قديم 04-19-2014, 09:51 PM   #1
::مراقب عام::
 
الصورة الرمزية محمص القلوب
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U.A.E ^_^
المشاركات: 37,573
معدل تقييم المستوى: 10
محمص القلوب is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى محمص القلوب
افتراضي القواسم الإنجليزية البرازيلية المشتركة في كرة القدم


اضغط هنا لتكبير الصوره



صرح شارل ويليام ميلر في شهادة موثقة بمجلة "أو كروزيرو" سنة 1952 ما يلي: "في مساء بارد من خريف 1895، جمعت الأصدقاء ودعوتهم لخوض مباراة في كرة القدم. كان ذلك المصطلح بحد ذاته شيئا جديدا، لأنه في تلك الفترة كان الجميع يعرف فقط رياضة الكريكيت". يمكن اعتبار هذه الجملة عادية جدا في العديد من المناطق التي كانت فيها الملاعب تستقبل اللاعبين وهم يحملون عصيهم وأدوات أخرى. ولكن في هذه الحالة كانت الإشارة موجهه لمدينة ساو باولو، المدينة الأكبر في البرازيل. نعم، البرازيل، بلد...الكريكيت؟

كان هذا هو الانطباع السائد في نهاية القرن 19. لكن ابن ساو باولو، المنحدر من أصول إنجليزية واسكتلندية، حاول وضع بصماته لتغيير مجرى التاريخ، إلى الحد الذي تم اعتباره رائدا في هذا الرياضة التي ستتحول إلى شبه ديانة في وطنه.

كان الاسم الأكثر تداولا للعبة منذ مئة سنة هو فوتبول ـ باللغة الإنجليزية نفسها. لكن لم يتأخر البرازيليون كثيرا ـ كعاداتهم ـ في الاستيلاء على المصطلح وإدخاله للغة وإكسابه حلة برتغالية. ولد حينها مصطلح "كرة القدم"، على غرار بعض المفردات المشتقة مثل "التسديد" (شوت) و"المراوغة" (دريبل).



وبنجوم من قبيل بيليه وجارينتشا وتوستاو ورونالدو واجه السيليساو إلى حد الساعة في أربع مباريات كلاسيكية الفريق الإنجليزي في إطار بطولات كأس العالم : 1958 و1962 و1970 و2002، وفي هذه المرات الأربع نالت البرازيل اللقب العالمي في النهاية. فبعد تعادل بدون أهداف في الموقعة الأولى، تسيدت البرازيل في المواجهات الثلاث اللاحقة. وهذا خير مرجع تاريخي لتأكيد وصف البرازيل بأنها "بلد كرة القدم".

صفارة الحكم
في سياق البحث عن الروابط بين مختلف الدول المشاركة والبلد المستقبل لكأس العالم FIFA 2014، تطرق موقعFIFA.com للروابط التاريخية بين البرازيل والشعوب الأوروبية كالإيطاليين والألمانيين والأسبان. ساهمت كل هذه البلدان بمهاجريها في تطوير رياضة كرة القدم، بيد أن الدور الذي لعبته انجلترا، مهد كرة القدم، كان الأبرز والأكثر ريادة بينها جميعاً.


تعلّم الشاب شارل ميلر، الذي يطلق اسمه اليوم على الساحة التي يقع فيها ملعب باكايمبو الأسطوري (استضاف مباريات في كأس العالم 1950)، أبجديات كرة القدم في "بانيستر كورت سكول" في ساوثهامبتون. وكانت هذه المعرفة وراء عودته للبرازيل مثقلا بالحقائب، إذ حمل معه كرتين مستعملتين، وجهازاً لضخ الهواء، وبعض الأحذية الرياضية الصالحة لممارسة كرة القدم، ومجموعتين مختلفتين من القمصان وكتاب لقواعد اللعبة في تلك الفترة. ومن هناك، وبعد العديد من المحادثات مع أصدقائه الإنجليز/البرازيليين، نظّم ميلر في 14 أبريل/نيسان 1895 ما يمكن اعتباره أول مباراة في كرة القدم في البرازيل في ملعب في براس في ساو باولو.

هناك بعض المؤرخين ممن يشككون في المعلومة، ويستدلون على ذلك بمواجهات سابقة جرت في ريو دي جانيرو وبارا. ولكن تظل المواجهة المنظمة في ساو باولو أول حدث يشهد التاريخ على اكتفاء شروط تنظيمه، وذلك بوجود حكم والتحكم إلى قواعد مضبوطة. جمعت المباراة بين موظفي السكة الحديدية لساو باولو بمعية ميلير وفريق يمثل شركة غاز ساو باولو. وفاز الفريق الأول بنتيجة 4ـ2. وشكلت تلك المواجهة بداية صريحة لتاريخ كرة القدم في البلد.

ويكتب المؤرخ جون ميلز، مؤلف كتاب "شارل ميلر: أب كرة القدم البرازيلية" :"عرفت مرحلة التأقلم مع الرياضة الجديدة نوعا من البطء. كان أمرا مفاجئاً أن يجهل العديد وجود رياضة اسمها كرة القدم إلى حدود سنة 1894. ففي نهاية المطاف، لم يكن التواصل بين دولة وأخرى في تلك الحقبة صعباً بحيث يمنع التعرف على رياضة تم وضع قوانين لها بشكل رسمي في انجلترا سنة 1863، وكانت تتوسع بشكل سريع في كل ربوع القارة الأوروبية".

الجذور
مع مرور السنوات، انتشرت هذه الرياضة واكتسبت عشاقا ينتمون إلى الطبقة العاملة في ساو باولو. وبدأ عدد المباريات في تزايد وظهرت النوادي الواحد تلو الآخر. وأسس مجموعة من العمال في 1 سبتمبر/أيلول سنة 1910 نادي "سبورت كلوب كورينثيانز باوليستا" في ساوباولو. ويحيل اسم النادي بشكل مباشر لرمز النادي اللندني "كورينثيانز تيم"، الذي قام بجولة في البرازيل وقهر كل الخصوم. وفي اليوم السابق، أي في 31 أغسطس/آب، فاز الإنجليز على "أسوسياساو أتليتيكا داس بالميراس" بهدفين دون رد (ولا علاقة لذلك النادي بالفريق الحالي لبالميراس). وكان مؤسسو نادي ساو باولو كورينثيانز حاضرين في تلك المواجهة، على غرار أنسيلمو كوريا وأنطونيو بيرييرا وكارلوس سيلفا ويواكيم أمبروزيو ورافاييل بيروني.


كان نادي كورينثيانز من بين العديد من الأندية البريطانية التي زارت البلد في بداية القرن العشرين. ومن بينها نادي إف سي إكستر سيتي، الذي وصل إلى ريو سنة 1914 بعد رحلة طويلة. واجهوا في البداية فريقا مكونا من بعض الإنجليز، وألحقوا الهزيمة بعد ذلك بنخبة لاعبي ريو دي جانيرو بنتيجة 5-3. لكن التحدي الحقيقي كان ينتظرهم على ملعب فلومينينسي، في 21 يوليو/تموز، حيث احتشد حوالي 5000 مشجع في مدرجات ملعب لاس لارانجيراس، وخرج الإنجليز بشكل مفاجئ منهزمين من الموقعة 2ـ0. ومن ترى كان الخصم؟ إنه النادي الذي اعترف به الاتحاد البرازيلي لكرة القدم كأول منتخب برازيلي.

ويحكي المؤلفان أنطونيو كارلوس نابولياو وروبيرتو أساد في الكتاب الرسمي للمنتخب البرازيلي: "مرر اللاعبون الإنجليز، المعتادون على الأسلوب الإحترافي، الكرات في ما بينهم بكل أريحية، وكان البرازيليون، الهواة حينها، يبحثون على اللعب بمتعة. ورغم ذلك، فاجأ البرازيليون الجميع بمهارتهم".


هل تتحدث الإنجليزية؟
سنة قبل زيارة نادي إكستر سيتي، كان الإنجليزي هنري ويلفاير، المنحدر من ليفربول، قد استقر في ريو، وكان يخطط مبدئيا لشغل منصب مدرس ثانوي في المدرسة الإنجليزية البرازيلية. وسرعان ما انتقل لنادي فلومينينسي ليشغل مركز لاعب وسط هجومي، وأثار دهشة الجميع بقوته البدنية وطوله الذي يبلغ 1.90 مترا، واستحق عن جدارة لقب "مدرّعة التريكولور". ودك العملاق شباك الخصوم بالعديد من الأهداف لصالح فلومينيسي، ويحتفظ إلى اليوم بالرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في مباراة واحدة لصالح الفريق (ستة أمام بانجو سنة 1917). توّج بلقب دوري ريو دي جانيرو ثلاث سنوات على التوالي، وتربع على عرش هدافي المسابقة وتحول إلى عضو فخري في النادي.


حين خلع حذاءه الرياضي، أضحى مدربا لفاسكو، وأثار هذا الأمر الذعر في نفوس العديد من المشجعين. ويؤكد فلافيو كوستا، الذي شغل كذلك منصب مدرب فاسكو والسيليساو خلال كأس العالم 1950 في هذا الصدد: "خلق هذا الأمر في البداية لغطا شديدا، لأنه خرج من فلومينينسي وشد الرحال لفاسكو، في الوقت الذي كانت فيه مسألة تغيير النادي تسيل الكثير من المداد. لم يكن اللاعبون يغيرون أنديتهم، لأنه كان أمرا معيباً".

الجدير بالذكر أن هنري صنع التاريخ كذلك مع فاسكو، وقاد دفة الفريق بنجومه الكبار أمثال ليونيداس دا سيلفا، وفاوستو ودومينجوس دا جيا في 10 مواسم، وأحرز ثلاثة ألقاب، وكان من بين الفرق المحتلة للصفوف الثلاثة الأولى في 8 سنوات. لقد كانت حالة استثنائية بالفعل لرياضي بريطاني بحث عن التألق مع فرق برازيلية. بينما احتاج البرازيليون لوقت طويل لإيجاد موطن قدم في كرة القدم الإنجليزية.

نجوم برازيليون في انجلترا
72 سنة بعد ويلفار، يبرز اسم ميراندينيا، الأقصر بـ20 سنتمترا عن سلفه، وقاسمهما المشترك أن مصيرهما كان متشابها. فبعد تألقه مع السيليساو في كأس ستانلي روس، تلقى عرضا من نيوكاسل. ويقول في هذا الصدد لموقع FIFA.com: "قدموا عرضا لبالميراس، وكنت على وشك التوقيع مع نادي أمريكا المكسيكي، لكن نيوكاسل كان مصراً وفاز بالصفقة".


وقع ميراندينيا العقد سنة 1987 ولعب لموسمين للفريق، وكانت تلك المدة كافية ليكوّن شعبية كبيرة بين جماهير النادي. يقول في هذا الإطار: "كانت غالبية الأندية الإنجليزية في تلك الفترة تلعب بأسلوب الكرات العالية. ولكن، لحسن حظي، لم يكن نيوكاسل متقيدا بالأسلوب الإنجليزي في اللعب، ولم يكن يعتمد كثيرا على لعب الكرات العالية. وساعدني ذلك كثيرا. أعشق النادي والمدينة، وتركت هناك أصدقاء كثرا. يعاملني الجميع هناك بلباقة ويستقبلونني بكثير من المودة. إنه أمر مميز".

جاء الدور في الموسم اللاحق على لاعب برازيلي آخر لرسم لوحات كروية جميلة في الدوري الإنجليزي الممتاز، وكانت قامته أقصر من سلفه ميراندينيا. إنه جونينيو باوليستا، البالغ طوله 1.65 مترا، وهو واحد من أولئك اللاعبين الموهوبين بالفطرة. وعايش لاعب وسط الميدان في ميدلزبرة عن قرب التغييرات التي مست القواعد التقنية والتكتيكية للبطولة الإنجليزية. وقال لموقع FIFA.com في هذا الجانب: "التحقت بالدوري الإنجليزي لأن براين روبسون كان يملك عقلية البحث عن لعب أكثر تقنية. حين كنا نتفاوض بشأن مسألة الانتقال، أرسلوا لي تسجيلات بعض مباريات الفريق. شاهدتها وفكرت فقط في كيفية اللعب هناك. كانت المباراة عبارة عن إرسال كرات عالية هنا وهناك. وقال لي روبسون حينها: ’هل شاهدت ذلك؟ لهذا الغرض بالذات نريد جلبك إلى هنا: لتغيير هذا الواقع‘. إنهم يريدون لاعبين أكثر تقنية، يريدون رؤية الكرة تلعب في الأرض".

جاء الدور بعض ذلك على جونينيو لينال عشق الجماهير، إلى الحد الذي ضحك فيه في مقابلة معه سنة 2013 حين سئل عما إذا كان معروفا أكثر في ميدلزبرة أو في إيتو (وهو النادي الذي شبّ فيه). ويؤكد: " أظن هناك في انجلترا". وربما كان سيجيب بالعكس بعد أن رأى كيف فاز فريق إيتو بلقب دوري ساو باولو بعد هزمه لسانتوس في النهائي. لكن لن يغير هذا من حرارة الاستقبال الذي يلاقيه دوماً عند زيارته للمدينة الواقعة في الشمال الشرقي لإنجلترا.

يلعب اليوم العديد من اللاعبين البرازيليين في الدوري الإنجليزي. ويحترف في صفوف تشيلسي لوحده أربعة برازيليين ـ دافيد لويز وراميريس وأوسكار وويليان، وكلهم عناصر أساسية في السيليساو. ويلعب في صفوف ليفربول كل من لوكاس ليفا وفيليبي كوتينيو، الذي جاء في المرتبة الأولى في مبيعات أقمصة النادي قبل انطلاق الموسم.

يقول ميراندينيا: "لديهم حظوظ لعب كرة قدم مختلفة. أكثر سهولة مما كان عليه الأمر معي. يتواجد الآن فقط اللاعبون المميزون من بقاع العالم ويلعبون في ملاعب ممتازة. ثقافة كرة القدم الإنجليزية مختلفة تماما حاليا".

ومن جانبه، جاء لوكاس لييفا من بلاد السامبا ليخوض تحدي إبراز مواهبه في انجلترا. التحق بليفربول سنة 2007 بفضل تأقله واختياره كأفضل لاعب وسط ميدان في الدوري البرازيلي. لكن ذلك لم يجعل مهمة التأقلم مع الكرة البرازيلية أسهل. ويوضح لوكاس الأمر قائلاً: "أحسست كما لو كنت أسير بسرعة 50 كيلومتراً في الساعة والآخرون يسيرون بسرعة 100 كيلومتراً في الساعة. لم أكن مستعدا. لكن، ومنذ المباريات الأولى، بدأ مستواي بالتحسن لاسيما في مباريات دوري الأبطال".

مرّ أكثر من قرن والبرازيل تتلقى أسلوب اللعب الإنجليزي وتضفي طابعها الخاص عليه. ويتأقلم البرازيليون اليوم مع أفضل ما يمكن لإنجلترا منحه. وهكذا تتطور الرياضة، ولا يهم البلد الذي نتواجد به، بقدر ما يهم أننا نلعب كرة القدم.



0 حمض السالساليك
0 صور لعجينة سيراميك بلا ملح ولا نار
0 تاريخ أبو الفنون -المسرح-(5):مسرح العبث
0 حولي ممحاتك لــ،ــ،ــ ختم
0 سيتالوبرام
0 استغلي قشور الفستق في عمل يدوي رااااااائع
0 تسريحات شعر رائعة للسهرات
0 توبرامايسين
0 افكاار توووحفه [ أفكار يدويه ] (3)
0 وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب 2013 ، مجموعة وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب
0 زافرلوكاست
0 وصفات مقشر طبيعي للوجه 2013، مجموعة وصفات مقشر طبيعي للوجه
0 البشره بعد الثلاثين , المحافظه ع البشره بعد الثلاثين
0 حكم كثيرة اتخذ منها الموعظة (4)
0 تاموكسيفين
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره


أستغفرك ربى و أتوب اليك


محمص القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-21-2014, 06:32 PM   #2
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 35
المشاركات: 17,034
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 26
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي


صحيح ان كرة القدم ولدت في بريطانيا
لكن البرازيل خطفتها
مشكور ابو الخل


0 جزائري يحرّز اللقب العالمي في مسابقة الإبداع الدولية
0 ماذا يكرة الرجل فى المرأة؟؟؟وماذا تكرة المرأة فى الرجل؟؟؟
0 7 عوامل رئيسية تؤثر في نضارة البشرة
0 المسلسلات المُدبلجة .. المصيدة الخفيّة لقيّم المجتمع
0 النفي في الألمانية
0 الفهم الصحيح للمنهج السلفى فهو منهج الإسلام
0 كيف تحتفظين بالشعر المجعد مفرودا لفترة طويلة؟
0 أقوال مشاهير بالألمانية
0 يوسف البرق هنيئا لنا وجودك بيننا
0 هل سيُغلق هذا المنتدى يوماً ما؟
0 نجوم دخلوا إلى الاسلام
0 8 مشكلات للشعر نساعدك فى حلها
0 حكم روسية
0 اهداف فالنسيا 4-2 باتي بوريسوف
0 مهارة لا عبي الريال : اهداء الى لطووف
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رائدات المسرح في الإمارات حكايات ومواقف وتحديات مغربية تلموت منتدى الفنون المسرحية والشعبية 2 05-07-2020 09:40 AM
صفات العلماء المعتبرين وصفات الرؤوس الجّهال د/روليان غالي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 7 02-28-2020 08:03 PM
وصف الجنة ونعيمها بالتفصيل التقي الصالح المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 11-16-2017 09:08 PM
مهم-آثار أفلام الكرتون على أطفالنا @~ شروق الشمس [email protected] المنتدي العام 7 01-26-2017 12:39 PM
حملة تنشيط المنتدى [أقسام البنات] سمية ناصر منتدي أخبار الأعضاء والمشرفين (أستراحة الأعضاء) 170 11-18-2013 07:17 PM


الساعة الآن 08:02 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.