قديم 10-09-2014, 05:21 PM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بلد المليون ونصف مليون شهيد
المشاركات: 13,319
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 0
* بسمة أمل * is on a distinguished road
جديد بعد 47 عاماً على اغتياله.. غيفارا لم يزل رمزاً للتحرر العالمي




في مثل هذا اليوم إغتالت الإستخبارات الأميركية الثائر الأممي ارنستو تشي غيفارا في بوليفيا، في الذكرى السابعة والأربعين لاستشهاده، صورة غيفارا ما تزال رمزاً للتحرر العالمي من الاستعمار والثورة ضد الظلم والاستعباد.

اضغط هنا لتكبير الصوره

لم تتحقق أمنية قاتل إرنستو تشي غيفارا بعد 47 عاماً على اغتياله، أرادت الولايات المتحدة القضاء إلى الأبد على ظاهرة الثائر الأممي على الاستعمار والظلم، فبقي غيفارا أسطورة ملهمة لغالبية الثورات والانتفاضات.

الطبيب الأرجنتيني المولود عام 1928 كان أول من يحمل خطة جدية لتوحيد بلدان أميركا اللاتينية منذ زمن الثائر اللاتيني الأول سيمون بوليفار.

على دراجته النارية تعرف تشي على البؤس الموحد لدول أميركا الجنوبية، وخلال يوميات سفره الطويل في القارة اللاتينية، تكونت ملامح شخصيته الماركسية الثورية.

أثناء وجوده في غواتيمالا، تجذرت نظرة غيفارا تجاه الولايات المتحدة بعد إسقاطها الرئيس خاكوبو أربينيث الساعي إلى تفكيك نظام الإقطاع في بلاده. هكذا استبدل تشي سماعة الطبيب ببندقية المقاتل. في المكسيك، وجد في فيديل كاسترو الكوبي المنفي توأمه الثوري.

أدى غيفارا دوراً قيادياً حاسماً في معارك الثورة الكوبية التي أطاحت بنظام باتيستا الديكتاتوري وأرست نظام الحكم الاشتراكي.

لم يكن غيفارا مسؤولاً عادياً في المناصب التي تبوأها في كوبا. كان عاملاً أكثر منه مسؤولاً كبيراً إن في المعهد الوطني للإصلاح الزراعي أو في رئاسة البنك الوطني أو كوزير للصناعات. رفض غيفارا تلقي الأجور مقابل هذه المهام واكتفى فقط بأجرته الرمزية كقائد في الجيش.

طبيعته الثورية الدائمة أوصلته للاختلاف حتى مع الاتحاد السوفييتي ولا سيما بعد سحب موسكو الصواريخ البالستية التي نشرتها في كوبا بعد أزمة لامست الحرب مع واشنطن.

تتجمد الثورة وينتاب الثوار الصقيع حين يجلسون فوق الكراسي. هكذا لم يستسغ تشي البقاء في سدة السلطة. وجد في أفريقيا ضالته الثورية الجديدة فكانت الكونغو محط النضال الجديد ضد الاستعمار. لكن النجاح لم يحالف الثائر الأممي هذه المرة. إعترف الرجل بأنها قصة فشل بسبب غياب الثوريين المخلصين.

الإخفاق الإفريقي قاده للعودة مجدداً إلى أميركا اللاتينية. إختار بوليفيا لموقعها الاستراتيجي في القارة، بيد أن التجربة هذه المرة كانت أكثر دراماتيكية بعد قرار أميركي حاسم بالقضاء على غيفارا.

أعدم الرجل في الأدغال وهو أسير مكبل بالأغلال وبقي مكان دفنه مجهولاً لثلاثة عقود في صورة تجسد مقولته الشهيرة: لا يهمني كيف ومتى أموت، المهم هو أن يحيا الثوار من بعدي، يملؤون الدنيا ضجيجا،ً حتى لا ينام هذا العالم بكل ثقله فوق أجساد الفقراء والمحرومين.


0 كيف تبدين أنحف ب 3 كيلوغرامات؟
0 هكذا يراها الرجال.. القصيرة أكثر جاذبية!
0 طفلة أمريكية وردة فعل غريبة عند سماعها الآذان في برج خليفة !
0 تعانين من التعرق الزائد في يوم زفافك.... إليك الحل!!
0 الحوار وحل المشاكل
0 "داعش" يحيي ميسي "أبو مهداف الأرجنتيني"!
0 شدة طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم
0 الحكمة ضالة المؤمن
0 8 نصائح تحفظ لكِ الشباب الدائم
0 فطريات الآظاافر
0 كيف تعديّن حمام البخار في المنزل؟
0 بشرتي حساسة كيف أعتني بها؟
0 كواليس متجر ساكس فيفث آفنيو
0 "الفيس بوك" يزيد من توتر العلاقات العاطفية والخيانة الزوجية
0 تقاليد الزواج الأوروبية بين الخاتم والقبلة والورود…

التعديل الأخير تم بواسطة * بسمة أمل * ; 10-09-2014 الساعة 05:40 PM
* بسمة أمل * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رواية : و إنت يا الفجر البعيد نامت عيونك : ( منقوله - كامله ) خيالات مجنونه منتدي الروايات - روايات طويلة 67 12-03-2016 08:12 AM
عقيدة السلف الصالح أهل السنة والجماعة في صفة الاسْتِوَاء وعُلُوِّ الله على خَلْقِه 1 د/روليان غالي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 05-15-2016 04:47 PM
ديوان تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة الاسوء محمود العياط منتدي الدواوين الشعرية 3 04-07-2016 07:40 PM
ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط محمود العياط منتدي الدواوين الشعرية 3 03-16-2014 10:45 PM
مسكات لجميع انواع البشرة , وصفات للجسم روعة 2013 محمص القلوب منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 0 11-17-2013 06:47 PM


الساعة الآن 02:41 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.