قديم 12-16-2013, 11:18 AM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بلد المليون ونصف مليون شهيد
المشاركات: 13,319
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 0
* بسمة أمل * is on a distinguished road
Red face المطلقة.. "مغلوبة" على أمرها و"صيد" سهل!


الطلاق هو الدواء المر الذي قد تلجأ إليه المرأة أحياناً لاستئصال ورم القهر والظلم الذي أصبح يؤرق حياتها الزوجية، ويهدد مستقبلها النفسي، والله تعالى لم يشرع أمراً لخلقه إلا كان فيه خير عظيم لهم، والطلاق ما شرع إلا ليكون دواء فيه شفاء وإن كان مرّاً، وإن كان أمره صعباً على النفوس، حيث قال عز وجل: "وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِنْ سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا"، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "استوصوا بالنساء خيراً"، وهذا فيه حث وأمر للأزواج والآباء والإخوة وغيرهم أن يستوصوا بالنساء خيراً، وأن يحسنوا إليهن، ولا يظلموهن، وأن يعطوهن حقوقهن ويوجهونهن إلى طريق الخير حتى في حالات الطلاق، إلا أن المطلقة في مجتمعنا تلقى أشد أنواع المعاناة، حيث يخبرنا المستشار الاجتماعي عامر الأسمري في السطور التالية عما تلاقيه المطلقة، وكيف يمكن رفع الظلم عنها..

بداية يقول الأسمري: "على عكس ما أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم، نجد المرأة المطلقة في مجتمعنا العربي بشكل عام ومجتمعنا السعودي بشكل خاص تعيش حالة من الرهبة والخوف وعدم الاستقرار النفسي، وكأن المعاناة مكتوبة عليها".

المعاناة قبل الطلاق
يقول الأسمري: "تعاني المطلقة قبل الطلاق من زوج لا يعرف قيمتها، ولا يحترم أنوثتها، والبعض من الرجال كالوحش الذي لا يعرف إلا الضرب والتجريح والإهانة، فكيف تعيش مع رجل كهذا وهي لا تعرف الاستقرار والمودة والحنان والرحمة، وكأنها في معتقل أو سجن لا تجد فيه إلا العذاب والرهبة؟!"

معاناتها بعد الطلاق
ويرى الأسمري أن الضغوطات النفسية والاجتماعية تلاحق المطلقة في محيطها الاجتماعي كله، حيث يقول: "أما المعاناة بعد الطلاق فتكون من أقرب الناس لها، فربما تجد أباً لا يعرف إلا التجريح والإهانة، كما أن بعض الأمهات لا يرحمن ولا يتفهمن الأمر بشكل جيد، فتتعامل الأم مع ابنتها المطلقة كأنها ضرتها في البيت، وتهطل عليها بالأوامر والعمل الشاق، وبعض المطلقات في بيوت أهاليهن أصبحن كالخادمات لا راحة ولا رحمة، وذنبهن أنهن لم يوفقن في رجل أو زوج يحفظهن ويفهمهن ويحترمهن، وقد ينظر الأخوة والأخوات لأختهم المطلقة بعين البغض والكره، وأنها السبب في تشويه سمعة العائلة الكريمة، وكأن الطلاق ذنب ومعصية أو كبيرة من كبائر الذنوب، إضافة إلى أنها تواجه من خارج العائلة أعظم وأشد ألماً، وعندما ترفع المطلقة دعوى في طلب الحضانة أو النفقة أو أي قضية خاصة بها، تجد العجب والعُجاب، فلا مواعيد متوافرة، ولا إنجاز لقضاياها في وقت قصير، وبعض الأحكام فيها ظلم، كذلك التعامل معها فيه قسوة وظلم".


عند الزواج ثانية
وبخصوص معاناتها عند الزواج للمرة الثانية، يقول: "في هذه الحالة فهي بين خيارين كلاهما أصعب من الآخر، وهما: تربية أبنائها، أو الزواج وستر نفسها وعرضها حتى لا تقع في الحرام، ولا تعلم أيهما تختار، كما أن المرأة المطلقة تجد الهمَّ والغمَّ في اختيار مستقبلها؛ لأنها لا تتمنى أن تعيد التجربة السابقة نفسها، ولا تكون ضحية للمرة الثانية".

الحلول
وحول الحلول يقول الأسمري: "يجب على المؤسسات الحكومية والخاصة معالجة هذا الوضع، والوقوف في صف المطلقة وحمايتها، وخاصة جانب القضاء والضمان، وتوفير راتب شهري يسد حاجة المطلقات أو وظائف حكومية لهن دون معاناة وذل وإهانة، وأن يكون للإعلام دور في تحسين الصورة الذهنية حول المطلقة" مشيراً إلى أن نسبة الطلاق في السعودية تعدت الخمسين بالمائة، وأن هذه الإحصاءات تعد مرعبة وكبيرة.


0 نصائح هامة لشهر عسل مميز
0 عطاء المرأة نبع لا ينضب
0 أسرع الحلول للتخلص من لون الصبغة غير المرغوب
0 الفوائد العلمية للوضوء: أستنشاق وأستنثار الماء من الأنف !‎
0 بعض حيل الرجال التي تصدقها النساء!!
0 أجل، الحموات أنواع فكيف تتعاملين مع كل واحدة؟
0 فوائد الفراولة العديدة لبشرتِك!
0 كيفية التعامل مع الحكة في الأماكن الحساسة
0 لحلم المؤجل منذ 1982..الجزائر تدخل التاريخ كأول فريق عربي يتأهل للدور الستة عشر في ال
0 أسرار ومقاصد الحج
0 لرموش قوية وكثيفة
0 اكتشفي تقاليد الزواج الأكثر اشمئزازاً في العالم!
0 الألياف ينبوع الصحة
0 كيفية الاعتناء المنزلي بحب الشباب للبشرة الحساسة
0 للبنات.. لا تخجلي من صدرك الصغير.. هناك حلول
* بسمة أمل * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«مبارك» فى مذكراته: مطارات مصر كانت «مكشوفة» لإسرائيل.. وضربة 67 لم تكن عبقرية أو معج علاء التركى منتدي القضايا العربية و الاسلامية 2 02-01-2021 08:41 PM
طفلك من الميلاد حتى سن الرابعة a5one منتدي اطفال - تربية الاطفال 11 11-16-2017 09:00 AM
الادمان .... المشكلة .. والحل !!! علاء التركى منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 24 05-17-2016 11:16 AM
ملف شامل لكل ما يخص الشعر , ملف خصري للعناية بالشعر محمص القلوب منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 0 11-18-2013 12:59 AM
مسكات لجميع انواع البشرة , وصفات للجسم روعة 2013 محمص القلوب منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 0 11-17-2013 06:47 PM


الساعة الآن 04:33 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.