قديم 05-16-2014, 11:26 PM   #1
:: نائب المدير العـــــــام::
 
الصورة الرمزية Zied Hammami
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 34
المشاركات: 17,143
معدل تقييم المستوى: 10
Zied Hammami will become famous soon enough
افتراضي هل النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد كما يجتهد غيره من الأمة؟


فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:أقسام اجتهاد النبي صلى الله عليه وسلم
رقـم الفتوى
:3217
تاريخ الفتوى
:الإثنين 23 ذو القعدة 1420 28-2-2000


السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين،
فقد أستوقفني أمر أرجو من حضرتكم التفضل في توضيحه لي إن شاء الله. فقد ذهب معظم علماء السنة إلى اجتهاد النبي صلى الله عليه وسلم فيما لا نص فيه كالشافعي والإمام أحمد ويوسف القاضي وأكثر الشافعية كما قال السبكي في الإبهام، بل وقال البعض أنه يخطئ في اجتهاده هذا كما قال أبو إسحاق في اللمع في أصول الفقه. أما السؤال فهو من شقين:
الأول: توضيح ما هية هذا الاجتهاد.
الثاني: وهل على هذا القول لا يمكن الاحتجاج إلا بالقرآن وتكون السنة شأنها شأن فتاوى بقية المجتهدين معرّضة للخطأ والصواب، وأين قوله تعالى: لا ينطق عن الهوى، وقول الرسول: عليكم بسنتي... جزاكم الله خيراً.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد:
فإن الله جل وعلا افترض طاعة رسوله صلى الله عليه وسلم كما افترض طاعته سبحانه وتعالى، قال عز من قائل: (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذروا) [المائدة: 92]. وجعل المولى تبارك وتعالى طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم من تمام طاعته فقال تعالى: (من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظاً) . [ النساء :80 ]. وتكون طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم باتباع سنته التي هي وحي من الله تعالى، قال تعالى: (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى علمه شديد القوى) [النجم :3-5]. روى الإمام أحمد وأبو داود أن عبد الله بن عمرو قال: كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه ، فنهتني قريش، فقالوا : إنك تكتب كل شيء تسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشر يتكلم في الغضب والرضى، فأمسكت عن الكتاب فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "اكتب فوا الذي نفسي بيده ما خرج مني إلاّ الحق".وروى أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما أخبرتكم أنه من عند الله فهو الذي لا شك فيه" . وروى أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا أقول إلاّ الحق". قال بعض أصحابه: فإنك تداعبنا يا رسول الله؟ قال: "إني لا أقول إلاّ حقاً". فإذا تقرر هذا فلنعد لخلاصة السؤال وهي: هل النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد كما يجتهد غيره من الأمة؟ وهل يجري على اجتهاده ما يجري على اجتهاد غيره؟ وللجواب على السؤال نقول: أجمعوا على أنه يجوز له أن يجتهد فيما يتعلق بمصالح الدنيا وتدبير الحروب ونحوها حكى هذا الإجماع سليم الرازي وابن حزم مثل عزمه صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم على ترك تلقيح ثمار المدينة وكذلك مصالحة غطفان على ثلث ثمار المدينة ومنزل الجيش يوم بدر ونحو ذلك . وأما اجتهاده في الأحكام الشرعية والأمور الدينية فقد اختلفوا في ذلك إلى ثلاثة أقوال: الأول: ليس له ذلك لقدرته على النص بنزول الوحي . والثاني : الوقف عن القطع بشيء في هذا وقد زعم الصيرفي في شرح الرسالة أنه مذهب الشافعي لأن الشافعي حكى الأقوال ولم يختر منها شيئاً ، فدل ذلك على أنه متوقف وهو اختيار الباقلاني وأبي حامد الغزالي . الثالث : أنه يجوز له أن يجتهد في الأحكام الشرعية والأمور الدينية وإلى هذا ذهب جمهور أهل العلم ، واحتجوا بأن الله سبحانه خاطب نبيه كما خاطب عباده وضرب له الأمثال وأمره بالتدبر والاعتبار وهو أجلّ المتفكرين في آيات الله وأعظم المعتبرين بها . وإذا جاز لغيره من الأمة ممن هو أهل لذلك أن يجتهد - بالإجماع - مع كونه معرضاً للخطأ فلأن يجوز لمن هو مؤيد بالوحي و معصوم عن الخطأ أولى . وإذا اجتهد النبي صلى الله عليه وسلم في حكم فإن كان صواباً أقر عليه ، وإن كان خطأ لم يقر عليه ونزل الوحي مبيناً ذلك ، والأمثلة على ذلك كثيرة منها اجتهاده صلى الله عليه وسلم في أسارى بدر وأخذه الفداء منهم ، فنزل قوله تعالى: (ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض ..) [الأنفال: 67]. ونحو اجتهاده صلى الله عليه وسلم في إذنه للمنافقين في التخلف عن عزوة تبوك ، فنزل قوله تعالى: (عفا الله عنك لم أذنت لهم حتى يتبين لك الذين صدقوا وتعلم الكاذبين) . [ التوبة : 43] . فعاتبه على ما وقع منه، ولو لم يكن عن اجتهاده وكان ذلك بالوحي لم يعاتبه . فالحاصل أن للنبي صلى الله عليه وسلم أن يجتهد في الأحكام الشرعية التي لا نص فيها ، فإذا أقر على اجتهاده فالواجب اتباعه ولا يجوز العدول عنه بحال وعلى هذا فكل ما ثبت مما ورد عنه صلى الله عليه وسلم فهو حق لا مرية فيه وهو منزل من عند الله ، ومن فرق بينه وبين القرآن في الحجية واتخذ ذلك منهجاً فقد خرج من ملة الإسلام ، والله أعلم




0 يوفنتوس ينتظر برشلونة في ملعب الرعب والصمود
0 اهداف مباراة ارسنال وبايرن ميونخ 0-2 || 19-02-2014 ||
0 الدوري الأوروبي : مانشستر يونايتد لمواصلة المشوار في "اليوروبا ليغ"
0 ما حكم حلف الرجل بالدين كأن يقول : وديني؟
0 حديقة الحيونات البلفدير بتونس
0 احصائيات المواضيع 75 يوم 29 ديسمبر
0 تشيلسي يسقط ويستهام بطريقة فنية في افتتاح "البوكسنج داي"
0 اسباب وضع الاحاديث
0 ريال مدريد بطل العالم .. هزم سان لورينزو في نهائي تكتيكي
0 شاهد كيف تغيير الحرباء لونها
0 حكم قراءة القرأن دون تحريك الشفتين
0 الى مشرفي الاقسام الاسلامية
0 دعونا ننتقي بدقة ماذا نقول
0 الاسماك وانواعها وفوائدها
0 مانشستر سيتي يواصل انتصاراته المتتالية بالفوز على ويست بروميتش
التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 12-13-2014 الساعة 01:41 PM سبب آخر: وضع المصدر
Zied Hammami غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-16-2014, 11:27 PM   #2
:: نائب المدير العـــــــام::
 
الصورة الرمزية Zied Hammami
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 34
المشاركات: 17,143
معدل تقييم المستوى: 10
Zied Hammami will become famous soon enough
افتراضي


نُنبه إلى أن اجتهاد النبي*صلى الله عليه وسلم لا يخرج عن ثلاثة أحوال:


§ *إحداها: أن ينزل الوحيُ بموافقته.

§ *والثانية: أن يسكتَ عنه الوحي فلم ينزل بشيء.

فهذان شرع باتفاق أئمة العلمِ والإيمان والدين.

فالأول واضح والثاني كيف كان شرعاً؟ لأن إيضاحه أن الله لا يُقرُّ نبيه صلى الله عليه وسلم على خطأ.

* * * §**الثالث: ما نزل الوحيُ بخلافه مثل: فداء أسرى أهل بدر؛ نزل الوحي بعتاب النبي صلى الله عليه وسلم على أن أخذ منهم الأُسراء مع عفو الله، لكن لا يجوز التثريب على النبي صلى الله عليه وسلم ولا التعنيف عليه لأنه رحمةٌ للأمة والله سبحانه وتعالى وإن اكتفى بعتابه وعذره فلم لا، أنت أيها المسلم لا تحكي بهذا؛ بل أن بعض الحمقى المنتسبين للعلم يحكي هذا كأنه مخالفة يستحق النبي صلى الله عليه وسلم عليها التعنيف وهذا خطأ هذا سوء أدبٍ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بل إنما يحكيها يقول إذا جاء لها ذكر جاء لها مناسبة يحكيها بأنّ الله عز وجل وجّه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى ما هو الأوْلى.*


0 مهاجم انتر .......
0 الحيوانات السكرانة مقطع طريف
0 ثلاثي برشلونة مهدد بالغياب
0 حكم إلقاء السلام والرد عليه
0 اغرب طائر في العالم
0 دمج لخويا والجيش القطريين
0 ▐متابعة الانتقالات الشتوية للفرق الأوروبية 2015/2014 ▐
0 حكم الدعاء للكافر بعد موته بالرحمة والمغفرة - مقطع لمجموعة من العلماء
0 احب النقاش ولكن لا احب من يناقشنى
0 اختبار مدته 3 دقائق
0 لاعبون بأسعار منخفضة أحدثوا ثورة كُبرى في برشلونة
0 قال أحد كبار السن
0 كن صيادا ماهرا
0 البصر لمصطفى محمود
0 اهداف مباراة البرتغال والكاميرون 5-1 [2014/03/5] مباريات دولية ودية
التوقيع
Zied Hammami غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2014, 04:09 AM   #3
~♥~ أمِـيُرَةُ المُنتـَدىُ ~♥~
 
الصورة الرمزية كاميليااا
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الأردن الحبيب
العمر: 41
المشاركات: 2,113
معدل تقييم المستوى: 12
كاميليااا is on a distinguished road
افتراضي


اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين....وماينطق عن الهوى إن هو الا وحي يوحى.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
كاميليااا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يعرفونه كما يعرفون أبناءهم Emad Alqadi منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 8 10-03-2018 07:15 PM
ثلاثة أيام في الداخلة (الصحراء الغربية) مع شعب لا يؤمن إلا بتقرير المصير/أنور مالك د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 1 09-23-2018 11:03 AM
أحكام شرعية خاصة بالنساء عادل الاسد منتدي عالم المرأة 10 11-16-2017 08:59 AM
نظارة الاسلام - الاغانى - Zied Hammami منتدى النقاش الجاد 9 02-11-2016 05:01 PM
بعض خصال سيدنا محمّد وأمته صلى الله عليه وسلم !! abdulsattar58 منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 30 01-11-2015 01:51 PM


الساعة الآن 06:00 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.