قديم 07-22-2013, 06:45 PM   #1
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 35
المشاركات: 17,030
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 26
د/روليان غالي will become famous soon enough
فتوى جمع أقوال أهل العلم في مسالة الحاكمية -




الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى و دين الحق ليظهره على الدين كله , و كفى بالله شهيدا ؛ و أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له , إقرارا به و توحيدا ؛ و أشهد أن محمدا عبده رسوله , صلى الله عليه و على آله و صحبه و من تبعهم بإحسان , و سلم تسليما مزيدا؛ أما بعد:

كما لا يخفى عليكم إخواني , أن من أسباب سفك دماء المسلمين و غيرهم من الأبرياء , و انتهاك أعراضهم , و بث الرعب في قلوب الناس , و الإفساد في الأرض بعد إصلاحها , هو ما يعرف بمسألة الحاكمية , و بالأخص توحيد الحاكمية ؛ و لست أعني المسألة بذاتها أو أنكرها, و لكن الفهم السيئ لها ؛ إذ ظهر أناس هذا القرن أحيوا فكر الخوارج الأولين , قاتلي علي – رضي الله عنه – و غيره من الصحابة ؛ و على رأس هؤلاء " المجددين" سيد قطب – رحمه الله - ؛ فو الله ,الرجل لا علاقة له بالعلم الشرعي و لا بأهله ؛ فتدخل فيما لا يعنيه , فزلت قدمه , و زلت أقدام معه ؛و جعله بعض مرضى القلوب في منزلة غير منزلته ؛ فجعله بعضهم " الإمام المجدد" و بعضهم " شيخ الإسلام " و هو إنما جدد فكر الخوارج .

فجاء الرجل يدندن حول مسألة الحاكمية , فجعل كلمة التوحيد " لا إله إلا الله " بمعنى " لا حكم إلا الله " فكما قال الشيخ ربيع – حفظه الله- : " هذا التفسير يجعلك ترى الشرك نصب عينيك , و كأنك لم تر شيئا " و فعلا هذا الذي رأيناه و سمعناه من أتباع هذا الرجل ؛ فهم يوالون الراوفض , الذين يعطلون هذه الكلمة الطيبة و يعملون بمخالفتها و يعبدون عليا و الحسن و الحسين – رضي الله عنهم - ؛ يوالونهم من أجل أغراضهم السياسية ؛ بل يوالون حتى النصارى , ما داموا معهم في أحزابهم ؛ كل هذا – بزعمهم – لتحقيق حاكمية الله ؛ و لكن هم أبعد الناس عن تطبيق حكم الله , ذلك لأنهم يعلمون و لا يعملون ؛ فهم أصحاب البنطال و رباطة العنق الصليبية و حلق اللحى وإسبال الثياب و مصافحة النساء و استماع الأغاني و الأناشيد , ثم يأتون و يدندنون " نريد تطبيق حكم الله " ((فما لكم كيف تحكمون )) كذب على كذب , و إنما الإسلام وسيلة لغاياتهم ؛ فسرعان ما يصلون إلى الحكم و ينتكسوا كما رأيناه هنا؛ فإنا لله و إنا إليه راجعون......

و كان من نتاج هذا التفسير القاصر , أن سفكت دماء و انتهكت أعراض , و خربت ديار و مساجد , و انتشر الخوف ؛ و أعظم مثال لذلك ما وقع في بلادنا الحبيبة – و لا يزال يقع – منذ سنة 1990 ؛ حيث قتل آلاف و آلاف الأشخاص , بين مذبوح و مقتول بالرصاص و قتيل في تفجير و و و و غيرها من أبشع الطرق . و لا شك أن عملهم هذا مخالف للسنة من كل وجوه ؛ سواء من جهة الأصل – أي الدافع لهذا العمل - , أو من جهة العمل و كيفيته ؛ فزعموا الجهاد في سبيل الله , بينما الجهاد – كسائر العبادات – لا بد له من شروط ؛ و أما مخالفة طريقة قتلهم للسنة , فقد قال – صلى الله عليه و سلم –: (( إذا ذبحتم فأحسنوا الذبح , و إذا قتلتم فأحسنوا القتل )) و الذي قاله العلماء , إن الذبح يكون للحيوانات المباح أكلها , و القتل للآدميين و الحيوانات المحرم أكلها ؛ و هؤلاء ابتدعوا طرق للقتل ما أتى الله بها من سلطان , و الله – جل و علا – يقول : (( قاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم و لا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين )) فاحكموا بما أنزل الله! قاتلوا الذين يقاتلونكم إن كنتم صادقين ! أقاتلكم الصبيان ؟! أو النساء ؟! أو الشيوخ و العجائز !؟ (( أم على الله تفترون)) ؟!؛ و على كل.....

فالذي أردته من خلال الموضوع ليس الكلام في هؤلاء السفهاء , لأنه لو كان كذلك لأمضيت عمري في الكتابة , دون أن أستطيع بيان مخالفاتهم للإسلام , أو أخرج ما في قلبي تجاههم .

و لكن أردت جمع أقوال أهل العلم الراسخين في مسالة الحاكمية و توحيد الحاكمية ؛ حيث – يقينا – هو ليس قسمة رابعة من أقسام التوحيد , إنما مندرجة في بعضها ؛ و الذي دفعني إلى ذلك , هو اختلاف آراء العلماء في أي الأقسام تندرج هذه المسألة ؛ و هذا الخلاف ناشئ كنشأ هذه المسألة, لكن كما قال أسلافنا : " تكلموا فتكلمنا" فلا بد من الدفاع عن هذه الشريعة , و دفع كيد الحمقى و المغفلين , من أعداء هذا الدين , من المبتدعة و الكافرين.

فلنبدأ على بركة الله و الرجاء من الأعضاء المشاركة لتعميم الفائدة و دفع الشبه بإذن الله – تعالى -.

1- الشيخ الفوزان- حفظه الله – السائل : يا فضيلة الشيخ – وفقكم الله – ما حكم من يقول : " إن معنى لا إله إلا الله هي : لا حاكمية إلا الله " ؟

الشيخ : ما شاء الله !
هذا أخذ جزء , جزء قليل من معنى " لا إله إلا الله " , و ترك الأصل الذي هو التوحيد و العبادة ؛ " لا إله إلا الله " معناها : لا معبود بحق إلا الله.
فهي تنفي الشرك و تثبت التوحيد ؛ و الحاكمية جزء من معنى " لا إله إلا الله " ,و لكن الأصل هو التوحيد ؛ الأصل في " لا إله إلا الله " هو التوحيد (( و ما أمروا إلا ليعبدوا إلاها واحدا)) (( و ما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين )) (( و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون )) لكن هذه فتنة هؤلاء الذين يقولون هذه المقالة , إما أنهم جهال , يفسرون كلام الله و كلام رسوله , و هو ليس عندهم علم , إنما هم أصحاب ثقافة عامة , و يسمونهم " مفكرين " (1) , لكن ليس لهم فقه في دين الله ؛ و عدم الفقه فيدين الله آفة ؛ و لا يجوز لأحد يدخل في تفسير كلام الله و كلام رسوله و هو ليس عنده فقه و علم ؛ ما يكفي أنه مثقف و أنه يقرأ في الجرائد و الصحف و يعرف أحوال العالم و ما عليه الناس ؛ هذا ما هو بعالم , هذا مثقف ؛ فلا يجوز أن يدخل في تفسير كلام الله و كلام رسوله إلا العلماء , أهل العلم , و أهل الفقه ؛ أو أن هذا الرجل مغرض , يكون عالم لكنه مغرض , يريد أن يصرف الناس عن التوحيد , و يشغلهم بقضايا دون التوحيد ؛ فهو إما جاهل و إما مغرض هذا الذي يفسر هذا التفسير.
على كل حال , هو تفسير ناقص جدا , و لا ينفع حتى لو حُكِّم, لو قامت المحاكم على تحكيم الشريعة في المخاصمات بين الناس الأعراض و الحدود ؛ و تُرِك أمر الشرك و الأضرحة قائما ؛ فهذا لا ينفع و لا يفيد شيئا و لا يعتبروا مسلمين بذلك , حتى يزيلوا الشرك , و يهدموا الأوثان ؛ النبي – صلى الله عليه و سلم – بدأ بهدم الأوثان قبل أن يامر الناس بالصلاة و الصيام و الزكاة و الحج ؛ تعلمون أنه أقام في مكة ثلاثة عشر سنة , يأمر بالتوحيد و ينهى عن الشرك , حتى إذا تمهدت العقيدة و قامت العقيدة و وُجد من المسلمين من يؤازر الرسول - صلى الله عليه و سلم – على أمر الجهاد , نزلت عليه شرائع الإسلام : الصلاة و الصيام و الحج ,و بقية شرائع الإسلام ؛ البناء لا يقوم إلا على الأساس ؛ لا بد من الأساس أولا , ثم البناء ؛ و لذلك شهادة " ألا إله إلا الله و ان محمدا رسول الله " هي أول أركان الإسلام ؛ و النبي – صلى الله عليه و سلم – يقول : (( فليكن أول ما تدعوهم إليه :شهادة ألا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله )) .
نعم ؛ حتى بعضهم كتب كتاب يقول فيه : " إن الله خلق الخلق ليحققوا الحاكمية في الأرض " هذا مخالف لقوله – تعالى - : (( و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون )) يعني ما راح للآية هذه , بل خلقهم من أجل يحققوا الحاكمية ؛ يا سبحان الله ! الله – تعالى – يقول : (( و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون )) و أنت تقول " ليحققوا الحاكمية " ؟! نعم ؛ من أين جاء بهذا التفسير ؟!
(1) و في الحقيقة هم مكفّرين لا مفكرين , فانتبه!

رابط الملف الصوتي: alfawzan.ws - alfawzan Resources and Information. This website is for sale!


- الشيخ فركوس – حفظه الله -السؤال: هل شرحُ سيّد القطب ?: «لا إلهَ إلاّ اللهُ» يُعَدُّ أفضل شروحات كلمة التوحيد؟

الجواب: الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:
فتفسيرُ سيّد قطب وأخيه محمّد لمعنى: «لا إله إلاَّ الله» بالحاكمية -أي: لا حاكمَ إلاَّ الله- تفسيرٌ قاصرٌ غيرُ صحيحٍ فكيف يكون الأفضل؟!! فهو مخالِفٌ لِمَا عليه تفسيرُ السلف الصالح لمعنى «لا إله إلاَّ اللهُ» وهو لا معبودَ بحقٍّ إلاَّ اللهُ، ويدلُّ عليه قولُه تعالى: ?ذَلِكَ بِأَنَّ اللهَ هُوَ الحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ البَاطِلُ وَأَنَّ اللهَ هُوَ العَلِيُّ الكَبِيرُ? [الحج: 62]، وقولُه تعالى: ?وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ? [النحل: 36]، وقولُه تعالى: ?وَاعْبُدُواْ اللهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا? [النساء: 36]، وقولُه تعالى: ?وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ? [الذاريات: 56]، وقولُه صَلَّى الله عليه وآله وسَلَّم: «أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ»(?- أخرجه البخاري في «الزكاة»: (1399)، ومسلم في «الإيمان»: (133)، وأبو داود في «الزكاة»: (1558)، والترمذي في «الإيمان»: (2810)، والنسائي في «الزكاة»: (2455)، وابن ماجه في «الفتن»: (4061)، وأحمد: (9139)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه)، لذلك كان تفسير السلف الصالح لها هو التفسيرُ الوحيدُ الذي لا يصحُّ تفسيرٌ غيرُه، وهو إخلاصُ العبادة لله وحدَه لا شريك له، ويدخل فيها تحكيم الشريعة قال تعالى: ?وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ? [البينة: 5]، فهو تفسيرٌ أعمُّ وأشملُ بخلاف الحاكمية فهي جزءٌ من توحيد الربوبية، وهي في عمومها ناقصة لإخراجها توحيد الإلهية وكثيرًا من الأصول والأركان من الحكم بما أنزل اللهُ تعالى، فقد صحَّ عن النبي صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم أنه قال: «لَيُنْقَضَنَّ عُرَى الإِسْلاَمِ عُرْوَةً عُرْوَةً فَكُلَّمَا انْتَقَضَتْ عُرْوَةٌ تَشَبَّثَ النَّاسُ بِالَّتِي تَلِيهَا، وَأَوَّلُهُنَّ نَقْضًا الحُكْمُ وَآخِرُهُنَّ الصَّلاَةُ»(?- أخرجه أحمد: (22817)، وابن حبان: (6839)، والطبراني في «المعجم الكبير»: (7360)، من حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه. وحسّنه مقبل الوادعي في «الصحيح المسند»: (490)، وصحّحه الألباني في «صحيح الجامع»: (5075)).
والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.

الجزائر في: 5 ربيع الأول 1427?
الموافق ?: 3 أفريل 2006م



http://www.ferkous.com/rep/Ba27.php

الشيخ ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله -

قال خلال محاضرة " التوحيد أولا" :


والله لا نرى ولاء ولا براء في كثير من الشباب على توحيد الله ، وتجد كثيراً من الشباب يوالي عباد القبور وأعداء التوحيد ، ويحارب حملة راية التوحيد ، هذا موجود ، وما سببه إلا تلاعب هؤلاء الجهلة بعقول شباب التوحيد وأبناء التوحيد ، جهلة ما عرفوا توحيد الله ولا عرفوا دعوة الأنبياء ، ولا عرفوا مكانة هذه الدعوة ، ما عرفوها ، وجاءوا في وقتٍ أقام الإنجليز في الدول الغربية وفي بلاد المسلمين أحزاباً ، هذا بعثي ، وهذا شيوعي ، وهذا علماني ، وهذا كذا ، فقال السياسيون الإسلاميون : نقيم أحزاباً سياسية ، ويدخلون في صراعات مع الأحزاب هذه ومع الحكومات ، كله صراع سياسي ، والإسلام ، والإسلام ، والإسلام ، شعارات فقط ، وجدوا العلمانية ، الشيوعية ، البعثية ، منبوذة في بلاد المسلمين ، قالوا : نرفع شعارات إسلامية ، فرفعوا شعارات إسلامية لكنها جوفاء ، والله جوفاء ميتة ، لأنها خالية من الاهتمام بالتوحيد ومحاربة الشرك ، ولهذا ترى منابع هذه الدعوات التي غزت هذه البلاد ملوثة بالشرك ، ولم يغيروا في بلدانهم شيئاً ، وإلى يومك هذا يموت كبار أساطين هذه الدعوات يموتون على الخرافات والبدع ، بل ويذهبون إلى القبور ويقدمون لها النذور ويقدمون لها الزهور ويركعون لهذه القبور ، الشرك عندهم لا خطورة فيه أبداً ، والتوحيد هذا لا قيمة له عندهم ، بل يرون أنه يُفرِّق الأمة ، كيف ما يعقل أبناء التوحيد هذه المكايد وهذه البلايا التي دهمتهم وفرَّقتهم ومزقتهم لأجل دعوات جوفاء ، (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ) (الانبياء:25)، لا إله إلا الله ، هذه ( لا إله إلا الله ) : لا حاكم إلا الله – عندهم ، أخص خصائص الألوهية (لا حاكم إلا الله ) ، هذا التفسير يجعلك ترى الشرك أمامك كأنك لم ترَ شيئاً ، الشرك الذي يحاربه الأنبياء لا تراه شيئاً ، هذا التفسير تحريف لمعنى ( لا إله إلا الله ) ، ثم جعلوه نوعاً رابعاً من أقسام التوحيد ، حيلة ، ثم بعد أيام يُسَرِِّبون المعاني الأساسية للا إله إلا الله وتبقى الحاكمية ، افهموا المكايد السياسية .

( لا إله إلا الله ) معناها : لا معبود بحق إلا الله ، ما هي العبادة ؟ الصلاة ، الصوم ، الزكاة ، الحج ، الذبح ، النذر ، التوكل ، الرجاء ، الرغبة ، الرهبة ، هذه تُصرَف لله وحده لا تصرف لأحد ، أما ( لا حاكم إلا الله ) فلا تدخل في معنى ( لا إله إلا الله ) أبداً ، لأن ما معنى ( لا إله إلا الله ) ؟ لا معبود بحق إلا الله ، عابد ومعبود ، الله معبود ، والمخلوقون عابدون ، فالعبادة : فعل المخلوقين ، افهموا هذا ، العبادة فعل المخلوقين يتقربون بها إلى الله ، يركع ، يسجد ، يخضع ، يبكي ، يتوكل ، يرجو ، يخاف ، هذه كلها صفات وأفعال المخلوقين ، ليست صفات الخالق ، تعالى الله عن ذلك ، فإذا قلنا ( لا حاكم إلا الله ) معناها : لا عابد إلا الله ، تعالى الله وتنزَّه عن ذلك ، افهموا هذا التفسير باطل ، الذي نَكَب المسلمين هو التفسيرات الفاسدة للا إله إلا الله ، والله نُكِب المسلمون بالتفاسير الباطلة من المتكلمين والفلاسفة وغيرهم ، قالوا: ( لا إله إلا الله ) معناها : لا خالق لا رازق ، لا محيي ، لا مميت إلا الله ، تراه يعبد القبر ، يذبح ، ينذر ، يسجد ، يقول لك : يا أخي ! أنا لا أعبده ، أنا لا اعتقد فيه أنه يضر أو ينفع ، لأن الضار النافع هو الله ، أنا لا أقول : إنه خالق ، لأني أعتقد أن الخالق هو الله ، لكن لا يفهم أن أعماله هذه التي يتقرب بها إلى الأموات وغيرهم هي العبادة التي تنافي ( لا إله إلا الله ) ، فهموا ( لا إله إلا الله ) فهماً سيئاً خاطئاً بعيداً كل البعد عن المعنى الأساسي للا إله إلا الله ، والذي جاء به جميع الأنبياء ، فراحوا يذبحون لغير الله ، وينذرون لغير الله ، ويستغيثون بغير الله ، وصنوف الشرك وقعوا فيها ، لماذا ؟ لجهلهم بمعنى ( لا إله إلا الله ) ، فلما تأتي السياسة – في هذا العصر – وتُضيف معنى جديداً إلى هذه التفسيرات الفاسدة ؛ زاد الناس هلاكاً .

والله لو لا بقايا قوة دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب والمنهج السلفي – في هذا البلد – لرأيتَ الآن أهل هذا البلد يسجدون للقبور ، لكن هذه حمتهم ، ولكنها إلى حين – إن لم يُتدارك الأمر ، الأمر خطير والمسألة ليست بالسهلة حتى ننام عنها وندغدغ عواطف من يعبثون بعقول الشباب ونتملقهم ونسكت عنهم بل نؤيدهم ونشجعهم على هذا الانحراف السياسي الذي دهموا به هذه البلاد ، بلاد التوحيد

ط§ظ„طھظˆط*ظٹط¯ ط£ظˆظ„ط§ظ‹ ?- أخرجه البخاري في «الزكاة»: (1399)، ومسلم في «الإيمان»: (133)، وأبو داود في «الزكاة»: (1558)، والترمذي في «الإيمان»: (2810)، والنسائي في «الزكاة»: (2455)، وابن ماجه في «الفتن»: (4061)، وأحمد: (9139)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. ?- أخرجه أحمد: (22817)، وابن حبان: (6839)، والطبراني في «المعجم الكبير»: (7360)، من حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه. وحسّنه مقبل الوادعي في «الصحيح المسند»: (490)، وصحّحه الألباني في «صحيح الجامع»: (5075).


كلام العلامة ابن باز رحمه الله حول الحاكمية

حفظ أو استماع

الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله-


السؤال: سماحة الوالد الآن هناك من يقول أن أقسام التوحيد أربعة ويقول أن القسم الرابع هو توحيد الحاكمية فهل هذا صحيح؟

الجواب: ليست أقسام التوحيد أربعة وإنما هي ثلاثة كما قال أهل العلم وتوحيد الحاكمية داخل في توحيد العبادة. فمن توحيد العبادة الحكم بما شرع الله، والصلاة والصيام والزكاة والحج والحكم بالشرع كل هذا داخل في توحيد العبادة.

ط£ظ‚ط³ط§ظ… ط§ظ„طھظˆط*ظٹط¯ |



بقلم:ام اسامة المغربية


إقرأ ايضا:

جمع أقوال أهل العلم في مسالة الحاكمية
نظرية الحاكمية عند سيد قطب : للشيخ سعيد رسلان حفظه الله
التكفير(مقال علمي هام)
صفات العلماء المعتبرين وصفات الرؤوس الجّهال
هل هم فعلا علماء السلطان ؟؟
مفهوم الجهاد في الإسلام وشروطه وضوابطه
وجوب الصبر على جور الأئمة، مع كراهة ما يقومون به من معاص ومنكرات
صحيح وصريح السنة في معاملة حكام الأمة
الحاكم في السنّة لا يخلو من أحد حالين
أقوال العلماء في حديث (أعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر)
ثلاثة حلول لتطبيق الشريعة : حل دموي وحل سياسي وحل دعوي
مدارك النظر في السياسة الشرعية
تنظيم القاعدة خوارج هذا العصر
تنظيم القاعدة تنظيم ارهابي = خوارج
فتاوى العلماء الكبار في"العمليات الانتحارية"




0 مسلمون يشترون كنيسة "القديس بطرس" في بريطانيا
0 دبي تأخذ مكانة ماليزيا كمركز اقتصادي عالمي
0 "نطحة" زيدان تخلّد في تمثال يعرض بباريس!
0 سفر وغياب
0 حفظ الله للقرآن والسنة من التحريف باللغة الروسية
0 كاريكاتير باللغة الاسبانية
0 "حکاية طائرة" باللغتين الفارسية والعربية
0 4 صفات تخيف الرجل وتبعده عن المرأة
0 لاعبو الريال و البارصا يكتسحون تشكيلة 2012
0 تنظيم القاعدة تنظيم ارهابي = خوارج
0 لوحدك مع البيبي .. ؟ ماذا تفعل ؟
0 بولت يتمني فشل بالوتيلي أمام مانشستر يونايتد!
0 تحليل .. إيقاف خطورة المساكنى وأفول = الأهلى بطل إفريقيا .. فيديو
0 شباب فلسطيني يعقد "جلسة للأمم المتحدة" في غزة بدون الكيان الصهيوني
0 حقيقة نسب حكام قطر ( آل ثاني)
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة د/روليان غالي ; 07-23-2013 الساعة 01:46 AM
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2013, 08:00 PM   #2
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 35
المشاركات: 17,030
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 26
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي



قول الشيخ صالح بن عبد الرحمن الأطرم – حفظه الله - :

س 35 ما المراد بالحكم بغير ما أنزل الله وما حكم من حكم بغير ما أنزل الله ؟

الجواب : الحكم بغير ما أنزل الله قد يراد به التعبد بغير ما أنزل الله فهذا شرك وكفر وبدعة ، وقد يكون في الفروع فمن اعتقد جوازه بغير الشريعة فقد كفر وإن تساهل مع اعتقاد تحريمه فهذا كفر دون كفر ،
قال – تعالى - : { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولءك هم الكافرون }
وقال : { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون }
وقال : { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون } . ) من كتاب الأسئلة والأجوبة في العقيدة ص35 .

وقال أيضا – حفظه الله – :

( يقول السائل : قول الله تعالى : { فمن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون } وغيرها من الآيات في الحاكمية فكيف نفهم هذه الآية على ضوء أن توحيد الحاكمية هو من توحيد الربوبية ؟

على كل حال أنا أشرت لذلك ولكن لأهمية الموضوع لا مانع أن أحاول التلخيص تلخيص هذا الموضوع .

أولا : أن قوله أن توحيد الحاكمية من توحيد الربوبية هذا على اصطلاح من رأى هذا المبدأ وإلا فتوحيد الربوبية موجود عند الذين لا يحكمون شيئا من شرع الله نهائيا .

ثانيا : أن توحيد الحاكمية ما عرف عند السلف الصالح بهذا اللفظ ما عرف بهذا اللفظ توحيد الحاكمية فمعناه إذا قلت توحيد الحاكمية
و هذا خطر عظيم في خطر أن ينتقل التوحيد إلى المحكم شيئا فشيء وإن كان لا يحصل من بعض الناس فتوحيد الحاكمية معناه أنه يجب على المسلم أن يحكم شرع الله هذه بينتها وأشرت لها بلا شك ولا ريب ومن لم يحكم شرع الله فهو عاصي ما مدى هذه المعصية ؟

إن اعتقد أن غير شرع الله أحسن أو أن شرع الله قاصر فهذا كفر { أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون } حطوا بالكم أيضا إذا جرت الحاكمية في عبادة الله فأراد أن يوزع عبادة الله بينه وبين خلقه هذا كفر لأنا سمعنا أن عبادة الله لا يصرف منها شيء لغير الله .

إذا ماذا بقي معنا ؟

بقي معنا التحكيم في حق المخلوقين بين المسلمين تحكيم الشرع في حقوق الخلق هذا الذي بقي معنا فإذا حصلت خصومة عند قاض من القضاة ورأى أن القانون في حق المخلوقين أحسن هذا كفر ما في كلام لكن لو تساهل به وهو يعتقد أنه حرام فهذا عند مذهب أهل السنة والجماعة ليس كافرا ومذهب المبتدعة فإنه كافر كمرتكب الزنا فالزاني وشارب المسكر والراشي والغاش والعاق لوالديه هذا يعتبر عاصي ومرتكب كبيرة من الكبائر ولا يكفر بذلك إلا إن استباح ما حرم الله فلو اعتقد استباحة الزنا ولو ما زنا يكون كافر لو اعتقد حل المسكر ولو لم يشرب إن كافر فلنتنبه لهذه الأمور الدقيقة فإن هذا المأخذ وهذا المبدأ بجعل المعصية كفر هو مبدأ الخوارج الذين يقولون يكفر بأي معصية فلهذا لا يبقى مسلم الله أعلم لأن في مسلم معصوم من يستطيع أن يقول أن هناك مسلم معصوم غير محمد عليه الصلاة والسلام إذا مبدأ الخوارج مبدأ جهنمي ولهذا أخذوا منه مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أنه الخروج على من فعل معصية لأنه كافر هذا سبب مبدأهم فعلى المسلم أو الطالب أن يدرس أولا ولا يحكم ولا يتدخل بالتحليل أو التحريم أو التحكيم أو ما يسيء إلى المجتمع وليست الديانة والعلم أيه الأخوة بوجود العاطفة ... )
من شريط ركائز دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب .


نقلت كلام الشيخ رحمه الله

بواسطة

( أقوال العلماء السلفيين القائلين بالتفصيل في حكم من حكَّم القوانين )

لجامعه أبي أنس الفايد العوني الرشيدي الأثري

جزاه رالله خيرا
http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=345639






0 هكذا تختارين أجمل اللانجري لليلة زفافك
0 شَعْـبُ الجـزائرِ مُـسْـلِـمٌ
0 في تركيا ..بنك للكتب و الألعاب المستعملة ..!
0 تعلم اللغة العبرية بسهولة الضمائر الايام الاقارب عبارات الشكر والتحية
0 نصائح في كيفية دمج ظلال العين
0 اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلوبينا ..
0 جامعيان يخترعان جهازاً للكشف عن الأغراض الضائعة
0 حکاية الفلاح (قصة حقيقية) باللغتين العربية والفارسية
0 ناصري يكتب على قميصه "عيد مبارك" ويكشفه أمام كاميرات العالم في مباراة
0 مميزوا الاقسام العامة لشهر أبريل 2013
0 ميسي فخور باختياره لثالث مرة عـ لى التوالي كأفضل لاعبي ومهاجمي الليجا
0 ديكورات مكاتب منزلية جميله 2014
0 احذرى هؤلاء الاصدقاء فى مرحلة المراهقة
0 الريال ف ي مواجهة نارية أمام دورتموند .. وبرشلونة يعتمد عـ لى نتائجه الجيدة امام..
0 الاعداد في الاسبانية
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة د/روليان غالي ; 07-22-2013 الساعة 09:40 PM
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2013, 08:10 PM   #3
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 35
المشاركات: 17,030
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 26
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي



إبطال توحيد الحاكمية من بضعة عشر وجها.عبد الله العبيلان


قال الشيخ حفظه الله :" من ذلك فهم كثير من المعاصرين وخصوصا التفكريين إلى معنى التوحيد فهما سقيما،فتجدهم مثلا يقولون التوحيد هو وحده الحاكمية،مامعنى توحيد الحاكمية ؟

يعني معناها تنفيذ أحكام الله في الأرض كالقصاص في الحدود ،تطبيق الشريعة الإسلامية، ويسمون الشرك بالشرك السياسي، ويقولون شرك الأموات وشرك الأحياء، شرك الأموات هو عبادة القبور،وشرك الأحياء عندهم هو شرك السياسة، وربما قالوا شرك القبور وشرك القصور،وربما قالوا الشرك البدائي والشرك الحضاري,ولا شك أن هذا تحريف لمعنى التوحيد ومعنى الشرك والجواب عليه من بضعة عشر وجها:

-الوجه الأول: أن منهاج الدعوة ثابت لا يتغير فالدعوة إلى الله عبادة،والعبادة لا بد فيها من الإلتزام بشرع الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده على الرغم من اختلاف العصور وتعاقب الأمم.

-ثانيا: قد قص الله علينا في كتابه قصص بعض رسله من نوح إلى محمد على اختلاف المكان والزمان وحضارة الأقوام الذين أرسلوا إليهم وطول الفترة بين الرسل ومدة لبث الرسول في قومه،فلم يتغير أساس الرسالة ونقطة البداية في الدعوة أبدا ولو مرة واحدة.

-ثالثا : إن جميع الرسالات وجميع الرسل بدأوا دعوتهم بإفراد الله بالعبادة ونفيها عما سواها وهو معنى ومقصد لا إله إلا الله ،قال تعالى"{وما أرسلنا من رسول من قبلك إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون}،وأخبر سبحانه وتعالى على وجه التفصيل أن نوحا ولوطا وصالحا وشعيبا كل منهم قال لقومه:{اعبدوا الله مالكم من إله غيره}نوفهم المشركون أن مقصد الرسالة هو توحيد العبودية،{وقالت عاد أنذر ماكان يعبد ءاباؤنا}،وقال كفار مكة{أجعل الآلهة إلها واحدا}،وبين سبحانه وتعالى أن التوحيد شرع الله لهذه الأمة وهو ماوصى به نوحا ومحمدا وإبراهيم وموسى وعيسى صلوات الله وسلامه عليهم أجمعيننقال تعالى:{شرع لكم من الدين ماوصى به نوحاوالذي أوحينا إليك وماوصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوافيه}،وفي وحدة الدعوة للأمة بالتوحيد قال تعالى:{قولوا ءامنا بالله وما أنزل إلينا وماأنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وماأوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون}

-رابعا: إن دعوة الأنبياء اتفقت في التوحيد واختلفت في الشرائع قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري ومسلم وغيرهما: "نحن معاشر الأنبياء أبناء علات وديننا واحد. " فيجوز في شريعة ما لايجوز في أخرى ،فلا يجوز حينئذ تفسير التوحيد بالحاكمية.

-خامسا: إذا كان الله تبارك وتعالى خالق العباد العليم بأحوالهم ،الخبير بما يصلح لهم في كل حال قد اختار هذا المنهاج لجميع رسله ولجميع من أرسل إليهم فليس لبشر أن يغير منهج الله باختياره لنفسه أو لغيره طريقا للهداية غير هذا الطريق وهذا المنهج.

- سادسا: ليس أن نسوغ الخروج عن سبيل الله وسبيل رسله وطريق صحابة النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة بأن الظروف قد تغيرت وبأن الناس قد ملوا التكرار أو أن الحكمة تقتضي تغيير مسار الدعوة لمواجهة قضايا العصر،أوأن دعوتنا موجهة للمسلمين ولا وجود للشرك بينهم مثل هذا الجدل مع حسن النية بقصد المجادل وأن هذا مبلغه من العلم،فهو مشاقة لله ولرسوله وللمؤمنين واتباع لغير سبيل الله والمؤمنين في الدعوة إلى الله ،فتغير الظروف بين نوح ومحمد ومن بعث بينهما لم يغير نهج رسالاتهم في أصولها.

- سابعا: إن شبهة تغيير منهج الدعوة لمواجهة قضايا العصر بينة البطلان ،فأن أهم القضايا في هذا العصر وفي كل عصر ماخلق الله الجن والإنس لأجله من العبادة الخالصة والإستعداد بذلك للمستقبل الوحيد الذي لا شك فيه الموت وسؤال القبر والجزاء والبعث والحساب.

- ثامنا: لا يليق بمن يوظف نفسه في الدعوة إلى الله أن يظن أن المسلمين الصالحين في غير حاجة للحث على توحيد العبودية والتحذير من الشرك،فقد انتهت حياة النبي صلى الله عليه وسلم بمثل ما بدأت به بعثته،روى الشيخان عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما حضرته الوفاة جعل يلقي على وجهه طرف خميصة له فإذا اغتم كشف عن وجهه ،وهو يقول: "لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد. "كانت هذه آخر وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لمن ؟لأهل بيته وخلفائه وصحبه وهم قدوة المسلمين إلى يوم القيامة.

- تاسعا : لا يليق بمن يوظف نفسه في الدعوة إلى الله أن يبلغ به الجهل بمعنى التوحيد الذي بدأت به كل دعوة وكل رسالة على بصيرة لتقريره والدعوة إليه أن يكون جاهلا بمعنى الشرك الذي بدأت بإنكاره والتحذير منه كل رسل الله،أفلا يميز مظاهر المخالفة بأهم أنواع التوحيد واستفحال أهم مظاهر الشرك بين مسلمي هذا العصر وأن يكون انشغاله بمنهجه المبتدع بينه وبين العلم إلى ما سيمتد إليه ذلك من سوء.

-عاشرا: لا يجوز للمسلم أن يعتبر استمرار وجود الشرك بين المسلمين بحسن النية أوالتقرب إلى الله أوالجهل ،فقد وصف الله المشركين الأوائل بمثل هذه الأوصاف فقال تعالى:{إنهم اتخذوا الشياطين من دون الله ويحسبون أنهم مهتدون}، وقال تعالى:{الذين ضل سعيهم في الحياة الدنياوهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا}، وقال تعالى:{والذين اتخذوا من دونه أولياء مانعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى}.

- حادي عاشر: إذن لا مناص من الإعتراف بتسلل وتغلغل الشرك إلى حياة المسلم المعاصر وعبادته،وأن أكثر مسلمي هذا العصر بين مقر له أو ساكت عن التحذير منه ،ومن بين هؤلاء أكثر الوعاظ والخطباء والمفكرين الإسلاميين ،وهم بين جاهل بحقيقة الأمر وخائف على سمعته ومكانة حزبه بين المبتدعة ،لأن الإبتداع دين الأغلبية في العصور المتأخرةنوهكذا عادت الوثنية إلى بلاد المسلمين باسم عبادة الله والتقرب إليه وحبه وحب الأنبياء والصالحين وليغمر الشيطان استساغة المسلم لذلك لم تسمى أوثانا ولا أصناما وإنما سميت الأنصاب أضرحة ومقامات ومشاهد ومزارات يحصل عندها من التقديس ما لايحصل عند بيت من بيوت الله الخالصة من الشرك، وإن من المسلمين في بلاد الإسلام من يذبح للجن في البيوت المنكوبة اتقاءا لشرهم وعلى درج البيت الجديد ومقدمة السيارة الجديدة لدرء المصائب ،ويضع حذاءا وقطعة من عجين على الباب ليلة الزواج وصورة كف وعين على مؤخرة السيارة لدفع الحسد والبلوى،ويذبح بلا تسمية ليعيش الجنين ،ويأتي العراف يسأله ويصدقه،وبعد هذا ومثله كثير،فهل يمنحنا انتماؤنا للإسلام حصانة من لقب الشرك وعاقبته،وإذا تلبسنا به في قلوبنا ومخازننا وبيوتنا نوهل نملك الإيمان بالتحلي والتمني.

-الثاني عشر: إذا نظرت إلى دعوة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم للنصارى وقد كانوا كلهم أوأكثرهم تحت دولة الروم صاحبة القوانين التي مازالت مصدرا من مصادر تشريعات العالم الحديث،فقد كان أكثر نقاش القرآن معهم في عقيدتهم في عيسى أوفي الإ نقياد لفتاوى الأحبار والرهبان بلا دليل،وما تكلم معهم في البداية عن شرك الدولة السياسي وقد كان شعارهم "دع ما لله لله وما لقيصر لقيصر" وهو بعينه الفصل بين الدين والسياسة،وأما سيرة علماء السلف فحدث ولا حرج عن مواقفهم من المخالفين في الأسمماء والصفات وفي غيرها من العقائد، فمن الذي قال: إن تجميع الجماهير بلا عقيدة عمل إسلامي،والله ماله مصدر إلا من الأحزاب العلمانية ومن يقول غير ذلك فعليه بالدليل وإلا فليتق الله في أمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يجتالهم عن دينهم ولا يصدهم عن سبيل الله وسبيل صحابته الكرام من أجل تصور سياسي بشري.

-ثالث عشر: إن من أهم رسوخ هذا الفساد في العالم الإسلامي منذ قرون الجهل بالمعنى والمقصد الأساسي لكلمة التوحيد وقاعدة الدين الحق "لا إله إلا الله" فغالب عوام المسلمين يظنون أنها تعني أولا وآخرا الإيمان بوحدانية الله في الخلق والرزق والإحياء والإماتة والنفع والضر وباختصار توحيد الربوبية،ولو كان هذا صحيحا لما ردها المشركون من قريش لما قالوا:{أجعل الآلهة إلها واحدا}و والله يشهد لهم بأنهم يشهدون له بالربوبية.

-الرابع عشر: وهكذا غالبية المثقفين المسلمين يظنون أنها تعني أول ماتعني الإيمان بوحدانية الله في الحاكمية ولو كان الأمر كذلك لما ردها مشركو قريش ولكان هذا أهون عليهم من عرض المال والملك على النبي صلى الله عليه وسلم في مقابل تنازله عن "لا إله إلا الله" ولا نازعهم ولا نازعوه في ملك أومال ،ولكن من تدبر كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم واستقرأ سيرته لا يبقى له مجال للشك "بأن لا إله إلا الله" تعني فوق كل أمر إفراد الله باعبادة ونفيها عمن سواه ،وأن أباجهل وغيره من مشركي قريش عقلوا هذا المعنى فردوا كلمة التوحيد لأنها تهدم ماوجدوا عليه آباءهم من جمع بين الخالق والمخلوق في الإلهية،إن قضية الحاكمية بمناها الشمولي يجب أن تشمل كل الأمور الدينية والدنيوية والدعوة إلى دين الله عزوجل عمل تعبدي يجب أن تتوافر فيه الشروط التي لا تقبل العبادة إلا بها وهي شرطان:

الإخلاص والصواب ،فإذا كان العمل مقصودا به وجه الله سبحانه وتعالى ولم يكن على طريقة الأنبياء والرسل فهو باطل لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:" من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد"،وإن كان العمل مطابقا لطريقة الرسول ولم يكن خالصا لوجه الله فهو أيضا باطل،فنحن نريد حكم الشرع في هذا الموضوع وفي غيره ونحن أولى من غيرنا بالتحاكم إلى الشرع ،فلا يصح أن ندعو الناس إلى التحاكم إلى الشريعة ثم نتحاكم إلى التصورات الفكرية والسياسية وإلا كان عملنا باطلا مهما كان إخلاصنا، وقد حرفت هذه الشبهة مسير وطريق كثير من الدعوات المعاصرة الموجودة في هذا الوقت.

نقلا عن شريط ( سبيل المؤمنين )

و هنا أصل المشاركة
http://www.alsonan.net/vb/showthread.php?t=3155







0 الصور الأكثر كوميدية للسياسيين العالميين عام 2012
0 قطوف من الأمثال الألمانية
0 نظام طهران يعدم شاباً، ويعذب شاعراً، ويعتقل العشرات من مواطنى الأحواز
0 شاهد صور اقدم لابتوب في العالم
0 هذه هي نصيحة القذافي وبن علي للشاذلي!
0 لماذا يحدق الرجل فى المرأة ؟
0 8 قطع أساسية يجب أن تحتويها خزانة كل امرأة
0 لكل ريادي، قبل أن تفكر !
0 بلفوضيل يقصف بالثقيل!
0 السّنة في لبنان ... حكاية اضطهاد
0 ضعف الأنظمة العربية عزّز وجود “القاعدة”
0 عذوبة في مباراة كرة قدم تعذّب اللاعبات
0 نجاة سعودية وابنتها من سكين خادمتها
0 لعبة المتنورين .. سلسلة خطيرة ستصيبك بالذهول !
0 الريال ف ي مواجهة نارية أمام دورتموند .. وبرشلونة يعتمد عـ لى نتائجه الجيدة امام..
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة د/روليان غالي ; 07-22-2013 الساعة 09:46 PM
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2013, 09:50 PM   #5
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 35
المشاركات: 17,030
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 26
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابحث عن ذاتي اضغط هنا لتكبير الصوره
جزاكي الله خير الجزاء

موضوع جدلي وكثر في اللغط والقيل والقال

شرح مفصل يثلج الصدر

الف شكر اختي روليان
العفو اخي بسام وجزاك كل خير
الحمد لله الذي تتم بفضله الصالحات


0 ما الذي يصنع أمة عظيمة؟
0 طلب اجازة
0 اكثر عشرة أماكن مثيرة للمرأة (للمتزوجين فقط)
0 الألوان القوية والمشرقة تمنح المنزل إشراقة وحيوية
0 رياضيون: لن نشجع برشلونة مادامت تستضيف قاتل الابرياء
0 لحظات الخضر في بلاد السامبا
0 إيتيكيت العتاب
0 سائق يتحول الي ذئب مصاص دماء ثم ينتحر أمام الركاب(اقوى كاميرا خفية 2013)
0 التفكير الناقد | مهارة التفكير الناقد | التعريف الإجرائي للتفكير الناقد
0 بلييز اوسمة للالفيات
0 السّنة في لبنان ... حكاية اضطهاد
0 طاولات خارجية صيفية من أشهر الماركات العالمية
0 أحصلي على شفاه أنجلينا جولي بدون عملية تجميل
0 فتى هندي بعمر 9 سنوات يعلن كأصغر أخصائي تكنولوجيا فى العالم
0 كريستيانو رونالدو ينقذ الريال في آخر دقيقة
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
افضل 20 قصة لتطوير الذات اتمنى تعجبكم يوسف البرق منتدي التنمية البشرية و تطوير الذات 6 12-25-2020 10:58 AM
المرأة والدستور والاتفاقيات الدولية - خاص بالمسابقة ابحث عن ذاتي منتدي عالم المرأة 5 08-10-2020 11:36 AM
لمحت في شفتيها طيف مقبرتي تروي الحكايات أن الثغر معصية خيالات مجنونه قسم الروايات المكتملة 120 08-10-2020 11:35 AM
كن ربانياً لا رمضانياً الإسلام رباني منتدي الخيمه الرمضانيه 3 04-10-2019 03:19 PM
الجنة والنار عيسى سالم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 12-23-2010 10:20 AM


الساعة الآن 08:00 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.