قديم 04-10-2008, 08:21 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية logun
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 2,368
معدل تقييم المستوى: 16
logun is on a distinguished road
Cool السيارات .. حلم سعودي ينطلق على أرض الواقع


السيارات .. حلم سعودي ينطلق على أرض الواقع

القرار السعودي بدخول مجال صناعة السيارات تجاوز الحلم الى اجراءات فعلية مدروسة علمياً، وباصرار كبير على تجاوز كافة العقبات وتقديم تسهيلات وحوافز سخية لجذب الاستثمارات والخبرات الى هذه السوق الناشئة.

هذا الإصرار يأتي على الرغم من محاولات اليابانيين إحباط الحلم السعودي، حيث رفضت مجموعة من مصنعي السيارات اليابانيين طلب وفد تجاري سعودي ذهب إلى طوكيو بهدف إقناع الشركات اليابانية لتصدير تقنيتها وخبرتها إلى السعودية، وأبدت عدم رغبتها في إنشاء مصانع لها على أراضي المملكة بدعوى عدم توافر العديد من المقومات الأساسية لهذه الصناعة في المملكة.

ومن أجل تسويق مشروع الإستراتيجية الوطنية لصناعة السيارات خارجياً قدّم الوفد السعودي للمسؤولين في شركات نيسان وميتسوبيشي وتويوتا مغريات، منها تسهيلات العمالة وتحمّل نصف مرتب الموظفين السعوديين بالإضافة إلى تقديم الأراضي وغيرها من احتياجات المصانع في عمليات التأسيس والبناء.

وعلى الرغم من ذلك أبدت الشركات اليابانية فتورا أمام هذه المغريات، بتبريرات بعضها بلغ حدا كبيرا من السذاجة مثل التعلل بأن المياه في السعودية ترتفع بها نسبة الملوحة. معتبرين في الوقت نفسه أن السوق السعودية صغيرة لا تشكل عامل جذب بالنسبة لهم مقارنة بالأسواق الآسيوية الأخرى والأسواق الناشئة كالصين والهند وروسيا وبقية الدول ذات التعداد السكاني الكبير.

كما انتقدت الشركات اليابانية قلة الأيدي العاملة الماهرة السعودية والاعتماد على العمالة الآسيوية التي تعد عمالة غير دائمة ومستقرة في البلاد. وجاء الرفض بمثابة الصدمة للوفد السعودي الذي اختار اليابان كأول وجهة خارجية لتسويق مشروع الإستراتيجية الوطنية كون اليابان من أكثر دول العالم تصديراً للتقنية.

وأكد أحد الخبراء السعوديين أن الحقيقة تكمن في ان اليابانيين يرفضون تصدير التقنية للسعودية، وليس لأن المملكة لا تمتلك المقومات الصناعية، مشيراً إلى أن الصينيين سبقوهم في الاستثمار في السعودية عن طريق مصهر الألمونيوم الذي يبنونه في مدينة جازان الاقتصادية جنوب المملكة، ولا يزالون يبحثون عن مزيد من الفرص من أجل الاستثمار في المملكة.

ويأتي الإجراء الأهم بتوقيع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية السعودية اتفاقية مع شركة «لوتس إنجنيرينغ» البريطانية لبناء وتعزيز الأسس التقنية لصناعة السيارات في السعودية.

وتهدف استراتيجية المدينة إلى التوصل خلال 10 سنوات بدءاً من العام الجاري 2008 إلى امتلاك قدرة على تصميم قطاع السيارات وتطويره في السعودية عبر فريق عمل مشترك من الطرفين». وتتخذ «لوتس» من مدينة نورفوك البريطانية مقراً لها، ولديها مكاتب في أميركا وماليزيا وألمانيا والصين وهي متخصصة بإنتاج السيارات الرياضية مثل «اليز» و«اكزيغ» و«يوروبا» و«اسبرت»، إضافة للسيارة الشهيرة «أستون مارتون».

وفي إطار الخطوات التنفيذية لدعم خطط تأسيس صناعة السيارات تدرس وزارتا البترول والثروة المعدنية، والتجارة والصناعة من خلال مكتب استشاري جدوى إيجاد صناعة لقطع غيار السيارات في السعودية، وعرضت شركة «سابك» استعدادها لتقديم التكنولوجيا التي تمتلكها في هذا المجال لا سيما من فرعها في أوروبا، مشيرة إلى أنها على أتم الاستعداد لبناء مصانع في السعودية للمنتجات التي تنتجها الشركة وتدخل في تلك الصناعة، لاسيما ان لدى «سابك» خططا استراتيجية لرفع حصتها في السوق العالمية، في مجال إنتاج مواد بلاستيكية تدخل في الصناعة.

وفي هذا الشأن وقع مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان اتفاق تفاهم مع مدير جامعة آخن الالمانية، وتم مناقشة أوجه التعاون المشترك، وإمكانية التعاون في مجال صناعة السيارات، وأبحاث تقنية النانو والمجالات البحثية المختلفة، حيث إن جامعة آخن تحتل المرتبة الأولى في تقنية الإنتاج وهندسة السيارات والمواصلات وتقنية الطاقة والأنظمة المعلوماتية ويدرس بالجامعة 40 % من الطلاب فروعاً هندسية و24 % الرياضيات والعلوم الطبيعية ويتخرج غالبية مهندسي الإلكترونيات ومهندسي الميكانيك في ألمانيا.

ويرى عزام شلبي رئيس البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، أن السوق السعودية ستشهد قريبا دخول شركات صناعية عالمية متخصصة في صناعة السيارات، متوقعا أن يصل حجم الإنتاج المحلي من تلك الصناعة ما يقارب 600 ألف سيارة خلال السنوات القليلة المقبلة. مشيرا الى وجود مفاوضات جادة مع العديد من المستثمرين سواء مصانع رئيسية أومصانع لانشاء مصنع الأجزاء الداخلية للسيارات، ومصنع الإطارات.

وفي بادرة على نجاح الخطط السعودية يتفاوض مستثمر إماراتي مع رجال أعمال سعوديين، لتأسيس أول شركة لتصنيع السيارات في السعودية برأسمال قدره 375 مليون ريال.

وذكر المهندس ناصر الهاجري رئيس مجلس إدارة الشركة الخليجية لصناعة السيارات، التي تدير مصنعاً لإنتاج سيارات النقل الخفيف في أبوظبي لصحيفة «الوطن» السعودية، أن الشركة تعتزم بناء مصنع لتصنيع السيارات في المنطقة الصناعية الثانية في الدمام بطاقة تبلغ 15 ألف سيارة تشمل فئات مختلفة من بينها مركبات النقل الخفيف، وسيارات النقل المتوسط، وسيارات الدفع الرباعي، إلى جانب أربعة آلاف رافعة شوكية.

وأشار الهاجري إلى أنه يتفاوض حاليا مع 4 مستثمرين سعوديين للمشاركة في تأسيس الشركة الجديدة، والتي منحتها الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية أرضا مساحتها 109 آلاف متر مربع في المدينة الصناعية الثانية في الدمام لإقامة المرحلة الأولى من مشاريع الشركة الصناعية، فضلا عن الاتفاق لتخصيص ثلاثة ملايين متر مربع للمرحلة الثانية في مدينة سدير الصناعية.

وتوقع الهاجري إتمام كافة الترتيبات الخاصة بتأسيس الشركة في السعودية والحصول على التراخيص اللازمة خلال شهرين من الآن، على أن يتم إنهاء المصنع الأول قبل نهاية العام الحالي، وبدء الإنتاج مباشرة، مبينا أن المرحلة الثانية من المشروع تخضع حاليا لدراسات استشاري المشروع.

وأوضح الهاجري أن إنتاج السيارات في المشروع الجديد سيكون تحت الاسم التجاري جي إي سي، وهي العلامة التجارية التي يتم استخدامها من قبل الشركة في الإمارات، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية ثلاثة آلاف سيارة نقل في وردية العمل الواحدة، ويجري حاليا تنفيذ توسعة لرفع هذه الطاقة إلى تسعة آلاف سيارة سنويا في وردية العمل الواحدة.

في هذه الأثناء أكدت الهيئة السعودية للمدن السعودية ومناطق التقنية في بيان أصدرته عن اتفاق «الخليجية لصناعة السيارات» لإنشاء أول مصنع سيارات في المملكة. ونسب البيان إلى مدير عام الهيئة الدكتور توفيق الربيعة قوله إن الاستثمار في صناعة السيارات في المملكة لم يعد حلما، حيث تذلل الهيئة جميع العقبات لأي صناعي جاد ومستثمر يرغب في إنشاء مصنع ذي قيمة مضافة في المدن الصناعية نظرا لعوائده الاقتصادية والاجتماعية.

مبينا أن للمصنع خططا تطويرية خاصة تتم على مرحلتين الأولى ستكون في المدينة الصناعية الثانية بالدمام على أرض صناعية مساحتها 109 آلاف متر خصصت لمصنع الخليج للسيارات، فيما سيتزامن التجهيز للمرحلة الثانية من المصنع مع إطلاق مدينة سدير الصناعية حيث جرى الاتفاق على تخصيص مساحة 3 ملايين متر في المدينة.

يذكر ان حجم سوق السعودية يقدر بنحو 22 مليار ريال، مع نمو حجم المبيعات الى أكثر من 27 في المائة سنويا.


logun غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض الامراض وعلاجها بالاعشاب منها النحافه والسمنه مـــــالكـ منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 36 01-30-2017 07:34 PM
رواية بشروه انى برحل دكتور نوكيا قسم الروايات المكتملة 94 05-06-2016 11:53 AM
فسر حلمك ih_sun منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 28 04-20-2012 08:12 PM
شرح اسماء الله الحسـنى دكتور نوكيا المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 35 07-15-2011 04:58 PM
معجزة الصلاة في الوقاية من مرض دوالي الساقين كبير منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 2 02-21-2008 07:57 AM


الساعة الآن 06:34 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.