قديم 06-25-2013, 12:55 AM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية ابحث عن ذاتي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
العمر: 31
المشاركات: 5,982
مقالات المدونة: 10
معدل تقييم المستوى: 14
ابحث عن ذاتي is on a distinguished road
افتراضي الرسول عليه الصلاة والسلام أول من يبعث يوم القيامة


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال :استب رجلان رجل من المسلمين ورجل من اليهود ، قال المسلم : والذي اصطفى محمداً على العالمين ، فقال اليهودي : والذي اصطفى موسى على العالمين ، فرفع المسلم يده عند ذلك فلطم وجه اليهودي فذهب اليهودي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره بما كان من أمره وأمر المسلم ، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن ذلك فأخبره ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تخيروني على موسى فإن الناس يصعقون يوم القيامة فأصعق معهم فأكون أول من يفيق فإذا موسى باطش جانب العرش فلا أدري أكان فيمن صعق فأفاق قبلي أو كان ممن استثنى الله " رواه البخاري .
استبَّ رجلانِ : رجلٌ من المسلمين، ورجلٌ من اليهودِ، قال المسلمُ : والذي اصطَفَى محمدًا على العالمين، فقال اليهوديُّ : والذي اصطَفَى موسى على العالمين، فرفَع المسلمُ يدَه عِندَ ذلك فلَطَم وجهَ اليهوديِّ، فذهَب اليهوديُّ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فأخبَره بما كان من أمرِه وأمرِ المسلمِ، فدعا النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المسلمَ، فسَأله عن ذلك فأخبَره، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : لا تُخَيِّروني على موسى، فإن الناسَ يَصعَقون يومَ القيامةِ، فأَصعَقُ معهم، فأكونُ أولَ مَن يُفيقُ، فإذا موسى باطِشٌ جانبَ العرشِ، فلا أدري : أكان فيمَن صَعِقَ فأفاق قبلي، أو كان ممَّن استثنَى اللهُ . الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2411
خلاصة حكم المحدث:
[صحيح]

وقد بينت رواية أخرى أيضاً في صحيح البخاري سبب هذه الحادثة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال : بينما يهودي يعرض سلعة له أعطى بها شيئاً كرهه أو لم يرضه
قال : لا والذي واصطفى موسى عليه السلام على البشر ، قال : فسمعه رجل من الأنصار فلطم وجهه ، قال : تقول والذي اصطفى موسى عليه السلام على البشر ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا ، قال : فذهب اليهودي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا أبا القاسم إن لي ذمة وعهداً وقال : فلان لطم وجهي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لم لطمت وجهه " قال : قال يا رسول الله والذي اصطفى موسى عليه السلام على البشر وأنت بين أظهرنا ، قال : فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى عرف الغضب في وجهه ثم قال : " لا تفضلوا بين أنبياء الله فإنه ينفخ في الصور فيصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله ، قال : ثم ينفخ فيه أخرى فأكون أول من بعث أو في أول من بعث فإذا موسى عليه السلام آخذ بالعرش فلا أدري أحوسب بصعقته يوم الطور أو بعث قبلي ولا أقول إن أحداً أفضل من يونس بن متى عليه السلام " رواه مسلم في صحيحه .
بينما يهوديٌّ يعرض سلعةً له أُعطِيَ بها شيئًا ، كرهه أو لم يرضَه - شك عبدُالعزيزِ - قال : لا . والذي اصطفى موسى عليه السلامُ على البشرِ ! قال فسمعه رجلٌ من الأنصارِ فلطم وجهَه . قال : تقول : والذي اصطفى موسى عليه السلامُ على البشرِ ! ورسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بين أظهُرِنا ؟ قال فذهب اليهوديُّ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . فقال : يا أبا القاسمِ ! إنَّ لي ذِمَّةً وعهدًا . وقال : فلانٌ لطم وجهي . فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " لمَ لطمتَ وجهَه ؟ " قال : قال ( يا رسولَ اللهِ ! ) : والذي اصطفى موسى عليه السلامُ على البشرِ ! وأنت بين أظهرِنا . قال فغضب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حتى عُرِفَ الغضبُ في وجهه . ثم قال " لا تُفضِّلوا بين أنبياءِ اللهِ . فإنه يُنفخُ في الصورِ فيُصعَقُ من في السماواتِ ومن في الأرضِ إلا من شاء اللهُ . قال ثم يُنفخ فيه أخرى . فأكون أولَ من بُعِثَ . أو في أولِ من بُعِثَ . فإذا موسى عليه السلامُ آخذٌ بالعرشِ . فلا أدري أَحُوسبَ بصعقَتِه يومَ الطورِ . أو بُعِثَ قبلي . ولا أقول : إنَّ أحدًا أفضلُ من يونسَ بنِ مَتَّى عليه السلامُ " .الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2373
خلاصة حكم المحدث:
صحيح

وفي رواية للترمذي عن أبي هريرة قال : قال يهودي بسوق المدينة لا والذي اصطفى موسى على البشر ، قال فرفع رجل من الأنصار يده فصك بها وجهه قال : تقول هذا وفينا نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ) ونفخ في الصور فصعق من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون ( فأكون أول من رفع رأسه فإذا موسى آخذ بقائمة من قوائم العرش فلا أدري أرفع رأسه قبلي أو كان ممن استثنى الله ومن قال أنا خير من يونس بن متى فقد كذب " قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح ، وكذا قال الألباني وأخرجه احمد في مسنده وابن حبان .

قال ابن حجر : ولم أقف على اسم هذا اليهودي في هذه القصة وزعم ابن بشكوال أنه فيخاص بكسر الفاء وسكون النون ومهملتين وعزاه لابن اسحاق ، ثم قال : وأما كون اللاطم في هذه القصة هو الصديق كما صرح به عمرو بن دينار ، وأما سبب لطم الصديق لليهودي فهو لما فهمه من عموم لفظ العالمين فدخل فيه محمد صلى الله عليه وسلم ، وقد تقرر عند مسلم أن محمداً أفضل وقد جاء في رواية أن الضارب قال لليهودي حين قال له ذلك : أي خبيث ، على محمد فدل على أنه لطم اليهودي عقوبة له على كذبه عنده .

وما جاء في رواية ( فسمعه رجل من الأنصار فلطم وجهه ) فقد قال ابن حجر : وهذا يعكر على قول عمرو بن دينار أنه أبو بكر الصديق إلا أنه كان المراد بالأنصار المعنى الأعم فإن أبا بكر الصديق من أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم قطعاً ، بل هو رأس من نصره ومقدمهم وسابقهم . فتح الباري 6/444 .

وقال العلماء في نهيه صلى الله عليه وسلم عن التفضيل بين الأنبياء :
إنما نهى عن ذلك من يقوله برأيه لا من يقوله بدليل ، أو من يقوله بحيث يؤدي إلى تنقيص المفضول أو يؤدي إلى الخصومة والتنازع أو المراد لا تفضلوا بجميع أنواع الفضائل بحيث لا يترك للمفضول فضيلة فإلامام مثلاً إذا قلنا أنه أفضل من المؤذن لا يستلزمه نقص فضيلة المؤذن بالنسبة إلى الأذان ، وقيل النهي عن التفضيل إنما هو في حق النبوة نفسها كقوله تعالى ) لا نفرق بين أحد من رسله ( ولم ينه عن تفضيل بعض الذوات على بعض لقوله ) تلك الرسل فضلنا بعضهم إلى بعض ( .

وأما قوله :
" ومن قال أنا خير من يونس بن متى فقد كذب " قال العلماء : إنما قال صلى الله عليه وسلم ذلك تواضعاً إن كان قاله بعد أن أعلم أنه أفضل الخلق ، وإن كان قاله قبل علمه بذلك فلا إشكال .

والله ورسوله أعلم


جامعة ام القرى



0 الحسين بن علي حفيد رسول الله عليه الصلاة والسلام
0 النزف الحاد
0 حدث في مثل هذا اليوم 16-10 تشرين الاول (اكتوبر)
0 حدث في مثل هذا اليوم 30- 9 ايلول سيتمبر
0 رفيقات كثيرات - روائع رابندرانات طاغور
0 مستقر الشمس
0 لماذا لا استطيع
0 حدث في مثل هذا اليوم 22-8 آب اغسطس
0 حدث في مثل هذا اليوم 10-8 آب اغسطس
0 من انت باختصار
0 حدث في مثل هذا اليوم 2-10 تشرين الاول (اكتوبر)
0 حدث في مثل هذا اليوم 17-10 تشرين الاول (اكتوبر)
0 حدث في مثل هذا اليوم 4-8 آب
0 التهابات الاذن والانف والهنجرة daniza forte
0 وصفة مجانيه بغير مقابل

التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 06-25-2013 الساعة 03:41 PM
ابحث عن ذاتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-25-2013, 03:45 PM   #2
-|[ المراقب الإسلامي ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,670
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك فيك الله

لى تعقيب بسيط بمناسبة قولك الله ورسوله اعلم

السؤال: هل يجوز أن نقول الله ورسوله أعلم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم؟
الإجابة: لا إشكال أن يقول الله ورسوله أعلم وذلك في مسائل العلم والأحكام الشرعية،
ولكن ينكر على من يقولها إذا لم يكن لها محل، مثل أن يقول رجل لآخر: أين أخوك؟ فلا يقال الله ورسوله أعلم ولكن يقال الله أعلم.

المجيب الشيخ الحوينى نقلا عن إسلام ويب

فأرجو أن نستخدم هذه الكلمة فى الأمور الشرعية فقط
وليس فى الأمور الكونية

جزاكم الله خيرا


0 كلمة أو كى تصارع إن شاء الله وكلمة هاى تصارع السلام عليكم
0 يوم فى حياة المغفور له عليه الصلاة والسلام
0 قراءة القصص المشتملة على السحر والخيال
0 صفة و كيفية الوضوء بالصور
0 البيان فى وضع التواقيع فى المنتديات
0 حكم كتابة ( الله ... محمد ) في ورقة أو لوحة ونحوها
0 قائمة بالمواضيع الكاذبة التى تم تصحيحها
0 أليس للمنتديات الإسلامية نصيب من التطورات الجديدة
0 الترغيب في الصدقة الجارية
0 بنات وأحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم
0 حكم الرسم الكاريكاتيرى
0 حقيقة المدعو فوزى محمد أبو زيد
0 ضوابط المشاركة فى منتدى الصوتيات والمرئيات الإسلامية
0 اقتراح بخصوص الصور الرمزية والتواقيع
0 اجلس عند النعال (للمتأخر عن الجمعة)
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-25-2013, 10:13 PM   #3
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية ابحث عن ذاتي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
العمر: 31
المشاركات: 5,982
مقالات المدونة: 10
معدل تقييم المستوى: 14
ابحث عن ذاتي is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة <<الطيب>> اضغط هنا لتكبير الصوره
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك فيك الله

لى تعقيب بسيط بمناسبة قولك الله ورسوله اعلم

السؤال: هل يجوز أن نقول الله ورسوله أعلم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم؟
الإجابة: لا إشكال أن يقول الله ورسوله أعلم وذلك في مسائل العلم والأحكام الشرعية،
ولكن ينكر على من يقولها إذا لم يكن لها محل، مثل أن يقول رجل لآخر: أين أخوك؟ فلا يقال الله ورسوله أعلم ولكن يقال الله أعلم.

المجيب الشيخ الحوينى نقلا عن إسلام ويب

فأرجو أن نستخدم هذه الكلمة فى الأمور الشرعية فقط
وليس فى الأمور الكونية

جزاكم الله خيرا

جزاك الله خير الجزاء اخي بالله

اشكر مجهودك الطيب وتحري الصواب


0 حبوب او اقراص منع الحمل
0 حدث في مثل هذا اليوم 2- 9 ايلول سيتمبر
0 سيدتي احذري من المستحضرات التي تحتوي على الكورتيزون
0 التائهة
0 الحسين بن علي حفيد رسول الله عليه الصلاة والسلام
0 ان سكت الكلام ينطق صمت الغرام
0 قصيدة Le Lac " البحيرة " للشاعر الفرنسي : الفونس دو لا مرتين
0 السلام عليكم
0 هفوات شاعر ورد صارم
0 كلام ينقل الانسان من حال الى حال
0 حدث في مثل هذا اليوم 19-8 آب اغسطس
0 صرخة الانسانيه
0 رقة الاهداب اسرتني
0 ورزفكم في السماء وماتوعدون
0 حدث في مثل هذا اليوم 20-10 تشرين الاول (اكتوبر)
ابحث عن ذاتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفات العلماء المعتبرين وصفات الرؤوس الجّهال د/روليان غالي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 7 02-28-2020 08:03 PM
تكفى لا تعلم إبوي ترى اللي فيه يكفيه/ للكاتبة: كحيلة بكاها أنثى السحاب قسم الروايات المكتملة 150 09-21-2016 10:00 PM
صفات الرسول ih_sun منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 8 08-03-2013 10:39 PM
مفهوم الجهاد في الإسلام وشروطه وضوابطه د/روليان غالي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 06-16-2013 07:18 PM


الساعة الآن 03:18 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.