قديم 09-08-2013, 10:15 PM   #1
مسلمة وافتخــــــــر
 
الصورة الرمزية الإسلام رباني
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: خــارج قــبري
المشاركات: 9,995
معدل تقييم المستوى: 19
الإسلام رباني is on a distinguished road
6 نصائح مهمة للتعامل مع الطفل بطيئ التعلم


كثيرا ما نسمع مصطلح صعوبات التعلم ولا ندرك ما هيته وسبل التعامل مع الطفل الذي يعاني منه والرفق بينه وبين الطفل بطئ التعلم , ونظرا لأن هناك فرق كبير بين الطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم بسبب اصابته بأعاقة نفسية او جسدية وبين الطفل السوي الذي يعاني ايضا من صعوبات في بعض عمليات التعلم كالفهم او التفكير او الأنتباه او القراءة او الكتابة اوالتهجي او النطق برغم سلامته نفسيا وجسديا وبين الطفل بطئ التعلم الذي يحتاج الي وقت اطول لأستيعاب المواد الدراسية المختلفة , لذا نقدم لكم اليوم 6 نصائح هامة للتعامل مع الطفل الذي يعاني من بطئ التعلم , ولكن في البداية لابد من التعرف علي الفرق بينهما .


الطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم :
هو الطفل الذي يعاني من قصور في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تدخل في فهم أو استخدام اللغة المنطوقة أو المكتوبة ويظهر هذا القصور في نقص القدرة على الاستماع أو الكلام أو القراءة أو الكتابة أو الهجاء أو أداء العمليات الحسابية.

الطفل الذي يعاني من بطئ التعلم :
هو الطفل الذى يأخذ وقتا أطول داخل الفصل المدرسى لاستيعاب المواد المختلفة والمعلومات الجديدة، لوقت أطول من بقية زملائه , حيث يعاني هذا الطفل من بطئ التعلم فى مادة أو أكثر من المواد التى تدرس له فى المدرسة , بقرغم ان هذا الطفل لا يعانى من معوقات فى التعلم ولكنه يأخذ وقتا أطول من زملائه فى التعامل مع أمور تحتاج للتفكير المجرد ومهارات القراءة .


سبل التعامل مع الطفل بطئ التعلم :
لابد اننا ادركنا الأن ان هناك فرق كبير بين الطفل بطئ التعلم والطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم وان الطفل بطئ التعلم مثله مثل اي طفل اخر يمكنه استيعاب المفاهيم الجديدة مع التركيز والتمرين وبمرور الوقت يستطيع تحقيق نتائج ايجابية , لذا اليكم سبل التعامل مع الطفل بطئ التعلم .

1- التقبل :
تقبل امكانيات الطفل بطئ التعلم وعدم الشكوي منه بصفة مستمرة اولي الخطوات المؤدية الي تحسن المستوي التعليمي للطفل , فأقتناع الوالدين وتقديرهم لموقف الطفل بالأضافة الي تشجيعة ومساعدته علي الفهم والأستيعاب دون ضجر من العوامل التي تؤدي الي اكتساب الطفل بطئ التعلم للثقة بالنفس .

2- تهيئة جو مناسب للطفل :
عاده ما يكون الطفل بطئ التعلم مرهف الحس مشتت الذهن بصورة زائدة عن الطفل العادي , لذا ننصح الأهل بضرورة تهيئة غرفة مخصصة لأستذكار الطفل بطئ التعلم علي ان تكون بعيدة عن اي ضوضاء او مصادر الأزعاج سواء الخارجية او الداخلية .

3- مساعدة الطفل في الأستذكار بصورة صحيحة :
مساعدة الطفل بطئ التعلم امر ضروري من اجل مساعدته علي التعامل مع واجباته المدرسية بصورة فعالة , لذا ننصح الأهل بتشجيع الطفل بطئ التعلم علي البدء بالواجبات المدرسية الأكثر صعوبة وذلك لأنجازها وهو مازال منتعش الذهن ثم ينتقل بعد ذلك بطريقة تدريجية للواجبات المدرسية الأكثر سهولة .

4- مشاركة الطفل هواياته :
شعور الطفل بطئ التعلم بالراحة والأمان وبتقبل واهتمام الأخرين به وانه لا يقع تحت اي ضغوط من اكثر العوامل التي تؤدي الي بث الثقة بالنفس في نفسه وبالتالي ارتفاع معنوياته وتحسن مستواه التعليمي , لذا ننصح الأهل بمشاركة الطفل بطئ التعلم هواياته وابراز انجازاته اثناء فترة الراحة التي تتوسط اداء الطفل لواجبه المدرسي او استذكار دروسه .

5- احداث توازن نفسي لدي الطفل :
عاده ما يشعر الطفل بطئ التعلم بالخوف والرهبة والأحجام عن الأجابة بسبب شعوره بالنقص وان مستواه الدراسي غير جيد , لذا ننصح الوالدين بضرورة الأخذ في الاعتبار عدم السخرية من الطفل بطئ التعلم في حالة اخفاقة والتحلي بالصبر حتي لا يشعر الطفل بأن هناك ضغوط وقيود مفروضة علية , فكلما شعر الطفل بالثقة والهدوء اثناء التعامل معه كلما تحسن مستواه التعليمي .

6- تمرين الطفل علي حفظ المعلومة :
من اكثر المشاكل التي يعاني منها الطفل بطئ التعلم هي صعوبة احتفاظه بالمعلومة لوقت طويل , لذا ننصح الأهل بضرورة تمرين الطفل علي الاحتفاظ بالمعلومة من خلال التدريب العملي علي ذلك فمثلا اذا كان هناك درس خاص بالمجموعة الشمسية فلنطلب من الطفل مثلا قراءة الدرس كاملا لعده مرات ثم يقوم بكتابة المعلومات التي حفظها في ذهنه وبعد ذلك يقوم بشرح كل ما فهمه , فهذه الطريقة المثلي التي يستطيع بها الطفل بطئ التعلم حفظ المعلومات واسترجاعها .


الإسلام رباني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف شامل عن المولد النبوى وحكم الاحتفال به ومشروعيته الفراشه المؤمنة منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 30 10-20-2020 09:36 AM
لك بقول إللي بقوله وانتي حرة مالفت غيرك من الناس انتباهي **الغلا** قسم الروايات المكتملة 50 04-22-2015 01:57 AM
قصة حب مره حلوة ان شاء الله تعجبــــــكم بنـــوته منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي 32 02-24-2013 06:03 PM
بقلمي .. رواية .. لا يفوتكم .. ما همني زماني لو كشر أنيابه شرطية ديرتها منتدي الروايات - روايات طويلة 9 07-07-2012 11:27 AM
الامانة ih_sun المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 03-29-2008 12:29 PM


الساعة الآن 10:23 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.