قديم 02-22-2014, 05:01 PM   #1
::نـائب المدير العام::
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: سلطنة عمان
المشاركات: 30,168
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 10
سمية ناصر will become famous soon enoughسمية ناصر will become famous soon enough
هام تسع نصائح تجعلك أب سوبر في عيون أبنائك





"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"



كن كبيرا:


كن كبيرا في روحك، وسعة صدرك، واعتزازك بنفسك. كن قدوة لأطفالك، العديد
من الأبناء الذكور ينظرون لأبائهم بفخر كبير، تعلم كيف تربى ذلك في ابنائك.
لا تجعلهم يرونك ضعيفا، مهزوزا، دون قيمة أو احترام للذات.

علمهم على الأقل مهارة واحدة تستطيع القيام بها، مثل الصيد، ركوب الخيل، السباحة،
القراءة بشغف، حب عمل الخير، لا تقتصر المهارة على هواية أو حرفة يدوية، بل
هناك مهارات التخاطب، التعاون، الإقناع.

كن صغيرا:


نعم، كن صغيرا، بالرغم من أن هذا يتناقض مع ما قلناه سابقا، إلا أننا نقصد هنا، عدم
الكبر، أو التعالي المفرط على الآخرين. امنح اطفالك الفرصة ليجلسوا قربك وحولك
وحتى على حضنك، لا تجعلهم يرونك كبيرا جدا كالعملاق، لأنك عندها ستكون بعيدا جدا
عنهم أيضا. استغل أي وقت فراغ لديك وأجلس مع ابنائك، اتركهم يتحدثون واستمع لهم.
الأطفال من حين لأخر يمرون بتجارب شخصية بسيطة أحيانا على نطاق حياتهم العامة
، استمع لطريقة تفكيرهم، كيف يحلون المشاكل، كيف ينظرون للآخرين؟ علمهم بأن
الإنسان العظيم كبير في خلقه، صغير في تواضعه. عندها فقط ستشعر كم أنت أب عظيم.


عد إلى البيت:


أنت بحاجة للعمل لتبقى هذه العائلة في مستوى معيشي محترم. ولكن العديد من الأباء
ينسون أنفسهم في العمل. توقف وفكر جيدا، إذا كان مرتبك أو دخلك الشهري كاف لدفع
الفواتير، والمصاريف فلماذا ترهق نفسك بالعمل الإضافي. خصص وقتا للعمل، ووقتا
للعائلة، ووقتا لك. عندما ينتهي الدوام المفروض أن تعود إلى المنزل، تتناول طعامك،
تأخذ قيلولة، تلعب وتتحدث مع الأطفال، ثم تخرج مع اصدقائك، أو زوجتك لمناسبات
إجتماعية أو لمجرد التنزه. لا تهرب من منزلك، لأنك ستعود يوما متعبا فلن تجد لك
مكانا فيه.


احترم والديك:

هذه ليست نصيحة فقط بل وصية، كل الكتب السماوية توصي بها، احترم والديك، قم
بزيارتهم، وخذ أطفالك ليلعبوا معهم، لا تتحجج بالعمل والواجبات الأخرى- عندما يكبر
الأباء يصبحوا أكثر حساسية، وعاطفية، وأقل تقصير في حقهم يشعرهم بالاهمال.
وهذا ينطبق على والديك، ووالدي زوجتك أيضا، فهما أيضا جدا أطفالك ولهما الحق في
اللعب معهم ولزوجتك الحق في بر والديها أيضا. غدا عندما يكبر أطفالك ذكورا وأناثا
ويتزوجوا سيتذكرون هذه اللفتات الكريمة، ويبروك وزوجتك ويعاملاكما بالمثل.

القوانين الصارمة:


تمهل أيها الأب، لا تضع قوانين قاسية وصارمة. فقط لأن والدك عاملك بقسوة، وكنت
تشعر بأنك مظلوم، لا يعني بأن تستمر في قسوته. لأن أطفالك سيشعروا بالظلم أيضا
منك. كن أبا مختلفا، كن أبا يتفهم أبنائه- ضع نظاما جديدا مبينا على التخاطب والتواصل
– والوصول إلى مقايضات جيدة. السلطة الابوية والقوة أمران مختلفان. السلطات تصدر
قوانين تناسب الجميع، ولا تتعارض مع حرياتهم، أما القوة فتصدر أوامر ديكتاتورية. أنت
الحكم فأما السلطة الديمقراطية وأما القوة الديكتاتورية. ومن منا يحب أن يحكمه ديكتاتور!


الهوايات الغريبة:


كأب أنت في الحقيقة رجل لديك هوايات، وأخطاء، وعثرات. لا تحرج أبنائك بهذه الأخطاء
والعثرات. مثلا إذا كنت لا تجيد الرقص، فلا داعي لأن تحرج ابنك في حفل تخرجه من
المدرسة، أو أي مناسبة اجتماعية أخرى. ستضحك على الأمر حينها ولكن اصدقاء ابنائك
سيضحكون مطولا على ذلك. لا تضع ابنك في مواقف محرجه بتصرفاتك الطائشة كذلك،
إذا كنت تعاني من مشكلة الافراط في تناول الكحول لا تدع ابنائك و/ أو اصدقائهم يرونك
في هذه الحالة، لأنك بهذا تقلل من احترامك واحترام عائلتك.


وفر مالك، ايها الرجل:


كلنا نعرف المثل القائل وفر قرشك الابيض ليومك الاسود، وفي الحقيقة، الأطفال
ومصاريفهم المتزايدة يمكن أن يفلسوا اكبر مصرف في العالم. لذا انتبه لما تنفقه،
لا تكن بخيلا ولكن لا تكن سخيا جدا فينتهي بك الأمر في ضائقة مادية. مثلا، إذا
أخذت مكافأة في العمل لا تصرفها على السفر إلى بلاد الواقواق، بل ضعها في
حساب التوفير الجامعي، فكر في شراء عقار جديد باقساط مريحة ومناسبة.
الأيام تمر بسرعة البرق، وما توفره اليوم مهما بدى قليلا قد يساعدك كثيرا لاحقا.
توكل على الله ولا تكن من المسرفين.


قد تعتقد بأننا نناقض انفسنا مرة أخرى، ولكن من قال بأن الاستمتاع بالحياة متصل
دائما بالمال، هذا ما تحاول وسائل الاعلام التجارية اقناعنا به لنشتري المزيد من
البضائع والاشياء التي لا نستعملها أحيانا. المتعة في الحياة، تعني قضاء ليلة كاملة
في النوم الهادئ دون الشعور بتأنيب الضمير أو حساب مصاريف ذلك اليوم. السعادة
لا تعني ارتداء أفخر الثياب والساعات أو شراء حقائب غوتشي، ولكنها تعني الشعور
بالراحة النفسية بعيدا عن الديون، والمصاريف، والكماليات الزائفة. يوم على شاطئ
البحر أو في البر بين الحشائش الصحراوية أفضل من أسبوع في باريس يحتاج إلى
ميزانية عام كامل.

أذهب إلى الملاهي:


الأباء أيضا بحاجة إلى وقت للمرح. خذ الأطفال في يوم الاجازة إلى الملاهي، وهذه المرة
حاول أن تلعب معهم. الأبناء هم أفضل الاصدقاء على الإطلاق، فهم يحبونك بإخلاص
ولا يريدون منك شيئا عظيما، مجرد حلوى، وألعاب، وضحك مستمر. على فكرة، اللعب
في الملاهي مفيد جدا لصحتك فهو يقوي المناعة، ويزيد من نشاط القلب، ويحرق
السعرات الحرارية، ويفرز هرمون السعادة والاسترخاء. نعم، هو أفضل بكثير من
الارجيلة وكوب القهوة. لذا في المرة القادمة التي تخطط للخروج مع الأطفال جرب
أن تلعب معهم.


هذه حياتهم:

لا تصنع نسخ مصغرة منك. لكل طفل شخصيته المستقلة، قد يشبهك ابنك في الشكل،
والتصرفات، فالأطفال كائنات ذكية جدا، تعمل بالبرمجة البصرية والسمعية، وهم قادرو
ن على نسخ تصرفاتنا، وعباراتنا، وسلوكياتنا خاصة الخاطئة منها. لذا انتبه لما تقوله،
وتفعله. الأبناء الذكور على وجه التحديد ينسخون من والدهم سلوكيات التصرف مع
الجنس الناعم، خاصة مع الام والأخوات، مما يؤثر على طريقة معاملتهم للفتيات لاحقا
في المجتمع. يجب أن يسود البيت جو من الاحترام والتعاون بين الاشقاء البنات والاولاد،
وأن يكون التمييز بينهم على اساس الخلق، والعلم، والتقوى. وأخيرا لا تحمل ابنك
فوق طاقته، وتجبره على تحقيق احلامك التي لم تتمكن من تحقيقها، لكل شخص أحلامه
وطموحاته الخاصة به، اترك احلامك للماضي، واستمتع برؤية ابنائك يحققون احلامهم
الشخصية




0 مهدم الأجيال
0 وَعَلى خَدِّ السَّماء . . نُلَوِّنُ أحلامَنا !
0 الفأر الغزال .. حيوان غريب
0 بـَدُونِيْ شْلُونْ عَ’ــايَشْشْـ أدْرِي مََـَـَا مَلِيـِـتْ !؟
0 صحف العالم: اختفاء رئيس كوريا الشمالية عن الأنظار واعتذار الشرطة لعائلة "قتيل ميسوري"
0 القطط الفرعونية
0 اصمت ثم اصمت ولكن اياك ان تسكت!!
0 10 اعتقادات خاطئة عن الفضاء.. وتصحيحها: الشمس لونها أبيض
0 التبرع بالأعضاء البشرية بعد الوفاة
0 مبارك الاشراف لأميرتنا الرقيقة [صوفيا سيف]
0 علماء بيئة:قد تنقرض الفيلة بعد 20 عاما
0 الفراولة الزرقاء
0 استفسار حول القسم السياسي وقسم القضايا العربية والإسلامية
0 رومانسي وحَساس ومو لعبة ببنات الناس..
0 4 علامات تكشف عدم تقدير زوجك لشخصيتك

التعديل الأخير تم بواسطة سمية ناصر ; 02-22-2014 الساعة 05:04 PM
سمية ناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2014, 05:12 AM   #2
اردنية وكلي فخر ❤
 
الصورة الرمزية أنثى السحاب
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الدولة: المملكة الاردنية الهاشمية ♡
المشاركات: 16,272
معدل تقييم المستوى: 10
أنثى السحاب will become famous soon enough
افتراضي



يسلمووو صموته
يعطيك الف عافية ع الطرح
الرائع
تحياتي



0 ﻟﻘﺎﺀ ﻣﻊ ﺃﻧﻮﺍﺭ ﺍﻟﻄﺮﺍﻭﻧﺔ ﺯﻭﺟﺔ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ الكساسبه
0 ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺻﺪﻗﺎﺀ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻔﺎﺀ
0 لماذا تقرأ سورة الكهف كل جمعة
0 كم وكم وكم
0 الطحالب تزين شواطئ جازان وتصبح هدفاً لعدسات الزوار
0 °• برفقة الحب •°
0 ﺍﻧﺎﻗــــﺔ ﺍﺑﻨﺘـــﻚ ﻛﺎﻣﻴـــﺮﺓ ﻣــﻦ ﺍﻻﻣﻴــﺮﺍﺕ
0 مما أعجبني
0 ﻫﻞ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻋﺼﺮ ﻓﺎﺭﺱ ﺍﻷﺣﻼﻡ؟ !
0 عندما يعجز قلمك عن كتابة كلماتك مشتركة بحملة تنشيط المنتدى
0 ‎يا شاكيا هم الحياة وضيقها
0 المتسوقون في مول بالصين يسيرون على كنز من ذهب
0 نجمة الاردن (الغاليه ماسا)
0 ﺳﺆﺍﻝ ﻗﺎﺑﻞ ﻟﻨﻘــﺂﺵ ..
0 سجل/ــي دخولك بنصيحة للعروس
التوقيع
‎‏

‎‏كان هناك 206 عظمة قابلة للكسر ، 620 عضله قابله للطعن ، ولم يُكسَر إلا قلبي💔.“

‎‏
أنثى السحاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2014, 10:00 PM   #3
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية تفكير حر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2014
المشاركات: 118
معدل تقييم المستوى: 8
تفكير حر is on a distinguished road
افتراضي


نصائح جداً مهمه
تقرب الرجل من اسرته بشكل كبير
شكرا علي الأفاده



تحياتي


تفكير حر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجاسوس المصري الذي زرعته اسرائيل في القصر الجمهوري علاء التركى منتدي القضايا العربية و الاسلامية 3 01-24-2021 04:17 PM
قوم التآمر والغدر والخيانات عبر التاريخ ..شيء من المجوس..وبعض من اليهود د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 12 08-07-2019 12:23 PM
الادمان .... المشكلة .. والحل !!! علاء التركى منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 24 05-17-2016 11:16 AM
حملة تنشيط المنتدى [أقسام البنات] سمية ناصر منتدي أخبار الأعضاء والمشرفين (أستراحة الأعضاء) 170 11-18-2013 07:17 PM
تربية الطفل تربية ايمانيه a5one منتدي اطفال - تربية الاطفال 0 11-11-2013 11:10 AM


الساعة الآن 03:15 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.