قديم 10-06-2013, 07:09 PM   #1
::مراقبة المنتديات الطبية::
 
الصورة الرمزية سيل الحب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
العمر: 29
المشاركات: 14,579
معدل تقييم المستوى: 26
سيل الحب is on a distinguished road
هام مضادات الاكتئاب والخلل في الوظائف الجنسية


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
" اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على آل إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد "


مضادات الاكتئاب والخلل في الوظائف الجنسية


يعتبر الخلل في الوظائف الجنسية (كعرض جانبي لمضادات الاكتئاب) سبب رئيسي في ترك المريض للعلاج كما أنه يدل على عدم كفاية الدواء وتدهور الحالة المرضية والتدخل لعلاج هذه المشكلة يحسن حياة المرضى بصورة كبيرة.
ويسبب الاكتئاب نفسه ومضادات أيضًا الاكتئاب اضطرابات في الرغبة الجنسية والشعور بالنشوة – الشعور بالإثارة.
ويمكن تحديد إن كان المرض أو الدواء هو سبب المشكلة على حسب شكوى المريض فنجد أن 40 – 50 % من مرضى الاكتئاب تقل لديهم الرغبة الجنسية والشعور بالإثارة في الفترة السابقة لتشخيصهم بحوالي شهر وحوالي 15 – 20 تكون لديهم مشكلة في الشعور بالنشوة قبل أخذ الدواء.
وبشكل عام يزداد انتشار وشدة الاضطرابات في الوظائف الجنسية بزيادة شدة الاكتئاب وبعض المرضى تتحسن عندهم تلك المشكلة بعد استخدام العلاج.
أما المرضى الذين تنشأ لديهم هذه المشكلة بعد استخدام العلاج فبعضهم يبقى كما هو وبعضهم يتحسن بينما يسوء البعض الآخر.
والسبب في حدوث الخلل في الوظائف الجنسية قد ينتج من بعض تأثيرات مضادات الاكتئاب مثل زيادة الرغبة في النوم، والتغيرات الهرمونية والخلل في التوازن بين الكولين والأدرينالين وتثبيط أكسيد النيتريك وزيادة السيروتونين.
ويرتبط حدوث هذه المشكلة بجرعة الدواء كما أن حدوثها قد يتغير من شخص لآخر والجدير بالذكر أن كل التأثيرات على الوظائف الجنسية تتوقف بتوقف العلاج (reversible) .. (وأنا رأيي الشخصي أن استعمال مضادات الاكتئاب لفترات طويلة تسبب قليل أو كثير من التبلد الانفعالي وبالطبع سوف يشمل هذا التبلد الانفعالي بعض العزوف "أو تكبير الدماغ" أو عدم التفكير كثيرًا في الرغبة الجنسية، لا أدري هل هو عرض جانبي من استعمال العلاج لفترات طويلة أم أن سن المريض له دور في العزوف عن هذه الرغبة تدريجيًا مع تقدم العمر، أم أن الاهتمام بهذه الرغبة مع بداية المرض ثم مع استعمال العلاج وطول فترة ذلك يؤدي إلى تعود المريض على عدم التفكير في هذه المسائل إلا قليلاً)..

كما أنه توجد بعض الحالات التي قد نعالجها باستخدام هذا العرض الجانبي لمضادات الاكتئاب مثل القذف المبكر والانحرافات الجنسية..
وفيما يلي عرض مفصل لتأثير كل دواء على الوظائف الجنسية:

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة TCAs: والتي تقدر بنسبة 30% لانتشار حدوث خلل في الوظائف الجنسية مع استخدامها وهى تسبب قلة في الرغبة الجنسية، خلل في الانتصاب، تأخير الشعور بالنشوة، خلل في القذف، ألم عند القذف (نادر الحدوث) ويحدث تأخير الشعور بالنشوة إلى الضعف مع كلوميبرامين.
مثبطات مؤكسد أحادي الأمين MAOIs: يحدث العرض بنسبة 40% ولها نفس تأثيرات مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة TCAs وتقل الأعراض مع موكلوبيمايد لتصل إلى 4% فقط.
مثبطات استرجاع السيروتونين SSRIs: يحدث العرض معها بنسبة 60 – 70% وهى تسبب قلة في الرغبة الجنسية وتأخير الشعور بالنشوة، ويرتبط (باروكستين) بحدوث خلل في الانتصاب وقلة الإفرازات المهبلية وتأخير القذف.. بينما قد يسبب (فلوكستين) الشعور بالتنميل في العضو الذكري أو المهبل، كما قد يسبب ألم عند القذف (نادر الحدوث).
فينلافاكسين: يحدث العرض بنسبة 70% يسبب قلة في الرغبة الجنسية وتأخير الشعور بالنشوة كما أنه يسبب خلل في الانتصاب بنسبة قليلة ونادرًا ما يسبب ألم عند القذف.
مرتازابين: يحدث العرض بنسبة 25% يسبب قلة في الرغبة الجنسية وتأخير الشعور بالنشوة، كما يسبب خلل في الانتصاب وعدم الاحساس بالنشوة بنسبة أقل.
ريبوكستين: يحدث العرض معه بنسبة 5 – 10% يحدث تغييرات في الشعور بالنشوة.
ترازودون: نسبة الحدوث غير معروفة، وهو يسبب خلل في القذف وقد يسبب زيادة أو قلة الرغبة الجنسية نادرًا ما يسبب ألم عند القذف.
دولوكسيتين: نسبة الحدوث معه 46%، يسبب تغيرات في الشعور بالنشوة في الرجال.

العـــــــــــلاج

1. يجب فحص المريض جيدًا والتأكد من عدم إصابته بمرض عضوي مثل السكر أو أمراض القلب والتي بدورها تسبب خلل في الوظائف الجنسية، كما يجب معرفة إن كانت هناك أسباب نفسية أو صعوبات في العلاقة بين الزوجين.
2. تختفي الأعراض كلية في حوالي 10% من الحالات وتختفي الأعراض نسبيًا في حوالي 11% من المرضى، فإن لم يحدث زوال لتلك الأعراض يمكن تقليل الجرعة الدوائية أو إيقاف استخدام الدواء.
3. قد يوقف استخدام الدواء في بعض الأيام ونعطي المريض راحة (Drug holidays) ولكن هذا الأسلوب قد يجعل أعراض الاكتئاب تعود أو قد يجعل المريض يعاني من أعراض قطع استخدام مضادات الاكتئاب.. ويمكن أن يجرب المريض أخذ الدواء في هذه الليلة قبل الجماع، وأحيانًا هذه الليلة والليلة التي قبلها.
4. يمكن تغيير الدواء لدواء آخر لا يسبب نفس المشكلة التي عانى منها المريض، ويلاحظ أن بيوبروبيون والذي يستخدم على نطاق واسع في الولايات المتحدة له آثار جانبية جنسية ضئيلة، (ولكن لا يخفى عليكم أن هذا الدواء أنا أعتبره شخصيًا مضاد ضعيف للاكتئاب) ويمكن استخدامه مع مثبطات استرجاع السيروتونين SSRIs لتقليل هذه الأعراض، وتوجد أيضًا اللاصقات التي توضع عبر الجلد من مادة سيليجيلين وهى أيضًا لها آثار جانبية محدودة وأيضًا أجوميلاتين لا يسبب هذه الآثار الجانبية الجنسية.
5. يمكن تحسين الانتصاب عند الرجال والوظائف الجنسية عند النساء باستخدام سيلدينافيل.



د. محمد شريف سالم
سبحانك لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


التوقيع

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير,
احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز
وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا
ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان . رواه مسلم .


اضغط هنا لتكبير الصوره

وطني لحبك في العظام دبيب
و بك الأحبة و الزمان يطيب

اضغط هنا لتكبير الصوره




سيل الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حدث في مثل هذا اليوم4-10 تشرين الاول (اكتوبر) ابحث عن ذاتي منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 7 01-11-2021 11:19 AM
المخرج المسرحي د. فاضل سوداني : -النصُّ الأدبيُّ المُغَلق، ُيعمّقُ اغترابَ َنص ِّ الع مغربية تلموت منتدى الفنون المسرحية والشعبية 15 06-16-2020 10:00 AM
أحكام الأضحية وما جاء في عشر ذي الحجة من الفضائل، الإمام ابن عثيمين رحمه الله أبو عبد المجيد الجزائري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 12-05-2016 01:04 PM
آشيو الحرامي: “الخضر” مرشحون للتأهل إلى البرازيل وحاليلو يملك كل إمكانيات تحقيق ذلك روليان غالي منتدي كرة القدم العربيه 1 09-27-2013 11:03 PM
المحبة في الله غدوووش المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 0 04-24-2013 02:47 AM


الساعة الآن 04:33 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.