قديم 05-28-2013, 05:33 PM   #26
-|[ المراقب الإسلامي ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,671
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
افتراضي عبد الله بن عباس حبر الأمة


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
عبد الله بن عباس اسمه وشرف نسبه
هو حَبْر الأمة وترجمان القرآن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولد قبل الهجرة بثلاث سنين، وكان ابن ثلاث عشرة سنة إذ تُوفِّي رسول الله صلى الله عليه وسلم. كان أبيض طويلاً مشربًا صفرة، جسيمًا وسيمًا، صبيح الوجه، فصيحًا.





علم عبد الله بن عباس الغزير ومجالسه
قال عبيد الله بن عبد الله بن عتبة: كان ابن عباس رضي الله عنه قد فات الناس بخصال: بعلم ما سبقه، وفقه فيما احتيج إليه من رأيه، وحلم ونسب ونائل، وما رأيت أحدًا كان أعلم بما سبقه من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم منه، ولا بقضاء أبي بكر وعمر وعثمان منه، ولا أفقه في رأي منه، ولا أعلم بشعر ولا عربية ولا بتفسير القرآن ولا بحساب ولا بفريضة منه، ولا أثقب رأيًا فيما احتيج إليه منه، ولقد كان يجلس يومًا ولا يذكر فيه إلا الفقه، ويومًا التأويل، ويومًا المغازي، ويومًا الشعر، ويومًا أيام العرب، ولا رأيت عالمًا قَطُّ جلس إليه إلا خضع له، وما رأيت سائلاً قط سأله إلا وجد عنده علمًا.

وعن أبي صالح قال: لقد رأيت من ابن عباس رضي الله عنه مجلسًا لو أن جميع قريش فخرت به لكان لها به الفخر؛ لقد رأيت الناس اجتمعوا حتى ضاق بهم الطريق، فما كان أحد يقدر على أن يجيء ولا يذهب.
عبد الله بن عباس وليلة في بيت النبي
عن علي بن عبد الله بن عباس، عن أبيه قال: أمرني العباس رضي الله عنه قال: بِتْ بآل رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة. فانطلقت إلى المسجد، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء الآخرة حتى لم يبق في المسجد أحد غيره. قال: ثم مر بي فقال: «من هذا؟» فقلت: عبد الله. قال: "فمه؟" قلت: أمرني أبي أن أبيت بكم الليلة. قال: «فالْحِقْ». فلما دخل قال: «افرشوا لعبد الله». قال: فأتيت بوسادة من مسوح. قال: وتقدم إليَّ العباس أن لا تنامَنَّ حتى تحفظ صلاته. قال: فقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فنام حتى سمعت غطيطه. قال: ثم استوى على فراشه، فرفع رأسه إلى السماء فقال: «سبحان الملك القدوس» ثلاث مرات، ثم تلا هذه الآية من آخر سورة آل عمران حتى ختمها: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [البقرة: 164] ، ثم قام فبال، ثم استنَّ بسواكه، ثم توضأ، ثم دخل مصلاه فصلى ركعتين ليستا بقصيرتين ولا طويلتين. قال: فصلى ثم أوتر، فلما قضى صلاته سمعته يقول: «اللهم اجعل في بصري نورًا، واجعل في سمعي نورًا، واجعل في لساني نورًا، واجعل في قلبي نورًا، واجعل عن يميني نورًا، واجعل عن شمالي نورًا، واجعل أمامي نورًا، واجعل من خلفي نورًا، واجعل من فوقي نورًا، واجعل من أسفل مني نورًا، واجعل لي يوم القيامة نورًا، وأعظم لي نورًا».





تربية النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس
عن ابن عباس رضي الله عنه قال: أهدي إلى النبي صلى الله عليه وسلم بغلة، أهداها له كسرى، فركبها بحبل من شعر ثم أردفني خلفه، ثم سار بي مليًّا، ثم التفت فقال: «يا غلام». قلت: لبيك يا رسول الله. قال: «احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده أمامك، تعرّف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة، وإذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، قد مضى القلم بما هو كائن، فلو جهد الناس أن ينفعوك بما لم يقضه الله لك لم يقدروا عليه، ولو جهد الناس أن يضروك بما لم يكتبه الله عليك لم يقدروا عليه، فإن استطعت أن تعمل بالصبر مع اليقين فافعل، فإن لم تستطع فاصبر؛ فإن في الصبر على ما تكرهه خيرًا كثيرًا، واعلم أن مع الصبر النصر، واعلم أن مع الكرب الفرج، واعلم أن مع العسر اليسر».

حرص ابن عباس على اتباع سنة رسول الله
عن ابن عباس رضي الله عنه أنه طاف مع معاوية رضي الله عنه بالبيت، فجعل معاوية رضي الله عنه يستلم الأركان كلها، فقال له ابن عباس رضي الله عنه: لمَ تستلم هذين الركنين، ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يستلمهما؟ فقال معاوية رضي الله عنه: ليس شيءٌ من البيت مهجورًا. فقال ابن عباس: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} [الأحزاب: 21]. فقال معاوية رضي الله عنه: صدقت.

من مناقب عبد الله بن عباس
أثنى عليه النبي صلى الله عليه وسلم قائلاً: «وإن حبر هذه الأمة لعبد الله بن عباس».

وقد أثنى عليه عدد من الرجال، منهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي يقول عنه: "ذلك فتى الكهول، له لسان سئُول، وقلب عقول".


وقال القاسم بن محمد رضي الله عنه: "ما سمعت في مجلس ابن عباس باطلاً قط، وما سمعت فتوى أشبه بالسنة من فتواه".
ابن عباس في مجلس الفاروق
عن ابن عباس رضي الله عنه قال: كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذا دعا الأشياخ من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم دعاني معهم، فدعانا ذات يوم أو ذات ليلة فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في ليلة القدر ما قد علمتم؛ فالتمسوها في العشر الأواخر، ففي أي الوتر ترونها؟ فقال بعضهم: تاسعه. وقال بعضهم: سابعه، وخامسه، وثالثه. فقال: ما لك يابن عباس لا تتكلم؟ قلت: إن شئت تكلمت. قال: ما دعوتك إلا لتكلم. فقال: أقول برأي؟ فقال: عن رأيك أسألك. فقلت: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله تبارك وتعالى أكثر ذكر السبع، فقال: السموات سبع، والأرضون سبع»، وقال: {ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا * فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا * وَعِنَبًا وَقَضْبًا * وَزَيْتُونًا وَنَخْلاً * وَحَدَائِقَ غُلْبًا * وَفَاكِهَةً وَأَبًّا} [عبس: 26، 31]. فالحدائق ملتف، وكل ملتف حديقة، والأَبّ ما أنبتت الأرض مما لا يأكل الناس". فقال عمر رضي الله عنه: أعجزتم أن تقولوا مثل ما قال هذا الغلام الذي لم تستوِ شئون رأسه؟! ثم قال: إني كنت نهيتك أن تكلم، فإذا دعوتك معهم فتكلم.





ذكاء ابن عباس الفذّ وسرعة بديهته
بعث الإمام علي رضي الله عنه ابن عباس رضي الله عنه ذات يوم إلى طائفة من الخوارج، فدار بينه وبينهم حوار طويل، ساق فيه الحجة بشكل يبهر الألباب؛ فقد سألهم ابن عباس رضي الله عنه: "ماذا تنقمون من علي؟"



قالوا: "نَنْقِم منه ثلاثًا: أولاهُن أنه حكَّم الرجال في دين الله، والله يقول: {إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ} [الأنعام: 57]. والثانية: أنه قاتل ثم لم يأخذ من مقاتليه سَبْيًا ولا غنائم، فلئن كانوا كفارًا فقد حلّت له أموالهم، وإن كانوا مؤمنين فقد حُرِّمَت عليه دماؤهم. والثالثة: أنه رضي عند التحكيم أن يخلع عن نفسه صفة أمير المؤمنين استجابةً لأعدائه، فإن لم يكن أمير المؤمنين فهو أمير الكافرين".
وأخذ ابن عباس رضي الله عنه يُفَنّد أهواءهم، فقال: "أمّا قولكم: إنه حَكّم الرجال في دين الله، فأي بأس؟! إن الله يقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُم} [المائدة: 95]. فَنَبِّئوني بالله، أتحكيم الرجال في حَقْن دماء المسلمين أحق وأوْلى، أم تحكيمهم في أرنب ثمنها درهم؟!


وأما قولكم: إنه قاتل فلم يسْبِ ولم يغنم، فهل كنتم تريدون أن يأخذ عائشة زوج الرسول وأم المؤمنين سَبْيًا، ويأخذ أسلابها غنائم؟!
وأما قولكم: إنه رضي أن يخلع عن نفسه صفة أمير المؤمنين حتى يتم التحكيم، فاسمعوا ما فعله رسول الله يوم الحديبية؛ إذ راح يُملي الكتاب الذي يقوم بينه وبين قريش، فقال للكاتب: اكتب: «هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله». فقال مبعوث قريش: والله لو كنا نعلم أنك رسول الله ما صَدَدْناك عن البيت ولا قاتلناك، فاكتب: هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله. فقال لهم الرسول: «والله إني لرسول الله وإن كَذَّبْتُم». ثم قال لكاتب الصحيفة: «اكتب ما يشاءون، اكتب: هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله».
واستمر الحوار بين ابن عباس والخوارج على هذا النسق الباهر، وما كاد ينتهي النقاش حتى نهض منهم عشرون ألفًا معلنين اقتناعهم، وخروجهم من خُصومة الإمام علي رضي الله عنه.




من أقوال ابن عباس
عن ابن عباس رضي الله عنه قال: إذا أتيت سلطانًا مهيبًا تخاف أن يسطو بك، فقل: الله أكبر، الله أكبر من خلقه جميعًا، الله أعز مما أخاف وأحذر، أعوذ بالله الذي لا إله إلا هو، الممسك السموات السبع أن تقعن على الأرض إلا بإذنه من شر عبدك فلان وجنوده وأتباعه وأشياعه من الجن والإنس، إلهي كن لي جارًا من شرهم، جل ثناؤك، وعز جارك، وتبارك اسمك، ولا إله غيرك. ثلاث مرات.

وله أقوال كثيرة في الحكمة والنصيحة منها: "خذ الحكمة ممن سمعت؛ فإن الرجل يتكلم بالحكمة وليس بحكيم، فتكون كالرمية خرجت من غير رامٍ".


وفاة عبد الله بن عباس
مات عبد الله بن العباس رضي الله عنه بالطائف سنة ثمانٍ وستين، وهو ابن إحدى وثمانين سنة.



اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


0 قصص صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم
0 استعمال الفواكه والخضروات لعلاج مشاكل البشرة
0 صلاة الجنازة و غسل و تكفين الميت و التعزية
0 علماء الحديث
0 يداوم على الاستغفار لكن لم يستجب له
0 تربية الأبناء في الإسلام
0 زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم
0 أليس للمنتديات الإسلامية نصيب من التطورات الجديدة
0 مراتب الدين الإسلامي
0 وضع صور النساء في المنتديات النسائية لتعلم المكياج والزينة
0 منبر الجمعة وزاد الخطيب
0 سيرة صحابيات الرسول صلى الله عليه وسلم
0 مسئولية أصحاب المواقع والمشرفين عليها عن وجود المنكرات والصور المحرمة
0 ضوابط المشاركة فى المنتدى الإسلامي
0 قصص الأنبياء عليهم السلام
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 05-28-2013 الساعة 06:56 PM
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2013, 05:40 PM   #27
-|[ المراقب الإسلامي ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,671
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
افتراضي عبد الله بن الزبير


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره
هو عبد الله بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى القرشي الأسدي. وأمه السيدة "أسماء بنت أبي بكر الصديق". وهو أحد العبادلة، وأحد الشجعان من الصحابة، وأحد من ولي الخلافة منهم، يكنى أبا بكر.
مولد عبد الله بن الزبير :

ولد اضغط هنا لتكبير الصوره عام الهجرة، وحفظ عن النبي وهو صغير، وحدَّث عنه بجملة من الحديث، وهو يُعَدّ أول مولود للمسلمين في المدينة بعد الهجرة، وكان فرح المسلمين بولادته كبيرًا، وسعادتهم به طاغية؛ لأن اليهود كانوا يقولون: سحرناهم فلا يولد لهم ولد.
ونشأ عبد الله بن الزبير اضغط هنا لتكبير الصوره نشأة طيبة، وتنسم منذ صغره عبق النبوة، وكانت خالته السيدة عائشة رضي الله عنها تُعنَى به وتتعهده، حتى كنيت باسمه، فكان يقال لها: "أم عبد الله"؛ لأنها لم تنجب ولدًا.



قصة بيعة عبد الله بن الزبير للرسول اضغط هنا لتكبير الصوره :

فعن هشام بن عروة، عن أبيه وزوجته فاطمة، قال: خرجت أسماء حين هاجرت حبلى، فنفست بعبد الله بقباء. قالت أسماء رضي الله عنها: فجاء عبد الله اضغط هنا لتكبير الصوره بعد سبع سنين ليبايع النبي، أمره بذلك أبوه الزبيراضغط هنا لتكبير الصوره، فتبسم النبي حين رآه مقبلاً، ثم بايعه.
أهم ملامح شخصية عبد الله بن الزبير :

1- كثرة حبه للعبادة بجميع أنواعها :

يروي عبد الملك بن عبد العزيز، عن خاله يوسف بن الماجشون، عن الثقة بسنده قال: قسَّم عبد الله بن الزبير اضغط هنا لتكبير الصوره الدهر على ثلاث ليال؛ فليلة هو قائم حتى الصباح، وليلة هو راكع حتى الصباح، وليلة هو ساجد حتى الصباح.
2- حبه الشديد للجهاد :

لم يكن غريبًا على من نشأ هذه النشأة الصالحة أن يشب محبًّا للجهاد؛ فقد شهد وهو في الرابعة عشرة من عمره معركة اليرموك الشهيرة سنة (15هـ/ 636م)، واشترك مع أبيه في فتح مصر، وأبلى بلاءً حسنًا، وخاض عمليات فتح شمال إفريقيا تحت قيادة عبد الله بن سعد في عهد عثمان بن عفان اضغط هنا لتكبير الصوره، وأبدى من المهارة والقدرة العسكرية ما كفل للجيش النصر، كما اشترك في الجيوش الإسلامية التي فتحت إصطخر.
بعض مواقف عبد الله بن الزبير مع الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره :

روي من غير وجه أن عبد الله بن الزبير اضغط هنا لتكبير الصوره شرب من دم النبي؛ كان النبي قد احتجم في طست، فأعطاه عبد الله بن الزبير اضغط هنا لتكبير الصوره قائلاً: "يا عبد الله، اذهب بهذا الدم فأهريقه حيث لا يراك أحد". فلما بَعُد، عمد إلى ذلك الدم فشربه، فلما رجع قال: "ما صنعت بالدم؟" قال: إني شربته؛ لأزداد به علمًا وإيمانًا، وليكون شيء من جسد رسول الله في جسدي، وجسدي أَوْلَى به من الأرض. فقال: "أبشرْ، لا تمسَّك النار أبدًا، وويل لك من الناس، وويل للناس منك".
وهو أول مولود ولد في الإسلام بعد الهجرة للمهاجرين، فحنَّكه رسول الله بتمرة لاكها في فِيه، ثم حنّكه بها، فكان ريق رسول الله أول شيء دخل جوفه، وسمّاه عبد الله، وكناه أبا بكر بجدِّه أبي بكر الصّدّيق.



مواقف عبد الله بن الزبير مع الصحابة :

موقف عبد الله بن الزبير مع عمر بن الخطاب :

تنبَّأ له عمر بن الخطاب اضغط هنا لتكبير الصوره بمستقبل باهر؛ لما رأى من رباطة جأشه وثبات قلبه واعتداده بنفسه؛ فقد مرَّ عمر بعبد الله وهو يلعب مع رفاقه من الصبيان، فأسرعوا يلوذون بالفرار هيبةً لعمر وإجلالاً له، في حين ثبت عبد الله بن الزبير، ولزم مكانه، فقال له عمر اضغط هنا لتكبير الصوره: ما لك لم تفر معهم؟ فقال عبد الله اضغط هنا لتكبير الصوره: لم أجرم فأخافك، ولم يكن الطريق ضيقًا فأوسع لك.
موقف عبد الله بن الزبير مع معاوية بن أبي سفيان :

كان لعبد الله بن الزبير اضغط هنا لتكبير الصوره مزرعة بمكة بجوار مزرعة معاوية اضغط هنا لتكبير الصوره، وكان عمال معاوية اضغط هنا لتكبير الصوره يدخلونها، فكتب ابن الزبير اضغط هنا لتكبير الصوره لمعاوية اضغط هنا لتكبير الصوره خطابًا كتب فيه: (من عبد الله بن الزبير ابن ذات النطاقين وابن حواري الرسول إلى معاوية ابن هند بنت آكلة الأكباد، إن عمالك يدخلون مزرعتي، فإن لم تنههم ليكونَنَّ بيني وبينك شأن، والسلام).
فلما وصل الخطاب لمعاوية اضغط هنا لتكبير الصوره كتب له خطابًا ذكر فيه: (من معاوية ابن هند بنت آكلة الأكباد إلى ابن الزبير ابن ذات النطاقين وابن حواري الرسول، لو كانت الدنيا لي فسألتها لأعطيتكها، ولكن إذا وصلك خطابي هذا فضُم مزرعتي إلى مزرعتك، وعمالي إلى عمالك، فهي لك، والسلام). فلما قرأها بلَّها بالدموع، وركب من مكة إلى معاوية في الشام، وقبَّل رأسه، وقال له: "لا أعدمك الله عقلاً أنزلك هذه المنزلة".

مواقف عبد الله بن الزبير مع التابعين :

موقف عبد الله بن الزبير مع يزيد بن معاوية :

لما تولى يزيد بن معاوية اضغط هنا لتكبير الصوره الخلافة سنة (60هـ/ 679م)، حرص على أخذ البيعة من الأمصار الإسلامية، فلبت نداءه وبايعته دون تردد، في حين استعصت عليه بلاد الحجاز حيث يعيش أبناء الصحابة الذين امتنعوا عن مبايعة يزيد اضغط هنا لتكبير الصوره، وكان في مقدمة الممتنعين الحسين بن علي وعبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، غير أن يزيد بن معاوية اضغط هنا لتكبير الصوره ألحَّ في ضرورة أخذ البيعة منهما، ولو جاء الأمر قسرًا وقهرًا لا اختيارًا وطواعية، ولم يجد ابن الزبير اضغط هنا لتكبير الصوره مفرًّا من مغادرة المدينة والتوجه إلى مكة، والاحتماء ببيتها العتيق، وسمَّى نفسه "العائذ بالبيت"، وفشلت محاولات يزيد في إجباره على البيعة.
وبعد استشهاد الحسين بن علي اضغط هنا لتكبير الصوره في معركة "كربلاء" في العاشر من المحرم سنة (61هـ/ 10 من أكتوبر 680م) التفَّ الناس حول ابن الزبير اضغط هنا لتكبير الصوره، وزاد أنصاره سخطًا على يزيد بن معاوية اضغط هنا لتكبير الصوره، وحاول يزيد اضغط هنا لتكبير الصوره أن يضع حدًّا لامتناع ابن الزبير اضغط هنا لتكبير الصوره عن مبايعته، فأرسل إليه جيشًا بقيادة مسلم بن عقبة، غير أنه توفي وهو في الطريق إلى مكة، فتولى قيادة الجيش "الحصين بن نمير"، وبلغ مكة في (26 من المحرم 64هـ)، وحاصر ابن الزبير اضغط هنا لتكبير الصوره أربعة وستين يومًا، دارت خلالها مناوشات لم تحسم الأمر، وفي أثناء هذا الصراع جاءت الأنباء بوفاة يزيد بن معاوية اضغط هنا لتكبير الصوره في (14 من ربيع الأول سنة 64هـ/ 13 من إبريل 685م)، فسادت الفوضى والاضطراب في صفوف جيش يزيد اضغط هنا لتكبير الصوره.
موقف عبد الله بن الزبير مع الحصين بن نمير :

توقف القتال بين الفريقين، وعرض (الحصين بن نمير) على ابن الزبير اضغط هنا لتكبير الصوره أن يبايعه قائلاً له: "إن يك هذا الرجل قد هلك (أي يزيد)، فأنت أحق الناس بهذا الأمر، هلُمَّ فلنبايعك، ثم اخرج معي إلى الشام؛ فإن الجند الذين معي هم وجوه أهل الشام وفرسانهم، فوالله لا يختلف عليك اثنان".
لكن ابن الزبير اضغط هنا لتكبير الصوره رفض هذا العرض، الذي لو قبله لربما تمَّ له الأمر دون معارضة؛ لأن بني أمية اضطرب أمرهم بعد موت يزيد بن معاوية اضغط هنا لتكبير الصوره ورفْض ابنه معاوية بن يزيد تولي الأمر، ثم لم يلبث أن تُوُفِّي هو الآخر بعد أبيه مباشرة.
أعلن ابن الزبير اضغط هنا لتكبير الصوره نفسه خليفة للمسلمين عقب وفاة يزيد بن معاوية اضغط هنا لتكبير الصوره، وبويع بالخلافة في (7 من رجب 64هـ/ 1 من مارس 648م)، ودخلت في طاعته ومبايعته الكوفة، والبصرة، ومصر، وخراسان، والشام معقل الأمويين، ولم يبق سوى الأردن على ولائه لبني أمية بزعامة حسان بن بَحْدَل الكلبي، ولم يلق ابن الزبير اضغط هنا لتكبير الصوره تحديًا في بادئ الأمر، فهو صحابي جليل تربَّى في بيت النبوة، واشتهر بالتقوى والصلاح والزهد والورع، والفصاحة والبيان والعلم والفضل، وحين تلفَّت المسلمون حولهم لم يجدوا خيرًا منه لتولي هذا المنصب الجليل.
بعض الأحاديث التي نقلها عبد الله بن الزبير عن النبي اضغط هنا لتكبير الصوره :

يروي عروة، عن عبد الله بن الزبير اضغط هنا لتكبير الصوره، أنه حدثه أن رجلاً من الأنصار خاصم الزبير اضغط هنا لتكبير الصوره عند النبي في شِرَاج الحَرَّة التي يسقون بها النخل، فقال الأنصاري: سرِّح الماء يمر. فأبى عليه، فاختصما عند النبي، فقال رسول الله للزبير: "اسْقِ يا زبير، ثم أرسل الماء إلى جارك". فغضب الأنصاري، فقال: أن كان ابن عمتك! فتلوَّن وجه رسول الله، ثم قال: "اسْقِ يا زبير، ثم احبس الماء حتى يرجع إلى الجَدْر". فقال الزبير اضغط هنا لتكبير الصوره: والله إني لأحسب هذه الآية نزلت في ذلك: {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ} [النساء: 65].
وعن أبي نعيم، حدثنا عبد الرحمن بن سليمان بن الغسيل، عن عباس بن سهل بن سعد، قال: سمعت ابن الزبير اضغط هنا لتكبير الصوره على المنبر بمكة في خطبته يقول: يا أيها الناس، إن النبي كان يقول: "لو أن ابن آدم أُعطِي واديًا مَلْئًا من ذهب أحبَّ إليه ثانيًا، ولو أعطي ثانيًا أحب إليه ثالثًا، ولا يسدّ جوف ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب".
ما قيل عن عبد الله بن الزبير :

- قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله يومًا لابن أبي مُلَيْكة: صِفْ لنا عبد الله بن الزبير اضغط هنا لتكبير الصوره. فقال: "والله ما رأيت نفسًا رُكّبت بين جَنْبين مثل نفسه، ولقد كان يدخل في الصلاة فيخرج من كل شيء إليه، وكان يركع أو يسجد فتقف العصافير فوق ظهره وكاهله، لا تحسبه من طول ركوعه وسجوده إلا جدارًا أو ثوبًا مطروحًا، ولقد مرَّت قذيفة منجنيق بين لحيته وصدره وهو يصلي، فوالله ما أحسَّ بها ولا اهتزَّ لها، ولا قطع من أجلها قراءته، ولا تعجَّل ركوعه".
- وسئل عنه ابن عباس اضغط هنا لتكبير الصوره فقال على الرغم مما بينهم من خلاف: "كان قارئًا لكتاب الله، مُتَّبِعًا سنة رسوله، قانتًا لله، صائمًا في الهواجر من مخافة الله، ابن حواريّ رسول الله، وأمه أسماء بنت الصديق، وخالته عائشة زوجة رسول الله، فلا يجهل حقه إلا من أعماه الله".
- قال عمر بن قيس: "كان لابن الزبير مائة غلام، يتكلّم كل غلام منهم بلغة أخرى، وكان الزبير يكلّم كلَّ واحد منهم بلغته، وكنت إذا نظرتُ إليه في أمر دنياه قلت: هذا رجلٌ لم يُرِد الله طرفةَ عين. وإذا نظرتُ إليه في أمر آخرته قلت: هذا رجلٌ لم يُرِد الدنيا طرفة عين".
وفاة عبد الله بن الزبير :

توجّه الحَجَّاج الثقفي بعد مقتل مصعب بن الزبير على رأس جيش كبير من عشرين ألفًا من جند الشام إلى الحجاز، وضرب حصارًا على مكة، فأصاب أهل مكة مجاعة كبيرة. وراح عبد الله بن الزبير اضغط هنا لتكبير الصوره يسأل أمه أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها، ماذا يفعل وقد تخلّى عنه الناس؟ فقالت له: "إن كنت على حقٍّ فامضِ لشأنك، لا تمكّن غلمان بني أميّة، وإن كنتَ إنما أردت الدنيا فبئس العبد أنت! أهلكت نفسك ومن معك؛ القتل أحسن". فقال: "يا أُمَّتِ، إني أخاف إن قتلوني أن يمثِّلوا بي". قالت: "إنّ الشاة لا يضرُّها سلخها بعد ذبحها".




فخرج من عندها، وذهب إلى القتال، فاستشهد في المعركة في (17 من جمادى الأولى 73هـ/ 4 من أكتوبر 692م)، وبوفاته انتهت دولته التي استمرت نحو تسع سنين. وكان عُمر ابن الزبير اضغط هنا لتكبير الصوره يوم استشهاده 72 سنة.
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


0 ضوابط المشاركة فى المنتدى الإسلامي
0 استعمال الفواكه والخضروات لعلاج مشاكل البشرة
0 زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم
0 اعرف نبيك ..هام جدا
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية أصحاب المواقع والمنتديات
0 الترغيب في الصدقة الجارية
0 السَّفر إلى بِلاد الكُفَّار لأجل السِّياحة
0 صلاة الجنازة و غسل و تكفين الميت و التعزية
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية أصحاب المواقع والمنتديات
0 مزالق الحوار
0 تصفيد الشياطين في رمضان
0 حكم مشاهده أفلام الكرتون
0 ما صحة قول كلمة أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا
0 هل لها أن تتعطر إذا خرجت مع زوجها ؟
0 فرض الرقابة القبلية على الأقسام الإسلامية
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 05-28-2013 الساعة 11:03 PM
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2013, 05:48 PM   #28
-|[ المراقب الإسلامي ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,671
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
افتراضي شهيد السماء سعد بن معاذ


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره
نسب سعد بن معاذ وكنيته :

اضغط هنا لتكبير الصورههو سعد بن معاذ بن النعمان بن امرئ القيس الأنصاري الأشهلي، يكنى أبا عمرو. وأمه هي كبشة بنت رافع بن عبيد بن ثعلبة، لها صحبة، فقد أسلمت وبايعت رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره، وماتت بعد ابنها سعد بن معاذ اضغط هنا لتكبير الصوره.
أما زوجته فهي هند بنت سماك بن عتيك بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل الأنصارية، عمة أسيد بن حضير اضغط هنا لتكبير الصوره، وكانت أولاً عند أوس بن معاذ فولدت له الحارث بن أسلم وشهد بدرًا، ثم خلف عليها أخوه سعد بن معاذ اضغط هنا لتكبير الصوره فولدت له عبد الله وعمرو، وأسلمت وبايعت.
صفة سعد بن معاذ الخَلْقية :

كان سعد اضغط هنا لتكبير الصوره من أطول الناس وأعظمهم، وكان رجلاً أبيضَ جسيمًا جميلاً، حسن اللحية.
حال سعد بن معاذ في الجاهلية :

كان سيد قومه ورئيس الأوس وزعيم قبيلة بني عبد الأشهل، وكان صاحبًا لأمية بن خلف القرشي، الذي قُتل في بدر كافرًا، وكانت قبيلة بني قريظة موالية له ومن حلفائه.
عُمر سعد بن معاذ عند الإسلام :

أسلم سعد بن معاذ اضغط هنا لتكبير الصوره قبل الهجرة بعام، وكان عمره عند الإسلام واحدًا وثلاثين عامًا.
قصة إسلام سعد بن معاذ :

لما حضر الموسم حج نفر من الأنصار، فأتاهم رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره فأخبرهم خبره الذي اصطفاه الله من نبوته وكرامته وقرأ عليهم القرآن، فلما سمعوا قوله أنصتوا واطمأنت أنفسهم إلى دعوته، وعرفوا ما كانوا يسمعون من أهل الكتاب من ذكرهم إياه بصفته وما يدعوهم إليه، فصدقوه وآمنوا به وكانوا من أسباب الخير؛ إذ رجعوا إلى قومهم فدعوهم سرًّا، وأخبروهم برسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره والذي بعثه الله به ودعا إليه، حتى قلَّ دار من دور الأنصار إلا أسلم فيها ناس لا محالة، ثم بعثوا إلى رسول الله أنِ ابْعَثْ إلينا رجلاً من قِبلك فيدعو الناس بكتاب الله؛ فإنه أدنى أن يتبع. فبعث إليهم رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره مصعب بن عمير اضغط هنا لتكبير الصوره، فنزل في بني غنم على أسعد بن زرارة اضغط هنا لتكبير الصوره، فجعل يدعو الناس سرًّا، ويفشو الإسلام ويكثر أهله.
ولقد أسلم سعد بن معاذ اضغط هنا لتكبير الصوره في المدينة على يد سفير الإسلام مصعب بن عمير اضغط هنا لتكبير الصوره، ولما أسلم سعد اضغط هنا لتكبير الصوره قال لبني عبد الأشهل: كلام رجالكم ونسائكم عليَّ حرام حتى تسلموا. فأسلموا، فكان من أعظم الناس بركةً في الإسلام، وشهد بدرًا وأُحدًا والخندق.
أثر الرسول في تربية سعد بن معاذ :

يبرأ من المنافقين :

قال ابن زيد: إن هذه الآية حين أنزلت: {فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْن} [النساء: 88] فقرأ حتى بلغ: {فَلاَ تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ أَوْلِيَاءَ حَتَّى يُهَاجِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ} [النساء: 89]، فقال سعد بن معاذ اضغط هنا لتكبير الصوره: "فإني أبرأ إلى الله وإلى رسوله من فئته" يريد عبد الله بن أبيّ بن سلول.
يفزع لسماع سب الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره :

قال ابن عباس اضغط هنا لتكبير الصوره: كان المسلمون يقولون للنبي اضغط هنا لتكبير الصوره: راعنا على جهة الطلب والرغبة من المراعاة، أي: التفت إلينا، وكان هذا بلسان اليهود سبًّا، أي: اسمع لا سمعت؛ فاغتنموها وقالوا: كنا نسبّه سرًّا، فالآن نسبُّه جهرًا، فكانوا يخاطبون بها النبي اضغط هنا لتكبير الصوره ويضحكون فيما بينهم، فسمعها سعد بن معاذ اضغط هنا لتكبير الصوره -وكان يعرف لغتهم- فقال لليهود: عليكم لعنة الله، لئن سمعتها من رجل منكم يقولها للنبي لأضربَنَّ عنقه. فقالوا: أوَ لستم تقولونها؟ فنزلت الآية: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [البقرة: 104]. ونهوا عنها؛ لئلاَّ تقتدي بها اليهود في اللفظ وتقصد المعنى الفاسد فيه.
أهم ملامح شخصية سعد بن معاذ :

غيرة سعد بن معاذ الشديدة على محارمه :

قيل: لما نزلت آية التلاعن، قال سعد بن معاذ اضغط هنا لتكبير الصوره: يا رسول الله، إن وجدت مع امرأتي رجلاً أمهله حتى آتي بأربعة؟! والله لأضربنه بالسيف غير مُصْفِحٍ عنه. فقال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: "أتعجبون من غيرة سعد؟! لأنا أغير منه، والله أغير مني".
سيد في قومه.. محبب إلى أهله وعشيرته

يظهر هذا الملمح واضحًا جليًّا حين قدم سعد اضغط هنا لتكبير الصوره متشتّمًا على مصعب بن عمير وأسعد بن زرارة رضي الله عنهما؛ من أجل خوفه على قومه منهما، إذ قال أسعد اضغط هنا لتكبير الصوره لمصعب اضغط هنا لتكبير الصوره: "أي مصعب، جاءك والله سيد مَن وراءَه مِن قومه، إن يتبعك لا يتخلف عنك منهم اثنان". وقبلها كان قد قال أسيد بن حضير -وهو سيد في قومه- لمصعب بن عمير وأسعد بن زرارة حين أعلن إسلامه: "إن ورائي رجلاً، إن اتبعكما لم يتخلف عنه أحد من قومه". يقصد بذلك سعد بن معاذ.
وكذلك يظهر هذا الملمح حين أعلن إسلامه ووقف على قومه، فقال اضغط هنا لتكبير الصوره: "يا بني عبد الأشهل، كيف تعلمون أمري فيكم؟" حينئذٍ ردَّ عليه قومه بما يرونه فيه، فقالوا: "سيدنا، وأوصلنا، وأفضلنا رأيًا، وأيمننا نقيبة". وفي ذات اليوم الذي أسلم فيه تبعه كل قومه وعشيرته وقبيلته بنو عبد الأشهل، فأسلموا جميعًا بإسلام سعد بن معاذ.
ينصر الله ورسوله :

عن محمد بن عمرو الليثي عن جده قال: خرج رسول الله إلى بدر حتى إذا كان بالروحاء خطب الناس فقال: "كيف ترون؟" قال أبو بكر اضغط هنا لتكبير الصوره: يا رسول الله، بلغنا أنهم بكذا وكذا. قال: ثم خطب الناس فقال: "كيف ترون؟" فقال عمر مثل قول أبي بكر، ثم خطب فقال: "ما ترون؟", فقال سعد بن معاذ اضغط هنا لتكبير الصوره: يا رسول الله، إيانا تريد؟ فوالذي أكرمك وأنزل عليك الكتاب ما سلكتها قط ولا لي بها علم، ولئن سرت حتى تأتي برك الغماد من ذي يمن لنسيرَنَّ معك، ولا نكون كالذين قالوا لموسى من بني إسرائيل: {فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ} [المائدة: 24]، ولكن: اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما متبعون، ولعلك أن تكون خرجت لأمرٍ وأحدث الله إليك غيره، فانظر الذي أحدث الله إليك فامضِ له، فصِلْ حبال من شئت، واقطع حبال من شئت، وسالم من شئت، وعادِ من شئت، وخذ من أموالنا ما شئت.
حكم سعد بن معاذ يوافق حكم الله :

عن أبي سعيد الخدري اضغط هنا لتكبير الصوره: أن أناسًا هم أهل قريظة نزلوا على حكم سعد بن معاذ اضغط هنا لتكبير الصوره فأرسل إليه، فجاء على حمار فلما بلغ قريبًا من المسجد، قال النبي: "قوموا إلى خيركم أو سيدكم". فقال: "يا سعد، إن هؤلاء نزلوا على حكمك". قال سعد اضغط هنا لتكبير الصوره: فإني أحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم، وتُسبى ذراريهم. قال : "حكمت بحكم الله أو بحكم الملك".
حب سعد بن معاذ لرسول الله وخوفه الشديد عليه :

عن ابن إسحاق قال: حدثني عبد الله بن أبي بكر بن حزم: أن سعد بن معاذ اضغط هنا لتكبير الصوره قال لرسول الله -لما التقى الناس يوم بدر-: يا رسول الله، ألا نبني لك عريشًا فتكون فيه، وننيخ إليك ركائبك، ونلقى عدونا، فإن أظفرنا الله وأعزنا فذاك أحب إلينا، وإن تكن الأخرى تجلس على ركائبك فتلحق بمن وراءنا. فأثنى عليه رسول الله خيرًا، ودعا له.
ومن مناقب سعد بن معاذ :

1- اهتز لموت سعد بن معاذ عرش الرحمن :

عن جابر اضغط هنا لتكبير الصوره، سمعت النبي يقول: "اهتز العرش لموت سعد بن معاذ".
2- وفتحت لوفاته أبواب السماء :

عن جابر بن عبد الله اضغط هنا لتكبير الصوره قال: قال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره لسعد اضغط هنا لتكبير الصوره: "هذا الرجل الصالح الذي فتحت له أبواب السماء شدد عليه ثم فرج عنه".
3- وشيّعه سبعون ألف ملك لم يطئوا الأرض قبل اليوم :

حينما سمع النبي اضغط هنا لتكبير الصوره أحد المنافقين يقول: ما رأينا كاليوم، ما حملنا نعشًا أخف منه قط. فقال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: "لقد نزل سبعون ألف ملك شهدوا سعد بن معاذ، ما وطئوا الأرض قبل ذلك اليوم".
4- وصاحب ضغطة القبر التي كشفها الله عنه :

عن عائشة -رضي الله عنها- عن النبي اضغط هنا لتكبير الصوره قال: "للقبر ضغطة، لو نجا منها أحد لنجا منها سعد بن معاذ".
5- مناديل سعد بن معاذ في الجنة أحسن من الحرير :

عن أنس اضغط هنا لتكبير الصوره قال: أهدي للنبي جبة سندس، وكان ينهى عن الحرير، فعجب الناس منها فقال: "والذي نفس محمد بيده، لمناديل سعد بن معاذ في الجنة أحسن من هذا".

بعض مواقف سعد بن معاذ مع الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره :

يعوده اضغط هنا لتكبير الصوره :

عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله ضرب على سعد بن معاذ اضغط هنا لتكبير الصوره خيمة في المسجد ليعوده من قريب.
أفطر عندكم الصائمون :

عن عبد الله بن الزبير اضغط هنا لتكبير الصوره قال: أفطر رسول الله عند سعد بن معاذ اضغط هنا لتكبير الصوره، فقال: "أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وصلت عليكم الملائكة".

بعض مواقف سعد بن معاذ مع الصحابة :

مع أنس بن النضر :

عن أنس اضغط هنا لتكبير الصوره قال: غاب عمي أنس بن النضر اضغط هنا لتكبير الصوره عن قتال بدر فقال: يا رسول الله، غبت عن أول قتال قاتلت المشركين، لئن أشهدني الله قتالاً، ليرين الله ما أصنع. فلما كان يوم أُحد وانكشف المسلمون قال: اللهم إني أعتذر إليك مما صنع هؤلاء يعني أصحابه، وأبرأ إليك مما صنع هؤلاء يعني المشركين. ثم تقدم، فاستقبله سعد بن معاذ اضغط هنا لتكبير الصوره فقال: يا سعد بن معاذ، الجنة ورب النضر، إني أجد ريحها من دون أحد. قال سعد: فما استطعت يا رسول الله ما صنع. قال أنس اضغط هنا لتكبير الصوره: فوجدنا به بضعًا وثمانين ضربة بالسيف أو طعنة برمح أو رمية بسهم، ووجدناه قد قتل وقد مَثَّل به المشركون.
مع ثابت بن قيس :

عن أنس بن مالك اضغط هنا لتكبير الصوره أنه قال: لما نزلت هذه الآية: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ} [الحجرات: 2] إلى آخر الآية جلس ثابت بن قيس اضغط هنا لتكبير الصوره في بيته وقال: أنا من أهل النار. واحتبس عن النبي، فسأل النبي اضغط هنا لتكبير الصوره سعد بن معاذ اضغط هنا لتكبير الصوره فقال: "يا أبا عمرو، ما شأن ثابت؟ أشتكى؟" قال سعد اضغط هنا لتكبير الصوره: إنه لجاري وما علمت له بشكوى. قال: فأتاه سعد اضغط هنا لتكبير الصوره فذكر له قول رسول الله، فقال ثابت اضغط هنا لتكبير الصوره: أنزلت هذه الآية ولقد علمتم أني من أرفعكم صوتًا على رسول الله؛ فأنا من أهل النار. فذكر ذلك سعد للنبي، فقال رسول الله: "بل هو من أهل الجنة".
بعض كلمات سعد بن معاذ :

قال حين أصابه ابن العرقة فقطع أكحله: "اللهم إن كنت أبقيت من حرب قريش فأبقني لها؛ فإنه لا قوم أحب إليَّ أن أجاهد من قومٍ آذوا رسولك وكذبوه وأخرجوه، وإن كنت وضعت الحرب بيننا وبينهم فاجعله لي شهادة، ولا تمتني حتى تقر عيني في بني قريظة".
وقال حين أظهر إسلامه: "من شك في الإسلام من صغير أو كبير أو ذكر أو أنثى، فليأتنا بأهدى منه نأخذ به، فوالله لقد جاء أمر لتحزن فيه الرقاب".
وفاة سعد بن معاذ :

تُوُفِّي اضغط هنا لتكبير الصوره يوم الخندق سنة خمس من الهجرة، وهو يومئذٍ ابن سبع وثلاثين سنة، فصلى عليه رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره، ودُفن بالبقيع.


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


0 تصفيد الشياطين في رمضان
0 بنات وأحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم
0 اجلس عند النعال (للمتأخر عن الجمعة)
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية المشرفين
0 صلاة الجنازة و غسل و تكفين الميت و التعزية
0 استعمال الفواكه والخضروات لعلاج مشاكل البشرة
0 هذا بذنبي
0 يداوم على الاستغفار لكن لم يستجب له
0 أعظم إنسان في الكتب السماوية
0 حكم الملاكمة ومصارعة الثيران والمصارعة الحرة
0 التفصيل في حكم الألغاز
0 كيف ننمي محبة النبي صلى الله عليه وسلم في نفوس أطفالنا
0 اِعترِف أحسن لك .. !
0 لا تقل: إني شاب!!!
0 لبس النقاب للمرأة
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 05-28-2013 الساعة 07:15 PM
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2013, 07:38 PM   #29
-|[ المراقب الإسلامي ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,671
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
افتراضي خالد بن الوليد


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
خالد بن الوليد اسمه وحال والده وأمه

اضغط هنا لتكبير الصورههو أبو سليمان خالد بن الوليد بن المغيرة، ينتهي نسبه إلى مرة بن كعب بن لؤي الجد السابع للنبي اضغط هنا لتكبير الصوره وأبي بكر الصديق اضغط هنا لتكبير الصوره. وأمه هي لبابة بنت الحارث بن حزن الهلالية أخت أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها، كان مظفرًا خطيبًا فصيحًا، يشبه عمر بن الخطاب.
خالد بن الوليد خلقه وصفته.

أما أبوه فهو عبد شمس الوليد بن المغيرة المخزومي، وكان ذا جاه عريض وشرف رفيع في قريش، وكان معروفًا بالحكمة والعقل. وكان "الوليد" خصمًا عنيدًا للإسلام والمسلمين، وكان شديد النكاية بالرسول، حتى إذا مضى عن الدنيا خلف وراءه الحقد في نفوس أبنائه.
وفي هذا الجو المترف المحفوف بالنعيم نشأ خالد بن الوليد، وتعلم الفروسية كغيره من أبناء الأشراف، ولكنه أبدى نبوغًا ومهارة في الفروسية منذ وقت مبكر، وتميز على جميع أقرانه. كما عُرف بالشجاعة والجَلَد والإقدام، والمهارة وخفة الحركة في الكرّ والفرّ.
خالد بن الوليد قبل الإسلام

كان خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره كغيره من أبناء قريش معاديًا للإسلام، ناقمًا على النبي العدنان اضغط هنا لتكبير الصوره والمسلمين الذين آمنوا به وناصروه، بل كان شديد العداوة لهم، شديد التحامل عليهم، ومن ثَمَّ فقد كان حريصًا على محاربة الإسلام والمسلمين، وكان في طليعة المحاربين لهم في كل المعارك التي خاضها الكفار والمشركون ضد المسلمين، وكان له دور بارز في إحراز النصر للمشركين على المسلمين في غزوة أُحد.
إسلام خالد بن الوليد

في عمرة القضاء قال النبي اضغط هنا لتكبير الصوره للوليد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره أخيه: "لو جاء خالد بن الوليد لقدّمناه". فكتب "الوليد" اضغط هنا لتكبير الصوره إلى "خالد" يرغِّبه في الإسلام، ويخبره بما قاله رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره فيه، فكان ذلك سبب إسلامه وهجرته. وقد سُرَّ النبي اضغط هنا لتكبير الصوره بإسلام خالد بن الوليد، وقال له حينما أقبل عليه: "الحمد لله الذي هداك، قد كنت أرى لك عقلاً رجوت ألاَّ يسلمك إلا إلى خير".
وقد أسلم خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره في (صفر 8هـ/ يونيو 629م)، أي قبل فتح مكة بستة أشهر فقط، وقبل غزوة مؤتة بنحو شهرين.
خالد بن الوليد سيف الله في مؤتة

كانت أولى حلقات الصراع بين خالد والمشركين -بعد التحول العظيم الذي طرأ على حياة خالد بن الوليد وفكره وعقيدته- في (جمادى الأولى 8هـ/ سبتمبر 629م) حينما أرسل النبي اضغط هنا لتكبير الصوره سرية الأمراء إلى "مؤتة" للقصاص من قتلة "الحارث بن عمير اضغط هنا لتكبير الصوره رسولِهِ إلى صاحب بُصْرَى.
وجعل النبي اضغط هنا لتكبير الصوره على هذا الجيش زيد بن حارثة، ومن بعده جعفر بن أبي طالب، ثم عبد الله بن رواحة رضي الله عنهم جميعًا، فلما التقى المسلمون بجموع الروم، استشهد القادة الثلاثة الذين عيَّنهم النبي اضغط هنا لتكبير الصوره، وأصبح المسلمون بلا قائد، وكاد عقدهم ينفرط وهم في أوج المعركة، وأصبح موقفهم حرجًا، فاختاروا خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره قائدًا عليهم.
واستطاع خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره بحنكته ومهارته أن يعيد الثقة إلى نفوس المسلمين بعد أن أعاد تنظيم صفوفهم، وقد أبلى خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره في تلك المعركة بلاءً حسنًا؛ فقد اندفع إلى صفوف العدو يُعمِل فيهم سيفه قتلاً وجرحًا حتى تكسرت في يده تسعة أسياف، حتى إذا ما أظلم الليل غيَّر خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره نظام جيشه، فجعل مقدمته مؤخرته، ووضع من بالمؤخرة في المقدمة، وكذلك فعل بالميمنة والميسرة، وأمرهم أن يحدثوا جلبةً وضجيجًا، ويثيروا الغبار حتى يتوهم جيش الروم أن المدد قد جاءهم بليلٍ، ولهذا لما طلع النهار لم يجرؤ الروم على مطاردة المسلمين؛ مما سهّل على خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره مهمة الانسحاب بأمان، وقد اعتبر رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره ذلك فتحًا من الله على يد خالد بن الوليد.
فقد أخبر النبي اضغط هنا لتكبير الصوره أصحابه باستشهاد الأمراء الثلاثة، وأخبرهم أن خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره أخذ اللواء من بعدهم، وقال عنه: "اللهم إنه سيف من سيوفك، فأنت تنصره". فسمِّي خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره "سيف الله" منذ ذلك اليوم.
خالد بن الوليد والدفاع عن الإسلام

حينما خرج النبي اضغط هنا لتكبير الصوره في نحو عشرة آلاف من المهاجرين والأنصار لفتح مكة في 10 رمضان 8هـ الموافق 3 يناير 630م، جعل النبي اضغط هنا لتكبير الصوره خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره على أحد جيوش المسلمين الأربعة، وأمره بالدخول من "اللِّيط" في أسفل مكة، فكان خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره هو أول من دخل من أمراء النبي اضغط هنا لتكبير الصوره، بعد أن اشتبك مع المشركين الذين تصدوا له وحاولوا منعه من دخول البيت الحرام، فقتل منهم ثلاثة عشر مشركًا، واستشهد ثلاثة من المسلمين، ودخل المسلمون مكة -بعد ذلك- دون قتال.
وبعد فتح مكة أرسل النبي اضغط هنا لتكبير الصوره خالد بن الوليد في ثلاثين فارسًا من المسلمين إلى "بطن نخلة" لهدم "العزى" أكبر أصنام قريش وأعظمها لديها. ثم أرسله -بعد ذلك- في نحو ثلاثمائة وخمسين رجلاً إلى "بني جذيمة" يدعوهم إلى الإسلام، ولكن خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره -بما عُرف عنه من البأس والحماس- قتل منهم عددًا كبيرًا، برغم إعلانهم الدخول في الإسلام؛ ظنًّا منه أنهم إنما أعلنوا إسلامهم لدرء القتل عن أنفسهم، وقد غضب النبي اضغط هنا لتكبير الصوره لما فعله خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره وقال: "اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد"، وأرسل عليَّ بن أبي طالب لدفع دية قتلى بني جذيمة. ولقد أخطأ خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره في ذلك متأوِّلاً، وليس عن قصد أو تعمد.
خالد بن الوليد سيف على أعداء الله

ظل خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره يحظى بثقة النبي؛ لذا فقد ولاه إمارة عدد كبير من السرايا، وجعله على مقدمة جيش المسلمين في العديد من جولاتهم ضد الكفار والمشركين؛ ففي "غزوة حنين" كان خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره على مقدمة خيل "بني سليم" في نحو مائة فارس، خرجوا لقتال قبيلة "هوازن" في شوال 8هـ/ فبراير630م، وقد أبلى فيها خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره بلاءً حسنًا، وقاتل بشجاعة، وثبت في المعركة بعد أن فرَّ من كان معه من بني سليم، وظل يقاتل ببسالة وبطولة حتى أثخنته الجراح البليغة، فلما علم النبي اضغط هنا لتكبير الصوره بما أصابه، سأل عن رَحْلِه ليعوده. ولكن هذه الجراح البليغة لم تمنع خالدًا اضغط هنا لتكبير الصوره أن يكون على رأس جيش المسلمين حينما خرج إلى الطائف لحرب "ثقيف" و"هوازن".
ثم بعثه النبي اضغط هنا لتكبير الصوره -بعد ذلك- إلى "بني المصطلق" سنة 9هـ/ 630م؛ ليقف على حقيقة أمرهم، بعدما بلغه أنهم ارتدوا عن الإسلام، فأتاهم خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره ليلاً، وبعث عيونه إليهم، فعلم أنهم على إسلامهم، فعاد إلى النبي اضغط هنا لتكبير الصوره، فأخبره بخبرهم.
وفي (رجب 9هـ/ أكتوبر 630م) أرسل النبي اضغط هنا لتكبير الصوره خالدًا في أربعمائة وعشرين فارسًا إلى "أكيدر بن عبد الملك" صاحب "دومة الجندل"، فاستطاع خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره أسر "أكيدر"، وغنم المسلمون مغانم كثيرة، وساقه إلى النبي اضغط هنا لتكبير الصوره، فصالحه على فتح "دومة الجندل"، وأن يدفع الجزية للمسلمين، وكتب له النبي اضغط هنا لتكبير الصوره كتابًا بذلك.
وفي (جمادى الأولى 1هـ/ أغسطس 631م) بعث النبي اضغط هنا لتكبير الصوره خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره إلى بني الحارث بن كعب بنجران في نحو أربعمائة من المسلمين، ليخيِّرهم بين الإسلام أو القتال، فأسلم كثير منهم، وأقام خالد اضغط هنا لتكبير الصوره فيهم ستة أشهر يعلِّمهم الإسلام وكتاب الله وسُنَّة نبيه، ثم أرسل إلى النبي يخبره بإسلامهم، فكتب إليه النبي r يستقدمه مع وفد منهم.
خالد بن الوليد يقاتل المرتدين ومانعي الزكاة

اضغط هنا لتكبير الصورهبعد وفاة النبي اضغط هنا لتكبير الصوره شارك خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره في قتال المرتدين في عهد أبي بكر الصديق اضغط هنا لتكبير الصوره، فقد ظن بعض المنافقين وضعاف الإيمان أن الفرصة قد أصبحت سانحة لهم -بعد وفاة النبي- للانقضاض على هذا الدين؛ فمنهم من ادَّعى النبوة، ومنهم من تمرد على الإسلام ومنع الزكاة، ومنهم من ارتدَّ عن الإسلام، وقد وقع اضطراب كبير، واشتعلت الفتنة التي أحمى أوارها وزكّى نيرانها كثير من أعداء الإسلام.
وقد واجه الخليفة الأول تلك الفتنة بشجاعة وحزم، وشارك خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره بنصيب وافر في التصدي لهذه الفتنة والقضاء عليها، حينما وجّهه أبو بكر لقتال طليحة بن خويلد الأسدي، وكان قد تنبَّأ في حياة النبي اضغط هنا لتكبير الصوره حينما علم بمرضه بعد حجة الوداع، ولكن خطره تفاقم وازدادت فتنته بعد وفاة النبي اضغط هنا لتكبير الصوره والتفاف كثير من القبائل حوله، واستطاع خالد أن يُلحِق بطليحة وجيشه هزيمة منكرة، فرَّ "طليحة" على إثرها إلى الشام، ثم أسلم بعد ذلك وحسن إسلامه. وبعد فرار طليحة راح خالد يتتبع فلول المرتدين، فأعمل فيهم سيفه حتى عاد كثير منهم إلى الإسلام.
خالد بن الوليد والقضاء على فتنة مسيلمة الكذاب

كان أبو بكر اضغط هنا لتكبير الصوره قد أرسل عكرمة بن أبي جهل اضغط هنا لتكبير الصوره لقتال مسيلمة، ولكنه هزم، فأرسل له أبو بكر شرحبيل بن حسنة اضغط هنا لتكبير الصوره، وزادت المصيبة ثقلاً على المسلمين عندما هزموا مرةً ثانية؛ مما رفع من الروح المعنوية لأتباع "مُسَيْلمة الكذَّاب"، وتعاظمت ثقتهم بالنصر، فلم يَرَ أبو بكرٍ بُدًّا من إرسال سيف الله المسلول خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره إليهم. ومن البطاح إلى "اليمامة" خرج خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره لقتال مسيلمة الكذاب الذي كان من أشد أولئك المتنبِّئين خطرًا، ومن أكثرهم أعوانًا وجندًا.
والتقى الجمعان بـ"عقرباء"، ودارت معركة عنيفة بين الجانبين، قاد مسيلمة قواته التي تزيد على الأربعين ألف مقاتل لمجابهة خالد الذي لم تكن قواته تزيد على ثلاثة عشر ألف مجاهد في سبيل الله، ودارت رحى معركة عنيفة، وازدادت أعداد القتلى، وثبت "مسيلمة" رغم كثرة أعداد القتلى من جيشه، وأدرك خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره أنها لا تركد إلا بقتله، فبرز خالد اضغط هنا لتكبير الصوره حتى إذا كان أمام الصفوف دعا إلى المبارزة، فجعل لا يبارز أحدًا إلا أرداه قتيلاً، حتى دنا من "مسيلمة" فأرهقه وأدبر، ونادى مسيلمة في قومه: الحديقةَ الحديقةَ؛ فدخلوا (حديقة الموت) وأغلقوها عليهم، وأحاط المسلمون بهم، فصرخ البراء بن مالك اضغط هنا لتكبير الصوره قائلاً: يا معشر المسلمين، احملوني على الجدار اقتحم عليهم. فحملوه، وقاتلهم على الباب حتى تمكن من فتحه للمسلمين، فدخلوا، واقتتلوا قتالاً شديدًا، وأتى وحشيّ بن حرب اضغط هنا لتكبير الصوره فهجم على مسيلمة بحربته، وضربه رجل من الأنصار بسيفه، فقُتل.
وهكذا انتهت المعركة بهزيمة "بني حنيفة" ومقتل "مسيلمة"، وقد استشهد في تلك الحرب عدد كبير من المسلمين بلغ أكثر من ثلاثمائة وستين من المهاجرين والأنصار، وبثَّ خالد بعد المعركة مباشرةً خيوله تطارد فلول المشركين، وتلتقط من ليس في الحصون.
فتوحات خالد بن الوليد في العراق

مع بدايات عام (12هـ/ 633م) بعد أن قضى أبو بكر الصديق اضغط هنا لتكبير الصوره على فتنة الردة التي كادت تمزق الأمة وتقضي على الإسلام، توجه الصّدّيق اضغط هنا لتكبير الصوره ببصره إلى العراق يريد تأمين حدود الدولة الإسلامية، وكسر شوكة الفرس المتربصين بالإسلام.
كان المثنى بن حارثة اضغط هنا لتكبير الصوره يقاتل في العراق عندما كانت جيوش المسلمين تحارب المرتدين، وما إن انتهت حروب المرتدين بقيادة خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره، حتى أصدر الصديق اضغط هنا لتكبير الصوره أوامره لخالد بن الوليد وعياض بن غنم -رضي الله عنهما- بالتوجه إلى العراق، فتوجه خالد اضغط هنا لتكبير الصوره إلى العراق، واستطاع أن يحقق عددًا من الانتصارات على الفرس في "الأُبُلَّة" و"المذار" و"الولجة" و"أُلَّيْس"، وواصل خالد تقدمه نحو "الحيرة" ففتحها بعد أن صالحه أهلها على الجزية، واستمر خالد بن الوليد في تقدمه وفتوحاته حتى فتح جانبًا كبيرًا من العراق، ثم اتجه إلى "الأنبار" ليفتحها، ولكن أهلها تحصنوا بها، وكان حولها خندق عظيم يصعب اجتيازه، ولكن خالدًا لم تعجزه الحيلة، فأمر جنوده برمي الجنود المتحصنين بالسهام في عيونهم، حتى أصابوا نحو ألف عين منهم، ثم عمد إلى الإبل الضعاف والهزيلة، فنحرها وألقى بها في أضيق جانب من الخندق، حتى صنع جسرًا استطاع العبور عليه هو وفرسان المسلمين تحت وابل من السهام أطلقه رماته لحمايتهم من الأعداء المتربصين بهم من فوق أسوار الحصن العالية المنيعة. فلما رأى قائد الفرس ما صنع خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره وجنوده، طلب الصلح، وأصبحت الأنبار في قبضة المسلمين.
في الوقت نفسه كانت الأمور على مسرح عمليات الشام تتطور بصورة خطيرة، فقد جمع الروم قوات ضخمة لمحاربة الفاتحين المسلمين، ولم يكن من بدٍّ من إرسال سيف الله المسلول إلى هناك.
الطريق إلى الشام

رأى أبو بكر الصديق اضغط هنا لتكبير الصوره أن يتجه بفتوحاته إلى الشام، إذ كان خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره قائده الذي يرمي به الأعداء في أي موضع، حتى قال عنه: "والله لأنسيَنَّ الروم وساوس الشيطان بخالد بن الوليد".
ولم يخيِّب خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره ظن أبي بكر الصديق اضغط هنا لتكبير الصوره فيه، فقد استطاع أن يصل إلى الشام بسرعة بعد أن سلك طريقًا مختصرًا، مجتازًا المفاوز المهلكة غير المطروقة، متخذًا "رافع بن عمير الطائي" دليلاً له؛ ليكون في نجدة أمراء أبي بكر في الشام، فيفاجئ الروم قبل أن يستعدوا له.
وما إن وصل خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره إلى الشام حتى عمد إلى تجميع جيوش المسلمين تحت راية واحدة؛ ليتمكنوا من مواجهة عدوهم والتصدي له، وكانت أول مهمة تتطلب الحل هي "تقسيم القوات"، فقد كان خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره يؤمن بنوعية المقاتل، وقدرة هذه النوعية على تحقيق التعادل ضد التفوق الكمي الذي ينفرد به أعداء المسلمين، وكان خالد بن الوليد يعرف أيضًا أن أمامه في الشام معارك حاسمة، فسار إليهم حتى وصل إلى قوات أبي عبيدة بن الجراح اضغط هنا لتكبير الصوره في (بُصرى)، وبدأ بخطبة جيش المسلمين قائلاً: "إن هذا يوم من أيام الله لا ينبغي فيه الفخر ولا البغي، أخلصوا جهادكم، وأريدوا الله بعملكم؛ فإن هذا يوم له ما بعده، ولا تقاتلوا قومًا على نظام وتعبية على تساند وانتشار؛ فإن ذلك لا يحل ولا ينبغي، وإن من وراءكم لو يعلم علمكم حال بينكم وبين هذا، فاعملوا فيما لم تؤمروا به بالذي ترون أنه الرأي من واليكم ومحبته".
وقد تمكَّن خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره أن يلحق بالروم هزائم عديدة، حتى استطاع أن يقضي على شوكتهم تمامًا، وصارت بلاد الشام بلدًا إسلاميًّا.
خالد بن الوليد بين القيادة والجندية

لم ينتهِ دور خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره في الفتوحات الإسلامية بعزل عمر له وتولية أبي عبيدة بن الجراح اضغط هنا لتكبير الصوره أميرًا للجيش، وإنما ظل خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره يقاتل في صفوف المسلمين، فارسًا من فرسان الحرب، وبطلاً من أبطال المعارك الأفذاذ المعدودين.
وكان لخالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره دورًا بارزًا في فتح دمشق وحمص وقِنَّسْرِين، ولم يفتّ في عضده أن يكون واحدًا من جنود المسلمين، ولم يوهن في عزمه أن يصير جنديًّا بعد أن كان قائدًا وأميرًا؛ فقد كانت غايته الكبرى الجهاد في سبيل الله، ينشده من أي موقع وفي أي مكان.
خالد بن الوليد قائدًا

لعل فن الحرب لم يعرف قائدًا تتمثل في أعماله كل مواصفات القيادي الناجح مثل خالد بن الوليد، فقد برع اضغط هنا لتكبير الصوره في خوض المعارك، وتصميم الانتصارات، ووضع الاستراتيجيات العسكرية التي تجلب له النصر بأيسر الطرق، فمنذ جاهليته وفي عملياته الأولى، برز تفوقه في استراتيجية "الهجوم غير المباشر"، وذلك في موقعة أُحد، عندما هجم على مؤخرة جيش المسلمين، بعد أن استغل غياب الرماة.
ويمكن بعد ذلك استعراض كل أعمال خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره، حيث تظهر عمليات خالد على شكل مسيرات طويلة للوصول إلى مؤخرات قوات العدو أو مجنباته، وقد عبَّر خالد عن هذه الاستراتيجية عند حديثه مع دليله رافع بن عميرة، إذ قال له: "كيف لي بطريق أخرج فيه من وراء جموع الروم، فإني إن استقبلتها حبستني عن غياث المسلمين؟" وقد اضطر خالد اضغط هنا لتكبير الصوره في موقعتين حاسمتين مجابهة أعدائه، كانت الأولى في حروب الردة في "موقعة اليمامة"، والأخرى في "موقعة اليرموك"، ولكن مع ذلك فقد بقي هدف خالد الدائم البحث عن وسيلة لضرب مؤخرة العدو.
كما امتاز خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره بحرصه على الانطلاق من قاعدة قوية ومأمونة، كذلك حرص خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره على بناء المجتمع الجديد بارزًا في فتوحاته، فهو لا يتعامل من منطلق كونه قائدًا عسكريًّا فحسب، وإنما هو ينشر دعوة الله، ويبلغ رسالة الإسلام إلى شعوب الأرض التي يفتحها، فلما وقف في "الحيرة" في مجتمع النصارى العرب، كان حريصًا على اجتذابهم والإحسان إليهم وتأليف قلوبهم، وكان يقول لهم: "لكم ما لنا، وعليكم ما علينا".
خالد بن الوليد والغيرة على دين الله ورسوله

فعن أبي سعيد الخدري اضغط هنا لتكبير الصوره قال: بعث علي بن أبي طالب اضغط هنا لتكبير الصوره إلى رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره من اليمن بذهيبة في أديم مقروظ لم تحصل من ترابها. قال: فقسمها بين أربعة نفر بين عيينة بن بدر وأقرع بن حابس وزيد الخيل، والرابع إما علقمة وإما عامر بن الطفيل؛ فقال رجل من أصحابه: كنا نحن أحق بهذا من هؤلاء. قال: فبلغ ذلك النبي اضغط هنا لتكبير الصوره، فقال: "ألا تأمنونني وأنا أمين من في السماء، يأتيني خبر السماء صباحًا ومساء".
قال: فقام رجل غائر العينين، مشرف الوجنتين، ناشز الجبهة، كثّ اللحية، محلوق الرأس مشمر الإزار فقال: يا رسول الله، اتقِ الله. قال: "ويلك! أوَ لست أحق أهل الأرض أن يتقي الله؟!"
قال: ثم ولَّى الرجل، قال خالد بن الوليد: يا رسول الله، ألا أضرب عنقه؟ قال: "لا، لعله أن يكون يصلي". فقال خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره: وكم من مصلٍّ يقول بلسانه ما ليس في قلبه. قال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: "إني لم أُومَرْ أن أنقب قلوب الناس ولا أشق بطونهم". قال: ثم نظر إليه وهو مُقَفٍّ فقال: "إنه يخرج من ضئضئ هذا قوم يتلون كتاب الله رطبًا لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية".
وفاة خالد بن الوليد

لما حضرت خالد بن الوليد اضغط هنا لتكبير الصوره الوفاة قال: "لقد طلبت القتل فلم يقدر لي إلا أن أموت على فراشي، وما من عمل أرجى من لا إله إلا الله وأنا متتَرِّس بها". ثم قال: "إذا أنا مت فانظروا سلاحي وفرسي، فاجعلوه عُدَّة في سبيل الله". وقد تُوفِّي خالد بحمص في (18 من رمضان 21هـ/ 20 من أغسطس 642م).


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


0 الأعمال التي تثقل بها الموازين
0 اِعترِف أحسن لك .. !
0 ضوابط المشاركة فى المنتدى الإسلامي
0 قصص الأنبياء عليهم السلام
0 حكم الملاكمة ومصارعة الثيران والمصارعة الحرة
0 هذا بذنبي
0 من الشيخ ابن باز .. إلى أبنائه الشباب
0 لبس النقاب للمرأة
0 حقيقة الأنس بالله تعالى
0 بنات وأحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم
0 شرح حديث :( تنكح المرأة لأربع . . . .)
0 عناية الله بنبيه فى القرآن
0 الألعاب بين الحلال والحرام
0 برنامج المسجل الرقمي للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم
0 ما صحة قول كلمة أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2013, 08:37 PM   #30
-|[ المراقب الإسلامي ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,671
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
افتراضي خباب بن الأرت


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
نسب خباب بن الأرت :

اضغط هنا لتكبير الصورههو خباب بن الأَرَتّ بن جندلة التميمي، ويقال الخزاعي أبو عبد الله، سُبِي في الجاهلية فبيع في مكة، فكان مولى أم أنمار الخزاعية، حالف بني زهرة، وكان من السابقين الأولين.
حال خباب بن الأرت في الجاهلية :

دفعت أم أنمار غلامها إلى أحد الحدادين في مكة ليعلمه صناعة السيوف، فما أسرع أن أتقن الغلام الصنعة، وتمكّن منها أحسن تمكن. ولما اشتد ساعد خباب وصلب عوده استأجرت أم أنمار دكانًا، واشترت له عدة، وجعلت تستثمر مهارته في صنع السيوف. لم يمضِ غير قليل على خباب حتى شهر في مكة، وجعل الناس يقبلون على شراء سيوفه؛ لما كان يتحلى به من الأمانة والصدق وإتقان الصنعة.
وكان خباب -على حداثة سنِّه- يتحلى بعقل الكلمة وحكمة الشيوخ؛ فكان كثيرًا ما يفكر في هذا المجتمع الجاهلي الذي غرق في الفساد من أخمص قدميه إلى قمة رأسه، راجيًا أن يرى بعينه مصرع الظلام، ومولد النور.
قصة إسلام خباب بن الأرت :

لم يطل انتظار خباب كثيرًا، فقد ترامى إليه أن خيطًا من نور قد تألق من فم فتى من خيرة بني هاشم، يُدعى محمد بن عبد الله، فمضى إليه وسمع منه فغمره سناه، فبسط يده إليه وشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، فكان سادس ستة أسلموا على ظهر الأرض. وقد أسلم خباب اضغط هنا لتكبير الصوره قبل أن يدخل رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره دار الأرقم.
أثر الرسول في تربية خباب بن الأرت :

روى البخاري بسنده عن خباب اضغط هنا لتكبير الصوره قال: أتيت النبي اضغط هنا لتكبير الصوره وهو متوسد بُرْدَةً وهو في ظل الكعبة، وقد لقينا من المشركين شدة، فقلت: يا رسول الله، ألا تدعو الله. فقعد وهو محمر وجهه، فقال: "لَقَدْ كَانَ مَنْ قَبْلَكُمْ لَيُمْشَطُ بِمِشَاطِ الْحَدِيدِ مَا دُونَ عِظَامِهِ مِنْ لَحْمٍ أَوْ عَصَبٍ، مَا يَصْرِفُهُ ذَلِكَ عَنْ دِينِهِ، وَيُوضَعُ الْمِنْشَارُ عَلَى مَفْرِقِ رَأْسِهِ فَيُشَقُّ بِاثْنَيْنِ، مَا يَصْرِفُهُ ذَلِكَ عَنْ دِينِهِ، وَلَيُتِمَّنَّ اللَّهُ هَذَا الأَمْرَ حَتَّى يَسِيرَ الرَّاكِبُ مِنْ صَنْعَاءَ إِلَى حَضْرَمَوْتَ، مَا يَخَافُ إِلاَّ اللَّهَ وَالذِّئْبَ عَلَى غَنَمِهِ".
وفي البخاري أيضًا عن قيس قال: أتينا خباب بن الأرت اضغط هنا لتكبير الصوره نعوده وقد اكتوى سبعًا، فقال: لولا أن رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره نهانا أن ندعو بالموت لدعوت به.
أهم ملامح شخصية خباب بن الأرت :

جرأة خباب بن الأرت :

لم يكتم خباب اضغط هنا لتكبير الصوره إسلامه عن أحد، فما لبث أن بلغ خبره أم أنمار فاستشاطت غضبًا وتميزت غيظًا، وصحبت أخاها "سباع بن عبد العزى" ولحق بهما جماعة من فتيان خزاعة ومضر جميعًا إلى خباب، فوجدوه منهمكًا في عمله، فأقبل عليه "سباع" وقال: لقد بلغنا عنك نبأ لم نصدقه. فقال خباب: وما هو؟ فقال سباع: يشاع أنك صبأت، وتبعت غلام ابن هاشم. فقال خباب في هدوء: ما صبأت، وإنما آمنت بالله وحده لا شريك له، ونبذت أصنامكم، وشهدت أن محمدًا عبد الله ورسوله.
فما أن لامست كلمات خباب مسامع "سباع" ومن معه حتى انهالوا عليه، وجعلوا يضربونه بأيديهم ويركلونه بأقدامهم، ويقذفونه بما يصلون إليه من المطارق وقطع الحديد، حتى هَوَى على الأرض فاقد الوعي والدماء تنزف منه.
ثباته على الإسلام وصبره :

ومع كل ما تعرض له من التعذيب الشديد على يد مشركي مكة، فإنه اضغط هنا لتكبير الصوره ثبت على الحق كالجبال، ورفض جميع أنواع الإغراءات ليرتد عن دينه؛ يروي البخاري بسنده عن خباب اضغط هنا لتكبير الصوره قال: كنت قَيْنًا بمكة، فعملت للعاص بن وائل السهمي سيفًا، فجئت أتقاضاه، فقال: لا أعطيك حتى تكفر بمحمد. قلت: لا أكفر بمحمد اضغط هنا لتكبير الصوره حتى يميتك الله ثم يحييك. قال: إذا أماتني الله ثم بعثني ولي مال وولد. فأنزل الله: {أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآَيَاتِنَا وَقَالَ لأُوتَيَنَّ مَالاً وَوَلَدًا * أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا} [مريم: 77، 78].
خوفه وتقواه :

وقد اغتنى خباب اضغط هنا لتكبير الصوره في الشطر الأخير من حياته بعد فقر، وملك ما لم يكن يحلم به من الذهب والفضة، غير أنه تصرف في ماله على وجه لا يخطر ببال أحد؛ فقد وضع دراهمه ودنانيره في موضع بيته، يعرفه ذوو الحاجات من الفقراء والمساكين، ولم يشدد عليه رباطًا، ولم يحكم عليه قفلاً، فكانوا يأتون داره ويأخذون منه ما يشاءون دون سؤال أو استئذان. ومع ذلك فقد كان يخشى أن يحاسب على ذلك المال وأن يعذب بسببه.
بعض مواقف خباب بن الأرت مع الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره :

عن عبد الله بن خباب بن الأَرَتّ عن أبيه -وكان قد شهد بدرًا مع رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: أنه راقب رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره الليلة كلها حتى كان مع الفجر، فلما سلم رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره من صلاته، جاءه خباب فقال: يا رسول الله، بأبي أنت وأمي، لقد صليت الليلة صلاة ما رأيتك صليت نحوها. فقال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: "أجل، إنها صلاة رغب ورهب، سألت ربي U فيها ثلاث خصال، فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة، سألت ربي U أن لا يهلكنا بما أهلك به الأمم قبلنا فأعطانيها، وسألت ربي U أن لا يظهر علينا عدوًّا من غيرنا فأعطانيها، وسألت ربي أن لا يلبسنا شيعًا فمنعنيها".
من مواقف خباب بن الأرت مع الصحابة :

دخل خباب بن الأرت اضغط هنا لتكبير الصوره على عمر بن الخطاب اضغط هنا لتكبير الصوره فأجلسه على متكئه وقال: ما على الأرض أحد أحق بهذا المجلس من هذا إلا رجل واحد. قال له خباب اضغط هنا لتكبير الصوره: من هو يا أمير المؤمنين؟ قال: بلال اضغط هنا لتكبير الصوره. فقال خباب اضغط هنا لتكبير الصوره: ما هو بأحق مني؛ إن بلالاً كان له في المشركين من يمنعه الله به، ولم يكن لي أحد يمنعني، فلقد رأيتني يومًا أخذوني فأوقدوا لي نارًا، ثم سلقوني فيها، ثم وضع رجل رجله على صدري، فما اتّقيت الأرض إلا بظهري. قال: ثم كشف عن ظهره، فإذا هو قد برص اضغط هنا لتكبير الصوره.
أثر خباب بن الأرت في الآخرين :

أثر خباب في إسلام عمر :

كان خباب بن الأرت اضغط هنا لتكبير الصوره يختلف إلى فاطمة بنت الخطاب يقرئها القرآن، فخرج عمر اضغط هنا لتكبير الصوره يومًا متوشحًا سيفه يريد قتل رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره، فذكروا له أنهم اجتمعوا في بيت عند الصفا، فلقيه نعيم بن عبد الله فأخبره بإسلام أخته فاطمة بنت الخطاب وزوجها سعيد بن زيد بن عمرو، فرجع عمر عامدًا إلى أخته وزوجها وعندهما خباب بن الأرت اضغط هنا لتكبير الصوره معه صحيفة فيها "طه" يقرئهما إياها، فلما سمعوا صوت عمر تغيَّب خباب اضغط هنا لتكبير الصوره في بعض البيت، فأخبرهما بما سمع وبطش بزوج أخته سعيد بن زيد، فقامت إليه أخته فاطمة بنت الخطاب لتكفه عن زوجها فضربها فشجَّها، فلما فعل ذلك قالت له أخته وزوجها: نعم، لقد أسلمنا وآمنا بالله ورسوله، فاصنع ما بدا لك. فلما رأى عمر ما بأخته من الدم ندم على ما صنع، وطلب من أخته الصحيفة ليقرأها، فأمرته أن يغتسل حتى تعطيه الصحيفة، فاغتسل فأعطته الصحيفة وفيها "طه" فقرأها، فلما قرأ منها صدرًا، قال: ما أحسن هذا الكلام وأكرمه!
فلما سمع ذلك خباب بن الأرت اضغط هنا لتكبير الصوره خرج إليه فقال له: والله يا عمر، إني لأرجو أن يكون الله قد خصك بدعوة نبيه اضغط هنا لتكبير الصوره، فإني سمعته أمسِ وهو يقول: "اللهم أيد الإسلام بأبي الحكم بن هشام أو بعمر بن الخطاب"، فاللهَ الله يا عمر. فقال عند ذلك: فدلني يا خباب على محمدٍ حتى آتيه فأسلم. فقال له خباب اضغط هنا لتكبير الصوره: هو في بيت عند الصفا، معه نفر من أصحابه. وذهب عمر اضغط هنا لتكبير الصوره وأسلم.
وفاة خباب بن الأرت :

تُوفِّي خباب اضغط هنا لتكبير الصوره بالكوفة سنة سبع وثلاثين، وهو ابن ثلاث وسبعين سنة، وصلى عليه علي بن أبي طالب اضغط هنا لتكبير الصوره حين منصرفه من صفين، ثم وقف أمير المؤمنين علي بن أبي طالب اضغط هنا لتكبير الصوره على قبره قائلاً: رحم الله خبابًا، فلقد أسلم راغبًا، وهاجر طائعًا، وعاش مجاهدًا.


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية المشرفين
0 محاولات اليهود لقتل النبي صلى الله عليه وسلم
0 نصائح إسلامية للمؤمنين
0 ضوابط المشاركة فى منتدى البرامج والكتب الإسلامية
0 البيان فى وضع التواقيع فى المنتديات
0 قائمة بالمواضيع الكاذبة التى تم تصحيحها
0 كيف ننمي محبة النبي صلى الله عليه وسلم في نفوس أطفالنا
0 كلمة أو كى تصارع إن شاء الله وكلمة هاى تصارع السلام عليكم
0 اِعترِف أحسن لك .. !
0 تطيب المرأة عند خروجها إلى المسجد
0 ما هو القرآن الكريم ؟.
0 السلام ورد السلام فى مواضيع المنتديات
0 ضوابط المشاركة فى منتدى السيرة النبوية والسنة المطهرة
0 وضع صور النساء في المنتديات النسائية لتعلم المكياج والزينة
0 برنامج المسجل الرقمي للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف متكامل لتغذية الرضيع نُوٌرَ بًرّقّ منتدي اطفال - تربية الاطفال 6 03-31-2019 11:09 AM
حب خليجي wa7eda منتدي الروايات - روايات طويلة 13 12-22-2018 12:56 PM
أحلى ما خلق ربى لجل كل القلوب قسم الروايات المكتملة 72 10-12-2013 07:49 AM
فوائد حليب الابل وبوله بالدليل واقوال اهلم البيت العلم الحديث ahmad ali abada منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 1 03-18-2011 11:45 PM


الساعة الآن 11:55 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.