قديم 05-17-2014, 10:49 AM   #1
-||[عضو نادي الاساطير]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: فلسطين
العمر: 27
المشاركات: 48,773
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 57
a5one is on a distinguished road
افتراضي السحر بين الخرفات والعلم والدين


السحر بين الخرفات والعلم والدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هل احد منكم سمع يوم من الايام عن السحر؟

وهل شاهد ساحر؟

السحر من وجهة نظر العلم والملحدين


ليس الا خفة يد وخدع وخرفات ولا شي ممكن منه

ينفي العلم هذا بشكل كامل ويصف من صدقه بلجنون او الغباء

وهذا ردود بعض الملحدين موضوع يتكلم عن السحر

صديقي انا حاولت محاولة جدية للبحث عن السحر وقطعت المسافات من الشمال للجنوب
بحثا عن العرافين حتى حصلت على قائمة العرافين المرموقين في الاردن وذهبت الى اغلبهم
فوجدت الامر كلة عبارة عن خرافات لكن هي هاله محيطة بهم فقط .
لا يسمح لي بالتدخين داخل غرفة الساحر ذات اللون الاحمر
لكن احدهم قال لي بعد ان اعترفت له بانني ملحد دخن ولا على بالك اصلا لا في ارواح ولا شياطين ولا جن
واصبحنا اصدقاء وحينها عرفت ان الموضوع بإكملة هي قصة وكبرت فقط لا غير
بالنسبة للجن والارواح فلم اترك مكانا مهجورا الا ودخلتة
ومن تلك اللحظة وانا اؤمن بالبتنجان فقط اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

__________
الزميل المفتري
لقد ذكرتَ نقطه مهمه , فلو فرضنا وجود بشر لديهم قدره سحريه (طبعاً يجب أن تكون خارقه للطبيعه) , فإن هذه القدره تؤهلهم للسيطره على العالم !
وأُضيف إن السحر (إن وجد) فهو القدره على إختراق للقوانين الطبيعيه , والقدره هذه ينسبها المتدينين إلى الخالق فقط , ولكنهم بنفس الوقت يؤمنون بالسحر , وهلذا من التناقضات الدينيه .
تحيه



الان من وجهة نظر العلم ان السحر مجرد خداع
والسحر عدة انواع

الان من الجهة العلمية لنركز علي سحر الخداع

تفسير علمي جديد للسحر
طالما أنكر الملحدون ظاهرة السحر واعتبروها مجرد أساطير لا حقيقة لها، وأن الإنسان لا يمكن أن يرى أشياء غير حقيقية، ولكن هل أثبت العلم أخيراً أن السحر موجود؟....


دراسات علمية جديدة
كلنا نمر بهذا الإحساس في حياتنا اليومية أكثر من مرة. نشاهد ما يدور حولنا ونتابع تفاصيله بعيوننا، ولكننا في غمرة ما نرى، قد نغفل عن رؤية ملمح من أبرز ملامح الصورة. وأوضح مثال على ذلك عندما يغفل سائق السيارة عن ملاحظة تغير ضوء الإشارة من الأحمر إلى الأخضر. العلماء يسمون هذه الظاهرة "العمى المتغير".
وقد أعلن الباحثون في الكلية الجامعة بلندن بالتعاون مع زملاء لهم في جامعة برنستون الأمريكية أنهم توصلوا إلى معرفة المكان المسؤول عن تلك الظاهرة في الإنسان وهو القشرة الخارجية لجدار المخ. فالدراسات التي أجراها هؤلاء العلماء على رسومات المخ لعديد من الأشخاص بينت أن مهمة إدراكنا لما نراه حولنا من موجودات لا تقتصر على الجزء الخاص بالرؤية في المخ فقط، بل هناك مناطق أخرى في المخ تلعب دوراً في تحديد الرؤية.
ويقول البروفيسور "نيلل لافي" رئيس فريق البحث بالكلية الجامعة في لندن إنهم ركّزوا الدراسة على المنطقة المسمّاة بالقشرة الخارجية لجدار المخ، وهذه المنطقة هي المسؤولة عن التركيز. وباستخدام تقنية تعتمد على نقل موجات كهربية غير ضارة إلى المخ وتسمى الحفز المغناطيسي، تمكّن العلماء من وقف عمل تلك المنطقة محل البحث في تسعة أشخاص ممن أجريت عليهم التجربة.
وعندما نجح العلماء في ذلك وجدوا أن هؤلاء الأشخاص لا يلاحظون أي تغير في المنظر المحيط بهم حتى وإن كان التغير كبيراً. فمثلاً لم يمكنهم رؤية تغيير وجه من وجوه أربعة رئيسية على شاشة الفيديو أمامهم.
ويقول العلماء إن النقطة المسؤولة عن هذا الإدراك توجد في المخ على بعد سنتيمترات قليلة أعلى الأذن اليمنى للإنسان، وهي المنطقة التي يحكّها الناس عادة عندما يستغرقهم التفكير والتركيز. ويرى العلماء الذين قاموا بالتجربة أنها تفسر بطريقة علمية سبب تصديقنا لما يقوم به ممارسو الألعاب السحرية من خداع وحيل.
فالساحر يستغل فرصة تركيزنا بشدة على ما يفعله بيده اليسرى ليشغلنا عما يقوم به من حيلة بيده اليمنى. ويساعده على ذلك أن عقلنا قد ركز بشدة فيما يراه مما حجب الرؤية عن قشرة جدار المخ محل الدراسة ومنعنا من ملاحظة أية تغييرات أخرى.
ويقول الدكتور جون دنكان العالم بمجلس أبحاث الطب إن نتائج هذه الدراسة يمكن أن تفيد في علاج الحالات المرضية المتعلقة بقلَّة القدرة على التركيز والإدراك. كما يحدث أحيانا في حالات الإصابة بالجلطة الدماغية.
وفي دراسة ثانية يقول العلماء إن الناس لا ينبغي أن يصدقوا كل ما يرونه! فقد أظهرت العديد من الدراسات السابقة أن الناس يتذكرون أشياء يعتقدون أنهم قالوها أو سمعوها، ولكنها لم تكن قد قيلت بالفعل.
لكن الدراسة التي أجريت حديثاً في الولايات المتحدة أكدت أن الناس يمكن أيضا أن "يتذكروا" رؤية أشياء لم تكن موجودة بالفعل. وأوضح باحثون في جامعة ولاية أوهايو أن ما يطلق عليه "الذكريات الكاذبة" تحدث بشكل أكثر سهولة مما يعتقد الكثيرون.
وبنى الدكتور ديفيد بيفرسدورف وزملاؤه نتائجهم على دراسة أجريت على 23 بالغاً لا يعاني أي منهم من أي مشكلة عقلية. فقد عرض على كل متطوع 24 مجموعة لاثني عشر منظراً. ويشمل كل منظر أشكالاً هندسية متنوعة وتختلف في العدد والحجم والموقع والشكل واللون.
فعلى سبيل المثال شاهد المتطوعون 12 شكلاً لمثلثات صفراء. وكان كل منظر يعرض مثلث واحد أو اثنين أو مثلثات كبيرة أو صغيرة. وكانت المثلثات ترتب أفقيا أو رأسيا. ومنح المتطوعون فترة لتذكر كل مجموعة من الأشكال، بعدها عرضت عليهم خمسة مناظر إضافية وسئلوا إن كانوا قد شاهدوا أياً منها في الأشكال الأصلية.
وكان اثنان فقط من بين المناظر الخمسة قد تم عرضها بالفعل. وبدا أن اثنين من المناظر تختلف تماماً عن الأشكال التي عرضت من قبل، بينما بدت المناظر الأخرى مماثلة بعض الشيء، وهي ما أطلق عليه الباحثون الشكل الخادع.
ونجح المتطوعون بنسبة 80 في المائة في تحديد المناظر التي شاهدوها. وحددوا أيضا بنجاح بنسبة 98 في المائة الصور التي لم تكن جزءاً من المجموعة الأصلية للأشكال. لكن نحو 60 في المئة قالوا أيضا إنهم رأوا "الشكل الخادع". وقال الدكتور بيفرسدورف: يوضح ذلك أن رؤية الذكريات الكاذبة يمكن أن تخدع بسهولة. وقدمت هذه النتائج في المؤتمر السنوي لجمعية علم الأعصاب في نيواورليانز.
اضغط هنا لتكبير الصوره
يستخدم العلماء جهاز المسح بالرنين المغنطيسي الوظيفي fMRI من أجل مراقبة نشاط القشرة الدماغية وما يحدث فيها من عمليات ونشاط أثناء الخداع البصري. وقد اكتشفوا أن بعض المناطق في قشرة الدماغ "تتعطل" أثناء التركيز على صورة محددة، وبالتالي يرى الإنسان أشياء غير حقيقية، وقد تحدث أشياء أمامه ولا يراها، ومن هنا يمكن أن نعطي تفسيراً علمياً لعملية السحر.

السحر ... بين العلم والقرآن
إن الذي يتأمل هذه الدراسات يرى بوضوح إمكانية خداع النظر، حتى إن الدماغ يمكن خداعه أيضاً، فقد يرى الإنسان أشياء لا وجود لها، أو يرى حركات لم تحدث، لأن الله تعالى صمم قشرة الدماغ بحيث إذا تم التركيز على منظر ما، فإن بقية أجزاء القشرة المسؤولة عن التركيز لا تعمل، وبالتالي يتخيل المرء الأشياء وكأنها حدثت، وهذا ما يُعرف بالسحر.
والعجيب أن القرآن الكريم أعطانا تعريفاً دقيقاً للسحر واعتبره أنه مجرد خداع للعين، وهذا ما يكشفه العلماء اليوم! يقول عز وجل في قصة السحرة مع سيدنا موسى عليه السلام: (قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ * قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ) [الأعراف: 115-116]. فقد تحدث الله في هذا النص الكريم عن السحر وحدد مكانه في قوله: (سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ)، ويؤكد العلماء أن السحر هو خداع للعين لا أكثر ولا أقل.


ولكن هناك نوع آخر من السحر يسيطر فيه الساحر على الإنسان ويتحكم في طريقة تفكيره، فيمارس معه "الإرهاب الفكري" وهذا ما عبَّر عنه القرآن بقوله تعالى: (وَاسْتَرْهَبُوهُمْ)، وهو ما يحدث في حالات السحر الشديد مثل التفريق بين الزوجين: (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآَخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) [البقرة: 102]،


مصدر المقال

بقلم عبد الدائم الكحيل
لا يممكني وضع مصدر الابحاث العلمية لكون هذا مخالف

توضيح هذا فقط جزء من المقال المقال طويل جدا واخذت ما ابحث عنه فقط

ومن وجهة نظر الجاهلين

يصدق كل ما يري
ويمكن الاعب فيه مثل الاعب في الكرة
لا يعرف شي من جهة علمية ولا يعرف شي من جهة دينية
مستغل من هذا ومستغل من هذاك
واجد البعض يصدق خفة اليد والخدع وظن انها سحر
وظن ان السحر يمكن البشري من امتلاك قدرات هي من صفاة الله فقط

لهذا لا تصدقو كل شي الا بدليل



ومن وجهة نظري
السحر عدة انواع

وهي ليست كما يتخيل اصحاب الخرفات او ما يشترطه اصحاب العلم

وبقول ما شهته بنفسي من سحر

كثر ما يطلب اصحاب العلم او الملحدين
شخص شاهد السحر او يفعله
ولكن غلبا يكون خفة يد
ولكن ما اتكلم عنه شي مختلف

في قريتي يوجد مشعوذ
في البداية استغربت وبحثت عن اسباب امكانية هذا ولقيت تفسير لما يفعله

في الماضي كان الجهل منتشر بشكل فظيع
وانتشار السحرة والدجالين بشكل لا يصدق
وانتشار الخرفات لدرجة انك تصف نصف القرية في الماضي بلجنون
الا انه بعد حملات التعوية وانتشار التعليم اختفي جز كبير من الخرفات
ولكن
بقي مشعوذ واحد

وصراحة هو يسكن في المنزل المقابل لنا يعني جيران
وللان بشكل يومي اشاهد الناس تاتي عنده
حتا من اسرائل
شهرته وصلت كل مكان حتا اسرائل
ما رايكم ليس شي غريب؟

مذا يفعل هذا المشعوذ حتا يصبح هكذا مشهور وهذا الاقبال عليه

بحثت عن تفسير لما يفعل ولقيت تفسير منطقي

واليكم ما يفعل

في احد الايام
فقد احد سكان البلدة
وبعد بحث طول لا اثر له حتا لا اثر لجثته
وايقن الناس انه قض مات ولكن اين جثته

توجه احد اقربا هذا الشخص لهذا المشعوذ
ويلا العجب
تمكن من معرفة مكان جثته بدقة
تعلمو اين وجدو الجثة مكان ما اخبرهم فيه المشعوذ

يوجد واد في القرية ويعتبر مصرف القرية
وعند الامطار يفيض الواد ويجر كل ما يقع فيه حتا الاشخاص

واخبرهم ان الجثة في الواد وحدد المكان بلتحديد وكانت الجثة ابتعدة عن القرية مسافة بعيدة جدا
لكنه حدد المكان وحدد ان الجثة مدفونة وعالقة تحت الاخشاب في الواد
وبلفعل وجدو الجثة في المكان المحدد


يمكن شي لا يصدق صحيح
وتبدو مجرد خرافة
هذا الشي من احد الامور المشهور فيها هذا المشعوذ
تحديد الامور المفقودة
وامتلاكه هذا القدرة يرجع لتصاله في الجن
ببساطة قدرة مشابهة لقدرات البشر وهي اجاد الامو المفقودة
قبل ان يخبرهم مكان الجثة طلب بعض المعلومات
وهذا المعلومات نفسها اعطيت للمباحث ولم يجدو شي رغم البحث الطويل

ولكن التفسير المنطقي انه يستعين في الجن لجاد هذا الامور

وتجد قصص كثير لمن دخلو عنده لهذا الهدف اجاد مال ضائع
ومن اشخاص اعرفهم
وهذا القدرة ليسة خراقة للطبيعة او من علم الغيب

وانما هي شي بسيط نتيجة الاتصال مع الجن
كنما تعمل مع فرقة مبباحث لا اكثر
هذا النوع من المشعوذين
وصف طريقة عمله كمن يملك فرقة مهمات خاصة من الجن
ويمكن من خلال الاتصال اجاد امور مفقودة
ارسال الجن للوسوسة في نفس الشخص

اي بمعني هذا المشعوذ يمتلك قدرات الجن لا اكثر
وهذا مقال من صئد الفوائد
عالم الجن والشياطين

ناصر بن سعيد السيف
@Nabukhallad

يدرك صاحب كل عقلٍ رشيد أهمية الإيمان بالغيبيات , ومنها الإيمان بعالم الجن والشياطين فهو عالم غير عالم الإنس والملائكة , وبين الجن والإنس قدر مشترك من حيث الاتصاف بصفة العقل والإدراك , ومن حيث القدرة على اختيار الخير والشر , ويخالفون الإنس في عدة أمور من أهمها : الاختلاف في أصل الخِلقة , وبهذا يُشكِّل الإيمان بعالم الجن والشياطين أحد روافد العقيدة الإسلامية التي يترتب على إنكاره الكفر بالله تعالى.
ومن هذا المنطلق سأجعل الكلام حول هذا الموضوع في نقاطٍ يسيرة ليسهل الوصول للمعلومة , وتضبط الفائدة ثم ينتفع بها – بإذن الله تعالى - , سائلاً الله – تعالى - أن يغفر لي ما حصل فيها من الزلل والخطأ ، واستغفر الله – تعالى - وأتوب إليه ، والله أعلى وأعلم ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ؛ فأقول وبالله التوفيق ومنه استمد العون على حسن الكتابة والتحقيق :

تسمية الجن

يسمون بالجن لاستتارهم عن أعين الإنس كما تسمى الجنة بالجنة لالتفاف الأشجار حول بعضها , وكما يسمى الجنين في بطن أمه جنيناً لاستتاره , وكما يسمى المجن مجناً لاستتار المقاتل به في الحرب.

أصل خلق الجن

الجن خُلقوا من النار كما قال تعالى : ((وَالجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ)) , وقال تعالى : ((وَخَلَقَ الجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ)) , قال عبدالله بن عباس - رضي الله تعالى عنهما - : (مارج من نار : طرف اللهب) , وعن حديث عائشة - رضي الله تعالى عنها – قالت : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((خُلقت الملائكة من نور , وخُلق الجآن من مارج من نار , وخُلق آدم مما وصف لكم)) رواه مسلم.

ابتداء خلق الجن

خُلق الجن قبل خلق الإنس كما قال تعالى: ((وَالجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ)) , ويرى بعض العلماء أنهم خُلقوا قبل الإنس بألفي عام ولا دليل على ذلك.

صفة خلقة الجن

يُعرف عنهم ما ذُكر في كتاب الله – تعالى - وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم - بأن لهم صورة وقلوباً وآذاناً وأعيناً وصوتاً وغير ذلك , والأصل في ذكر صفاتهم التوقيف على الدليل لأنه أمر غيبي.

الحكمة من خلق الجن

الحكمة في خلق الإنس مثل الحكمة في خلق الإنس وهي إفراد الله بالعبادة وحده لا شريك له , قال تعالى: ((وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)).

تعريف الشيطان

الشيطان من عالم كان يعبد الله – تعالى - في بداية أمره وسكن السماء مع الملائكة ودخل الجنة ثم عصى ربه تبارك وتعالى عندما أمره بالسجود لآدم - عليه السلام - فأبى واستكبر وطُرد من رحمته وجنته وأنظره إلى قيام الساعة وأخبره بمصيره ومصير حزبه وجنوده.

أصل الشيطان

الصحيح في هذه المسألة أن الشيطان كان من الملائكة باعتبار صورته وليس منهم باعتبار أصله , وأن الشيطان أصل الجن كما أن آدم - عليه السلام - أصل الإنس.

صورة الشيطان

صورة الشيطان من أقبح الصور في الخلق , وقد شبهها الله بثمار أشجار الزقوم في النار التي تنبت في أصل الجحيم , قال سبحانه : ((أَذَلِكَ خَيْرٌ نُزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ * إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ * إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الجَحِيمِ * طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ)).

الشيطان له قرنان

جاء في صحيح مسلم من حديث عبدالله بن عمر - رضي الله تعالى عنهما - أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : ((لا تحروا بصلاتكم قبل طلوع الشمس ولا قبل غروبها فإنها تطلع بقرني شيطان)) , ومعنى الحديث : أن المشركين كانوا يعبدون الشمس ويسجدون عند طلوعها وعند غروبها وعند ذلك ينتصب الشيطان في الجهة التي تكون فيها الشمس حتى تكون العبادة له.

أسماء الجن في لغة العرب وأصنافهم

ذكر ابن عبد البر - رحمه الله تعالى - أن الجن عند أهل الكلام والعلم باللسان على مراتب :

الأولى : إذا ذكروا الجن خالصاً قالوا : جني.
الثانية : إذا رأوا أنه ممن يسكن مع الناس قالوا : عامر.
الثالثة : فإن كان ممن يعرض الصبيان قالوا : أرواح.
الرابعة : فإن خبث وتعرض قالوا : شيطان.
الخامسة : إذا زاد في الخبث قالوا : مارد.
السادسة : فإذا زاد على ذلك وقوي أمره قالوا : عفريت.

إثبات وجود الجن

الجن عالم ثالث غير الملائكة والإنس , وأنهم مخلوقات عاقلة وواعية ومدرِكة , وأنهم عباد لله مكلَّفون ومقهورون ومأمورون ومنهيون بأوامر الشرع , ومن أنكر أصل وجودهم أنكر آيات صريحة وأحاديث صحيحة ويكفر بإنكاره ما ثبت قطعياً بالأدلة الصحيحة والصريحة إذا توفرت فيه الشروط وانتفت عنه الموانع.

الأدلة الدالة على وجود الجن

الأدلة كثيرة ومعلومة وواضحة , ومنها ما جاء في البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - أن النبي – صلى الله عليه وسلم - قال : ((إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله , وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنه رأى شيطاناً)).

تكليف الجن في الدنيا

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - : (الجن مأمورون بالأصول والفروع بحسبهم فإنهم ليسوا مماثلين للإنس في الحدود الحقيقية فلا يكون ما أُمروا به ونهوا عنه مساويًا لما على الإنس في الحد لكنهم مشاركون الإنس في جنس التكليف بالأمر والنهي والتحليل والتحريم وهذا لا أعلم فيه نزاعًا).

الرد المختصر على من زعم أن الجن هم الملائكة

من نظر في النصوص الواردة عن الملائكة والجن من الكتاب والسنة وجد أن بينهما فرقاً كبيراً فالملائكة لا يأكلون ولا يشربون ولا يعصون الله – تعالى - ما أمرهم ويفعلون ما يأمرون , والجن يأكلون ويشربون ويطيعون ويعصون ربهم ويخالفون أمره فهما عالمان محجوبان غيبيان لا تدركهما أبصارنا وهما مختلفان في الأصل والصفة ولا سبيل في معرفة العالمين إلا بالدليل لأنهما أمران غيبيان.

طعام وشراب الجن

جاء في صحيح مسلم أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم - سألوه الجن عن زادهم فأخبرهم : ((لكم كل عظم ذُكر اسم الله عليه يقع في أيديكم أوفر لحماً وكل بعرة علف لدوابكم)) , وجاء في سنن الترمذي وصححه الألباني أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : ((لا تستنجوا بالروث ولا بالعظام فإنه زاد إخوانكم من الجن)).

تزاوج ونكاح وتكاثر الجن

الذي يظهر من الأدلة أن الجن يقع منهم تناكح من جنسهم في الدنيا , قال تعالى : ((لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ)) , والطمث عند العرب : (الجماع) , وكذلك للجن ذرية وتكاثر , قال تعالى: ((أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ)).

أعمار الجن

لا يشك صاحب العقل أن الجن والإنس وغيرهم يموتون لعموم قوله تعالى: ((كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ)) , وأعمار الجن أطول من أعمار الإنس , وصاحب العمر الطويل هو الشيطان كما دعا ربه تبارك وتعالى فقَبل دعاؤه بقوله : ((قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ المُنْظَرِينَ)).

مساكن الجن ومجالسهم وأماكنهم

الجن يسكنون على هذه الأرض ويختلف تجمعهم وتواجدهم على حسب إيمانهم وكفرهم فالجن المؤمن يبحث عن المواقع الطيبة التي يبحث عنها الإنسي المؤمن , وأما الشياطين من الكفار والعصاة ينتشرون في الأسواق والمقابر والخلاء وفي الظلام وتهرب من صوت الأذان وتصفَّد في شهر رمضان وتهرب من سورة البقرة إذا قرأت في البيت ويطردون بالتسمية ويجلسون بين الظل والشمس وغير ذلك.

قدُرات الجن

أعطى الله - جل وعلا - الجن قدرة لم يعطها الإنس , فمنها :

1- سرعة الحركة والانتقال : كقصة العفريت من الجن مع نبي الله – تعالى – سليمان - عليه السلام -.
2- سرعة الصعود إلى السماء : كقصة استراق السمع من السماء.
3- علمهم بالإعمار والتصنيع : كقصة صنعهم المحاريب لنبي الله – تعالى – سليمان - عليه السلام.
4- قدرتهم على التشكل : كقصة تشكَّل الشيطان بصورة الرجل أو بصور الحيوان.
5- مجرى الشيطان في ابن آدم : كقصة صفية - رضي الله تعالى - عندما زارت النبي – صلى الله عليه وسلم - في مسجده وهو معتكف كما جاء ذلك في الحديث الصحيح.

دواب الجن ومراكبهم

لم يُذكر دليلٌ صريحٌ صحيحٌ على تسمية دواب الجن , ولكن هناك بعض الحيوانات تصحبها الشياطين كما ذكر ذلك في بعض الأحاديث , مثل: الإبل والكلاب السود وغيرها.

جوانب الضعف في الجن

الجن والشياطين كالإنس فيهم جوانب قوة وجوانب ضعف ، ومن جوانب الضعف:

1- ذكر سبحانه تعالى ضعف الشيطان بالعموم في قوله : ((إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا)).
2- لا سلطان لهم على عباد الله الصالحين , وأن سلطانهم يكون بالإغواء والإضلال.
3- خوف الشيطان من بعض عباد الله – تعالى - , ولذلك قيل : (من قوي إيمانه قهر شيطانه).
4- عجزهم عن الإتيان بالمعجزات ولا يستطيعون أن يأتوا بمثل ما جاء به الأنبياء والرسل.
5- لا يتمثلون في المنام بالرسول – صلى الله عليه وسلم -.
6- لا يستطيع الجن أن يتجاوزوا حدود معينة من أقطار السماوات والأرض.

رسل الله عز وجل إلى الجن

قال تعالى : ((يَا مَعْشَرَ الجِنِّ وَالإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ)) تدل هذه الآية على أن الله – تعالى – أرسل إليهم رسلاً وأن الرسل هم من الإنس كما قال تعالى: ((إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى)) , ولم يُبعث رسولاً إلى الإنس والجن كافة إلا محمد – صلى الله عليه وسلم - كما جاء ذلك في الحديث الصحيح.

دعوة الجن للخير في أقوامهم

قال تعالى في آخر سورة الأحقاف بعدما سمعوا القرآن العظيم من رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : ((يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ الله وَآَمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ)).

صلاح وفساد الجن

الجن منهم المؤمن وأكثرهم العصاة والفجار والكفار , قال تعالى: ((وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا)) , وقال تعالى : ((وَأَنَّا مِنَّا المُسْلِمُونَ وَمِنَّا القَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا * وَأَمَّا القَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا)).

هدف الشيطان في الدنيا

كل عبادة محبوبة إلى الله عز وجل يبغضها الشيطان , وكل معصية مكروهة ومحرمة عند الرحمن تكون محبوبة عند الشيطان , ويدعو الناس إليها بطرق ووسائل للوقوع فيها.

هدف الشيطان في الآخرة

أن يُلقي الخلق في الجحيم ويحرمهم جنة النعيم , قال تعالى: ((إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ)).

جنود الشيطان

الشيطان له فريقان من الجنود من الجن والإنس للإضلال والإغواء ونهايتهم , قال تعالى : ((وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَ*مَّ*ا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)) , وقال تعالى: ((اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ الله أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الخَاسِرُونَ)).

قرين الإنس

جاء في صحيح مسلم عن عبدالله بن مسعود - رضي الله تعالى عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : ((وما منكم من أحد إلا وقد وكِّل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة)) , قالوا : وإياك يا رسول الله , قال : ((وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير)).

تلبس الجن بالإنس

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - : (وليس في أئمة المسلمين من ينكر دخول الجن في بدن المصروع وغيره , ومن أنكر ذلك وادعى أن الشرع سيكذب ذلك فقد كذَّب على الشرع , وليس في الأدلة ما ينبغي ذلك , وأن من أنكر دخول الجن في بدن المصروع طائفة من المعتزلة).

الجن وعلم الغيب

بيَّن سبحانه وتعالى الدعوى الكاذبة أن الجن يعلمون الغيب , وذلك في قصة موت نبي الله – تعالى - سليمان - عليه السلام - : ((فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ المَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي العَذَابِ المُهِينِ)).

الاستعانة بالجن في الدنيا

الصحيح أنه يحرم الاستعانة بالجن ولو كانوا مسلمين حتى وإن كانت هذه الاستعانة في علاج مريض أو بحث عن مفقود ونحو ذلك , وسبب التحريم سداً للذريعة الموصلة للمحرم والشرك , وهذا ما تختاره اللجنة الدائمة في بلاد الحرمين , وهو اختيار شيخنا الشيخ خالد الهويسين - حفظه الله تعالى -.

تصرف الإنس مع الجن

قال شيخنا الشيخ وليد السعيدان - حفظه الله تعالى - : أن تصرف الإنس مع الجن على ثلاثة أقسام :

1- تصرف شيطاني : كتصرف السَّحرة والكهنة مع شياطينهم , وهذا محرم وشرك بالاتفاق.
2- تصرف رحماني : يسمى محمدي , وذلك عندما جاء الجن لرسول الله – صلى الله عليه وسلم - وسمعوا الرسالة وعملوا وبلغوا أقوامهم.
3- تصرف ملكي : يسمى سليماني , وذلك بأمر سليمان - عليه السلام - للجن وهي معجزة في حقه , وقد دعا ربه فاستجاب له : ((قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي)).

رؤية الجن في الآخرة

الصحيح أننا نرى الجن ويروننا في الآخرة لعموم قوله تعالى: ((إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ)) , وأما دعوى أن حال الإنس والجن في الآخرة بعكس حالهم في الدنيا في رؤية بعضهم البعض , قال شيخنا الشيخ خالد الهويسين - حفظه الله تعالى - : (ذكر ذلك بدر الدين في كتابه آكام المرجان ولا دليل على ذلك).

جزاء الجن في الآخرة

الجن مكلفون بأوامر الشرع ونواهيه مثل الإنس , فمن أطاع الله –تعالى - أدخله الجنة , ومن عصاه أدخله النار , وعلى هذا الأدلة الكثيرة من الكتاب والسنة.

نسأل الله تعالى أن يفقهنا في الدين , وأن يعلمنا الحكمة والتأويل , وأن يجعلنا هداة مهتدين ، وأن يحيينا على الإسلام والسنة , وأن يميتنا على الإيمان والتوحيد , وأن يجعل آخر كلامنا من الدنيا لا إله إلا الله , وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أبوخلاد ناصر بن سعيد السيف






والان يتي التعريف بلسحر


بمقال كمان من صئدد الفوائد




السحر
عبد الله بن راضي المعيدي الشمري

الحمد لله الكريم الوهاب ، خالق خلقه من تراب غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول ، لاإله إلا هو إليه المصير.
واشهد أن لااله إلا الله وحده لاشريك له واشهد أن محمداً عبده ورسوله خير من صلى لربه واناب،
صلى الله عليه وعلى آله واصحابه ومن سار على نهجهم واتبع طريقهم إلي يوم الدين .. أما بعد :

فان من اعظم المحرمات واشد الموبقات ما نتشر بين الناس اليوم من الوقوع في السحر والتساهل في ذلك أما عن جهل أو إصرار على الذنب مع العلم بحرمته وخطورته .. ونظرا لانتشار الباطل وكثرة الدجل وقلة العلم فقد زاغت أبصار كثير من المسلمين عن الحق وباعوا آخرتهم بعرض من الدنيا قليل .. واعرضوا عما جاء في التنزيل .. واستبدلوا الذي هو أدنى بالذي هو خير.. وصارت طلاسم السحرة الأشرار وتعاويذ الكهنة الفجار.. مقدمة لديهم على كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم ..
بل صار السحر اليوم يعرض بقالب جديد.. فهاهي قنوات الشر الفضائية.. تعرض برامج شياطينهم من الأنس .. فصار عليك اليوم ـ أعاذك الله ـ إلا أن تتصل والساحر الكذاب الأفاك يسمعك عبر الهاتف ...
وقد اتصل بي يوما أحدهم سائلا فقال ... وبئس مقال ـ قال وكان بينه وبين زوجته خلافاـ ... لقد اتصلت اليوم على أحد الكهان " هكذا يقول " فانظر إلى الإصرار على الذنب مع معرفة حكمه" !! .. يقول : اتصلت على أحد الكهان وطلبت منه أن يعمل لزوجتي سحرا كي ترجع إلى .. فانظر رحمك الله بكل هذه السهولة وكأن الأمر لاشيء فيه .. فصحت به وذكرته بالله .. وخوفته من الجبار .. فوعد بالإنابة .. والرجوع والندامة !!
وكم وكم غيره من الناس كثير .. وقعوا في شباك السحرة والكهان ..فلا اله إلا الله ..كم هدم هؤلاء الأشرار من بيت .. وكم فرقوا من اسر بل كم خضعوا للشياطين .. وكفروا بالله رب العالمين ...
ولهذا رايت ان اكتب هذه الكلمات المختصرات ..انصح بها الأحباب والاخوة والأصحاب والخلان ... لخطورة ما الناس فيه واقعون .. وما هم به متهاونون ...

السحر يا عبد الله هو ما يتعاطاه السحرة من عقد وأدوية ونفث في العقد وغيرها وأشياء يتلقونها من الجن والأنس ..
والسحر محرم في جميع أديان الرسل عليهم الصلاة والسلام ... وهو منكر وشرك لانه لا يتوصل إليه إلا عن طريق الشياطين والتقرب إليهم وعبادتهم من دون الله ..
ولا يجوز لا أحد أن يتعلم السحر ولا يتعاطاه ، قال تعالى : " وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر ولقد علموا لمن اشتره ماله في الآخرة من خلاق " قال ابن عباس :"من نصيب " وقال الحسن "الساحر ليس له دين "
قلت : وهذه الآية من أقوى الأدلة التي تدل على أن تعلم السحر يوجب الكفروهوالصحيح من أقوال العلماء...
و قد جعله صلى الله عليه وسلم من الموبقات ..
ففي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "اجتنبوا السبع الموبقات قالوا : يا رسول ما هو؟!
قال : الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق واكل الربا واكل مال اليتيم والتولى يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات "
وقد عد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله نعلم السحر من نواقص الإسلام..

والساحر يقتل كفراً ولا يستتاب على الصحيح من كلام العلماء ..
فعن جندب مرفوعاً : "حد الساحر ضربة بالسيف " [ رواه الترمذي ح 1460 وقال الصحيح انه عن جندب موقوفا والعمل على هذا عند بعض أهل العلم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وغيرهم.]
قلت : وبهذا الحديث اخذ مالك واحمد وأبو حنيفة فقالوا يقتل الساحر وروى قتل الساحر عن عثمان وابن عمر وحفصة وجندب بن عبد الله وجندب بن كعب وقيس ابن سعد وعمر بن عبد العزيز ..
وفي صحيح البخاري عن بن عبده قال : "كتب عمر بن الخطاب : أن اقتلوا كل ساحرٍ وساحرةً " ولكن قتله موكول إلى الإمام على حسب المصلحة الشرعية..

* حقيقة السحر:
إعلم يا محب أن السحر حقيقة موجودة وله تأثير في دوافع الناس ولولم يكن موجوداً وله حقيقة لما وردت النواهي عنه في الشرع والوعيد على فاعله ..
فكم فرق السحرة بين زوجٍ وزوجة وبين صديق وصديقهُ وتاجر وتجارته وموظف ٍووظيفته وهذا حقيقة لا مكابرة فيها ..

* أنواع السحر:
إنّ للسحر أنواعاً كثيرة من حيث تأثيرها على المسحور ..
1) سحر التفريق ويسمى أيضا " الصرف " الذي قال الله تعالى فيه "يتعلمون منها ما يفرقون به بين المرء وزوجه "
2) سحر المحبة ويسمى أيضا " العطف " وهو ما يزعم السحرة انه يحبب الرجل إلى امرأة والمرأة إلى زوجها ..
3) سحر التخييل كأن يرى الشيء الثابت متحركاً والمتحرك ثابتاً ..
وكل هذا من الكفر والشرك والضلال ومن فعله نقض إسلامه وكفر بالله العظيم كما

النساء والسحر..
إن النساء من اشد الناس افتتاناً بالسحر وفعلاً له .. نعم النساء وماذك إلا للجهل .. فربما تفعل المرأة السحر أو تعقده لامرأة أخرى دون علم منها أن السحر شرك وكفر ..
قال تعالى : " ومن شر النفاثات في العقد "
قال مجاهد وعكرمة والحسن ومقتادة والضحاك في تفسيرها يعنى " السواحر "
ولا يعني هذا غمط النساء وذمهن .. بل فيهن من الصالحات الكثير الكثير ..

" وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله "
إن بعض الناس هداهم الله يظن أن السحرة بيدهم نفع اوضر وهذا شرك وضلال وكفر بالله العظيم وبعض الناس متى أصابه أو أصاب أحد من أهله شر من المرض ظن انه سحر أو أعين .. حتى بلغ بالواحد منهم من كثرة الوسوسة أن يظن أن العين والجن تنفع أو تضر من دون الله .. والواجب على المسلم و المسلمة أن يعتقدوا أن ما أصابهم وما أخطائهم بيد مالك الأرض والسماوات ، وانه لا ملجا ولاملتجا من الله ألا بالله
وأن النفع والضر بيد الله تعالى ....

* التحصينات الشرعية من السحر:

1) تحقيق التوحيد الخالص لله تعالى : وذلك بأقسامه الثلاثة توحيد الربوبية وتوحيد الالوهية وتوحيد الاسماء والصفات .
2) الاخلاص : فتحقيق الاخلاص هو سبيل الخلاص من الشيطان باعترافه هو حيث يقول الله تعالى على لسانه " قال رب بما اغويتني لازينن لهم في الارض ولاغوينهم اجمعين * الا عبادك منهم المخلصين "
3) المحافظة على الصوات الخمس في جماعة : لاسيما صلاة الفجر : قال الله تعالى " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين "
4) التوبة النصوح والتخلص من الاثم : يقول الله تعالى " وما اصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير "فان كثيرا من الشرور التي تقع انما تكون بسبب الذنوب والمعاصي وبسبب ظلم العبد ... فمتى تاب العبد الى الله أناب إليه وتخلص من الإثم فان ذلك إن شاء الله سيكون سببا في استبدال همه فرجا وبلائه عافية ...
5) ومن أهم التحصينات المحافظة على أذكار الصباح والمساء ..

* العلاج من السحر:
قال ابن القيم : والمقصود : ذكر هديه في علاج هذا المرض ، وقد روي عنه فيه نوعان : أحدهما : وهو ابلغهما : استخراجه وإبطاله ،كما صح عنه صلى الله عليه وسلم انه سأل ربه سبحانه في ذلك ، فدل عليه ، فأستخرجه من بئر ، فكان في مشط ومشاطة ، فلما أستخرجه ، ذهب ما به ، حتى كانما انشط من عقال ، فهذا من أبلغ ما يعالج به المطبوب ، وهذا بمنزلة غزالة المادة الخبيثة وقلعها من الجسد بالاستفراغ .
والنوع الثاني : الاستفراغ في المحل الذي يصل إليه أذى السحر ، فإن للسحر تأثيرا في الطبيعة ، وهيجان أخلاطها ، وتشويش مزاجها ، فإذا ظهر أثره في عضو وأمكن استفراغ المادة الرديئة من العضو ، نفع جداً [ زاد المعاد 4 / 124 ] .
ومن الرقى النافعة في علاج السحر: قراءة آيات السحر في سورة الأعراف وهي قوله تعالى : أن يدق سبع ورقات من سدر اخضر بين حجرين أو نحوهما ، ثم يصب عليهما ما يكفيه للغسل من الماء ، ثم يقرأ فيه ، آية الكرسي ، وقل يا أيها الكافرون ، وقل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس وآيات السحر..

* الآيات في سورة الأعراف وهي قوله تعالى :
{وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (117) فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (118) فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ}
* والآيات في سورة ويونس وهي قوله تعالى :
{وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ (79) فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ (80) فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81) وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ}
* والآيات في سورة وطه وهي قوله تعالى :
{قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى (65) قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى (66) فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى (67) قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى (68) وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى}
تقرأ هذه الآيات و توضع في ماء ثم تصب على رأس المسحور .. ثم يشرب من هذا الماء ، ويغتسل بالباقي ، ويذهب عنه ما به إن شاء الله ، وقد جرب كثيراً ونفع بإذن الله ، وهو جيد لمن حبس عن زوجته [ انظر القول المفيد على كتاب التوحيد 2/74 ] .
واما إن وجد السحر فتقراء عليه آيات السحر وآية الكرسي والمعوذتان والإخلاص ثم يحرق ...

* حل السحر :
حل السحر نوعين :
1) حل بسحر مثله وهذا لا يجوز بأي حال من الأحوال ولو للضرورة على الصحيح من كلام أهل العلم
2 ) حل السحر بالرقية والتعويذات والأدوية والدعوات المباحة ، فهذا جائز..

يا محب إذا علمت هذا .. فاحذر السحر والسحرة والكفر والكفرة .. وحذر من تحت يديك وعلمهم ..
وانه هو كاشف الهم فراج الكرب ومجيب دعوة المضطر إذا دعاه .. " وان يمسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو أن يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به ما شاء من عباده وهو الغفور الرحيم " .. فالجى إليه وانطرح بين يديه ..واكثر من ذكره وطاعته .. وتوكل عليه فهو نعم المولى ونعم النصير وحسبنا الله ونعم الوكيل
وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين ،،،

وكتبه : أخوك عبد الله بن راضي الشمري
المدرس بالمعهد العلمي بحائل
ج / 0505168816







____________________________
سبب عمل االموضوع

بعد ملحظة كثرة الخرفات وعدم معرفة ما هو السحر
فكان التركيز علي 3 نقاط

1
التعريف بشكل علمي
ووضع امثلة كيف يصف الملحدين السحر

2
وصف كيف ينظر الجهلة للسحر
ان شاء الله اضع المزيد عن هذا النقطة

3
وصف السحر من جهة الدين
بانواعه كان خداع او عن طريق الجن


اما القصص هي قصص شفتها بنفسي
وهي مو نقل


مصادر الموضوع
البحث العلمي
من موسوعة الاعجاز العلمي ل
عبد الدائم الكحيل

اما المصدر الديني
نقلت المقلات من صيد الفوائد



التوقيع

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة a5one ; 05-17-2014 الساعة 12:09 PM
a5one غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2015, 10:42 AM   #4
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Sep 2015
العمر: 32
المشاركات: 16
معدل تقييم المستوى: 0
الجودة الشاملة is on a distinguished road
افتراضي


مشكووووووووووووووووووووووووور


0 الدبلوم المتخصص فى التأمين البحرى isps واقوى الاكاديمين المتخصصين
0 دورة إدارة وتقييم الاملاك والعقارات مركز الجودة الشاملة للتدريب
0 دورة تنمية مهارات اخصائى العلاقات العامة مركز الجودة الشاملة للتدريب
0 الدبلوم المتخصص فى التأمين البحرى isps واقوى الاكاديمين المتخصصين
0 دورة تطوير العلاقة بين الشئون الادارية والشئون القانونية مركز الجودة الشاملة للتدريب
0 دورة إدارة وتقييم الاملاك والعقارات مركز الجودة الشاملة للتدريب
0 دورة إعداد مدربين متقدمة ضباط لمنسوبي دول مجلس التعاون الخليجي مركز الجودة الشاملة دب
0 دورة إعداد مدربين متقدمة ضباط لمنسوبي دول مجلس التعاون الخليجي مركز الجودة الشاملة دب
0 دورة تنمية مهارات اخصائى العلاقات العامة مركز الجودة الشاملة للتدريب
0 دورة تطوير العلاقة بين الشئون الادارية والشئون القانونية مركز الجودة الشاملة للتدريب
الجودة الشاملة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2016, 12:27 PM   #5
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية موج البحر77
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: ارض الله الواسعة
العمر: 32
المشاركات: 8,736
مقالات المدونة: 13
معدل تقييم المستوى: 19
موج البحر77 is on a distinguished road
افتراضي


مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه


التوقيع
((ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مبارك))

((اشتقت اليك يا بيت الله ))

[/COLOR][/SIZE] مواضيعي في برق
كن كالنجم الذي يقضي عمره كله من اجل بث النور للجميع دون ان ينتظر من احد يرفع راسه ويقول شكـــرآ
موج البحر77 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تستمع الى خطبة الجمعة احلا شهود المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 9 01-28-2020 08:04 PM
السحر ih_sun المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 04-23-2019 12:08 PM
إليك عشرة أسرار عليك اخفائها عن الفتاة التي تنوي الزواج منها خَفَآيَآ الْرُوْحْ منتدى شباب ادم 1 10-24-2016 03:58 PM
هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم جنى الجنتين منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 18 08-27-2012 09:48 PM
قْفً عَلْىُ القُبْورْ - -يْامًوتْ ! -يْامًوتْ ! - مَاذْا فَعْلتُ بالأْحًبـةِْ - ! "كحل العيون" المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 11 03-14-2011 05:23 PM


الساعة الآن 10:01 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.