قديم 10-16-2013, 05:20 PM   #1
::مراقبة المنتديات الطبية::
 
الصورة الرمزية سيل الحب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
العمر: 29
المشاركات: 14,579
معدل تقييم المستوى: 26
سيل الحب is on a distinguished road
طبي الأدوية المضادة للسل Anti-tuberculosis Drugs


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
" ربي اغفر لي و لوالدي و لجميع المسلمين يوم يقوم الحساب "

الأدوية المضادة للسل Anti-tuberculosis Drugs

ومن الأدوية المضادة للسل أيزونيازيد، وريفامبيسين، والبيرازيناميد، وستربتوميسين (وجميعها قاتلة للجراثيم) وإيثامبوتول (وهو كابح للجراثيم) تستعمل في توليفات مختلفة كجزء من نظم المعالجة التي توصي بها منظمة الصحة العالمية.
ومن الأدوية الاحتياطية الإضافية المضادة للسل (أميكاسين، حمض pـ أمينوساليسيليك، كابريوميسين، سيبروفلوكساسين، سيكلوسيرين، ايثيوناميد، كاناميسين، ليفوفلوكساسين وأوفلوكساسين) لمعالجة السل المقاوم للأدوية المتعددة يجب أن تستعمل في مراكز متخصصة تلتزم بمعايير منظمة الصحة العالمية للسيطرة على السل.
(1)الأيزونيازيد ( (Isoniazideيعتبر هذا الدواء من الأدوية القاتلة لميكروب الدرن الرئوي ويعمل عن طريق تأثيره على الـ د ن أ (DNA) ويؤثر أيضا في تكون حمض الميكولك ويؤثر على الميكروب الموجود داخل وخارج الخلية.
(2)الريفامبين (Rifampin) (هذا الدواء فعال ضد الميكروبات المكورة الموجبة (gm+ve cocci) ولذا يستخدم في علاج المكورات العنقودية (Staph) وكذلك فعال ضد الميكروبات المكورة السالبة (gm-ve cocci) ولذا يستخدم في علاج مرض السيلان (Gonorhoea) والالتهاب السحائي (Meningitis) ويستخدم في علاج عصيات السل (Tuberculous B.) والكلاميديا (Clamydia) ويستخدم في علاج الفيروسات (Viruses) وعلاج مرض الجزام (Leprosy) ويعمل هذا المضاد على الـ د. ن. أ (D N A . ) ويمتص امتصاصا كاملا من الأمعاء ويتم إخراجه عن طريق الكبد وبكمية قليلة عن طريق البول ويمكن أن يعبر حاجز المخ ويعمل الى النخاع الشوكي.
(3)الاستربتوميسين Streptomycin يعتبر الاستربتوميسين حجر الزاوية في علاج الدران الرئوي وهو أقل فاعلية عن (الأيزونيازيد) ويعتبر قاتل للميكروبات ولكن في الحالة الدرن الرئوي ويؤثر على تكوين البروتينات.
(4)الايثامبيتول/Ethambutol يعتبر هذا المضاد من المضادات القاتلة للميكروب الدرن ويعمل عن طريق تأثير على تكون الـ د ن أ (R N A) ويمتص من الجهاز الهضمي ولا ينفذ عبر الحاجز عبر المخ آلا في وجود الالتهاب الأغشية السحائي.
(5)حمض البارلنيوساليلك (Para Amino Salicylic acid) (PAS) ضعيف التأثير على ميكروب الدرن. ولذا يستخدم مع الأدوية االأخرى لمنع حدوث المناعة0 ولايعطى مع الريفامبين لانه يؤثر على امتصاصه في الجهاز الهضمي.
(6) الكاناميسين Kanamycin الفيوميسين Viomycin الكابربوميسين Capreomycin هذه المضادات الحيوية تستخدم في حاله المناعه للادويه الاخرى وهي مضادات فعاله وتتشابه في الاعراض الجانبيه وتؤدي هذه الادويه إلى حدوث تأثيرات ضاره على السمع والكلى ويؤدي الفيوميسين إلى حدوث حساسيه وتغير في املاح الدم ويعطى مع ستربتومايسين


منقول
سبحانك لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


التوقيع

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير,
احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز
وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا
ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان . رواه مسلم .


اضغط هنا لتكبير الصوره

وطني لحبك في العظام دبيب
و بك الأحبة و الزمان يطيب

اضغط هنا لتكبير الصوره




سيل الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ترشيد استهلاك الأدوية مهمتنا جميعاً سيل الحب منتدي صيدلية المنتدى 3 09-15-2020 09:15 AM
الأدوية المستعملة لعلاج الإلتهابات الجرثومية سيل الحب منتدي صيدلية المنتدى 5 12-30-2019 05:12 PM
روايه بشويش ضميني علي الصدر تكفين واذا طلبتك شي لاتمنعني رومنسه جريئه **الغلا** قسم الروايات المكتملة 129 04-22-2015 01:27 AM
روايه ياحظ عينك Roraa قسم الروايات المكتملة 63 10-12-2013 01:07 PM


الساعة الآن 03:58 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.