![]() |
#1 |
-||[عضو فعال]||-
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 56
معدل تقييم المستوى: 7 ![]() |
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته *ما الفرق بين رحمة منا و رحمة من عندنا ؟(د.فاضل السامرائى) في القرآن يستعمل رحمة من عندنا أخص من رحمة منا، لا يستعمل رحمة من عندنا إلا مع المؤمنين فقط أما رحمة منا فعامة يستعملها مع المؤمن والكافر. (وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِّنَّا مِن بَعْدِ ضَرَّاء مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ هَذَا لِي وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً (50) فصلت) عامة، قال على سيدنا نوح (وَآتَانِي رَحْمَةً مِّنْ عِندِه (28) هود)، (من عندنا) يستعملها خاصة و (منا) عامة. حتى (نعمة منا) و (نعمة من عندنا)، يستعمل (منا) عامة و ( نعمة من عندنا) خاصة مثل (فَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِّنَّا قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ (49) الزمر) (إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا إِلَّا آلَ لُوطٍ نَّجَّيْنَاهُم بِسَحَرٍ (34) نِعْمَةً مِّنْ عِندِنَا كَذَلِكَ نَجْزِي مَن شَكَرَ (35) القمر). حتى لو ورد هذان التعبيران في نبي واحد يختلف السياق، مثلاً في سيدنا أيوب (وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ (41) ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ (42) وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا وَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ (43) وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (44) ص) في سيدنا أيوب في سورة الأنبياء (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ (84)) قصة واحدة لكن مرة قال رحمة منا ومرة رحمة من عندنا. ننظر السياق في ص قال (إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ) وقال في الأنبياء (إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) لم يقل (وأنت أرحم الراحمين) في ص، لم يذكر رحمته، أرحم الراحمين يوسع عليه يعطيه أكثر وكأنه يستجدي من الله، يطلب رحمته سؤال برحمته، قال ربنا (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ) ولم يقلها في ص، قال (فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ) ما قالها في ص، لم يقل فاستجبنا له ولم يقل فكشفنا ما به من ضر. قال (وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ) وفي ص قال (وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ) الإيتاء يشمل الهبة وزيادة في اللغة، الإيتاء يشمل الهبة وقد يكون في الأموال وهو يشمل الهبة وغيرها فهو أعم، (آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا (22) يوسف) (وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً (59) الإسراء) لا يمكن أن نقول وهبنا (آتيناه الكتاب) آتينا أعم من وهبنا. قال في الأنبياء (وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ) وفي ص قال (وَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ) العابدون يشملون أولي الألباب وزيادة، المكلَّف يجب أن يكون عنده عقل وإلا كيف يكلّف مجانين ليس عندهم عقل إذن العابدون أولي الألباب وزيادة. (وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ) العابدين فيها خصوصية يعني ليس فقط أولي الألباب، أولو الألباب وزيادة فصار عندنا أرحم الراحمين واستجبنا له وفكشفنا له والعابدين وآتيناه فأين نضع رحمة من عندنا؟ نضعها مع كل هذا في آية الأنبياء. المرجع / لمسات بيانية للدكتور فاضل السامرائي
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
-||[عضو VIP]||-
![]() تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,084
معدل تقييم المستوى: 15 ![]() |
![]()
جزاك الله خيرا أخي الغالي وصل على الموضوع الطيب
والانتقاء الراقي والكلام الجميل 0 تشبيهات وكنيات
0 اشهر الاكاذيب 0 هل هذا حديث ؟؟ 0 الشكوى ... والفتوى 0 أوسع فم في العالم 0 أقسام الحلم 0 هام : من هو المهدي المزعوم ناصر اليماني ؟؟!! 0 معقول ؟؟ حيوانات في الجنة ..!! 0 الفرق بين السني والبدعي 0 الصلاة بين الظاهر والباطن 0 اطمئنان على نائب المدير العام 0 أمثال -4- 0 تعلم : كيف تقسم الدجاج 0 ما صحة اسم النبي يتوسط القارات 0 شيطان يتظلم ... !!! |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
-||[عضو فعال]||-
تاريخ التسجيل: Apr 2014
العمر: 33
المشاركات: 52
معدل تقييم المستوى: 7 ![]() |
![]()
جزاك الله كل خير
|
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
:: نائب المدير العـــــــام::
![]() تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 34
المشاركات: 17,143
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]()
جزاك الله خيرا
0 ما أهمية بذلة رواد الفضاء؟
0 اجازة لعدة ايام 0 هولندا تشكو شح السجناء 0 هندي قضى 14 سنة في حفر جبل ..... 0 تيريزا ماي تتسلم رئاسة الوزراء 0 لبغل تبدل والكريطة هيا هيا 0 سر قد لاتعرفه عن ظرف الشاي 0 موقف مرعب حصل لي في الشغل 0 مقاصد الشريعة 3 (قواعد أصولية تتعلق بمقاصد الشريعة) 0 مفاهيم للتأثر بالقرآن 0 سالتك هل تصلي 0 وفاة الأمير السعودي سعد بن فيصل 0 انا وهو محتاجين للتغيير بسرعة ارجو المساعدة 0 اهداف مباراة مانشستر سيتي وسندرلاند 3-2 [الاهداف كاملة] تعليق عيسى الحربين hd 0 لا تجعل كلامك سهاماً جارحة فيكرهك الناس |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الربيع العربي: حلم أم كابوس؟ (تكملة) | القارئ المثابر | منتدي القضايا العربية و الاسلامية | 1 | 08-16-2018 03:42 PM |
رواية نَكَهَــآتْ مِنْ عَلقَمْ الْدُنْيِـــآ..!! للكاتبة: دَمعَةْ يتيِمةْ | سمية ناصر | منتدي الروايات - روايات طويلة | 137 | 04-09-2017 05:51 PM |
«مبارك» فى مذكراته: مطارات مصر كانت «مكشوفة» لإسرائيل.. وضربة 67 لم تكن عبقرية أو معج | علاء التركى | منتدي القضايا العربية و الاسلامية | 1 | 01-04-2015 03:31 AM |
ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط | محمود العياط | منتدي الدواوين الشعرية | 3 | 03-16-2014 10:45 PM |
ملف ... الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (ارجوا التثبيت) | خاليه المشاعر | منتدي اطفال - تربية الاطفال | 13 | 04-10-2012 06:27 PM |