قديم 10-16-2013, 05:15 AM   #1
::مراقبة المنتديات الطبية::
 
الصورة الرمزية سيل الحب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
العمر: 29
المشاركات: 14,579
معدل تقييم المستوى: 26
سيل الحب is on a distinguished road
هنا الحساسية للأدوية


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
" ربي اغفر لي و لوالدي و لجميع المسلمين يوم يقوم الحساب "

الحساسية للأدوية

على الرغم من اهمية الادوية للعلاج، الا انها قد تسبب تاثيرات جانبية، تشكل الحساسية نسبة 10% منها. والمقصود بالحساسية للادوية، حدوث ردة فعل غير مرغوب فيها، لهذه الادوية، من قبل جهاز المناعة لدى المريض. من بين جميع المرضى الذين يعالجون بنفس النوع من الدواء، نجد لدى نسبة صغيرة منهم، فقط، ردة فعل حقيقية من الحساسية، علما ان ظاهرة ردة فعل الحساسية الحقيقية لا تظهر في المرة الاولى التي يتعرض فيها جسم المريض للدواء بل في المرات اللاحقة.

ترتبط احتمالات ظهور الحساسية للدواء بعدة عوامل:

1. التركيبة الكيميائية للدواء. مثلا، يمكن للبينيتسيلين (Penicillin) والسولفا (sulfa) ان يسببا الحساسية اكثر من انواع اخرى من المضادات الحيوية، والامر نفسه ينطبق على الادوية المستخدمة لعلاج الصرع (Epilepsy). وتسبب الادوية ذات المركبات الكيميائية المختلفة ردود فعل مختلفة من الحساسية. وفي الحساسية الحقيقية ترتبط الاعراض بشكل الاستجابة المناعية.

تحدث ردة الفعل ذات محفزات الخطر الاكبر، عندما يقوم جهاز المناعة لدى المريض، بتفعيل مضادات من نوع IgE لمقاومة الدواء. في هذه الحالة، وعندما يتناول المريض الدواء للمرة الثانية, يؤدي ذلك الى ارتباط الدواء بالمضادات وتنشيط سلسلة من ردود الفعل تسفر في نهايتها عن افراز كمية كبيرة من الهيستامين (Histamine) ومواد اخرى. وتؤدي هذه المواد الى تاثيرات حساسية فورية (تظهر خلال دقائق وحتى ساعة من تناول الدواء). وتسمى ردة الفعل هذه بالتاقي (Anaphylactic)

هناك ردود مناعية اخرى تحدث عندما تتولد الاجسام المضادة من نوعي IgG و IgM. وتظهر ردود الفعل هذه خلال عدة ايام من بدء العلاج. وما يميزها هو ظهور الطفح الجلدي، ويرافقها، احيانا، ارتفاع الحمى وتضرر الاعضاء الداخلية.

هناك نوع اخر من ردود الفعل المناعية، يظهر على مستوى الخلية. وتشارك في ردة الفعل هذه خلايا الجهاز المناعي، بشكل خاص (بعكس الاجسام المضادة في ردود الفعل الاخرى). وتنعكس ردة الفعل هذه، بشكل خاص، بحدوث التهاب ينجم عن ملامسة الجلد (Contact dermatitis) والذي يظهر بعد عدة ايام (على الاقل يومين) من تلامس الجلد مع الدواء او اي مادة اخرى.

2. يتضاعف احتمال حدوث ردة الفعل الحساسية اذا تناول المريض الدواء في اوقات متقاربة.

3. يتفاقم احتمال حدوث ردة الفعل الحساسية في حال تناول كميات كبيرة من الدواء.

4. يتزايد احتمال حدوث ردة الفعل الحساسية اذا تم تسريب الدواء عبر الوريد.

5. يتزايد احتمال حدوث ردة الفعل الحساسية اذا كانت هنالك ردة فعل مشابهة في الماضي.

6. خلافا للاعتقاد السائد، فان التاريخ المرضي للعائلة المتعلق بالحساسية لدواء معين، لا يضاعف احتمالات اصابة افراد العائلة الاخرين بالحساسية.

ان الحساسية الاكثر شيوعا هي "الطفح الجلدي"، الذي يظهر بلون احمر وناعم (كالحصبة). يظهر الطفح الجلدي، بشكل عام، بين عدة ايام واسبوعين منذ بدء تناول الدواء. ومن شبه المؤكد ان مسبباته هي خلايا الجهاز المناعي المتواجدة في الجلد والتي تستجيب للدواء. في اغلب الحالات يكون الجلد هو العضو الوحيد الذي يصاب. وعادة ما يزول الطفح الجلدي بعد التوقف عن تناول الدواء. ويجب التوجه الى الطبيب في حال ظهور هذا الطفح. واذا كان الطفح مصاحبا بحكة، فان العلاج بواسطة مضادات الهيستامبن قد يكون فعالا. وفي الحالات الخطيرة يحتم الامر استعمال الستيروئيد (Steroids) من نوع كورتيزون (cortisone)

في الحالات النادرة يترافق الطفح الجلدي بالبثور (المليئة بالسائل) وجروح مؤلمة في الفم. هذه هي علامات لنشوء متلازمة ستيفينز جونسون (Stevens – Johnson syndrome) (حمامى عديدة الاشكال - erythema multiforme). في مثل هذه الحالات يجب اللجوء للطبيب باسرع وقت ممكن.

الحساسية الاكثر خطورة هي تلك المسماة ردة فعل تاقية (Anaphylactic). وهي ردة الفعل التي تسببها الاجسام المضادة من نوع IgE. في ردة الفعل هذه تظهر، بشكل عام، الاعراض التالية: احمرار وحكة بالجلد، افات حمراء على شكل لدغات، تورم البلعوم، ضيق التنفس والصفير، الغثيان والتقيؤ، الام البطن، شعور بالتعب وفقدان الوعي. لدى ظهور هذه الاعراض يجب التوجه باسرع وقت لغرفة الطوارئ وحقن المريض بالادرينالين (Adrenalin). اذا لم يتم علاج هذه الحالة فمن المرجح موت المريض.

معظم هذه الردود التاقية تحدث بعد ساعة واحدة من تناول الدواء. في بعض الاحيان تكون ردة الفعل جزئية وتظهر بعض الاعراض فقط.

في حال حدوث ردة فعل غير متوقعة يجب اعلام الطبيب المعالج. وسيقوم الطبيب بتقييم ردة الفعل اذا ما كانت ذات صفات حساسية ام لا. في حال حدوث الحساسية في الوقت الذي تم فيه تناول اكثر من دواء واحد، يمكن للطبيب ان يقدر نوع الدواء الذي سبب الحساسية. بشكل عام فان الدواء الذي يتم الاشتباه به يكون الدواء الذي بدا المريض بتناوله منذ عدة ايام، وليس الدواء الذي يتناوله لاول مرة. عادة، لا تؤدي الادوية التي يتناولها المريض لفترة متواصلة وبشكل مزمن (مثل ادوية ضغط الدم والاسبيرين (Aspirin)) لظهور ردة فعل حساسية.

الخطوة الاولى التي يجب اتباعها هي وقف تناول الدواء المشتبه به ومحاولة تخفيف حدة الاعراض. ولمتابعة العلاج، يتم عادة، استبدال الدواء الذي ادى لظهور ردة الفعل، بدواء اخر مختلف من ناحية المبنى. وفي حالات خاصة، يقرر الطبيب تحويل المريض للمراجعة لدى طبيب مختص بحالات الحساسية والمناعيات من اجل تقييم حالته. وبعد اجراء اختبار للجلد، يمكن للطبيب المختص، ان يؤكد او يدحض الشكوك حول وجود الحساسية. هذه الاختبارات متوفرة لقسم من الادوية وهي ناجعة في التعرف على الاجسام المضادة من نوع IgE. في بعض الحالات النادرة التي يتاكد فيها وجود الاجسام المضادة من نوع IgE ويكون الدواء ضروريا، من الممكن القيام بعملية لازالة التحسس (desensitization) يتم خلالها تحييد الحساسية للدواء، بشكل مؤقت، عن طريق العلاج بجرعات منخفضة، يتم زيادتها تدريجيا، حتى الوصول للجرعة الكاملة. ويتم اجراء هذه العملية فقط اثناء الاستشفاء في المستشفى.

في الحالات التي لا يتوفر فيها اختبار للجلد، يقوم اخصائي الحساسية باجراء اختبار تحد، بحيث يتم اعطاء الدواء للمريض بجرعات قليلة جدا، ومن ثم يتم زيادة مقدارها تدريجيا. يتم اجراء اختبار التحدي في المستشفى، فقط، وفق شروط علاج الطوارئ، ومن خلال المراقبة المكثفة لحالة المريض.

في جزء كبير من حالات الحساسية للدواء، هناك حاجة لاجراء تحقيق واسع في سبيل التعرف على الدواء المسبب للحساسية. وفي غالبية الحالات يتم وصف دواء اخر او اللجوء لازالة التحسس، بحيث يتم في نهاية الامر مواصلة العلاج المطلوب بواسطة الدواء، بدون تاثيرات حساسية.
أعراض الحساسية للادوية

الطفح الجلدي هو العارض الاكثر حدوثا، كما من الممكن ظهور جروح وبثور في الفم.

حساسية للادوية (Drug Allergy)، ردة فعل تاقية (Anaphylactic reaction) ، اختبار الجلد للدواء (skin test)، ازالة التحسس (Desensitization).

منقول
سبحانك لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


التوقيع

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير,
احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز
وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا
ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان . رواه مسلم .


اضغط هنا لتكبير الصوره

وطني لحبك في العظام دبيب
و بك الأحبة و الزمان يطيب

اضغط هنا لتكبير الصوره




سيل الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-18-2014, 12:00 PM   #4
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 6
معدل تقييم المستوى: 0
ام رباب الشقاوي is on a distinguished road
افتراضي


بارك الله فيكي الموضوع رائع جدااااااا وقيم كما اريد ان اقول انا عندي حساسية منالادوية المعالجة للحمى والصداع مثل الاسبرين والاسبجيك الى غير ذالك عندما اتناولها تنتفخ عيناي حتى البئبئ الابيض من العين ينتفخ واصبح كاني مصابة بالرشح واشعر بضيق في التنقس ولم اعرف ماسبب هذه الحساسية ارجو من اخوتي الكرام في المنتدى انيردو على استفساري ولكم الاجر والثواب من الله


ام رباب الشقاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2015, 03:16 AM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية *نور*
 
تاريخ التسجيل: Jan 2015
المشاركات: 1,434
معدل تقييم المستوى: 8
*نور* is on a distinguished road
افتراضي


يعطيك العافيه


*نور* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثمرة التقوى عايش غريب المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 9 12-01-2019 04:06 PM
مفاجاة لكم يا حلوين اميرة امورة منتدى التعارف و الترحيب 15 04-28-2014 02:24 PM
روحاني: ايران تبحث عن السلام والاستقرار في المنطقة ولم تكن ابدا داعية للحرب ♥ النشمي ♥ المنتدى السياسي والاخباري 0 08-05-2013 04:03 PM
إن داهمك هم يهد الجبال تذكر : أرحنا بالصلاة يابلال - SmS - ابتسامه امل منتدي مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms 4 06-19-2013 10:33 AM
اعرف وصيه حرفك سجايا الورد المنتدي العام 3 06-09-2012 06:43 PM


الساعة الآن 05:12 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.