قديم 11-15-2013, 08:15 PM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بلد المليون ونصف مليون شهيد
المشاركات: 13,320
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 0
* بسمة أمل * is on a distinguished road
Exclamation التوقف عن تناول الدواء.. انتحار


هناك قاعدة طبية منطقية تقول بضرورة استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي قرار بالتوقف عن تناول أي دواء، لكن هناك من يفعل ذلك معرضاً حياته للخطر جراء هذا التصرف اللامسؤول.

والتوقف المفاجئ عن تناول الأدوية هو من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها كثيرون من المرضى، خصوصاً عند إحساسهم بالتحسن، فيعتقدون بأن لا حاجة الى متابعة الدواء الموصوف.

وتشاهد ظاهرة التوقف المفاجئ عن تناول الدواء بصورة متكررة لدى استعمال المضادات الحيوية، سواء من جانب الأطفال أم من الكبار، وهذا يعتبر أحد الأسباب الأساسية لازدياد حالات المقاومة الجرثومية تجاه الكثير من أصناف تلك المضادات.

ويـــفيد تقرير لمنظمة الصحة العالمية بأن عدد الذين يموتون سنوياً في دول الاتحاد الأوروبي جراء العدوى بجراثيم مقــــاومة للمضادات الحيوية وــصل إلى 25 ألف شخص، وأن اليونـــان وقبرص هما من أكثـــــر الدول التــي توصف فيها المضادات الحيوية.

ويشير خبراء المنظمة إلى أن المستشفيات والمراكز الصحية هي من أكثر المراكز التي تنتشر فيها البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. ووفقاً لهؤلاء الخبراء، فإن 40 في المئة من أطفال العالم يتلقون مضادات حيوية غير ضرورية في سن مبكرة، وأن تكرار استعمال هذه المضادات يجعلها مع مرور الوقت فاشلة في مواجهة الجراثيم المقاومة التي قد لا ينفع معها أي نوع من تلك المضادات، وهذا يعني بؤس المصير.

الأمر الآخر الذي قد يدفع البعض إلى التوقف عن تناول الدواء هو تغير لون الأدوية، وفي هذا الإطار ذكرت دراسة أميركية نشرها باحثون من جامعة هارفارد في أرشيف الطب الداخلي أن 50 في المئة من المرضى يتوقفون عن تناول دوائهم في حال حصل تغيير في لون أحد الأدوية التي اعتادوا على تناولها.

ويقول الباحث الرئيسي في هذه الدراسة آرون كيسيلهايم، معلقاً على النتائج: «إن التغييرات في الشكل الخارجي لحبوب الدواء قد تسبب بعض الحيرة للمرضى».

ويضيف: «خلال حديثي مع مرضاي، لاحظت أنهم يثيرون هذه المسألة دائماً، وأنهم لا يفهمون سبب اختلاف شكل هذه الحبوب».

أما الأمر الثالث الذي يقود إلى التوقف عن الدواء، فهو ظهور ردود الفعل المعاكسة التي تعتبر ظاهرة شائعة وتكون على درجات مختلفة، درجة خفيفة (بعض الغثيان مثلاً)، ودرجة متوسطة مثل الإسهال أو الإمساك أو الصداع، ودرجة حادة مثل الإغماء وخفقان القلب. وبسبب ردود الفعل هذه قد يقرر البعض التوقف عن أخذ الدواء فجأةً من دون إخبار الطبيب.

وفي خصوص ردود الفعل المعاكسة للأدوية تقول الدكتورة تيجال غاندي الأستاذة في كلية طب هارفارد، والخبيرة في سلامة الأدوية: «من المفيد عموماً استشارة الطبيب قبل التوقف عن أخذ الدواء، لأن وقفه قد يعرض حياة المريض للخطر، من هنا من الضروري أن يخبر المريض طبيبه عن أية آثار جانبية مقلقة يواجهها».

ويترافق التوقف المفاجئ عن تناول الأدوية مع ظاهرتين:

الأولى متلازمة نكس عوارض المرض الذي تم وصف الدواء من أجله، وهناك حالات قد يتفاقم فيها المرض إلى الأسوأ.

أما الظاهرة الأخرى فهي متلازمة الحرمان، وتحصل هذه عقب إيقاف الأدوية التي يمكن التعود عليها، مثل الأدوية النفسية، وبعض أنواع المسكنات.

وحول خطورة التوقف المفاجئ عن تناول الدواء، نعرض هنا بعض الأمثلة عليها:

- العقاقير الخافضة للكوليسترول، فقد أفادت دراسة علمية نشرت حديثاً في دورية الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب، عن معلومات جديدة وخطيرة تتعلق بالأشخاص الذين يتناولون العقاقير المخفضة للكوليسترول، مثل الأدوية التي تنتمي الى مجموعة «ستاتينات»، إلى أن المرضى الذين يتوقفون عن تناول مثل هذه العقاقير يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض باركنسون، مقارنة بالمرضى الذين يثابرون على تناول أدويتهم في شكل منتظم.

أشرف على الدراسة باحثون من الجامعة الوطنية التايوانية وشملت حوالى 44 ألف شخص ممن واظبوا على تناول العقاقير الخافضة للكوليسترول وغير المصابين في الوقت نفسه بمرض باركنسون. وكشفت النتائج أن الأشخاص الذين توقفوا من تلقاء أنفسهم عن تناول الدواء، ارتفعت فرص إصابتهم بمرض باركنسون بنسبة 58 في المئة مقارنة بالأشخاص الذين انتظموا في تناول تلك الأدوية.

- الأدوية المميعة للدم، أشار بحث جديد إلى أن المرضى الذين يعانون من مرض الرجفان الأذيني (خلل في نظم القلب) ويتوقفون عن تناول الأدوية المميعة للدم، يزداد عندهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وأن هذا الخطر يرتفع بالنسبة نفسها سواء أكان المرضى يتناولون العقار التقليدي المعروف «الوارفارين» أم الدواء الأحدث منه والأغلى ثمناً والمسمى «كزاريلتو» (ريفاروكسابان).

النتيجة المشار إليها جاءت بعد تحليل البيانات المأخوذة من تجربة سابقة شملت أكثر من 14 ألف مريض بالرجفان الأذيني. وقد ركز الباحثون في الدراسة على المرضى الذيــن توقفــوا عن تناول الأدوية، سواء في شكلٍ موقت أم في شكلٍ دائم. وبغض النظر عن الدواء الـــذي توقفوا عنه، سواء أكان عقار «الريفاروكسابان» أم عقار «الوارفارين»، فقد ارتفع معدل الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات الدموية بالدرجة نفسها تقريباً.

- مشتقات الكورتيزون، وهي أدوية تشبه في عملها هورمون الكورتيزون الذي تفرزه الغدة الكظرية الواقعة فوق الكلية، وعندما يتناول المريض مشتقات الكورتيزون تقوم الغدة المذكورة بالتوقف عن إفراز الكورتيزون. وإذا ما عزف المصاب عن تناول مشتقات الكورتيزون بشكل مفاجئ، فإن جسمه يخلو من هورمون الكورتيزون الضروري جداً للعمليات الحيوية ما ينجم عنه أخطار عدة، منها عودة المرض الذي كان يعالج، وظهور عوارض الانسحاب مثل الدوار، وضعف العضلات، وألم المفاصل، وتقشر الجلد، وضعف الشهية، والغثيان، والتقيؤ، والحمى، وهبوط مستوى سكر الدم، والصداع، وارتفاع الضغط داخل الجمجمة، وتغيرات عقلية، وربما الوفاة. لذا على كل مريض يتناول أدوية الكورتيزون ألا يتوقف فجأة عن تناولها، بل يجب القيام بهذه الخطوة تدريجاً وفقاً لتعليمات الطبيب حرفياً.

- أدوية الصرع، ويهدف استعمال هذه الأدوية إلى منع حدوث النوبات الصرعية من خلال المحافظة على تراكيز فعالة منها في بلازما الدم، لذا يعد ضبط الجرعة بعناية أمراً ضرورياً، ويتم البدء بالمعالجة بجرعات صغيرة تزداد تدريجاً إلى أن تتم السيطرة على النوبات.

ويسبب الإيقاف المفاجئ لمضادات الصــرع متلازمتي نكس العوارض والحــــرمان بشكل متداخل، ويكون المريض غالباً هو المسؤول عن الإيقاف المفاجئ لمضادات الصرع، ما يعرضه للوقوع تحــــت رحمة حزمة من العوارض المزعجة، مثل القلــــق والرجفان والأرق، وفي بعض الحالات تكون النوبة الصرعية شديدة ومستـــمـــرة بحيث يعجز المريض عـــن التـعرف على المـــكان والزمـــان ويعانــــي سلســـلة مــن العوارض الأخرى كالارتعاشات، وفـــرط التعرق، وارتفاع الحرارة، التي قد تنتـــهي بالسبات واضطرابات نفسية حادة. ويتم تدبير العاصفة الناجمة عن التوقف المفاجــئ لأدوية الصرع بإعادة تناول الدواء، وربما وصف أدوية أخرى مهدئة.

ختاماً، على المريض أن يعي تماماً أن التوقف المفاجئ عن تناول بعض الأصناف الدوائية قد تترتب عنه خطورة ما بعدها خطورة، فحري به أن يتقيد بتعليمات الطبيب بحذافيرها من حيث الجرعة والمدة، مع الأخذ في الاعتبار أن التوقف عن تناول الدواء يجب ألا يتم بأي حال من الأحوال بقرار شخصي من المريض، بل بعد استشارة الطبيب المخول الوحيد تقرير متى يجب التوقف عن تناول الدواء، تفادياً لحدوث متلازمتي نكس العوارض والحرمان.

خطر عشوائي

إذا كان التوقف المفاجئ عن تناول الأدوية يشكل خطراً، فإن تناول الأدوية في شكل عشوائي له أخطاره أيضاً، خصوصاً بالنسبة إلى الأطفال الذين لم يكتمل نمو الكبد والكلى عندهم بعد، وكذلك بالنسبة الى المصابين بأمراض كلوية وكبدية، لأن الكبد والكليتين هي الطرق الرئيسة التي يتم طرح الأدوية من خلالها.

والمضحك المبكي أنه غالباً ما ينظر إلى الأدوية التي تبتاع من دون وصفة، خصوصاً أدوية السعال والزكام والصداع، على أنها من دون مضاعفات، لكن هيهات أن تكون كذلك، فهي قد تتسبب في تأثيرات جانبية كثيرة مثل الحساسية، والشري، وتؤثر في عمل الكبد والكلى والجهاز الهضمي، وقد تحدث تكسراً في كريات الدم أو نقصاً في عددها، أو قد تلحق أضراراً بالجهاز العصبي وغيره.

عدا هذا وذاك، يجب أن نعرف أن الأدوية التي تصرف من دون وصفة ليست كلها فعالة، فعلى هذا الصعيد توصلت مؤسسة مراقبة الجودة الألمانية من خلال فحصها 1500 نوع من الأدوية التي يسمح ببيعها في الصيدليات من دون الحاجة إلى وصفة من الطبيب، إلى نتيجة مفادها بأن 40 في المئة من هذه الأدوية هي بلا جدوى وأنها تشكل خطراً على الصحة.


0 دراسة أمريكية: الضحك سلاح مكافحة الخلايا السرطانية
0 خمسة أنهار يجب أن تراها خلال حياتك
0 "النكد" من أكبر منغصات الحياة الزوجية!
0 10 علامات تفضح سنك
0 وقفة مع النفس
0 Madonna تخلت عن حبيبها الجزائري من أجل عشريني آخر
0 كيف تتصرفين عند إلغاء ضيوفك حضورهم في اللحظة الأخيرة؟
0 سلوكيات على المسلم تجنُّبَها في شهر رمضان
0 عادات غذائية سيئة في رمضان
0 4آلاف شرطي و900 مدرعة ومروحيتان لمطاردة متهم بالاغتصاب
0 وصفة طبيعية لعلاج الانتفاخ والسواد حول العينين
0 داعش: لن تتحررالقدس قبل التخلص من حكام الدول الإسلامية
0 سعف نخل تجسَّد لفظ الجلالة ورجل أعمال يدفع 5 ملايين ريال ليشتريها
0 خلطات للبشرة والشعرمن تركيا والفليبين وإيطاليا
0 Samesou مبارك عليك الاشراف
* بسمة أمل * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2013, 07:50 PM   #2
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 35
المشاركات: 17,033
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 26
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي


مشكورة حبي

يسلمو ايديك

مقال قيم


0 princesse 11111 و ‏♥ النشمي ♥ مبارك الاشراف
0 زياد الهمامي:أعطوه الميكروفون فأصبحوا نادمين! قوّوويه
0 الوصول الى الاهداف
0 ما هو كيد النساء ؟
0 زغلول النجار و رأيه في القضية الفلسطينية
0 الادوات في الايطالية
0 حکاية من اديب عربي مع ترجمتها الفارسية/حکايتي از اديب عرب بهمراه ترجمه فارسي
0 واتس آب سيتم حجبه في السعودية بغضون اسبوعين
0 الريال يستعد لتقديم عرض خيالي بـ50 ميون لـ .. (لــطــوف)
0 روسيا تزود سوريا ومالي بالأسلحة
0 "فوربس" تختار بوتين أقوى رجل في العالم
0 اشياء في السيارة لا تعرفها المرأة..اكتشفيها
0 نصرة الرسول في الملاعب
0 بعض الإكتشــــــافات المميزة..
0 مسابقة رمضان الكـــبرى 1435هـ/2014م
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-25-2013, 09:39 PM   #3
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بلد المليون ونصف مليون شهيد
المشاركات: 13,320
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 0
* بسمة أمل * is on a distinguished road
افتراضي


العفو حبيبتي
نورتيني بوجودك


0 القمة العربية في الكويت وإنقاذ ما يمكن إنقاذه
0 نصائح تغني عن الوقوع في مواقف محرجة على "فيسبوك"
0 ما هي مراحل علاج تقويم الأسنان؟
0 تقنية لكشف صفات مستخدمي "تويتر" عبر تحليل تغريداتهم
0 نصائح لكي تكوني أنحف بالعباءة
0 طلب اعفاء من الاشراف
0 دواء للاكتئاب يؤدي إلى الوفاة
0 وزيرة بريطانية تستشهد بالقرآن لدحض الإرهاب
0 صنادل كعب عالي 2013 .. أكملي أناقة ملابسكِ
0 جميع الركاب أحياء..الاستخبارات الروسية تفجر مفاجأة: الطائرة الماليزية المفقودة "مخطوف
0 صحيفة وورلد تريبيون الامريكية: شعبولا وراء ظهور داعش
0 نصائح العناية بالوجه فى نهار رمضان
0 تفاصيل عودة قطر لحضن الخليح:وقف تحريض الجزيرة وطرد الإخوان ومنع القرضاوي..خلفان يؤكد
0 5 مساوئ للفيس بوك وتويتر
0 طريقتان لمعالجة شعرك قبل زفافك!
* بسمة أمل * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2013, 05:36 PM   #4
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 12
معدل تقييم المستوى: 0
NoraKarim is on a distinguished road
افتراضي


شكرآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ


NoraKarim غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2015, 09:22 AM   #5
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية ridoking
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: جمهورية مصر العربية
المشاركات: 54
معدل تقييم المستوى: 14
ridoking is on a distinguished road
افتراضي


موضوع ممتاز بارك الله فيك


ridoking غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رواايــه حقكـ علي ان كنـت زعلان-قمـه الرووووعهـ- انفاس الورد قسم الروايات المكتملة 80 09-23-2016 11:49 PM
لوضع صوت على تصميم السويتش a5one دروس و دورات تدريبية بالتصميم 9 01-08-2014 04:50 PM
بوبروبيون محمص القلوب منتدي صيدلية المنتدى 6 10-23-2013 04:59 PM
أنزل ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, امال5 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 07-12-2012 04:04 AM


الساعة الآن 01:46 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.