قديم 11-15-2013, 08:20 PM   #1
مسلمة وافتخــــــــر
 
الصورة الرمزية الإسلام رباني
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: خــارج قــبري
المشاركات: 9,989
معدل تقييم المستوى: 19
الإسلام رباني is on a distinguished road
قلب لصحة أفضل.. أكثروا من الخضروات


لصحة أفضل.. أكثروا من الخضروات

اضغط هنا لتكبير الصوره


د. شريفة بنت محمد العبودي
لا تحتوي الخضروات والفواكه على الفيتامينات والمعادن فقط ولكنها تحتوي أيضاً على عناصر أخرى ضرورية (كالألياف وغيرها) لتمكين الجسم من الاستفادة من تلك الفيتامينات والمعادن. ولذا يعدّ الإكثار من الخضروات هو الأسلوب الأحدث في السعي للتقليل من أخطار الإصابة بالأمراض والاعتلالات المزمنة كأمراض القلب وارتفاع الضغط والسكري وكثير من أنواع الأورام الخبيثة والبدانة. وكثير من كتب التغذية المهمة (التي كتبها مختصون) والتي صدرت هذا العام او نهاية العام الماضي مثل كتاب: Whole: Rethinking the Science of Nutrition، وكتاب: Vitamin K2 and the Calcium Paradox، وكتاب: Super Immunity: The Essential Nutrition Guide for Boosting your ****’s Defenses to Live Longer, Stronger, and Disease Free، وكلها تركّز على أنظمة غذائية تكثر فيها الخضروات الطازجة. وللإكثار من هذه الخضروات يحتاج المرء إلى بعض الابتكار لتشجيع نفسه وأسرته على تناول المزيد منها، فكثير من الناس يتصورون طبق الخضروات على أنه مرق كثير أحمر اللون، من صلصة طماطم في الغالب، تسبح فيه قطع صغيرة من ثلاثة انواع أو أكثر معتادة من الخضروات. وهذا التصور ممل ولا يشجع على تناول الخضروات.
اضغط هنا لتكبير الصوره

إنما هناك أفكار جميلة للاستزادة من الخضروات، ومنها:
- تحمير الخضروات بالفرن. وهي طريقة رائعة تحافظ على نكهات الخضروات وعلى خصائصها التغذوية لأن الخضروات تلين بسرعة عند تعرضها لحرارة الفرن. وتتم الطريقة بتقطيع الخضروات إلى قطع بحجم اللقمة، دون تقشيرها ما أمكن، ووضعها في صينية فرن مسطحة ورشها بقليل من الملح والبهار وزيت الزيتون، ثم وضعها في فرن متوسط الحرارة تشعل عينه العلوية فقط لمدة حوالي عشرين دقيقة. وبعد إخراج الصينية من الفرن ترش الخضروات بقليل من عصير الليمون ومن الأعشاب العطرية المفرومة كالشبت أو الكسبرة الخضراء أوالريحان أو الزعتر البري أو إكليل الجبل أو غيرها. وصدقوني ستعجبكم الخضروات المشوية بالفرن وستكثرون منها. ومن الخضروات الممتازة للشوي البصل والثوم والبطاطا الحلوة والباذنجان والقرع والكوسا والبراكولي والزهرة والفلفل البارد بألوانه والمشروم وغيرها. ومع تكرار شي الخضروات سوف تكتشفون الأنواع التي تفضلون ومزيج الخضروات الأكثر مناسبة لكم.



اضغط هنا لتكبير الصوره
- السلق السريع. تغلى كمية من المرق (من سلق اللحم أو الدجاج أو العظام) تكفي لتغطية الخضروات مع الحرص على ان تكون كمية الملح في المرق قليلة لتظهر نكهة الخضروات. ثم تقطع الخضروات، بقشورها ما أمكن، وتوضع في المرق الذي يغلي ثم تخفف الحرارة تحت القدر إلى ما دون درجة الغليان وتترك الخضروات لتلين لمدة خمس إلى سبع دقائق فقط لتجنب زيادة الطهي وذلك لكي تحتفظ الخضروات بعناصرها الغذائية وبألوانها الزاهية. ويمكن بعد نهاية الطهي إضافة الثوم المهروس أو عصير الليمون أو الأعشاب العطرية الطازجة ومفرومة مثل الشبت أو الكسبرة الخضراء أو الريحان.
- إدخال المزيد من الخضروات في الوصفات المفضلة: التعود على إدخال المزيد من الخضروات في الوصفات التي تحبونها أمر مفيد، فإلى البيض المقلي أضيفوا البصل أو المشروم أو الكوسا المبشورة مع أعشاب عطريّة. وإلى صلصة الطماطم الخاصة بالمكرونة أضيفوا الجزر المبشور، وجربوا تثخين أنواع الشوربة التي تتطلب الكريمة بسلق كوسا أو قرع أخضر ثم خلط المزيج بالخلاط وإضافته إلى الشوربة.

اضغط هنا لتكبير الصوره




- إجعلوا سلطاتكم غنية بالمزيد من الخضروات: فسلق الفاصوليا الخضراء أو اللوبياء أو أعواد الجزر أو الهليون أو الكوسا بماء مغلي لدقائق قليلة (بدون تغطية القدر) ثم تبريدها بسرعة بماء به ثلج يجعلها طرية وزاهية وممتازة لإثراء السلطة. وهذه الطريقة تجعل سلطاتكم غنية تكفي بذاتها لوجبة كاملة مشبعة.


الإسلام رباني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أدوية السكري سيل الحب منتدي صيدلية المنتدى 4 09-15-2020 04:22 PM
اسلحة هجوم لدى القوات البحرية الكاتب عمر المنتدى السياسي والاخباري 3 03-09-2020 07:11 PM
تفسيـر الاحـلام حسب الحـروف ....... ملــف كامــل .. عديل الروووووح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 53 11-16-2017 12:18 AM
رواية عشـــاق من احفـاد الشيـطان - كامله $$$ الحب الخالد $$$ قسم الروايات المكتملة 171 03-27-2017 04:01 PM
معلومات عامة عن مصر وكافة المتطلبات للغرباء قيصـر الحـرف منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين 10 08-20-2016 08:14 PM


الساعة الآن 08:26 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.