابن عمر اضغط هنا لتكبير الصوره، فقَومتُ (ثَمّنْتُ) كل شيء في بيته من فراش ولحاف وبساط، ومن كل شيء فيه، فما وجدته يساوي مائة درهم".
موقف عبد الله بن عمر من الخلافة :

عُرضت الخلافة على ابن عمر اضغط هنا لتكبير الصوره عدة مرات فلم يقبلها، فها هو الحسن اضغط هنا لتكبير الصوره يقول: "لما قُتِل عثمان بن عفان، قالوا لعبد الله بن عمر اضغط هنا لتكبير الصوره: "إنك سيِّد الناس وابن سيد الناس، فاخرج نبايع لك الناس". قال: "إني والله لئن استطعت، لا يُهرَاق بسببي مِحْجَمَة من دم". قالوا: "لَتَخْرُجَنَّ أو لنقتُلك على فراشك". فأعاد عليهم قوله الأول، فأطمعوه وخوفوه، فما استقبلوا منه شيئًا".
واستقر الأمر لمعاوية اضغط هنا لتكبير الصوره ومن بعده لابنه يزيد، ثم ترك معاوية الثاني ابن يزيد الخلافة زاهدًا فيها بعد أيام من توليه، وكان عبد الله بن عمر اضغط هنا لتكبير الصوره شيخًا مسنًّا كبيرًا، فذهب إليه مروان وقال له: "هَلُمَّ يدك نبايع لك؛ فإنك سيد العرب وابن سيدها". قال له ابن عمر اضغط هنا لتكبير الصوره: "كيف نصنع بأهل المشرق؟" قال مروان: "نضربهم حتى يبايعوا". قال ابن عمر اضغط هنا لتكبير الصوره: "والله ما أحب أنها تكون لي سبعين عامًا، ويقتل بسببي رجل واحد". فانصرف عنه مروان.
موقف عبد الله بن عمر من الفتنة :

رفض اضغط هنا لتكبير الصوره استعمال القوة والسيف في الفتنة المسلحة بين عليٍّ ومعاوية، وكان الحياد شعاره ونهجه: "من قال: حي على الصلاة أجبته، ومن قال: حي على الفلاح أجبته، ومن قال: حي على قَتْل أخيك المسلم وأخذ ماله قلت: لا". يقول أبو العالية البراء: "كنت أمشي يومًا خلف ابن عمر وهو لا يشعر بي، فسمعته يقول: "واضعين سيوفهم على عَوَاتِقِهم، يقتل بعضهم بعضًا، يقولون: يا عبد الله بن عمر، أَعْطِ يدك".
وفاة عبد الله بن عمر :

كُفَّ بصر عبد الله بن عمر اضغط هنا لتكبير الصوره آخر عمره، وقد مات بمكة سنة أربع وسبعين للهجرة، وقيل: سنة ثلاث وسبعين وهو ابن أربع وثمانين سنة.


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


0 وضع صور النساء في المنتديات النسائية لتعلم المكياج والزينة
0 قصص صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم
0 حكم مجلات عرض الأزياء
0 اجلس عند النعال (للمتأخر عن الجمعة)
0 متابعة أخبار الممثلين فراغ وضياع
0 صلاة الجنازة و غسل و تكفين الميت و التعزية
0 حكم الملاكمة ومصارعة الثيران والمصارعة الحرة
0 يداوم على الاستغفار لكن لم يستجب له
0 قراءة الروايات الخيالية وأفلام الخيال العلمي
0 الألعاب بين الحلال والحرام
0 الألعاب بين الحلال والحرام
0 يوم فى حياة المغفور له عليه الصلاة والسلام
0 اعرف نبيك ..هام جدا
0 هذا بذنبي
0 قائمة بالمواضيع الكاذبة التى تم تصحيحها
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 05-28-2013 الساعة 06:35 PM
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف متكامل لتغذية الرضيع نُوٌرَ بًرّقّ منتدي اطفال - تربية الاطفال 6 03-31-2019 11:09 AM
حب خليجي wa7eda منتدي الروايات - روايات طويلة 13 12-22-2018 12:56 PM
أحلى ما خلق ربى لجل كل القلوب قسم الروايات المكتملة 72 10-12-2013 07:49 AM
فوائد حليب الابل وبوله بالدليل واقوال اهلم البيت العلم الحديث ahmad ali abada منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 1 03-18-2011 11:45 PM


الساعة الآن 01:02 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.