قديم 11-11-2013, 11:23 AM   #1
-||[عضو نادي الاساطير]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: فلسطين
العمر: 27
المشاركات: 48,773
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 57
a5one is on a distinguished road
افتراضي الإستماع والمناغاة ضروريتان لإكساب الطفل مهارة النطق


الإستماع والمناغاة ضروريتان لإكساب الطفل مهارة النطق
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تشكو أمهات من بطء تعلم أطفالهن الكلام رغم بلوغهم العام الثاني وكثيرا ما تخرج الجمل من هؤلاء الأطفال غير مترابطة أو مفككة. فيما يجمع آخرون الكلمات بطريقة خاطئة أو يؤنثون المذكر أو العكس بشكل يثير سخرية الأطفال الذين يكبرونه.اضغط هنا لتكبير الصوره


ويتساءلن في قلق وحيرة هل هي ظاهرة مقلقة وتحتاج إلى تدخل علاجي؟ وهل من معرفة بالطرق والعوامل المؤثرة في تطور النطق واكتساب اللغة لديه حتى يكون بالإمكان مساعدته في النطق بشكل سليم؟

ويؤكد خبراء أنه ليس هناك ما يثير قلق الأمهات أمام هذه الحالة فكل طفل حالة قائمة بذاتها فيما يتعلق بمراحل نموه اللغوي كما في مراحل نموه الجسدي والعقلي والانفعالي.

إلى ذلك يقول استشاري الطب النفسي والخبير الدولي بأمراض التخاطب بجامعة بوسطن الأميركية الدكتور فؤاد عطية: إن ''لكل طفل خصوصيته فيما يتعلق بنموه اللغوي من حيث اعتماده على الكلمات والمفردات التي يستعملها إذ كشفت اختبارات قياس الذكاء أن جانبا منه يعتمد على المفردات التي يعرفها الطفل ويرددها''.

ويتعلم الطفل مع اكتمال عامه الثاني وفق عطية جملا قصيرة مكونة من كلمتين إلى أربع كلمات موضحا أنها كلمات محدودة بعض الشيء ويستعمل ما يعرفه منها باستعمالات مختلفة بالإضافة إلى أنها جمل خالية من أدوات الربط أو الظرف أو الضمير أو حروف العطف.

ويطلق خبراء اللغة على مرحلة ما بين سنتين وثلاث سنوات ''مرحلة الكلمتين'' إذ غالبا ما تتكون من كلمتين فقط ومن ثم يبدأ في اكتساب واستعمال المفردات التي تدل على اسم المكان والفعل والصفات والوقت فضلا عن استخدام كلمات النفي بشكل صحيح.

وفي بداية العام الثالث تزداد مهارة الطفل في اكتساب المفردات اللغوية إذ يصبح قادرا على اكتساب ما بين 20-30 كلمة جديدة في الأسبوع الواحد إلى أن يصل في نهاية العام الثالث من عمره ليكون قادرا على التكلم بصيغ الجمع واستعمال الضمائر والتحدث بلغة الماضي والمستقبل كأن يقول: بالأمس حدث كذا أو غدا سأفعل كذا... وهكذا.

ومع بلوغ الطفل سن الرابعة تصبح جمله أكثر تعقيدا فتحتوي على الأسماء والأفعال والأماكن والأزمنة بشكل صحيح تقريبا ويبدأ في إبراز لباقته وانطلاقة لسانه. وإن كان يخطئ في استعمال الجمع ولا يفرق تماما بين أنواع الجمع فنجده يقول ''قلمات'' لجمع قلم على وزن جمعه ''لتفاحات'' أو ''كرسيات'' وهكذا.

ويضيف عطية:'' مع إكمال العام الرابع تقريبا تزداد مهارة الطفل في تكوين الجمل الأكثر تعقيدا وتظهر قدرته على الربط في الكلمات وفي المعاني ويصبح بإمكانه التعبير عن الأسباب والصفات بالإضافة إلى تطور قدرته على تصنيف المواقف والتعبير عن رغباته بوضوح''.

وما بين الرابعة والخامسة من العمر تلاحظ الأم أن الطفل سيكثر من استعمال أدوات الاستفهام ويتقن إلى حدّ مّا سرد الأحداث بتسلسل زمني وما بين الخامسة والسادسة يصبح الطفل متحدثا جيدا مثل الكبار ويكون بإمكانه إيصال ما يريده بوضوح وطلاقة كما يكون بإمكانه تطبيق قواعد آداب الحديث والاستماع ويمتلك القدرة على وصف ذاته ورغباته وعواطفه أشبه بلغة الكبار. وهنا تجدر الإشارة إلى أن إتقان الطفل لمهارة الحديث والحوار عملية مكتسبة يكتسبها خلال سنوات عمره الأولى ومن خلال احتكاكه المباشر بمن حوله سواء في البيت أو الحضانة ومن خلال ثقافة المجتمع المحيط به ونوع التنشئة الاجتماعية التي يتلقاها''.اضغط هنا لتكبير الصوره

من جانب آخر يقول الدكتور فؤاد عطية: ''هناك عوامل خارجية تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر في تطور اللغة والنمو اللغوي لدى الطفل بغض النظر عن الفروق الفردية بين الأطفال ومن أهمها كمية المفردات واللغة التي توجه إلى الطفل بشكل مباشر من الأم وباقي أفراد الأسرة. ومحاولات المحيطين به من إقامة حوار ذي طبيعة خاصة بين وقت وآخر بدءا ب''المناغاة'' في طفولته المبكرة فضلا عن حرص الوالدين على تسمية الأشياء والموجودات المحيطة به وإثارة انتباهه إليها كلما أمكن لهما ذلك إلى جانب حسن واستثمار لعب الأطفال ولحظات اللعب في إقامة حوار متنوع ومثير لانتباهه ومن خلاله يستطيع الطفل اكتساب الكثير من المهارات والمفردات اللغوية.

وفي مرحلة لاحقة نشير إلى أهمية الاستعانة بالقصص والحكايات المصورة وتشجيع الطفل نحو التبادل الحواري مع دميته ومع الآخرين مع تدريبه مع بداية العام الثالث على فن الحوار وآدابه وكيفية إبداء رأيه أو حاجته بكلمات يسمعها ممن حوله حتى يسهل عليه اكتسابها وتشجيعه أيضا على الاستعانة بالرسم والصور وسماع الموسيقى والبرامج التليفزيونية المناسبة لعمره وتشجيعه أيضا على استعمال الكلمات الصحيحة والنطق الصحيح والكف عن نهره وتأنيبه عند الخطأ وعدم الاستهزاء والسخرية بما يقوله أو ينطق به بل نحفزه بشكل هادئ ومحبب ودون تسرع نحو النطق السليم وفي مرحلة لاحقة بإمكان الأم أن تعلم طفلها حروفا وكلمات بسيطة من خلال الرسوم والصور وحسب قدراته فبإمكانها أن تطور لديه هذه المهارة.. ويجب على الآباء والأمهات إدراك قاعدة مفيدة وأساسية وهي أن الطفل الذي يحسن وتتاح أمامه فرص جيدة من الاستماع سيتمكن بشكل جيد من التحدث بطريقة أفضل


0 غرف اطفال فخمة
0 طريقة تفكير الطفل الرضيع
0 ديكورات زجاجية حديثة
0 تصاميم ديكورات روعه خشبية
0 شجعي طفلك على النظام
0 ** برنامج لتنمية اللغة لدى ضعاف السمع
0 أعراض مبكرة للسرطان يتجاهلها الرجال .. ؟؟
0 اشكال كنب مودرن رائع باللون الفوشيا 2014
0 اجمل صور الاطفال الشقية حلوين وزى القمر
0 ديكورات حمامات غاية فى الراحة والفخامة 2014
0 صور اطفال امامير وزى العسل وتنفع للتواقيع
0 أسهل طريقة لعمل الخبز بالزيتون
0 صور مطابخ الوميتال بالوان تحفة عصرية 2014
0 حمامات راقية 2013 ، حمامات جنان 2013 ، اروع الحمامات 2014
0 قشطة بانوفي المخفوقة بالبندق والشوكولاتة
التوقيع

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره
a5one غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طفلك من الميلاد حتى سن الرابعة a5one منتدي اطفال - تربية الاطفال 11 11-16-2017 09:00 AM
تربية الطفل تربية ايمانيه a5one منتدي اطفال - تربية الاطفال 0 11-11-2013 11:10 AM
اغذية الطفل الرضيع ونومه , ما هو اغذية الطفل الرضيع ونومه a5one منتدي اطفال - تربية الاطفال 0 11-09-2013 09:34 PM
الموسوعه الذهبيه لطفلك؟؟؟ a5one منتدي اطفال - تربية الاطفال 0 11-09-2013 07:52 PM
كيف تجعلين الطفل يرتدي ملآبسه ويخلعها بنفسه.بالصور الإسلام رباني منتدي اطفال - تربية الاطفال 1 09-27-2013 11:19 PM


الساعة الآن 03:24 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.