قديم 10-19-2013, 08:47 PM   #1
::مراقب عام::
 
الصورة الرمزية محمص القلوب
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U.A.E ^_^
المشاركات: 37,565
معدل تقييم المستوى: 10
محمص القلوب is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى محمص القلوب
افتراضي الحزن والحِداد خطوة نحو الشفاء


تختلف ردّات فعل البشر على الموت والخسارة. الخسارات عامة تتعدى خسارة الأحبة بالموت إلى الفشل في العلاقات أو خسارة الماديات أو تشوّه السمعة وغيرها. وهذه كلها قد تؤدي إلى الحزن والاضطرابات وأشكال متعدّدة من الحداد النفسي.
لنّنا سنحصر موضوعنا الآن بالحزن والاضطرابات الناتجة عن وفاة مفاجئة أو متوقّعة.
فالوفاة من أكثر الأحداث تأثيراً في أنفسنا تحرّك المشاعر بشكل قوي يعبّر البعض عن مشاعرهم فيما يكتمه آخرون بداخلهم ما يولّد اضطرابات جسدية أو نفسية. وجميع حالات وفاة الأحبة تحرّك العواطف والتصرّفات وتؤثّر في نومنا وأكلنا وحالتنا الجسدية والنفسية. تحصل عادة ردّات فعل عفوية لدى معظم الأشخاص، مثلاً:

- عدم تقبّل فكرة الفراق\الموت
- عدم التصديق
- الصدمة
- الضياع والتخبّط
- الحزن
- الفزع
- الشعور بالذنب
- الشوق للمتوفي
- الشعور بالمهانة

اضغط هنا لتكبير الصوره
وقع الموت يختلف من شخص لآخر. وكان الباحثون مثال الدكتورة إليزابيث كوبلر روس يعتقدون أن هذه المراحل تتدرّج بتسلسل معيّن لدى أهل الفقيد. في ما بعد تبيّن بأن تدرّجها يتوقّف على شخصية المحزون كما على عوامل داخلية وخارجية مختلفة.
مما لا شك فيه أن فقدان شخص عزيز يحدث انقلاباً في النفس قد يستمرّ أشهراً أو سنوات وقد يمر بسلام دون أن يترك أثر ملحوظ أو قد يحرّك أو يزيد من حدة الألم وأمراض جسدية ونفسية كانت موجودة لدى المحزون أو تظهر عنده بعد الخسارة.
يمكن تصنيف ردّات الفعل المذكورة أعلاه على الشكل التالي: حداد ضمن الفترة الطبيعية وحداد معقّد يستمر فترات تزيد بكثير عن العادة أو يتخلّله اضطرابات تدوم حدّتها ومداها أكثر مما يحدث في الحالات العادية. في الحالتين قد يحتاج المرء إلى بعض المساعدة المختصة لتخطّي مرحلة الحزن يخرج من بعدها المرء معافاً وربما أكثر حكمة من ذي قبل.
والحزن شعور داخلي قوي له مظاهر خارجية أيضاً. والطقوس الدينية المنظمة لتكريم الميّت تساهم في الحقيقة في تهدئة مخاوف الأحياء من أحبابه أو تشكّل وسيلة تواصل ودعم إجتماعيين، أما اللباس والهندام فكلها علامات ومظاهر تدل على أن المحزون في فترة حداد.


أما على الصعيد الجسدي أو النفسي فنرى أن المحزون يبكي أحياناً أو يسكت أحياناً وفي البداية قد يحاول المحزون أن يبعد انتباهه عن الوفاة أو يتجاهل قوة الموقف وشدة المشاعر ولكن هذا غير مستحبّ صحياً ويؤدي إلى أمراض وأوجاع جسدية ونفسية: مثلاً أوجاع البطن واضطرابات الجهاز الهضمي والقلق والأرق والاكتئاب وغيرها وبعض الأشخاص تكون لهم الوفاة صدمة نفسية كاملة الدرجات تستوجب العلاج الخاص Grief therapy وربما إستشارة الطبيب النفسي عند الحاجة القصوى.
ويستحسن أن يسمح المرء لنفسه ويسمح له من هم حوله بأن يعبّر بحرية عن مشاعره القوية مثل الغضب من الميت بسبب تغيّبه و"تركه" إياه أو الشعور بالذنب أننا لم نفعل ما فيه الكفاية لعلاجه أو أننا كنا على خلاف معه ونشعر بالندم الشديد أننا مثلاً لم نعامله جيداً في آخر أيامه...الخ.
وهناك فترة الحداد الأولى تليها المراحل الطويلة الأمد. وفي الفترة الأولى قد نحس بأن الميت معنا وأننا نراه هنا وهناك في المنزل وتكثر عند البعض الأحلام التي يحضر فيها الفقيد. وفي هذه الفترة قد تكثر الآلام الجسدية أو فقدان الشهية وخسارة الوزن لدى البعض كما الدخول في اكتئاب حقيقي وأفكار أو أفعال انتحارية من شدة الألم والخوف أو الشوق إلى الفقيد.
قد يأتي البكاء والحزن على شكل موجات متتالية تشتدّ ثم تهدأ لتحلّ محلّها موجة أخرى ومع مرور الوقت والنجاح في التعبير عن هذا الحزن كل مرة تتباعد موجات الحزن لتتّسع الفترة الزمنية الفاصلة بين هذه الموجات.
وبالإضافة إلى الهزة النفسية والجسدية التي تصحب الخسارة بالوفاة فأحياناً يكون الميت هو المعيل للعائلة مثلاً فتتغيّر أوضاع العائلة المادية وهذا تغيير كبير يشكّل سبب همّ غمّ للعائلة. وفي أحيان أخرى، كوفاة الزوج أو الزوجة وغياب الأولاد، يصبح المحزون وحيداً في البيت وهذا ما يزيد المعاناة لدى الكثيرين ويؤلمهم أكثر خصوصاً إذا كانت لديهم شخصية حساسة تجاه الفراق والوحدة بسبب ظروف معاشة في الطفولة فعندها تكون خسارتهم الحالية كارثية.
اضغط هنا لتكبير الصوره
نصائح مفيدة للمحزونين
1) عدم كبت المشاعر مهما اشتدّت ومحاولة التعبير الصريح عنها وتحمّلها والسماح لأنفسنا بالبكاء عند الحاجة أو الخوف أو الغضب وغيرها من مشاعر الحنين والاشتياق.
2) اهتم بصحّتك: لا تنس أن تخطيك فترة الحداد يتطلّب أن تهتم أيضاً بجسدك وصحتك والأكل والنوم الكافي وعدم إهمال الروتين الصحي اليومي.
3) التواجد مع المقرّبين من أصدقاء خصوصاً أولئك الذين يسمحون لك بالتعبير عن مشاعرك بدون قمع أو تدخّل والأشخاص الذين يدعمونك وتشعر بمحبّتهم. كما وهناك أيضاً أوقات قد تحب أن تختلي فيها بنفسك.
4) عدم إتخاذ أي قرارات مهمة بشكل عشوائي أو سريع أو كردّ فعل غير مدروس للتلهي عن حزننا أو تغيير واقعنا هروباً من الحداد.
تذكّر أن عملية الحزن قد تستمر أشهر أو سنوات لدى البعض لذلك ليس غريباً مرورك ببعض الفترات التي تخفّ فيها وطأة الألم لتليها موجة جديدة من الألم النفسي وبصورة عامة تخفّ شدة الألم كلّما عبّرنا عنه بطلاقة وانفتاح وتقبّلنا خسارتنا. وهذا ما يفسّر تضاؤل حجم الألم لاحقاً وليس فقط مرور الزمن، فمرور الزمن دون التعبير عن المشاعر لا يغيّر شيئاً من حالة الحداد.
وأخيراً تذكّر أن في كثير من الحالات يستحسن اللجوء إلى الاستشارة النفسية عند الإحساس بأعراض تتخطى ما ذكرناه أو تدوم بشكل ملفت يؤثّر على صحة المحزون أو قدرته على ممارسة حياته الطبيعية بعد مرور فترات كافية إجمالاً للتعبير عن الحزن واستيعابه بجهازنا النفسي والعصبي.
كيف يمكنك أن تقدّم المساعدة لشخص محزون؟
وقد يحتاج الشخص الحزين إلى دعم الآخرين الذين يقدرون أن يساعدوه بالطرق التي تشمل الإصغاء له وتشجيعه على التعبير العاطفي بالبكاء أو الكلام ومهما كانت هذه المشاعر صعبة. لا تقلّل إذاً من أهمية الصدمة أو الخسارة التي تعرض لها كأن تستعمل العبارات التالية لمواساته:
- الكلّ يموت.
- لا تقلق ستتحسّن تلقائياً بعد فترة.
- لا تحزن إن الفقيد كان عمره كبير وعاش حياته.
- هل كنت تتوقّع أن تعيش والدتك إلى الأبد؟
هذه الأقوال لا تساعد أبداً ولا تعزّي. من المهمّ مساعدته بالأعمال اليومية كرعاية الأطفال أو الطبخ والقيام ببعض المسؤوليات للتخفيف عنه.
على المقرّبين منه العلم بأن الحالة الحدادية قد تدوم لأشهر ولذلك ينصح بالتريّث والصبر وتذكير المحزون بأن استيعاب ما حصل قد يأخذ بعض الوقت.


0 10×10 يتنافسون على القاب بطولة دبي الدولية
0 هيا لنصنع اناره سهله ورائعه من
0 بسموث سبساليسيلات
0 طرق وضع المكياج الصحيحة
0 صحتك ورمضان.. خمول أو فرط الغدة الدرقية
0 أي سيارة أودي تفضلون من بين هذه الموديلات؟
0 كيف يمكن للرجل الحسّاس أن يجسّد رجولته؟
0 برودكاستات منوعة (16) للواتس آب::حب و عشق::
0 الحرب العالمية الثالثة (هرمجدون) ماذا تعرف عنها ؟
0 فالكاو سيقاتل للمشاركة بكأس العالم
0 برنامج رائع جدا
0 وصفه القشطه للبشره الحساسه ، خلطه القشطه لجمال البشره وتنظيفها
0 الاجهاض التلقائي المتكرر يزيد من احتمالات الاصابة بنوبات قلبية
0 طريقة عمل تسريحة كورية روعه بالصور
0 الرسم على الاوركانز 6
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره


أستغفرك ربى و أتوب اليك


محمص القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-19-2013, 08:54 PM   #2
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية مغربية تلموت
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: في قلب امي
العمر: 23
المشاركات: 7,103
معدل تقييم المستوى: 17
مغربية تلموت is on a distinguished road
افتراضي


تسلم ايدك
الله لايحرمنا جديدك
ودي


0 أحلام تتهم زوج نانسي عجرم بالبخل.. والفنانة اللبنانية تُحرجها بهذا الرد
0 أربع أمنيات لأربع نساء أوروبيات
0 كلمات حب بالانجليزى
0 الهيئة العالمية للمسرح تختار اذربيجان لعقد مؤتمرها العام 2014
0 نشطاء الفيس بوك يتداولون صورة لميرفت أمين وهى طفلة
0 بطل مسلسل فريحه يتعاطى المخدرات
0 المغني الاميركي ليني كرافيتس يدعو من مهرجان موازين الى السلام بين الاسرائيليين والفلس
0 غزل متبادل بين راغب علامة ونجوى كرم
0 ديكورات صينية
0 لمرضي الضغط في رمضان الكركادية وحده لا يكفي
0 الدول العشر(10) الأكثر عنصرية في العالم
0 رزان مغربي: هناك من أعدمني معنوياً
0 مخرجة كردية: لا تصوّتوا لبرواس حسين
0 أشياء لاأحد يستحقها ...
0 بالصور.. بيرين سآت متألقة بحفل عازف الكمان الإسرائيلي إسحاق بيرلمان مع حبيبها
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الله يرحمك يا ابي
((اللهم أغفر له وارحمه , وعافه واعف عنه , وأكرم نزله ووسع مدخله , وأغسله بالماء والثلج والبرد , ونقة من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس ,وأبدله داراً خيراً من داره , وأهلاً خيراً من اهله , وزوجاً خيراً من زوجه , وأدخله الجنه وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ))

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
بكفي عنصريه واحنا كلنا عرب
مغربية تلموت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصف الرسول صلى الله عليه وسلم !!!ADO!!! منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 17 01-22-2017 05:59 PM
درر من أقوال السلف في الصدق والإخلاص أبو عبد المجيد الجزائري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 13 01-04-2017 06:40 PM
رساله الى مستخدمى الانترنت ابو اسامه _1 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 16 05-17-2012 12:11 PM


الساعة الآن 02:20 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.