2222

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 04-27-2014, 08:45 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 39
المشاركات: 2,392
معدل تقييم المستوى: 14
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي أحمد بن حنبل يرد على شبهات المشككين في القرآن


تنبيه:هذا موضوع متجدد بإذن الله بحيث سيتم تخصيص مشاركة لكل شبهة بإذن الله

السلام عليكم
صنف الإمام أحمد بن حنبل صاحب المذهب الفقهي المعروف كتابا يرد فيه على شبهات المشككين في القرآن ,
حيث يزعمون أن القرآن يناقض بعضه بعضا (حاش لله)
وردود الإمام تتميز بقوتها مع الأسلوب المختصر ,
وقام محقق الكتاب (صبري سلامة شاهين) بزيادة سطور قليلة في الرد على الشبهات وذلك في هامش الكتاب
وهي إضافات مهمة جدا إذ يعرض أقوالا في الرد على الشبهة ويرجح بينها بفضل الله (وقد يكتفي الإمام أحمد بوجه واحد أو يعرض الردود بشكل مجمل دون تقسيمه لنقاط, والله أعلم)

والكتاب موجود بفضل الله بقسم الكتب هنا في برق
والكتاب عنوانه (الرد على الجهمية والزنادقة)
وأرجو أن يوفقني الله لنقل ردود الإمام كلها أو معظمها هنا ,
وأنوي بإذن الله تخصيص كل مشاركة بعرض الإمام أحمد للشبهة والرد عليها, إضافة لرد محقق كتابه ,
ولنبدأ بإذن الله ::::

_________


شك الزنادقة في قوله: {هَذَا يَوْمُ لا يَنطِقُونَ}
...
ثم قال في آية أخرى:
{ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ} [الزمر: 31] .
فقال: كيف يكون هذا من الكلام المحكم؟ ... قال: {هَذَا يَوْمُ لا يَنطِقُونَ} ثم قال في موضع آخر: {ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ} [الزمر: 31] .
فزعموا أن هذا الكلام ينقض بعضه بعضًا فشكوا في القرآن1.
أما تفسير: {هَذَا يَوْمُ لا يَنْطِقُونَ} .
فهذا أول ما تبعث الخلائق على مقدار ستين سنة لا ينطقون،
ولا يؤذن لهم في الاعتذار فيعتذرون، ثم يؤذن لهم في كلام فيتكلمون،
__________
إضافة المحقق ::
1 قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله: قوله تعالى: {هَذَا يَوْمُ لا يَنْطِقُونَ، وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ} هذه الآية الكريمة تدل على أن أهل النار لا ينطقون ولا يعتذرون، وقد جاءت آيات تدل على أنهم ينطقون ويعتذرون، كقوله تعالى: {وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ} [الأنعام: 23] وقوله: {فَأَلْقَوْا السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِنْ سُوءٍ} [النحل: 28] وقوله: {بَلْ لَمْ نَكُنْ نَدْعُو مِنْ قَبْلُ شَيْئًا} [غافر: 74] وقوله: {تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ، إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ، وَمَا أَضَلَّنَا إِلاَّ الْمُجْرِمُونَ} [الشعراء: 97-99] وقوله: {رَبَّنَا هَؤُلاءِ أَضَلُّونَا} [الأعراف: 38] إلى غير ذلك من الآيات.
والجواب عن هذا من أوجه:
الأول: أن القيامة مواطن، ففي بعضها ينطقون، وفي بعضها لا ينطقون.
الثاني: أنهم لا ينطقون بما لهم فيه فائدة، وما لا فائدة فيه كالعدم.
الثالث: أنهم بعد أن يقول الله لهم: {اخْسَئُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ} [المؤمنون: 108] ينقطع نطقهم، ولم يبقَ إلا الزفير والشهيق، قال تعالى: {وَوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ بِمَا ظَلَمُوا فَهُمْ لا يَنطِقُونَ} [النمل: 85] وهذا الوجه الثالث راجع للوجه الأول.
انظر: دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب "205/10" ملحق تفسير أضواء البيان.
انتهى.
ملاحظة:

تنبيه:
الرجاء أن تقتصر الردود على إضافة الجديد أو النقاش حول ما عرض بإذن الله وفضله فقط

انشر لتعلم غيرك بإذن الله


0 موضة (عفتي أغلى )
0 بلد ابن بطوطة!
0 اضحك وتعلم وجرب
0 حيوان السمندل وكيف يدافع عن نفسه ويخرج حيا بعد افتراسه
0 حكم إمامة المرأة للنساء في صلاة التراويح في البيت وكيفية ذلك
0 صحة حديث خذ من القرآن ما شئت لما شئت
0 دفاعا عن النبي صلى الله عليه وسلم
0 مش عايزينه
0 حديث (المحروم من حرم الوصية ) ضعيف
0 لا تقتلوها !
0 تلميذ أبكى معلمه
0 محاكمة ملك !
0 لواء أبو الفضل العباس الشيعي يستولي على مسجد من الوقف السني ببغداد
0 أب يشاهد فيلما إباحيا أمام ابنته ثم ....
0 تأمل وقوف السحرة أمام الطاغية
التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة * بسمة أمل * ; 05-09-2014 الساعة 06:02 PM سبب آخر: بطلب من العضو
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-30-2014, 11:20 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 39
المشاركات: 2,392
معدل تقييم المستوى: 14
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم
شكرا على المرور

المشاركة الثانية:::

شك الزنادقة في قوله: {هَذَا يَوْمُ لا يَنطِقُونَ}
...
ثم قال في آية أخرى:
{ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ} [الزمر: 31] .
فقال: كيف يكون هذا من الكلام المحكم؟ ... قال: {هَذَا يَوْمُ لا يَنطِقُونَ} ثم قال في موضع آخر: {ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ} [الزمر: 31] .
فزعموا أن هذا الكلام ينقض بعضه بعضًا فشكوا في القرآن1.
أما تفسير: {هَذَا يَوْمُ لا يَنْطِقُونَ} .
فهذا أول ما تبعث الخلائق على مقدار ستين سنة لا ينطقون،
ولا يؤذن لهم في الاعتذار فيعتذرون، ثم يؤذن لهم في كلام فيتكلمون،
__________
إضافة المحقق ::
1 قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله: قوله تعالى: {هَذَا يَوْمُ لا يَنْطِقُونَ، وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ} هذه الآية الكريمة تدل على أن أهل النار لا ينطقون ولا يعتذرون، وقد جاءت آيات تدل على أنهم ينطقون ويعتذرون، كقوله تعالى: {وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ} [الأنعام: 23] وقوله: {فَأَلْقَوْا السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِنْ سُوءٍ} [النحل: 28] وقوله: {بَلْ لَمْ نَكُنْ نَدْعُو مِنْ قَبْلُ شَيْئًا} [غافر: 74] وقوله: {تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ، إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ، وَمَا أَضَلَّنَا إِلاَّ الْمُجْرِمُونَ} [الشعراء: 97-99] وقوله: {رَبَّنَا هَؤُلاءِ أَضَلُّونَا} [الأعراف: 38] إلى غير ذلك من الآيات.
والجواب عن هذا من أوجه:
الأول: أن القيامة مواطن، ففي بعضها ينطقون، وفي بعضها لا ينطقون.
الثاني: أنهم لا ينطقون بما لهم فيه فائدة، وما لا فائدة فيه كالعدم.
الثالث: أنهم بعد أن يقول الله لهم: {اخْسَئُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ} [المؤمنون: 108] ينقطع نطقهم، ولم يبقَ إلا الزفير والشهيق، قال تعالى: {وَوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ بِمَا ظَلَمُوا فَهُمْ لا يَنطِقُونَ} [النمل: 85] وهذا الوجه الثالث راجع للوجه الأول.
انظر: دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب "205/10" ملحق تفسير أضواء البيان.
انتهى

(انشروا)

يتبع بإذن الله


التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2014, 12:44 AM   #3
:: مراقب عام ::
 
الصورة الرمزية اشرف لطفى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 4,880
معدل تقييم المستوى: 10
اشرف لطفى is on a distinguished road
افتراضي


الاستاذ الفاضل ابن بطوطة
كيف حالك وشكر الله لك سعيك
اخى
رحم الله الامام ابن حنبل والشنقيطى وجميع امة محمد
انا لله وانا اليه راجعون
اخى
بحول الله وقوته اسمح لى ان اقول رايا
من عجائب الامور ان يهذى البشر ويعقبون على حكم وكلام خالقهم
اختلف مع الشنقيطى فكيف علم ان الناس ستسكت ستون عاما واستند فى رد الشبهه بذلك
ودعنا من ذلك ولندخل فى الموضوع
بسم الله الرحمن الرحيم
بقدر ما رزقنى الله من فهم
لمحاولة فهم اية فلنذهب الى الايات السابقه لها ونبدء ب لاينطقون فى سورة النمل
(وَوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ بِما ظَلَمُوا فَهُمْ لا يَنْطِقُونَ )
والايات التى تسبقها
({وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِمَّنْ يُكَذِّبُ بِآياتِنا فَهُمْ يُوزَعُونَ (83) حَتَّى إِذا جاؤُ قالَ أَكَذَّبْتُمْ بِآياتِي وَلَمْ تُحِيطُوا بِها عِلْمًا أَمَّا ذا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (84)}.)
واكيد ولكونك متخصص لغويا تعرف ان الواو استئنافية للاحداث السابقة
فماهى الاحداث السابقه؟
تتكلم عن حشر فرق من كل امه كذبو بايات الله(كفار)حتى اذا وقفو بين يدى الله قال لهم اكذبتم باياتى واستنكر عليهم وسخر منهم ام ماذا كنتم تعملون (تفعلون) وهنا اشارارات مخفيه
اولا بانتقاء الظلمة والمكذبين واذا رؤو بعضهم عرفو مكانهم ثم المفاجاة من الله لهم باخبارهم بعملهم وسخريته منهم ولما كانو هم مكذبون اصلا بايات الله
فوقع قول الله عليهم صادما رابطا السنتهم فلم يستطيعو النطق للرد على كلام الله الذى دحض تكذيبهم
الخلاصة هنا ان الفئة التى لاتنطق فئه كافرة مكذبة
......
اما فى سورة المرسلات
فيا الله يا الله على الجمال والصدق المطلق والحق المبين
فكلمة لاينطقون خص بها من سيدى
خص بها المكذبون ايضا
ويل يومئذ للمكذبين *هذا يوم لاينطقون
اى نفس الفئه السابقه فى سورة النمل وزيد عليها انه حتى عندما يفيقون من الصدمة تظل السنتهم معقودة ولا يؤذن لهم فى الاعتذار
وهذا اخبار من المولى بما يدور فى انفسهم فى هذة اللحظة
......................
اما اية الزمر
فلا دخل للتصنيف فيها بمعنى ان الله هنا يخبر رسوله الكريم بما سيحدث يوم القيامة بعد ان يخبره بانه ميت والجميع ميت ثم عند البعث سنختصم عند ربنا بجميييع انواع الخصومة والمظالم سوا كنا مؤمنين او كفار (عياذا بالله)
اى لادخل للاية بالايتين اللتين وردتا فى المرسلات والنمل
ويوجد من اهل النار من سيتكلم كالمشرك بفكر واقتناع مضل والمسلم العاصى والمنافق والصمت وعقد اللسان خاص بالمكذبين الناكرون لايات الله ووجوده
....................
لااعرف ولكن هذا ما جال بخاطرى وعقلى وفتح الله به عليى والله اعلى واعلم
استغفر الله العظيم من كل ذنب واتوب اليه


0 الدعارة وداعمى البورنو..نبيل عيوش ..المغرب .وخالد يوسف مصر+18
0 التحالف الاسلامى ضد الارهاب
0 فى زمن النسيان
0 الشاذ ابن المجانين
0 احلى كوميكس على خيبة منتخب مصر
0 اللهم خذ الصينيين اخذ عزيز مقتدر
0 ابن بطوطة ..ستانلى (الف مبروك)
0 طلقها لانها ادلت بلا فى الاستفتاء
0 شكرا حلا ..شكرا برق
0 بدء الحوار الوطنى السورى
0 سيدة القصر(بقلمى)(خاطره ملكيه)
0 تبصرة وعبادة
0 أبرز 10 اكتشافات علمية عام 2014
0 عودة الصالون الثقافى بمنتدى القضايا ..الموسم السادس-الاعلام واثره فى تكوين الراى العا
0 تاثير الكذب على الحياة الزوجية
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اشرف لطفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2014, 01:08 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 39
المشاركات: 2,392
معدل تقييم المستوى: 14
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم
أخي أشرف
جزاك الله خيرا على حرصك على رد الشبهة ونصرة القرآن,
في الحقيقة مسألة قول الستين سنة لعلها من كلام الإمام أحمد رحمه الله وانتبه لكلمتي فأنا الذي لا أعرف الدليل الذي استند إليه في هذا .
يعني ربما كان له دليله الذي لا أعرفه أنا وهذا من حسن ظننا بالعلماء وقلة علمنا ,
لكن الشنقيطي بين الجواب في ثلاث نقاط وبين الراجح في رأيه وهو أنهم يتكلمون ويعتذرون لكن بعد أن يقول الله لهم {اخْسَئُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ}
بعدها لا ينطقون,
وهذا رأي وجيه جدا والله أعلم
وجهدك مشكور لكن أخشى لكوننا غير متخصصين في التفسير والعلم أن نكون ممن قال في القرآن بغير آلية مؤهِله له,
وفي النهاية فلعله لسرعتك في الكتابة لبيان الأمر من وجهة نظرك فقد زل القلم سهوا في كتابة بعض الآيات فلم تكتب بعض الحروف
لذا فهذا نص الآيات التي تفضلت بنقلها فأرجو أن تنقلها في مشاركتك تصحيحا لما كان سهوا بإذن الله:
قال الله:
وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِمَّنْ يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ (83) حَتَّى إِذَا جَاءُوا قَالَ أَكَذَّبْتُمْ بِآيَاتِي وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْمًا أَمَّاذَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (84) وَوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ بِمَا ظَلَمُوا فَهُمْ لَا يَنْطِقُونَ (85)
والله أعلم


التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2014, 10:36 PM   #5
:: مراقب عام ::
 
الصورة الرمزية اشرف لطفى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 4,880
معدل تقييم المستوى: 10
اشرف لطفى is on a distinguished road
افتراضي


وعليكم السلام ورحمة الله
لااعرف اخى ابن بطوطة
فكثيرا ما تحبطنى بردودك وتلمح الى اننى لااقدر العلماء وهذا مجاف للحقيقة
وتعلم اننى درست الشريعة والفقه مثلما اعلم انك درست العلوم الشرعية
ودائما بعد قراة ردك اسال نفسى
1-هل نزل القران مخصوصا لفئة ما من البشر ام خاطب كافة المسلمين بل البشر جميعا؟
2-لماذا دائما نقف عند قال فلان وقال علان وكتب س وحقق ص ويكان على عقولنا استار الفهم وقد نزلت؟
3-هل اصحاب الوهابيه يرون ان الاسلام به رهبنة ورجال دين ام به تفقه وعلماء دين؟
لاحول ولاقوة الا بالله
تحياتى اخى


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اشرف لطفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ، ومَا لا تُبْصِرُونَ !!!! abdulsattar58 منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 15 10-23-2018 09:51 AM
الربيع العربي: حلم أم كابوس؟ (تكملة) القارئ المثابر منتدي القضايا العربية و الاسلامية 1 08-16-2018 03:42 PM
وثيقة أمريكية جديدة.. السادات خطط لاحتلال ليبيا بتعاون اسرائيلي * بسمة أمل * منتدي القضايا العربية و الاسلامية 1 08-12-2018 11:14 AM
ملف شامل لكل ما يخص الشعر , ملف خصري للعناية بالشعر محمص القلوب منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 0 11-18-2013 12:59 AM
المحبة في الله غدوووش المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 0 04-24-2013 02:47 AM


الساعة الآن 01:05 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.