قديم 03-19-2014, 01:27 PM   #1
-||[عضو النادي الملكي]||-
 
الصورة الرمزية Mŕ.Ŕoỹ
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: LEBANON
العمر: 28
المشاركات: 27,081
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 37
Mŕ.Ŕoỹ is on a distinguished road
كوكب خطوة صغيرة نحو اكتشاف أرض شبيهة بأرضنا


اضغط هنا لتكبير الصوره

التقط الباحثون في جامعة أريزونا صور لكوكب خارج نظامنا الشمسي عن طريق تلسكوب من على سطح الأرض باستخدام نفس النوع من مستشعرات التصوير الموجودة في الكاميرات الرقمية بدلا من الاستعانة بكاشف للأشعة تحت الحمراء كما كان في السابق. على الرغم من أن التكنولوجيا لا يزال أمامها طريق طويل لتصل للمستوى المطلوب من قبل الفلكيين، ولكن هذا الإنجاز يخطو بالفلكيين خطوة صغيرة أقرب إلى الحاجة في تصوير كواكب شبيهة بالأرض حول النجوم الأخرى بمثل هذه التقنية.

"هذا الخطوة مهمة في البحث عن كواكب خارج المجموعة الشمسية لأن التصوير بالضوء المرئي بدلا من الأشعة تحت الحمراء هو من المرجح أن نفعله إذا كنا نريد الكشف عن الكواكب التي قد تكون مناسبة لإيواء الحياة"، جاريد مالز، وهو زميل ناسا ساغان وعضو في قسم الفلك بجامعة أريزونا ومرصد ستيوارد والمشرف الرئيسي على التقرير الذي سينشر في مجلة الفيزياء الفلكية.

مع أن التقاط الصورة في هذا الطول الموجي الذي هو غير مرئي للعين البشرية، واستخدام كاميرا من نوع الاستشعار والتصوير الرقمي، يفتح لنا المجال للبحث عن الكواكب الشبيهة بالأرض، والذي لم يكن ممكنا في السابق مع التلسكوبات القاطنة على سطح الأرض.

وأوضح أن جميع الصور الأخرى التي تتخذ من الأرض التي اتخذت في الماضي للكواكب الخارجية قريبة من نجومها هي صور بالأشعة تحت الحمراء، والتي تكشف عن حرارة الكواكب. وهذا يحد من التكنولوجيا في رصد النجوم العملاقة والضخمة والكواكب الساخنة الشابة المحيطة بها. في المقابل يمكن بهذه التقنية تصوير النجوم كبار السن، وربما الكواكب الصالحة للحياة التي فترت منذ تكوينها والتي لا تظهر في صور الأشعة تحت الحمراء بسهولة، وسوف تفرض هذه التقنية على الفلكيين الاعتماد على الكاميرات قادرة على اكتشاف الضوء المرئي للحصول على التفاصيل الدقيقة المطلوبة لمعرفة ما مدى إمكانية وجود حياة على مثل هذه الكواكب.

الهدف هو أن يتم تصوير ا يسميه العلماء النقطة الزرقاء في السماء والتي تعني وجود سحاب وأكسجين على هذه الكواكب.

الكوكب المصور هو بيتا Pictoris B ، ويدور حول نجمه في مدار يبلغ حجمه تسع مرات المسافة ما بين الأرض والشمس، مما يجعل مداره أصغر من زحل.و في الصور CCD للفريق، يبدو بيتا Pictoris B حوالي 100000 مرة أكثر خفوتا من نجمه المضيف (أي شمسه)، مما يجعله أضعف كوكب تم تصويره حتى الآن في هذا التباين العالي وعلى هذا القرب النسبي لنجمه. ساعدت الصور الجديدة لهذا الكوكب على التأكيد أن غلافه الجوي هو عند درجة حرارة حوالي 1427 درجة مئوية (1700 كلفن). ويقدر الفريق أن بيتا Pictoris B يزن حوالي 12 مرة كتلة كوكب المشتري.

"، لأن نظام بيتا Pictoris هو 63.4 سنة ضوئية بعيد عن الأرض، فإن السيناريو في التصوير هو ما يعادل عشرة سنتات تصور بجوار شعاع المنارة البحرية من أكثر من أربعة أميال " جاريد مالز. "هذه الصور تعد الأفضل في التباين لكوكب خارج المجموعة الشمسية القريبة جدا من نجمها من أي تصوير في الماضي."

بالإضافة إلى السطوع من النجم الأم للمجموعة المكتشفة والذي كان يطمس الرؤية، كانت هناك أيضا مشكلة على الفلكيون حلها أيضا وهي السراب من الغلاف الجوي والذي كان أيضا يتسبب في نشوء اضطراب في التصوير. ويعزو كلوز وفريقه هذا النجاح لتقنية البصريات التكيفية التي وضعها فريق العمل والتي من شأنها أن تزيل كثيرا من تأثيرات الغلاف الجوي على الصور. تكنولوجيا ماجلان للبصريات التكيفية جيدة جدا في إزالة هذا الاضطراب، وما فيها من عدم الوضوح، عن طريق تغيير مرآة تشوه الشكل 1000 مرة كل ثانية في الوقت الحقيقي. وقد استخدمت البصريات التكيفية لأكثر من 20 سنة في المراصد في ولاية اريزونا، وكان آخرها في مجهر تلسكوب كبير تم الآن إنشائه وهو أحدث تلسكوب في صحراء تشيلي وهو تلسكوب ماجلان 6.5 متر.




0 عطر بوتيغا فينيتا وتجربة فريدة تعيش طويلاً
0 الاصابات تضرب خطط يوفنتوس امام روما
0 يَا نَبْــع الْهُـــدَى
0 ما بعد المباراة | النسخة الأفضل من برشلونة، والسيتي «الهش»!
0 سانشد بهمسي اسمك
0 ريبيري : ساصبح مواطن الماني
0 صور السمكة الصخرية السامة , معلومات عن اخطر انواع السمك , السمكة السخرية
0 عيناكِ
0 أقوال شكسبير فى الحياة
0 غياب "السعيد" عن مران الأهلى وتدريبات تأهيلية لـ"غالى"
0 مليكة العمر فساتين زفاف 2015
0 ​تفاصيل المصالحة بين كريستيانو رونالدو ولاعبي ريال مدريد بغياب انشيلوتي
0 بسكويت الفستق
0 مستر روي يغلب اينشتاين
0 الجونة يتمسك بعدم استضافة مباراة الأهلي والمصري
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
تابع معنا أجدد مواضيع المنتدى اضغط هنا
Mŕ.Ŕoỹ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة السلطات انينالصمت منتدي طبخ - مطبخ - اكلات - حلويات - معجنات 7 08-16-2020 05:30 PM
الصلاه على النبى بين الفوائد والثمرات ابو اسامه _1 منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 18 10-03-2018 09:23 AM
أروع رواية رعب في النت ((زوجتي من الجن)) $$$ الحب الخالد $$$ قسم الروايات المكتملة 88 03-27-2017 03:56 PM
وصف الرسول صلى الله عليه وسلم !!!ADO!!! منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 17 01-22-2017 05:59 PM
سما غابة الأوهام ، كاملة خيالات مجنونه قسم الروايات المكتملة 76 12-25-2013 04:00 PM


الساعة الآن 08:43 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.