قديم 09-29-2013, 10:48 PM   #1
مسلمة وافتخــــــــر
 
الصورة الرمزية الإسلام رباني
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: خــارج قــبري
المشاركات: 9,993
معدل تقييم المستوى: 19
الإسلام رباني is on a distinguished road
فتوى حكم حمل المصحف في التراويح للمتابعة وراء الإمام!


سئل فضيلة الشيخ‏:‏ ما حكم حمل المصاحف من قبل المأمومين في صلاة التراويح في رمضان بحجة متابعة الإمام‏؟‏

فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ حمل المصحف لهذا الغرض فيه مخالفة للسنة وذلك من وجوه‏:‏
الوجه الأول‏:‏ أنه يفوت الإنسان وضع اليد اليمنى على اليسرى في حال القيام‏.‏
الوجه الثاني‏:‏ أنه يؤدي إلى حركة كثيرة لا حاجة إليها، وهي فتح المصحف، وإغلاقه، ووضعه في الإبط وفي الجيب ونحوهما‏.‏
الوجه الثالث‏:‏ أنه يشغل المصلي في الحقيقة بحركاته هذه‏.‏
الوجه الرابع‏:‏ أنه يفوت المصلي النظر إلى موضع السجود وأكثر العلماء يرون أن النظر إلى موضع السجود هو السنة والأفضل‏.‏
الوجه الخامس‏:‏ أن فاعل ذلك ربما ينسى أنه في صلاة إذا كان لم يستحضر قلبه أنه في صلاة، بخلاف ما إذا كان خاشعاً واضعاً يده اليمنى على اليسرى، مطأطأ رأسه نحو سجوده، فإنه يكون أقرب إلى استحضار أنه يصلي وأنه خلف إمام‏.
ـــ
للشيخ/ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-.
[فتاوى ابن عثيمين - المجلد الرابع عشر].
ــــــــــــــــــ


وسئل فضيلة الشيخ‏:‏ ما حكم متابعة الإمام من المصحف في الصلاة‏؟‏

فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ متابعة الإمام في المصحف معناه أن المأموم يأخذ المصحف ليتابع الإمام في قراءته، وهذا إن احتيج إليه بحيث يكون الإمام ضعيف الحفظ فيقول لأحد المأمومين‏:‏ أمسك المصحف حتى ترد عليّ إن أخطأت فهذا لا بأس به لأنه لحاجة‏.‏
وأما إذا لم يكن على هذا الوجه فإنني لا أرى أن الإنسان يتابع الإمام من المصحف؛ لأنه يفوت مطلوباً ويقع في غير مرغوب فيه، فيفوت النظر إلى موضع سجوده، وكذلك وضع اليدين على الصدر وهو من السنة، ويقع في غير مرغوب فيه وهو الحركة بحمل المصحف، وفتحه، وطيه، ووضعه، وهذه كلها حركات لا حاجة إليها، وقد قال أهل العلم‏:‏ إن الحركة في الصلاة إذا لم يكن لها حاجة مكروهة؛ لأنها تنافي كمال الخشوع‏.‏ بل قال بعض العلماء‏:‏ إن حركة البصر تبطل الصلاة؛ لأن البصر سوف يتابع القراءة من أول السطر إلى آخره ومن أول الثاني إلى آخره وهكذا مع أن فيه حروفاً كثيرة وكلمات كثيرة فيكون حركة كثيرة للبصر، وهذا مبطل للصلاة‏.‏
فنصيحتي لإخواني أن يدعوا هذا الأمر ويعودوا أنفسهم الخشوع بدون أن ينظروا إلى المصحف‏.
ـــ
للشيخ/ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-.
[فتاوى ابن عثيمين - المجلد الرابع عشر].


والحمدُ للهِ ربِّ العالميـن،،


((منقول))


الإسلام رباني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2013, 03:53 PM   #3
-||[عضو النادي الملكي]||-
 
الصورة الرمزية Roraa
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: Egypt
المشاركات: 25,863
مقالات المدونة: 33
معدل تقييم المستوى: 37
Roraa will become famous soon enough
افتراضي


طيب بالنسبه للقراءة من المصحف في الصلاة في المنزل
اي بيكون الشخص امام نفسه
ما حكم هذا ؟
في حفظ الله ورعايته


0 مفأجأة Roraa لأروع فساتين موسم الربيع والصيف 2010
0 مشاهدة التلفاز لفترات طويلة تتسبب بمشاكل النوم عند الصغار
0 مصر الجديده للدكتور عائض القرني
0 ثلاث اشياء اذا فقدتها مات قلبك ؟؟
0 شهد الياسين
0 استفسار
0 بسمة: الفتنة الطائفية متوقعة بعد الثورة
0 باركوووووووووولي .. هنوووووووووووووووووني
0 الكشخه السعوديه
0 شمس البارودي
0 محشو الكوسه بصلصة الزبادي
0 مدير المخابرات المصرية اجتمع مع مشعل في السعودية
0 شطيرة الهوت دوج
0 طلب لمستر روي
0 ميادة الحناوي غير راضية عن الفن السوري
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

احلم واحلم واحلم اكتر واوعى حلمك يبقى كابوس
احلم قبل الحلم ما يغلى لو فاكر حلمك بفلوس
احلم واعمل واصبر واتقل مهما كان الحلم بعيد
راح يجى يوم واتحقق حلمك الاحلام مالهاش مواعيد
Roraa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2013, 10:56 PM   #5
مسلمة وافتخــــــــر
 
الصورة الرمزية الإسلام رباني
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: خــارج قــبري
المشاركات: 9,993
معدل تقييم المستوى: 19
الإسلام رباني is on a distinguished road
افتراضي


اقتباسالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة Roraa اضغط هنا لتكبير الصوره
طيب بالنسبه للقراءة من المصحف في الصلاة في المنزل
اي بيكون الشخص امام نفسه
ما حكم هذا ؟
في حفظ الله ورعايته



في النافلة فلا حرج ولا بأس في القراءة من المصحف لا سيما في قيام رمضان لأن النفل في الشريعة مبناه على التخفيف ولأن المقصود في النفل الإطالة وكثرة القيام والقراءة من المصحف يحقق ذلك لمن لم يكن حافظا ولما يترتب على ذلك من سماع القرآن ولما في ذلك من التيسير على الناس ورفع الحرج عنهم لأنه قد يصعب وجود حفاظ في بعض البلاد والناس متشوقون لسماع القرآن وختمه في مواسم الخير ولأنه ثبت عن عائشة رضي الله عنها: (أنها أمرت مولاها ذكوان أن يؤمها في قيام رمضان وكان يقرأ من المصحف). ذكره البخاري في صحيحه معلقا. وسئل الزهري: (عن رجل يقرأ في رمضان في المصحف فقال: كان خيارنا يقرءون في المصحف). وقد رخص المالكية والشافعية والحنابلة في ذلك. قال أحمد : (لا بأس أن يصلي بالناس القيام وهو ينظر في المصحف . قيل له : في الفريضة قال : لا , لم أسمع فيه شيئا). وهذا القول أعني التفريق بين الفريضة والنافلة هو القول الموافق للأدلة والمقاصد الشرعية ولا ينبغي أن يسهل للناس ويرخص لهم في الفريضة لأن ذلك يفضي إلى تفريط الناس بالحفظ وعدم الاهتمام بشروط الإمامة المعتبرة.

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.


خالد بن سعود البليهد


يعني يجوز اختي في الله جبت لك فتوي حتي تكوني على يقين


الإسلام رباني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«مبارك» فى مذكراته: مطارات مصر كانت «مكشوفة» لإسرائيل.. وضربة 67 لم تكن عبقرية أو معج علاء التركى منتدي القضايا العربية و الاسلامية 2 02-01-2021 08:41 PM
سلسلة الأحزاب العسكرية في الوطن العربي علاء التركى منتدي القضايا العربية و الاسلامية 5 08-07-2019 12:25 PM
العدل والظلم ( 2 ) العدل والظلم في ميزان الإسلام ( 24 ) موقف الإسلام من العدل والظلم ع اللحيدان المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 46 12-01-2014 01:00 PM
عرفنا ببلدك علميا....لاتكسل اشرف لطفى المنتدي العام 52 01-15-2014 12:00 AM
موسوعه رائعه لأجمل وأشهرالحلويات الشرقية a5one منتدي طبخ - مطبخ - اكلات - حلويات - معجنات 11 08-05-2013 04:40 PM


الساعة الآن 12:17 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.