قديم 12-06-2013, 06:52 PM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بلد المليون ونصف مليون شهيد
المشاركات: 13,321
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 0
* بسمة أمل * is on a distinguished road
هنا إلى من تحتاج المرأة أثناء فترة الحمل؟


أأفكار وشكوك واقتراحات تصول وتجول في ذهن الحامل منذ بدء حملها عن صورة علاقتها بصديقاتها وجاراتها وزميلاتها...كيف تكون؟ هل اقترابها منهن سيؤثر على أفكارها ومشاعرها وسلوكها ؟ والأهم: كيف تكون علاقتها بأمها..هل يزيد حبها وإحساسها بها؟ وحماتها.. هل مع الحمل يستحسن الابتعاد قليلاً؟

الأمر يتبع -كما يقول الدكتور إسماعيل يوسف استشاري الطب النفسي بجامعة قناة السويس لإحساس الحامل بحملها، وقدر تقبلها له، ونوعية الشخصيات من حولها. فهناك أنواع من الحوامل:
1 - حامل بعيدة عن الضغوط والمشاكل إلى حد كبير، تصبح وتمسي على حلم واحد، وهو رؤية المخلوق الذي حملته، وغداً سيأتي من يثبت خصوبتها، ويؤكد أنوثتها...كل هذه المشاعر الجميلة تبعث في قلبها وعلاقاتها الأمن والأمان.
2 - الحامل المفتقدة للمساندة النفسية والاجتماعية، وذلك الإحساس الجميل بحملها؛ فهي رافضة له بسبب ما، وربما كان الزوج هو الرافض لحملها،
3 – الحامل دون رغبتها، والتي تكرر حملها وإنجابها مرات ومرات.
4 - الحامل التي تركها زوجها منتظرة الانفصال!
يعلق الدكتور إسماعيل: أياً كانت الحالة النفسية للحامل فإن عليها الحرص عند التقرب، والتمهل عند محاولات الابتعاد؛ حتى يسير حملها بسلام.

الصديقة

* مع الصديقة المخلصة ستزداد العلاقة قرباً وقوة ورسوخاً خلال الأشهر التسعة؛ ستلازمك عند شراء حاجات مولودك، وربما أرسلتها وحدها لتجلب مانسيته لتعب طارئ أصابك.
* تستنجدين بها للذهاب معك إلى الطبيب لانشغال زوجك بعمل ما، ومعاً تتقاسمان قراءة كتاب «دليل المرأة الحامل»، وتسترجعان المعلومات.
* ستكون سندك وطبيبك النفسي وقت حالات الاكتئاب.
* ستخفف عنك لحظات طويلة من الوحدة والانعزال، ستشاركك إحساسك الجميل بالحمل ولهفة انتظار المولود.
ولكن..احذري الخائنة -غير المؤتمنة- التي تفشي أسرار بيتك وحملك هنا وهناك، واللعوب التي تستغل فرصة تواجدها بالمنزل لساعات طويلة لتشاغل زوجك، وابعدي عن الحقودة التي تغار من حملك وسعادتك، والأخرى التي حملت وسقط حملها أكثر من مرة، ولا داعي للاستعانة بالصديقة التي فاتها قطار الزواج.

الجارة
* قد تكتفين بترديد «صباح الخير يا جاري أنت في حالك وأنا في حالي» ذلك المثل الشائع الذي يترجم صورة الجيرة في عصرنا التكنولوجي الحالي.. وحُجة الانشغال بمهام الحياة!
لهذا ننصحك: الجارة قادرة على تقديم المساندة الاجتماعية والمعنوية لك بشرط أن تنتقي من تساندك من الجارات ممن يؤدي تفاعلها معك إلى تقييم إيجابي لذاتك أكبر.
*على الحامل أن تتدرج في علاقتها بالجارة، وأن تتلمس خطواتها، فربما كانت مسؤوليات الجارة كبيرة لدرجة لا تملك الوقت الكافي لتقديم أي مساندة أو دعم لك، وربما تكون هي -نفسها- مصدراً لضغوط متنوعة جديدة!
* وكل الحذر من الجارة التي تمر حياتها بمشاكل أسرية. فهي محبطة ومكسورة، وإن كان عليك المحافظة على علاقة طيبة معها فقد تكون منقذتك وقت انتابك ألم شديد أو حالة ولادة مفاجئة.

أمي

* عليك توثيق علاقتك بأمك أكثر وأكثر، وسماع حكاياتها؛ ماذا فعلت هنا، وماذا قالت هناك؟ وكيف سارت بها أشهر الحمل والولادة؟ فغداً ستكون يدك اليمنى، من تساعدك، وترشدك، وتشاركك تربية مولودك.
* تذكري أن هناك «الأم» التي لا تقوى على رعاية المولود، معتقدة أنها أمور نسيتها منذ زمن، ما يجعلها تخاف تبعات اقترابها خشية الوقوع في الخطأ، وشُبهة تطبيق أفكار كانت تسير عليها من قبل!

حماتي
* حملك يضعك على مسافة قريبة من قلبها؛ فأنت تحملين حفيدها «أعز من الولد ولد الولد»، وهذه النوعية تعبر عن سعادتها ورغبتها في تقديم يد المساعدة، عكس أخريات لا يرغبن في تقديم شيء إيجابي البتة.
* دورك يتطلب التصرف معها بحب وتقدير، مع موازنة بين ماتقدمينه لأمك وما تعطينه لحماتك.
* ولماذا لا يكون مولودك سبباً في فتح صفحة جديدة مع حماتك أكثر شفافية ورغبة في استمرار أسرة سعيدة ينعم فيها بحب ورعاية جدته، مستمتعاً بحكاياتها المثيرة عنك وعنه.


0 زينة زفافك من الأوراق!
0 مزخرف بشكل سخيف كأنه " ناجيا من حرب" ... شاهد المنزل الذي " لن يُباع "
0 لذع النحل يزيل التجاعيد ويؤخر الشيخوخة
0 ما قيل في الإسلام عن الزواج
0 عدبة الروح ضيفة منتدى القضايا العربية والاسلامية
0 أحبي عملك بدلاً من أن تغيري وظيفتك
0 ثقي بنفسك وكوني من دون مكياج في العلاقة الجنسيّة
0 بدانة الأطفال تؤثر على التحصيل العلمي في الرياضيات!
0 بوتين الكسول الأكبر
0 طلاق في شهر العسل!
0 فتوى للفوزان: الأم مأجورة على منع ابنها من القتال في سوريا
0 رغم ان الجميع مستعد لجنازته.. شارون يرفض الموت
0 نصائح للتخفيف من تعب العمل خلال الصوم
0 افهمي نظراته لتكتشفي مكنوناته!!
0 مشكلات طفلك السلوكية وكيفية التعامل معها
* بسمة أمل * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسيـر الاحـلام حسب الحـروف ....... ملــف كامــل .. عديل الروووووح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 53 11-16-2017 12:18 AM
حملة تنشيط المنتدى [أقسام البنات] سمية ناصر منتدي أخبار الأعضاء والمشرفين (أستراحة الأعضاء) 170 11-18-2013 07:17 PM
اهم النصائح عن الطفل المميز 2014 , تربيه الابناء a5one منتدي اطفال - تربية الاطفال 2 11-13-2013 11:08 PM
تجديد البعد العقلي سيل الحب منتدي التنمية البشرية و تطوير الذات 1 10-10-2013 10:48 AM
آشيو الحرامي: “الخضر” مرشحون للتأهل إلى البرازيل وحاليلو يملك كل إمكانيات تحقيق ذلك روليان غالي منتدي كرة القدم العربيه 1 09-27-2013 11:03 PM


الساعة الآن 10:15 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.