![]() |
#1 |
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 37
المشاركات: 4,112
معدل تقييم المستوى: 14 ![]() |
![]()
السلام عليكم
أسرة برق الكرام إن الصوفية في عالمنا الإسلامي لهم انتشارهم نعم تجدهم في موالد كثيرة يقيمونها أو في تجمعات كبيرة (يسمونها الحضرة) يقولون أنها مجالس للذكر طيب ممكن نلقي نظرة على الحضرة لنعلم كيف تدار ؟ نعم فإن كانت مشروعة فلماذا لا يتم تعميمها ويحرص المسلمون على حضورها ؟ المهم تعالوا ننظر : أولا هناك أذكار تقال بشكل جماعي بصوت مرتفع بنغمة واحدة فيما يشبه الإنشاد بل وفيها إنشاد أيضا ثانيا بعد زيادة الحماس يقف الناس صفوفا كالصلاة أو في حلقات ويبدأ الصوت يعلو بأوراد معينة يصحبها تمايل شديد يمينا ويسارا حتى يسقط البعض مغشيا عليه ( يقول من حرارة الذكر) طيب جميل بعد تلك النظرة السريعة هل الحضرة من العبادة فنفعلها ؟ أولا هل من الجائز الذكر الجماعي على الصورة السابق شرحها ؟ اسمعوا لهذه القصة ففيها الجواب بإذن الله كان بعض الناس قد تعودوا انتظار عبد الله بن مسعود رضي الله عنه على بابه ليصحبوه إلى المسجد فجاءهم أبو موسى الأشعري رضي الله عنه يوما ققال (أخرج إليكم أبو عبد الرحمن بعد ? قلنا : لا , فجلس معنا حتى خرج , فلما خرج قمنا إليه جميعا , فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ! إنى رأيت في المسجد آنفا أمرا أنكرته , و لم أر و الحمد لله إلا خيرا , قال : فما هو ? فقال : إن عشت فستراه , قال : رأيت في المسجد قوما حلقا جلوسا , ينتظرون الصلاة , في كل حلقة رجل , و في أيديهم حصى , فيقول : كبروا مائة , فيكبرون مائة , فيقول هللوا مائة , فيهللون مائة , و يقول سبحوا مائة , فيسبحون مائة , قال : فماذا قلت لهم ? قال : ما قلت لهم شيئا انتظار رأيك , قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم , و ضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ? ثم مضى و مضينا معه , حتى أتى حلقة من تلك الحلق , فوقف عليهم , فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ? قالوا : يا أبا عبد الرحمن ! حصى نعد به التكبير و التهليل و التسبيح , قال : فعدوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء , و يحكم يا أمة محمد ! ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون , و هذه ثيابه لم تبل , و آنيته لم تكسر , والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدى من ملة محمد (صلى الله عليه وسلم), أو مفتتحوا باب ضلالة ? ! قالوا والله : يا أبا عبد الرحمن ! ما أردنا إلا الخير , قال : و كم من مريد للخير لن يصيبه , إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا عن قوم: ( يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ ) , وايم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ! ثم تولى عنهم , فقال عمرو بن سلمة : فرأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج " .) الخبر منقول بتصرف يسير أرأيتم كيف نهرهم أبو موسى لأمر يظنونه من العبادة وما هو منها ؟ فخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم طيب آخر سؤال بإذن الله:: هل التمايل في الذكر (وقد يصاحبه بعض آلات العزف) من العبادة ؟ تعالوا نقرآ في (العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير) وهو يفسر قوله تعالى (((وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ ))) ملخص ما قاله قبل موضع الشاهد أن المكاء هو التصفير والتصدية هو التصفيق (والله أعلم بمراده من كلامه) طيب جميل إذن هؤلاء المشركون قديما كانوا يزعمون أنهم أولياء بيت الله الحرام فرد عليهم ربنا على هؤلاء بأنهم ما كانوا يصلون عنده، ولا يعبدون الله عنده، فكيف يكونون أولياءه، إذن يا شباب صفيرهم وتصفيقهم لم يكن صلاة صح ؟ حتى أن الشنقيطي يؤكد ذلك بقوله ( وإذا كانوا لا صلاة لهم عند البيت إلا الصفير والتصفيق فمعنى ذلك أنهم لا صلاة لهم أصلاً عنده ألبتة.) إلى آخر تفسير الآية ثم قال الشنقيطي وهو موضع الشاهد معنا (وهذه الآية الكريمة تدل على أن التصفيق والتصفير ليسا من العبادة في شيء، وبه يُعلم أن ما يفعله كثير من المدعين للتصوف من الرقص والتصفيق والصراخ، زاعمين أنه عبادة أن ذلك من الخذلان وتلبيس الشيطان، وأن ذلك لا يكون عبادة أبدًا، بل أول من رقص وصفق في شيء يظنه عبادة هم عبدة العجل، وكان ذلك من أفعال الكفار، فالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا في مجالسهم كأنما على رؤوسهم الطير، فإذا رأيتم الذين يصفقون ويضربون بالمعازف، ويزعمون أن هذا دين وأحوال ووجدان، فهو غرور من الشيطان، فلا ينبغي أن يُغترَّ بهم، كما ظن قريش أن مكاءهم وتصديتهم عند بيت الله الحرام عبادة، فقد وبخهم الله على ذلك في قوله: {وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاء وَتَصْدِيَةً فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (35)} [الأنفال: الآية 35]. منقول بتصرف , إذن يا عباد الله ما أسهل الدين وما أجمله وهل جلوس المسلم في سكينة ووقار يذكر ربه بما شرع من أذكار وليس بأوراد ليس عليها دليل هذا أفضل أم رقص وتصفيق ومعازف ؟ بعد هذا كله هل الحضرة عبادة ؟
0 هل حمدت ربك أن محمدا عليه الصلاة والسلام نبيك ؟
0 هل قصد سعد الاعتراض على النبي صلى الله عليه وسلم ؟ 0 غير أهلك ! 0 وتدخل عمان على الخط لتتدرج في التخلي عن الحجاب 0 كيفية المسح على الأذنين للشيخ الفوزان 0 العرب جنس لا يصلح إلا بدين (الحويني) 0 قصة سؤال المرأة كيف تخرج من الدين: ليس بحديث 0 كارتون الصلاة 0 هل يأتي .....مكرر من نفس الأخ إبن بطوطه 0 زوجتي عند الطبيب 0 علامات ليلة القدر للشيخ محمد حسان 0 خليك واحد منهم 0 رسول الله صلى الله عليه وسلم في قلوب المسلمين 0 الصيام لايعطل العمل ولا يقلل الإنتاج 0 فقه عمر في النصح التعديل الأخير تم بواسطة سمية ناصر ; 01-07-2014 الساعة 04:25 PM سبب آخر: بطلب من صاحب الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
*أديـب المــنتدى*
![]() تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 10,851
معدل تقييم المستوى: 22 ![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ىله وصحبه اجمعين اخى الكريم بداية اقدم تحيتى الخالصه وكل احترام تعلم يا اخى من فتره كنت اكتب فى ركن الأسلام وبدات بكتابتى وكنت اذكر بدات فى سر الارقام رقم 7ل يهيا لى آخر ما سجلت السموات وسبع بقرات سمان وسبع عجاف وسبع اراضين وسبع بحار وايام الاسبوع والى آخر هذا قلت ان وراء ذلك سرا يعلمه الله وما فوجئت الا من رسايل نرجوك ترفق وارحم القلوب والعقول وهذا منه كثير قررت الابتعاد وبقيت ان ان اكتب فى الخواطر وليس هذا بضرر وان كان فسوف اتحمل عواقبه لاننى انا من سيحاسب أبتعدت حتى لا نثير جدل ولا نقاش وتبقى قلوبنا بالحب والصفاء فنحن اخوه يجمعنا دين واحد ووطن واحد أخى الكريم اسمح لى قرات مقالك هذا وكان لى الرجاء فى الرد ولو بالقليل نحن هنا لا نحارب صوفيه ولا اى ولا من يكتب ولا غيره فقط لنقدم شى من يتعظ به يمشى به ولكن لا تصل بنا ان نبدا بالجرح للصوفيه او غيرها ارجو ان تتقبل نقاشى او رسالتى بكل حب علنى اقول تقول السيده عائشعه رضى الله عنها ( من ليس له وارد ليس له ورد ) فكلنل مسلمين ولكن ليس كلنا مؤمنين فبهذا يصل الانسان لاول درجات الأيمان باتلتسبيح والتهليل وقول بسم الله الرحمن الرحيم مائه والاستغفار ولا اله الا الله والصلاه على سيدنا رسول الله والمدوامه على الذكر فى الصوفيه كثيره منها اوراد سير وتتذكر فى الاسم الآلهى ومنها اوراد واحزاب يقرأ للتحصينات ومنها ايضا تلاوه القرىن الكريم والصوفيه هم اهل الصفاء واقطاب الصوفيه هم من انفردوا بمعرفة اسرار القرآن واخذوه ( الرحمن علم القرآن ) تعلموا وصار لهم القرىن نورا مبينا ومن لم يشفه القرآن لا شفاء له وعلنى اقول يارب خلقتنى واجلى محدود وخلقت ابليس وىجله ممدود من تعلم القرآن وحفظه وصار عارفا بالاشارات القرىنيه ومدلول الآيات ومعانى تأويلها فجمع منها ما يشاء للأستعانه بها فى امور دنياه كما يقرأ البعض منا سورة الفلق وقاية من الحسد والعين وهناك اسباب نزول الىيه ولكل ىيه نزلت فى قرىننا الكريم لها أسباب نزول لا أريد أن اطول عليك اخى يقول المصطفى صل الله عليه وسلم ( خذ من القرآن ما شئت لما شئت ) فكان للصحابه اوراد ومن يرد التوسع فى ذلك ومعرفة التفاصيل عليه بكتاب الذكار للأمام النووى ولقد حدث فى زمن المصطفى صل الله عليه وسلم ان جمع سيدى سلمان الفارسى بعض الآيات المتفرقه كمثل ما يقرأ حاليا التحصين مثلا واتخذها وردا فاشتكاه بعض الصحابه لرسول الله صل الله عليه وسلم وقالوا ان سلمان يخلط فى القرآن فسأله رسول الله صل الله عليه وسلم قال قلت وقولك حق ( خذ ؤمن القرآن ما شءت لما شئت ) ويقول الحق تبارك وتعالى ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمه للمؤمنين ) فقال انا جمعت من القرآن ما يلزمنى فأقره رسول الله صل الله عليه وسلم قائلا يا سلمان أذهب انت الطيب المطيب من هنا اخى الكريم لا محاربه للصوفيه او غيرها علنى هنا اذكر ( ان الغرام أذ ألم بعاشق أحمى حميثا للحشى يجتاح ) كنزيه اسراره بقلوبنا فالحب كنز والصفا مفتاح لا محاربه لا لصوفيه او غيرها فلنجعل اقلامنا تكتب ومن يقرأ ومن يتعظ فالله الحكم اخى الحبيب ارجو ان تتقبل كلماتى بكل حب فى الله وتقدير وليس هو مجادله او نقاش انمات الكون لله الواحد القهار تقبل من اخيك كل حب فى الله وكل تقدير واشكر رقيك بكل ما تنشره ورغما انى هناك اكون بعيد ولا يتجرا القلم للمشاركه فجعلت قلمى يتخفى فى خواطره وان كان سوؤ فعلى وزره اتحمله والله غفور رحيم اشكرك اخى الكريم وتقبل بصفاء قلب وود |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 37
المشاركات: 4,112
معدل تقييم المستوى: 14 ![]() |
![]()
السلام عليكم
أخي الكريم حنون أتذكر تلك النقاشات الجميلة التي كانت بيننا منذ زمن طويل ؟ كانت أياما كيف تطلب مني أن أتقبل كلماتك وأنت تعلم من تكون بالنسبة لي أنت أخي فلا تنس هذا أبدا فقل ما شئت وناقش كما تشاء طيب حيث أن الجو يسوده الصفاء في الكلام ممنك همسات من أخيك الصغير ابن بطوطة؟ هي نقاط أساسية ولو اتخذ بعضها شكل أسئلة لعلنا نصل للصواب بإذن الله أولا من نحن ؟ مسلمون صح ؟ جميل طيب ما دستورنا ؟ القرآن والسنة بفهم الصحابة الكرام صح ؟ طيب هل شرع الإسلام لنا عبادات ؟ قطعا أيوة صح ؟ ركز في السؤال مرة أخرى أتعلم من شرع لنا العبادات ؟ نعم شرعها الله لنا في الإسلام صح ؟ طيب إذن ألا نتفق أن العبادة وصلتنا عن طريق الوحي ؟ اتفقنا في هذه ؟ أنتظر ردك بإذن الله لنكمل حديثنا إن شاء الله لكن قبل الرحيل هناك تنويه هام حديث خذ من القرآن ما شئت سئل عنه الشيخ الألباني فقال بأنه حديث مشهول لكنه من الأحاديث التي لا أصل لها وإليك جزءا مما قاله بفضل الله : (سؤال 1: عن صحة حديث: "خذ من القران ما شئت لما شئت" ... سؤال 1: فضيلة الشيخ! قرأت في كتاب صغير حديثاً يقول: "خذ من القران ما شئت لما شئت" فهل هذا الحديث صحيح؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً. الجواب: هذا الحديث: "خذ من القران ما شئت لما شئت" 1؛ حديث مشتهر على بعض الألسنة ولكنه -مع الأسف الشديد - من تلك الأحاديث التي لا أصل لها في السنة ولذلك فلا يجوز روايته ونسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم. ثم ذا المعنى الواسع الشامل لا يصح ولا يثبت مطلقاً في شريعة الإسلام: "خذ من القران ما شئت لما شئت" فمثلا إن أنا جلست في عقر داري، ولا أعمل في مهنتي وصنعتي، وأطلب الرزق من ربي أن ينزله علي من السماء لأني اخذ من القران لهذا! من يقول هذا؟! هذا كلام باطل، انتهى النقل من كلام الشيخ ولحين ما تجاوبني أريدك ترشدني لمصدر قولة السيدة عائشة رضي الله عنها التي ذكرتها لي وبما إن حديث خذ من القرآن ما شئت لم يثبت فأعتقد أننا بحاجة لإثبات الحديث المرتبط به الخاص بسلمان رضي الله عنه 0 حسنة لله
0 هل عمر بن الخطاب هو من حرم زواج المتعة ؟ 0 هل نصح النبي فقيرا بالزواج حتى أغناه الله؟ 0 أيها الشعب الإسرائيلي : مرسي خطر عليكم (عكاشة) 0 يوم من أيام العتق من النار 0 لماذا تخافون مني 0 مقطع مميز عن سعة رحمة الله (نبيل العوضي) 0 بنات مصايف 0 كن نملة 0 حديث: ( ما خاب من استخار ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد) قال الألباني مكذوب 0 أنس يوصيكم بالصبر 0 عنكبوت يقتل ثعبان (حركة تأمل ) 0 هدية لصاحب الذنب 0 ادخل الجيش 0 هذا لمن أحسن الوضوء فما بالكم بمن صلى !!! |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
*أديـب المــنتدى*
![]() تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 10,851
معدل تقييم المستوى: 22 ![]() |
![]()
اخى الكريم من قراتى لسيرة السيده عائشه رضى الله عنها
وليس الألزمام بأن يكون حديث صحيح فقط اقول هنا من هى السيده عائشه رضى الله عنها حتى لا تقول خذ ما اوتى من حديث فقط نحن نتعلق بحبالهم فهم السفينه التى لا تغرق اللهم صل على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم اخى الكريم لردى كنت اقول لا نهاجم صوفيه ولا غيرها لانى عندما قرات موضوعك القيم لاحظت انه يهاجم صوفيه فقط كان دافعى للرد وارجو منك ان تتقبل منى خالص التقدير من اخ لك ولى معك حديث اخى على الخاص وكم تخشى قلوبنا اى نقاش يكون فيه مشاحانات بين الاخوه لهذا سا كتفى بما قلت ومن قلبى اقدم لك خالص الود والحب فى الله تقبل معافرتى بصدر رحب حياك الله ورزقك السعاده ولك كثير الشكر اخوك حنون |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 37
المشاركات: 4,112
معدل تقييم المستوى: 14 ![]() |
![]()
السلام عليكم
للالتزامي بالنقاش على الخاص بإذن الله لن أخوض في تفاصيل بإذن الله لكن ما هنالك أني لو بلغني عن أخي حنون الذي أحبه وأقتدي به أليس من باب الإنصاف أن أتثبت حتى ولو الذي بلغني عنه هو خير ؟ فإن كان خيرا اقتديت به وإن كان شرا وثبتت براءته إذن أكون دافعت عنه صح ؟ طيب ولله المثل الأعلى أليس أولى بالتثبت عن ما ورد عنه هو النبي صلى الله عليه وسلم ؟ نعم خاصة وان من الفروق في التشبيه هنا أن النبي صلى الله عليه وسلم ما يصدر عنه هو وحي ومن ثم فهو تشريع إذن فيجب التثبت فما ثبت عملنا به وما لم يثبت رددناه لقوله عليه الصلاة والسلام ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ")) فالأمر دين حبيبي في الله ولو كان عقلك سديدا راشدا فغيرك ليس كذلك لذا فمن نعم الله علينا أن ربط العمل في ديننا بالوحي فما بلغنا من الوحي بالأمر بفعله أو جواز فعله فعلناه وما نهانا عنه ننتهي لكن أهم شيء أن نثبت أولا أن هناك دليل في المسألة فنحن نحب آل البيت رضي الله عنهم ومن قبلهم نحب نبينا صلى الله عليه وسلم لكن حبنا يترجمه عملنا بما صح عنه بالدليل وليس بتناقل روايات مشهورة حتى وإن حكم عليها العلماء بالبطلان أخيرا لأثبت لك الأمر بإذن الله ما الفارق بين نقل الروايات عندنا وعند غير المسلمين ؟ عندنا ما يعرف بالسند يعني نقل الكلام فلان عن فلان عن فلان حتى نصل به لصاحب الكلام نفسه من هنا يمكننا بالنظر في سيرة كل راوٍ أن نصل بالنهاية من خلال علمائنا طبعا لمدى صحة الحديث أما غيرنا فيمكن أن تجد رواية عندهم بين الراوي والذي قبله مئات السنين . ومن ثم كثر الكلام بلا إثبات للصحة فالتزام صحة النقل دليل على متانة ديننا فلا نفرط في ذلك أبدا هذا رد على مسالة نقل الكلام عن من نحب بصرف النظر عن كونه حديثا لا يصح وكونه لا يصح إذن فحبيبنا الذي نحبه (سواء كان النبي صلى الله عليه وسلم أو عائشة رضي الله عنها ) فحبيبنا هذا لم يقل ذلك الكلام الذي نتناقله فكيف نعمل به وننسبه إليه ؟ بقية النقاش في الخاص بإذن الله واعلم أن نقاشي معك أمر أسعى إليه بإذن الله فلا تتردد وقل ما بدا لك واطرح كل ما لديك فما علمته بفضل الله أخبرتك به بإذن الله وما جهلته بحثت لك عنه بإذن الله (لا تتأخر على أخيك الذي ينتظرك بإذن الله) 0 حدث بالفعل (حديث عن ظهور الدجالين)
0 سلسلة من أخلاق عمر (خوفه من الله) 0 اللي تخون أهلها ممكن تخونك 0 هل قراءة (يس) تقضي الحاجات ؟ 0 ربك الستير 0 يا شباب من هجر أخاه سنة كان كسفك دمه 0 إنه محتسب 0 أقدم صورة 0 حقيقة مقطع الشيخ مسعد 0 بخصوص البنر الجديد 0 ازرع لغيرك 0 شرح حديث (المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه) للشيخ ابن عثيمين 0 ريح قلبك مع تلاوة خاشعة للشيخ عبد الله كامل 0 كتاب شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل 0 هل ورقة بن نوفل في الجنة ؟ التعديل الأخير تم بواسطة أبو نضال 1 ; 03-27-2014 الساعة 12:15 PM سبب آخر: تعديل بعض المفردات فقط |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
(رواية) رومانسية قلوب متوحشة ، للكاتبة : فضاء | صوفيا سيف | منتدي الروايات - روايات طويلة | 39 | 09-28-2019 12:50 AM |
موسوعة عن الأسئلة التى تراود أذهان المنضمين لبرامج أطفال الأنابيب | محمص القلوب | منتدي عالم المرأة | 1 | 12-31-2013 03:46 PM |
GTA4 episode from liberty city بحجم 8 GB +الشرح | yacinemi | منتدي تحميل العاب PCكمبيوتر-PlayStationبلايستايشن-PSP-Xbox-Nintendo | 5 | 05-06-2010 12:03 AM |