قديم 06-29-2007, 09:14 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,379
معدل تقييم المستوى: 16
دكتور نوكيا is on a distinguished road
افتراضي أضواء على الأنباء (حسن نصر الله- بشار الأسد- خبر زواج سهى عرفات )


حسن نصر الله

لم أسخر في أحد مقالاتي السابقة من السيد حسن نصر الله بل سمّيته "الفتى الملتحي المعمم بالسواد" وذلك على لسان الحكام العرب الذين أحرجهم وتحرجهم شجاعته وهم جبناء وشعبيته وهم مكرهون.

حسن نصر الله إمام شيعي وقائد للمقاومة اللبنانية وهو لم يخض حربه الأخيرة مع آلة الإجرام الصهيونية ى من أجل فرض سلطة آل البيت ولا للإقناع بشفاعتهم في الآخرة ولا لإثبات عصمة الإمام الشيعي وحتمية ظهور المهدي المنتظر ليسود الأرض ويملأها عدلا إلى غير ذلك من التعاليم الشيعية... بل خاض هذه الحرب من أجل بلده لبنان المستهدف دوما من قبل الجار الصهيوني البغيض. وربما يكون حسن نصر الله قد خاض هذه الحرب أيضا لنصرة الفلسطينيين وتخفيف وطأة العدوان الصهيوني عنهم بعد أن حوصروا اقتصاديا وسياسيا وأعملت فيهم آلة الحرب الإجرامية أمام العالم الذي وقف متفرجا ن لم يكن محرضا ومتشفيا.

وبهذه المعاني يمكن أن يكبر السيد حسن نصر الله في أعين أهل الحق وأنصار العدل بقطع النظر عن انتمائهم الإسلامي الشيعي وانتماءاتهم العلمانية أو الفكر السياسي اليساري... أو ما شئنا من المسميات. ثمة ظروف واقع على الأرض ينبغي أن يهدأ فيها الخلاف ولا أقول يموت. ومواجهة حزب الله للعدوان الإسرائيلي واحد من هذه الظروف، فتحية تقدير من شخصي المتواضع إلى أبطال المقاومة في لبنان وإلى قائدهم... ولن أزيد على ذلك فأنا لا أجيد المدح. ولا أجيده كثيرا.

ألا من أحد يُسكت هذا الفتى ؟!

ما إن سكت في لبنان دوي المدافع والصواريخ حتى قام في دمشق هدير وارث عرشها. بشار الأسد يخطب في محفل "للإعلاميّين" فيشيد بالمقاومة اللبنانية ويتغنّى بانتصارها ويشجب المتخاذلين وأنصاف الرجال وأنصاف المواقف. ثم يدلي بشار الأسد للإعلام بأحاديث يشرح فيها خطابه الناري المذكور سابقا.

ليس ما يصدم في خطاب الأسد تحامله على الحكام العرب فهم يستأهلون التحامل وبمن فيهم المتحامل نفسه. وليس ما يصدم في كلام الأسد إشادته بنصر لم يصنعه بيديه، فالعرب عائلة واحدة ولأفرادها أن يفخروا بإنجازات الأفراد الآخرين عملا بالمثل العربي القائل "أبي يغزو وأمّي تحدّث". ولكن ما يصدم في كلام بشار الأسد في خطابه المذكور وفي مقابلاته التلفزية هو تصريحات من نوع أنّه لن يستجيب لأيّ مطلب داخلي تحت الضغط (يقصد الإصلاح السياسي وإطلاق سراح المساجين السياسيين وإطلاق الحريات) ومن نوع أنّ كل تدخل أجنبي لفائدة معارض سوري (مبتلى بقمع النظام) يعتبره بشار الأسد دليلا على خيانة هذا المعارض يستوجب معاملته بما يعامل به الخونة.

في غير الظرف السوري الحالي كان يمكن ألاّ نلقي بالا لهذا التصلّب والصلف المألوفين لدى الحكام العرب. ولكن في هذا الظرف السوري الحالي الذي تمارس فيه الضغوط الأمريكية على سورية يبدو كلام الأسد محزنا حقا، ففي الوقت الذي تحتاج فيه سورية جميع أبنائها محررين طلقاء ليلتفّوا حول دولتهم ويحصّنوها ضدّ الاستكبار الأمريكي، يتكلّم رئيس هذه الدولة ليتوعّد أحرار شعبه بدوام القيد وليرميهم بالخيانة وكأنّه يجهل أنّه كان بوسعه أن يفكّ قيود شعبه بلا ضغوط ولا وساطات من أيّ كان.
لقد أضاع بشار الأسد فرصة ثمينة يجرّب فيها فضيلة الصمت...

الموقف التونسي "النموذجي"

يكثر التبجح في هذه الأيّام بالموقف التونسي "النموذجي" من حرب إسرائيل على لبنان. لننظر في هذا الموقف قليلا: قلق وانشغال (كالعادة) وأسف لموت الضحايا المدنيّين (حتى إسرائيل تأسّفت لموت الضحايا المدنيّين) وإعلان الحداد الرسمي (النظام يسمح بالحزن ولا يسمح بالتظاهر للتعبير عن الغضب ويضرب الغاضبين الذين حاولوا التظاهر) تحكيم الشرعية الدولية (المشلولة والممنوعة أمريكيا من القيام بوظيفتها) دعوة لاسترجاع الدولة "سيادتها" على لبنان (أي إلغاء المقاومة، وهذا ما ينادي به بوش) إذن بجمع التبرعات (وقد جعل لها النظام حسابا في بنك يحمل رقم 3535 ومجموع أرقامه يساوي سبعة بمفهوم التنجيم بالأعداد وهو الرقم الذي يتفاءل به بن علي واختاره لصندوق 2626) إرسال معونات للشعب اللبناني (طائرة متلفزة بحضور سفير لبنان حتى يشكر السيد الرئيس) أمّا الدم المجموع فكلّ التقدير لمن تبرعوا به ولكنّي أنصح الإخوة اللبنانيين بأن يتريّثوا في استعمال هذا الدم (إن وصلهم) وأن يتركوه يصفو ويرتاح قبل حقنه للجرحى والمرضى. فالدم التونسي محروق من "الدُّمّار" وليس اللبنانيّون بحاجة إلى إضافة "الدُّمّار" إلى الدَّمار".

موقف النظام التونسي موقف رخو وباهت ولا طعم له ولا لون، إنّه مجرد هروب من مضاعفات ممكنة للأزمة اللبنانية في تونس... طبعا مع التوظيف الدعائي المألوف لكلّ شاردة وواردة.

إنّ الموقف التونسي الرسمي بعيد عن المواقف الواضحة والشجاعة في هذا الاتجاه أو ذاك (موقف مبارك وموقف شافيز) ولهذا فهو لم يحظ بأيّ اهتمام إعلامي... إلآّ في إعلامنا الدعائي المأجور.

لو كان بورقيبة رئيسا لتونس لكان له من هذه الحرب موقف لايمكن أن يمرّ دون أن يسترعي الانتباه. وذلك هو جوهر الفرق بين دكتاتورية بورقيبة القائمة على أفكار وتصوّرات للحكم وتسلّط بن علي القائم على الحكم بلا أفكار ولا تصوّرات.

زواج يعطّل "تونس نيوز"

أعلنت وكالة "تونس نيوز" عن خبر زواج سهى عرفات أرملة الرئيس الفلسطيني الراحل من أحد أصهار الرئيس التونسي وقالت إنّها استقت الخبر من مصدر جدير بالثقة امتنعت عن البوح بهويته عملا بالحق المكفول للصحافة في حجب مصادرها.

سهى عرفات نفت الخبر وتوعّدت بمقاضاة ناشريه. وبوليس الانترنت في تونس عاقب "تونس نيوز" بلا مقاضاة وعطّله، وهذا ما لم يحدث في أوج نشاط الموقع والتهابه بخطاب نقدي قوي للنظام التونسي: فهل يكون خبر الزواج هذا أهمّ عند النظام التونسي وأكثر حساسية من الهجوم عليه والطعن في شرعيته والمطالبة برحيله ؟

إنّ أخبار غرام وزواج أهل السلطة والقريبين منها تسترعي دائما اهتمام الصحافة. ولكنّ موقع تونس نيوز ليس من تلك الصحافة الولوعة بنقل غراميات المشاهير. وإذا كان نقل خبر هذا الزواج فلأنّه يطرح رهانات سياسية ومالية ضخمة تهم تونس وفلسطين. فالعروس في هذا الزواج هي أرملة وجه تاريخي كبير في الصراع الفلسطيني مع إسرائيل. وهي تحتجز- فيما يقال وقد سمعناه في وسائل الإعلام واسعة الانتشار- ثروة مالية ضخمة من مقدرات الشعب الفلسطيني الذي يتضوّر جوعا في هذه الأيّام وتحت الحصار المضروب عليه ماليّا وسياسيّا وعسكريّا. أمّا العريس فهو قريب جدّا من قصر رئيس يزعم دائما أنّه من أكبر أنصار القضيّة الفلسطينيّة ويقول إنّها قضيّته الشخصيّة. وهو إلى ذلك_ أي العريس_ ممّن تستجيب لهم الثروة بسرعة وتحبّهم لأنّهم يحبّونها.

لهذه الاعتبارات يجد قارئ تونس نيوز نفسه ميالا لتصديق هذا الخبر، والأسف له (لا من أجل الزواج المباح لكلّ أحد بل للشقّين المالي والسياسي لهذا الزواج).

ردّ فعل النظام لا يخلو هو الآخر من إثارة الريبة والتأشير على إمكانية صحّة الخبر. وهذا الخبر لا يخاف النظام تبعاته في تونس التي علّمها أن تقبل بكلّ شيء حتى بالأسوأ وأسوأ الأسوأ بل يخاف تبعاته عربيا وخاصة فلسطينيا، فالرئيس الذي جعل من القضية الفلسطينية قضيته الشخصية لا يجوز أن يعرف الناس والفلسطينيّون تحديدا أنّه يضمّ إلى عائلته من اتخذت من المال العام الفلسطيني ثروة شخصية.

في الوقت الراهن وحتى إذا كان زواج سهى عرفات من صهر بن علي قد وقع بالفعل فإنه من شبه المستحيل التدليل على وقوعه فإدارتنا ومؤسساتنا تتقن الصمم والخرس عن كلّ ما يتعلّق بحياة القصر والمحيطين به. ولكن ما هو غير مستحيل بل ممكن جدا وقريب الحدوث هو استرجاع تونس نيوز لموقعها ولنشاطها العادي حتى تعلمنا بأشياء كثيرة منها أسباب كثرة تردد محمود عبّاس على تونس في هذه الأيّام بالذات.

كلّ تضامني مع "تونس نيوز" ومطلق مساندتي لها. والعاقبة لها في الأفراح والمسرّات.

مباشر

تعرفون بلا ريب أنّ السلطة التونسية لا تخاطب معارضيها أبدا بصفة مباشرة فهي ترسل البوليس "ليحاورهم" في الداخل وترسل "خبراء الاتصال" لديها "ليتناقشوا" معهم في الخارج... أمّا التنصت على هواتف المعارضين فهو حيّ ومباشر إلى درجة أنّ المتنصّت يتدخل أحيانا لقطع مكالماتنا أو لإرسال إشارات صوتية دالّة على وجوده... ربما ليتسلّى ومعه حق فهذه المهمّة تغدو مقلقة بمرور الزمن إلى جانب كونها قذرة في كلّ الأزمان.

الجديد الذي علمناه في المدة الأخيرة هو أنّ التنصّت على المعارضين ليس مركزيا فقط بل يمكن أن يكون لامركزيا عند الاقتضاء بحيث تمتدّ خيوطه من قاعة العمليات المركزية إلى متنصّتين ميدانيّين يباشرون مهمّة بعينها.

لقد اكتشفت هذا يوم تمّت محاصرة الصحافي الشاب توفيق العياشي مراسل قناة الحوار وهو بمعيّة سليم بوخذير في طريقهما إلى بيت محمد عبّو لإجراء حوار مع زوجته. من عادتي في مثل هذه الظروف أن أتابع المتعرضين إلى القمع البوليسي بالهاتف لأعرف أين هم وأطمئنّ عليهم ولأحسّس البوليس المتنصّت بأنّهم ليسوا وحدهم.

في ذلك اليوم لاحقت كالعادة توفيق وسليم بمكالماتي الهاتفية. وعند مكالمتي لتوفيق سمعت البوليس الذي حمله إلى المترو قسرا وأبى إلاّ "تشييعه" بعيدا وهو يقول له "علّق يهديك ربّي" وفيما بعد ولمّا هاتفني توفيق بعد وصوله إلى بيته سألته عن هذه الجزئية بالذات وعمّا ضايق عون البوليس في مكالمتي له فأخبرني أنّ البوليس قال له "إنّ "عَرْفي" يتنصّت على مكالمتك هذه وهو يأمرك بأن تقطعها".

إذا كان الغريب والمحزن هو أن يُضرب هذا الحصار المقيت والشرس على بلاد مسالمة وعلى معارضين عزّل فإنّ الأشدّ غرابة والأبعث على الحزن هو أن يجد النظام في المجتمع التونسي المحاصر كل هذا القدر من الأعوان القابلين بالمهمّات الذليلة المذلّة المستهلكين لأطنان من الخبز دون أن يجوعوا لقيراط واحد من الكرامة.

لكلّ ما تدرّب عليه

يوم 22 أوت الجاري وفي وسط مدينة بنزرت قتل منحرفان فتاة في مقتبل العمر تحصّلت لتوّها على شهادة الباكالوريا وذلك بعد عجزهما عن اختطاف هاتفها الجوّال. المجرمان ما يزالا بحالة فرار إلى حدّ كتابة هذه السطور، ولم يعرف بعد شيء عن هويتهما.

إنّها جريمة من الجرائم الكثيرة المتكاثرة التي يتزايد وقوع شبابنا في خندقها. وهذا الحادث قد لا يتطلّب منّا اهتماما خاصّا إذا قرأناه على صفحات الجرائد. ولكن إذا تمّ اقتراف هذه الجريمة ولوذ مرتكبيها بالفرار في قلب مدينة بنزرت فإنّه لا يمكننا إلاّ أن نتذكّر أنّ بوليس هذه المدينة من أنشط البوليس التونسي ولكن في ملاحقة النشطاء والقبض على الشبّان الأبرياء وقودهم إلى محكمة مقاومة "الإرهاب" وخاصة في التضييق على المناضل الكبير عم علي بن سالم.

إنّها مسألة تخصص وتدريب لاغير، والبوليس التونسي يُدرّب على تقويض أمن المواطنين أكثر ممّا يدرّب على حفظ أمنهم.

(المصدر: مجلة "كلمة" الألكترونية، العدد 45 بتاريخ 3 سبتمبر 2006)

م
ن
ق
و
ل


0 العلاج بالماء
0 كاس الخليج 18 بالامارات
0 اجمل واكبر مكتبة لالعاب الجوال نوكيا6680 6630 6600 6670
0 صوره شبيه الامير سلطان بن عبد العيزيز
0 لماذا يا حواء !!؟
0 مصيبه في المدينه المنورة
0 رواية بشروه انى برحل
0 وصفه لتبييض تبيض المناطق الحساسه وما بين الارجل والابط
0 بلوتوث جن .. مقطع فديو مخيف لمن يجرؤ فقط
0 الفرق بين بنات السعوديه والبنات الاخريات
0 لعشاق المحيطات والبحار
0 صور ضب يقتل ثعبان ويشق بطنه
0 كريكاتير عن الدنمارك
0 ادخال مارادونا المستشفى اثر معاناته مشاكل صحيه
0 قصيده بدهان الرمالي الشمري يستعطف فيها قبلان الشراري
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
دكتور نوكيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2007, 03:31 AM   #2
:: المؤسس و القائد الاعلى للقوات المسلحة::
 
الصورة الرمزية بــــــــــرق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
العمر: 37
المشاركات: 2,975
معدل تقييم المستوى: 10
بــــــــــرق is on a distinguished road
افتراضي


الله يعطيك العافيه اخوي حسايف


حرب لبنان مرت ولكنها لم تنتهي
اعتقد ان البقيه تاتي


0 الى كل من تخون
0 قطار يصدم جمــل (مقطع)
0 حمله امريكيه شرسه .على السعوديه .لانهاء مقاطعتها لاسرائيل
0 أغرب زواج بالريـاض
0 مرض التوحد اعراضه وعلاجه
0 مـــاجد على سرير المرض ..ويحصل على درع الموضف المثالي اليوم
0 كنفارو الايطالي يحصل على الكرة الذهبيه
0 صور تبيــن عظمه الخالق خسارة ان لم تدخل
0 طالبه سعوديه تدمر 30 موقعا مسيئا للرسول
0 بنوته جده صارت مشرفه مبرووووووووووووك
0 فتاه تقول لسوادني يا اسود ... فأنظر بماذا كان جوابه !!!
0 طريقه تخليك تعرف جهازك مخترق ام لا في عشرين ثانيه فقط
0 برنامج للمهتمين بصنع البطاقات الشخصيه
0 اغرب موقف سيارات في اليـــابان
0 قبل ان تدخل ( مهم للجميع )
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

ملء السنابل تنحني تواضعا والفارغات رؤسهن شــوامخ
بــــــــــرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2007, 02:34 PM   #5
مشاغـب بن مـش مش أل شوشو
 
الصورة الرمزية مشاغــــــب
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: إطآليآ 2a765c8
المشاركات: 4,907
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 19
مشاغــــــب is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى مشاغــــــب
افتراضي


اشكررررك اخوي على مووضووعك الرااايع والكثررر من راايع
تقبل مررروري معك
~¤ô_ô¤~مشاغـــــــاضغط هنا لتكبير الصوره ـــــــب~¤ô_ô¤~


0 كوارث الجمال تجيدونها هنا::ياساتر::
0 طريقه اخرى لختم القرأن الكريم برمضان
0 نكت عن السحالي...((داخلة سحليه))
0 ماهي طرق التخلص من البنات
0 رســـــــالة أم ( محششه ) الى ابنها
0 اسئله مضحكه على السحالي وإلي تجاوب لها تمساح هديه خخخخخخخخخ امحق من هديه
0 ظَرآفة عيَالنا ع الجدرَان‎
0 صور الممثله السوريه لورا ابو اسعد
0 قصة الحلاق الطيب والهندي...
0 حركات الشباب اثناء المذاكرة
0 عزيزتي / عزيزي : مدمن البي بي :-
0 شاب يضرب أباه بالمصحف...
0 قصه حلوه ومرعبه وبنفس الوقت مضحكه
0 طريقة ختم القران 4 مرات خلال الشهر المبارك ::
0 شوفوا هالطالب الي جنن الاستاذ
التوقيع
ayman_mtu_5 <------ Instagram
++ SNAPCHAT >> ayman_mtu

قدّ آگونْ مجردَ ؛ إنسَآن عآإدي”
~ فِي هذا العآإآآلم ، ،
لگنيّ آثق بِـ آننيّ لِـ شخصّ مـآ ”
آغلى منْ هَذآ العآلمّ بِـ آگمله ، ،
مشاغــــــب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يحمل سلاحا قاتلا Emad Alqadi منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 26 11-06-2018 10:39 AM
تفسيـر الاحـلام حسب الحـروف ....... ملــف كامــل .. عديل الروووووح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 53 11-16-2017 12:18 AM
رواية عشانك بس ضحكتي دمعة قسم الروايات المكتملة 122 02-18-2016 05:49 PM
ملف ... الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (ارجوا التثبيت) خاليه المشاعر منتدي اطفال - تربية الاطفال 13 04-10-2012 06:27 PM
إن الإسلام قادم فارس اللغة المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 01-19-2009 11:51 PM


الساعة الآن 07:14 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.