قديم 01-25-2015, 06:11 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 37
المشاركات: 4,129
معدل تقييم المستوى: 14
ابن بطوطة is on a distinguished road
عاجل شرح حديث: (ومن قال في مؤمن ما ليسَ فيه)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال رسول الله صلى الله علي وسلم :
(مَن حَالت شفَاعَتُهُ دون حَدٍّ من حُدودِ الله، فقد ضادَّ الله، ومن خاصمَ في باطلٍ وهو يعلمُهُ، لم يَزَلْ في سَخَطِ الله حتى يَنزعَ، ومن قال في مؤمن ما ليسَ فيه، أسكنهُ اللهُ ردْغَةَ الخَبَال حتى يَخرُجَ مِمَّا قال) .
الشرح:
قال عبد المحسن العباد:

( أورد أبو داود هذه الترجمة وهي: [ باب فيمن يعين على خصومة من غير أن يعلم أمرها ]. معنى هذا: أن من يخاصم أو ينوب عن أحد في خصومة، فإنه لا يدخل في النيابة إلا وهو يعلم أن ذلك الشخص محق، أما إذا دخل وهو يعلم أن ذلك الشخص مبطل فإنه يكون من المتعاونين على الإثم والعدوان، وفيه هذا الوعيد الشديد الذي جاء في هذا الحديث. أورد أبو داود حديث عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله) يعني: أن من شفع في ترك إقامة الحد وسعى في ذلك فيكون مضاداً لله؛ لأنه حال بين تلك العقوبة التي أوجبها الله عز وجل، وقد جاء في السنة ما يدل على المنع من الشفاعة في الحدود، وأنها إذا وصلت للسلطان فإنه لا يشفع فيها، وقد جاء في ذلك أحاديث، وهذا الحديث يدل أيضاً على خطورة ذلك، وأن في ذلك مضادة لله سبحانه وتعالى. قوله: [ (ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع عنه) ]. وهذا هو محل الشاهد للترجمة، يعني: أنه دخل في خصومة يعلم أن صاحبها مبطل، وسواء كان هو المباشر والخصم أو أنه وكيل عن الخصم، فيكون كل منهما متوعد بهذا الوعيد حتى يترك هذا الباطل الذي دخل فيه. والمحامي لابد أن يعرف أن هذا المدعي الذي سينيبه على حق، وأنه ليس مبطلاً، فإن عرف أنه مبطل فلا يجوز له أن ينوب عنه؛ لأن هذا من التعاون على الإثم والعدوان،
وأيضاً من أكل أموال الناس بالباطل. قوله: [ (ومن قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال)]. يعني: أنه مستحق أن يسكن ردغة الخبال، وردغة الخبال جاء في بعض الأحاديث: (أنها عصارة أهل النار).).
انتهى.
وعن معنى المخاصمة المذكورة في الحديث جاء في كتاب مرقاة المفاتيح ما يلي:
((وَمَنْ خَاصَمَ) أَيْ جَادَلَ أَحَدًا (فِي بَاطِلٍ وَهُوَ يَعْلَمُهُ) أَيْ يَعْلَمُ أَنَّهُ بَاطِلٌ أَوْ يَعْلَمُ نَفْسَهُ أَنَّهُ عَلَى بَاطِلٍ أَوْ يَعْلَمُ أَنَّ خَصْمَهُ عَلَى حَقٍّ أَوْ يَعْلَمُ الْبَاطِلَ أَيْ ضِدَّهُ الَّذِي هُوَ الْحَقُّ وَيُصِرُّ عَلَيْهِ (لَمْ يَزَلْ فِي سَخَطِ اللَّهِ تَعَالَى حَتَّى يَنْزِعَ) أَيْ يَتْرُكَ وَيَنْتَهِيَ عَنْ مُخَاصَمَتِهِ يُقَالُ: نَزَعَ عَنِ الْأَمْرِ نُزُوعًا إِذَا انْتَهَى عَنْهُ)
وعن معنى قوله صلى الله عليه وسلم: (( حَتَّى يَخْرُج مِمَّا قَالَ ))
جاء في عون المعبود:


(( حَتَّى يَخْرُج مِمَّا قَالَ )
: قَالَ الْقَاضِي : وَخُرُوجه مِمَّا قَالَ أَنْ يَتُوب عَنْهُ وَيَسْتَحِلّ مِنْ الْمَقُول فِيهِ أي يطلب الصفح ممن تكلم في حقه أو أي صورة من صور ابراء الذمة في حق من تكلم في حقه. والله اعلم .
وَقَالَ الْأَشْرَف : وَيَجُوز أَنْ يَكُون الْمَعْنَى أَسْكَنَهُ اللَّه رَدْغَة الْخَبَال مَا لَمْ يَخْرُج مِنْ إِثْم مَا قَالَ ، فَإِذَا خَرَجَ مِنْ إِثْمه أَيْ إِذَا اِسْتَوْفَى عُقُوبَة إِثْمه لَمْ يُسْكِنهُ اللَّه رَدْغَة الْخَبَال ، بَلْ يُنَجِّيه اللَّه تَعَالَى مِنْهُ وَيَتْرُكهُ . قَالَ الطِّيبِيُّ : حَتَّى عَلَى مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ الْقَاضِي غَايَةُ فِعْلِ الْمُغْتَاب فَيَكُون فِي الدُّنْيَا ، فَيَجِب التَّأْوِيل فِي قَوْله أَسْكَنَهُ رَدْغَة الْخَبَال بِسَخَطِهِ وَغَضَبه الَّذِي هُوَ سَبَب فِي إِسْكَانه رَدْغَةَ الْخَبَال كَذَا فِي الْمِرْقَاة .)
انتهى
ولعله يقصد بالتأويل أنه إن فسرنا الكلام وفق رأي القاضي عياض على أن المقصود أن يغتاب المسلم أخاه , فإن هذا يكون في الدنيا وبسبب هذه الغيبة يحل عليه سخط الله وبالتالي يستحق عقوبة أن يسكن في ردغة الخبال.
والله أعلم




0 أغلى أيام الأسبوع
0 مفاجأة المطرب سعد الصغير
0 هؤلاء نجوم رمضان !
0 الإنصاف (أبو إسحاق الحوني) كلمة لمن يخوضون في أعراض العلماء
0 الصلاة الصلاة (الخطيب كان قسا)
0 مؤسسة الحويني الخيرية
0 ضع بصمتك في الموت للشيخ العريفي
0 إلى السجينة هند أحماس
0 لا ترضهم في سخطه
0 الأخيرة ( نشيد راااااائع )
0 ضابط جزائري يعترف لبسنا اللحى وقتلنا مدنيين
0 حكمة جليلة من حديث عمر مع الهرمزان
0 طلب تعديل
0 صلاة التراويح في البيت ووضع الكريم على الجسم أثناء الصوم
0 الشاعر عبد المعطي حجازي: الرقص أحيانا يكون تعبيرا دينيا
التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2015, 06:40 PM   #2
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية وسام اليمني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: اليمن
العمر: 38
المشاركات: 5,873
مقالات المدونة: 22
معدل تقييم المستوى: 17
وسام اليمني is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خيرأ
وبارك الله فيك وبطرحك
بوركت
مودتي


0 ترحيب حار بعوده استاذنا الحب الخالد
0 البلاغه واقسامها
0 بدلات ايطاليه
0 لو احبك كلمه تاليها الضياع والله لا اعلنها على راس الجميع
0 روايه ذاكره الجسد - لاحلام مستغانمي
0 الامه والازمه
0 اليك اربع نصائح تساعدك على يومك
0 بكى من قهري القهر - احمد مطر
0 كان خلقه القرآن من اخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم
0 شوربة الذره المكسيكيه
0 سري لانكا
0 منقول من كتاب غير متزوجات لكنهن سعيدات
0 من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه -صالح بن عواد المغامسي
0 الرقيه بالادعيه والاذكار
0 المغادرون من حركة الحوثي
التوقيع
على قدر الهدف يكون اﻹ‌نطﻼ‌ق
ففي طلب الرزق قال فامشوا
و للصﻼ‌ة قال فاسعوا
و للجنة قال و سارعوا
و أما إليه فقال ففروا إلى الله""
وسام اليمني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المخرج المسرحي د. فاضل سوداني : -النصُّ الأدبيُّ المُغَلق، ُيعمّقُ اغترابَ َنص ِّ الع مغربية تلموت منتدى الفنون المسرحية والشعبية 15 06-16-2020 10:00 AM
مهم-آثار أفلام الكرتون على أطفالنا @~ شروق الشمس [email protected] المنتدي العام 7 01-26-2017 12:39 PM
حكم الاحتفال باعياد الكريسماس ابو اسامه _1 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 11 03-19-2015 05:44 PM
أرواح تائهة في موج الحياة/بقلم عذبـ الروح ـة عذبـ الروح ـة منتدي الروايات - روايات طويلة 35 05-29-2014 09:04 PM
مايكل جاكسون والاشاعات MJ my Love منتدي الاخبار الفنية 8 10-24-2013 04:30 AM


الساعة الآن 09:10 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.