قديم 03-07-2014, 01:48 PM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بلد المليون ونصف مليون شهيد
المشاركات: 13,306
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 0
* بسمة أمل * is on a distinguished road
افتراضي الأمراء السعوديون وصفقة "تايفون" السرية




اضغط هنا لتكبير الصوره

"الغارديان" تثير صفقة أسلحة أبرمتها شركة بريطانية مع السعودية وتنقل عن منظمة اعتبارها أن مثل هذه الصفقات أُحيطت سابقاً بسرية وحام حولها الفساد، لذا ينبغي أن تخضع لفحص دقيق كون السعودية تحتل موقعا متقدما على قائمة الفساد في قطاع الدفاع.

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، إنه مباشرة بعد اليوم الذي ارتدى فيه الأمير تشارلز الجلباب التقليدي وانضم للأمراء السعوديين في رقصة السيف في الرياض، أعلنت أكبر شركة أسلحة بريطانية التوصل، أخيرا، إلى اتفاق بشأن بيع 72 من مقاتلات الإعصار (تايفون) إلى المملكة الخليجية.

وقد أعلن ايان كينج، الرئيس التنفيذي لشركة بي ايه اي (BAE)، المصنعة للطائرات، عن الاتفاق يوم الأربعاء الماضي، وقال إن الجمهور "لن يعرف" كم ستكلف الصفقة السعوديين من أموال. وقيل إنهم عرضوا في البداية مبلغ 4.4 مليار جنيه استرليني، ولكن شركة (BAE) تضغط لدفع أكثر من ذلك.

وقال اندرو سميث، المتحدث باسم الحملة ضد تجارة الأسلحة (CAAT): "من الواضح أن الأمير تشارلز قد استُخدم من قبل حكومة المملكة المتحدة وشركة بي ايه اي باعتباره تاجرا للأسلحة".

في حين نقل التقرير عن مساعدي الأمير"تشارل" قولهم إنه لا علاقة له بهذه الصفقة، وأنه لم يناقشها خلال زيارته. وقالت متحدثة باسم تشارلز إن الصفقة "لم تُطرح في أي من حواراته" مع أعضاء العائلة المالكة السعودية، ومن بينهم نائب رئيس الوزراء، الأمير مقرن بن عبدالعزيز، رئيس الاستخبارات السابق في السعودية.

ويشير سميث، من حملة (CAAT)، إلى أنه في أحدث تقارير وحدة الاستخبارات الاقتصادية، احتلت المملكة العربية السعودية، وفقا لمؤشر الديمقراطية، المرتبة 163 من أصل 167 بلدا، وأعطيت نقطة الصفر لـ"العملية الانتخابية والتعددية". والدول الوحيدة التي جاءت بعدها في مرتبة أدنى هي سوريا وتشاد وغينيا بيساو وكوريا الشمالية.

وقالت منظمة الشفافية الدولية في المملكة المتحدة (الوكالة الدولية لمكافحة الفساد) إن هذه الصفقة يجب أن تخضع لفحص دقيق وشفاف.

وقال مدير المنظمة مارك بيمان": "في السابق، فإن صفقات مثل هذه قد أُحيطت بسرية وحامت حولها شبهات الفساد، في كثير من الأحيان، لذا ينبغي أن لا تخفي شركة (بي ايه أي) والحكومة السعودية والبريطانية أي شيء".

وأضاف: ينبغي أيضا إتاحة المعلومات حول صفقة الأسلحة وما تعلق بها، لهيئات الرقابة والجمهور.

وقد أُجري تحقيق خطير، في وقت سابق، لمكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة حول المزاعم المحيطة بصفقة اليمامة، التي وقعتها مارجريت تاتشر، وتتضمن بيع طائرات تورنادو البريطانية إلى المملكة العربية السعودية، وتم حظرها من قبل حكومة توني بلير لأسباب تتعلق بالأمن الوطني، رغم أن شركة (بي ايه أي)، صاحبة الصفقة، قد نفت ارتكاب أي مخالفات.

لذلك، تقول منظمة الشفافية الدولية، فإن ما أُثير أظهر الحاجة إلى اعتماد آليات قوية للرقابة والشفافية في مثل هذه الصفقات، بحيث لا يتم إهدار أموال دافعي الضرائب وحماية سلامة وسمعة الحكومات والشركات المعنية.

وأشار بيان المنظمة إلى أن مؤشرها لمكافحة الفساد في صفقات الدفاع وجد أن المملكة العربية السعودية أبانت عن مستوى عال جدا من مخاطر الفساد في قطاع الدفاع.


0 طلب مساعدة
0 محاربو الصحراء يعذبون الألمان ويغادرون المونديال بشرف
0 المستحضرات التجميلية وخطورتها
0 7 أسباب تدفعك إلى إقامة حفل زفاف ضخم!
0 كيف تختارين ألوان زينة زفافك؟
0 القلادة زينة أساسية في اطلالتك
0 يكتب باسم زوجته:كاتب يترشح لرئاسة الجزائر تجسيدا لبطل روايته الجديدة
0 بلد المليون ونصف المليون شهيد
0 زوجة الأب
0 كيف تكتشفين أن زوجك ينظر إلى امرأة أخرى؟؟
0 دراسة: قدرات تعلم أطفال السابعة لا تتجاوز قدرة طائر صغير
0 داعشي: 144 حورية لمن يقتل أميركياً
0 “الخضر” يعيشون سيناريو 2010 قطر مقبرة “المحاربين”
0 أغلى 10 خواتم في أصابع مشاهير النساء
0 9 نصائح لاختيار الصدرية المناسبة
* بسمة أمل * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2014, 12:42 AM   #3
-||[قلم من الماس]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
العمر: 43
المشاركات: 899
معدل تقييم المستوى: 10
ستانلى is on a distinguished road
افتراضي


من الطبيعى ان تشترى الدول كل ماهو جديد ومتاح من التسليح وليس لغرض استعمالها فورا ولكن هذا يعد نوعا من التامين والردع الغير مباشر والاشاره بانها دوله تمتلك كل ماهو حديث فى مجال الحرب ومن هنا يعرف الخبراء للدول المعاديه مدى جاهزيتها ومن يفكرون الف مره قبل ان يناوشوها
واما القضيه الام والقضيه الاب فهناك خفايا لايعلمها الا الله وبعض اصحاب القضايا لايرغبون فى فضها وينكرون على من ساعدهم مافعل ولذا فعلينا ان نرى بعينا ثاقبه ولانتهم الا بحساب والله اعلم


ستانلى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:51 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.