قديم 01-25-2015, 11:48 PM   #1
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية امينة اروى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الدولة: الجزائر
العمر: 28
المشاركات: 14,724
معدل تقييم المستوى: 23
امينة اروى is on a distinguished road
افتراضي اخطاء تبعدك عن التوبة


بسم الله والحمد لله والصلاة على محمد واله وصحبه وسلم اما بعد:


هناك أخطاء في باب التوبة يقع فيها كثير من الناس، وذلك ناتج عن الجهل بمفهوم التوبة، أو التفريط وقلة المبالاة،

فمن تلك الأخطاء ما يلي:



1- تأجيل التوبة:


فمن الناس من يدرك خطأه، ويعلم حرمة ما يقع فيه، ولكنه يؤجل التوبة، ويسوّف فيها.. وهذا خطأ عظيم؛ لأن التوبة واجبة على الفور؛

فأوامر الله ورسوله على الفور ما لم يقم دليل على جواز تأخيرها.



بل إن تأخير التوبة ذنب يجب أن يستغفر منه. وقال ابن القيم رحمه الله: "المبادرة إلى التوبة من الذنب فرض على الفور، ولا يجوز

تأخيرها؛ فمتى أخّرها عصى بالتأخر، فإذا تاب من الذنب بقي عليه توبة أخرى، وهي توبته من تأخير التوبة.


وقلَّ أن تخطر هذه ببال التائب، بل عنده أنه إذا تاب من الذنب لم يبق عليه شيء آخر، وقد بقي عليه التوبة من تأخير التوبة". فعلى العبد


أن يعجل بالتوبة؛ لوجوب ذلك؛ ولئلا تصير المعاصي رانًا على قلبه، وطبعاً لا يقبل المحو، أو أن تعاجله المنية مصراً على ذنبه.


2- الغفلة عن التوبة مما لا يعلمه العبد من ذنوبه:



فكثير من الناس لا تخطر بباله هذه التوبة؛ فتراه يتوب من الذنوب التي يعلم أنه قد وقع فيها، ولا يظن بعد ذلك أن عليه ذنوباً غيرها. وهذا

من الأخطاء التي تقع في باب التوبة، والتي قلَّ من يتفطن لها؛ فهناك ذنوب خفية، وهناك ذنوب يجهل العبد أنها ذنوب.


قال ابن القيم رحمه الله: "ولا ينجي من هذا إلا توبة عامة مما يعلم من ذنوبه، ومما لا يعلم؛ فإن ما لا يعلمه العبد من ذنوبه أكثر مما

يعلمه. ولا ينفعه في عدم المؤاخذة بها جهله إذا كان متمكناً من العلم؛ فإنه عاصٍ بترك العلم والعمل؛ فالمعصية في حقه أشد".


ولهذا جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو ويقول: «اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجلَّه، وأوله وآخره، وعلانيته وسره»


(رواه مسلم)، فهذا التعميم، وهذا الشمول؛ لتأتي التوبة على ما علمه العبد من ذنوبه، وما لم يعلمه.


3- ترك التوبة مخافة الرجوع للذنوب:


فمن الناس من يرغب في التوبة، ولكنه لا يبادر إليها؛ مخافة أن يعاود الذنب مرة أخرى. وهذا خطأ؛ فعلى العبد أن يتوب إلى الله، فلربما

أدركه الأجل وهو لم ينقض توبته


كما عليه أن يحسن ظنه بربه جل وعلا ويعلم أنه إذا أقبل على الله أقبل الله عليه، وأنه تعالى عند ظن عبده به. ثم إن على التائب إذا عاد


إلى الذنب أن يجدد التوبة مرة أخرى وهكذا...


4- ترك التوبة خوفًا من لوم الناس:


فمن الناس من تحدثه نفسه بالتوبة، ولزوم الاستقامة، ولكنه يخشى لوم بعض الناس، وعيبهم إياه، ووصمهم له بالتشدد والوسوسة، ونحو

ذلك مما يُرمى به بعض من يستقيم على أمر الله، حيث يرميه بعض الجهلة بذلك؛ فَيُقْصُر عن التوبة؛ خوفًا من اللمز والعيب.


وهذا خطأ فادح؛ لأن هذا إنما هو ابتلاء وامتحان، ليمتحن أصادق هو أم كاذب.


5- ترك التوبة مخافة سقوط المنزلة، وذهاب الجاه والشهرة:



فقد يكون لشخص ما منزلة، وحظوة، وجاه، فلا تطاوعه نفسه على إفساد ذلك بالتوبة، كما قال أبو نواس لأبي العتاهية،

وقد لامه على تَهَتُّكه في المعاصي:

أتراني يا عتاهي *** تاركًا تلك الملاهي


أتراني مفسدًا بالنسك *** عند القوم جاهي

وقد يكون للإنسان شهرة أدبية، أو مكانة اجتماعية، فكلما هَمَّ بالرجوع عن بعض آرائه المخالفة للشريعة أقصر عن ذلك؛ مخافة ذهاب

الجاه والشهرة. ولا ريب أن ذلك نقص في شجاعة الإنسان ومروءته، بل إن ذلك نقص في عقله، وعلمه، وأمانته. فالشهرة والجاه عرض

زائل، وينتهي بنهاية الإنسان؛ فماذا ينفعه إذا هو قَدِمَ على ربه إلا ما قَدَّمَ من صالح عمله.


6- التمادي في الذنوب اعتمادًا على سعة رحمة الله:

فمن الناس من يسرف في المعاصي، فإذا زجر، وليم على ذلك قال: إن الله غفور رحيم، ولا ريب أن هذا الصنيع سفه، وجهل، وغرور؛

فرحمة الله قريب من المحسنين لا من المسيئين، المفرطين المعاندين، المصرين. ثم إن الله عز وجل مع عفوه، وسعة رحمته شديد العقاب،

ولا يرد بأسه عن القوم المجرمين. قال تعالى: {نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ . وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمُ}..[الحجر:49، 50].


قال ابن القيم رحمه الله في شأن المتمادين في الذنوب اتكالاً على رحمة الله: "وهذا الضرب من الناس قد تعلق بنصوص الرجاء واتكل

عليها، وتعلق بكلتا يديه، وإذا عوتب على الخطايا والانهماك فيها سرد لك ما يحفظه من سعة رحمة الله ومغفرته، ونصوص الرجاء" ثم

قال: "وبالجملة فحسن الظن إنما يكون مع انعقاد أسباب النجاة، وأما على انعقاد أسباب الهلاك فلا يتأتَّى إحسان الظن".


7- الاغترار بإمهال الله للمسيئين:



فمن الناس من يسرف على نفسه بالمعاصي؛ فإذا نصح عنها، وحُذِّر من عاقبتها قال: ما بالنا نرى أقواماً قد امتلأت فجاجُ الأرض

بمفاسدهم، ومباذلهم، وظلمهم، وقتلهم الأنفس بغير الحق، وأكلهم أموال الناس بالباطل، وأكلهم الربا وقد نهوا عنه، ومع ذلك نراهم وقد

درت عليهم الأرزاق، وأنسئت لهم الآجال، وهم يعيشون في رغد ونعيم بعيد المنال؟ ولا ريب أن هذا القول لا يصدر إلا من جاهل بالله،


وبسننه عز وجل.


ويقال لهذا وأمثاله: رويدك، رويدك؛ فالله عز وجل يعطي الدنيا لمن أحب، ولمن لا يحب؛ وهؤلاء المذكورون مُتَبَّرٌ ما هم فيه، وباطل ما

كانوا يعملون؛ فلا تعجبك أموالهم ولا أولادهم؛ فما الذي هم فيه من النعيم إلا استدراج، وإمهال، وإملاء من الله عز وجل حتى إذا أخذهم


أخذهم أخذ عزيز مقتدر.


قال صلى الله عليه وسلم: «إن الله ليملي للظالم، حتى إذا أخذه لم يفلته»، ثم قرأ قوله تعالى:

{وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ}..[هود:102].


قال ابن الجوزي رحمه الله: "فكل ظالم معاقبٌ في العاجل على ظلمه قبل الآجل، وكذلك كل مذنبٍ ذنباً... وربما رأى العاصي سلامة بدنه؛


فظن أن لا عقوبة، وغفلتُه عما عوقب به عقوبة. وقد قال بعض الحكماء: المعصية بعد المعصية عقاب المعصية، والحسنة بعد الحسنة


ثواب الحسنة".


8- اليأس من رحمة الله:


فمن الناس من إذا أسرف على نفسه بالمعاصي، أو تاب مرة أو أكثر فعاد إلى الذنب مرة أخرى أيس من رحمة الله، وظن أنه ممن كتب


عليهم الشقاوة؛ فاستمر في الذنوب، وترك التوبة إلى غير رجعة. وهذا ذنب عظيم، وقد يكون أعظم من مجرد الذنب الأول الذي ارتكبه؛

لأنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون؛ فليجدد التوبة، وليجاهد نفسه في ذات الله حتى يأتيه اليقين.


9- اليأس من توبة العصاة:



فمن الناس من يكون فيه خير ونصح وحب للإصلاح، فتراه يحرص على دعوة العصاة أيًا كانت معاصيهم، فإذا رأى من أحدهم إعراضاً عن

النصح، وصدودًا عن الخير، وتماديًا في الغواية أيس من هدايته، وأقصر عن نصحه،

وربما جزم بأن الله لن يغفر له، ولن يهديه سواء السبيل


وهذا الصنيع لا يصدر من ذي علم وبصيرة وحكمة؛ فمن ذا الذي أخبر هذا بأن الله لن يغفر لذلك العاصي؟ وما الذي سوغ له أن يحجر


رحمة الله عز وجل. ثم كم من الناس من يتمادون في الغواية والإجرام، حتى يُظنَّ أنهم يموتون على ذلك، ثم يتداركهم الرحمن الرحيم بنفحة




من نفحاته، فإذا هم من الأبرار الأخيار

ولهذا جاء في صحيح مسلم عن جندب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدَّث: «أن رجلاً قال: والله لا يغفر الله لفلان، وإن الله تعالى قال:


من ذا الذي يتألى عليَّ أن لا أغفر لفلان؟ فإني قد غفرت لفلان وأحبطت عملك» (مسلم)، ومعنى يتألى عليَّ: أي يقسم ويحلف.


10- الاحتجاج بالقدر على فعل المعاصي وترك الطاعات:


فإذا قيل له على سبيل المثال: لمَ لا تصلي؟ قال: ما أراد الله لي ذلك، وإذا قيل له: متى ستتوب؟ قال: إذا أراد الله ذلك.


وهذا خطأ وضلال وانحراف؛ فالإيمان بالقدر لا يمنح العاصي حجة على ما ترك من الواجبات، أو ما فعل من المعاصي.


قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "وليس لأحد أن يحتج بالقدر على الذنب باتفاق المسلمين، وسائر أهل الملل، وسائر العقلاء؛ فإن هذا لو كان


مقبولاً لأمكن كل أحد أن يفعل ما يخطر له من قتل النفوس وأخذ الأموال، وسائر أنواع الفساد في الأرض، ويحتج بالقدر".


11- توبة الكذابين :


الذين يهجرون الذنوب هجرًا مؤقتًا يتحينون فيه الفرص لمعاودة الذنب؛ حيث يتركون الذنوب التي كانوا يرتكبونها إما لمرض، أو عارض،


أو خوف، أو رجاء جاه، أو خوف سقوطه، أو عدم تمكن؛ فإذا واتَتْهُم الفرصة رجعوا إلى ذنوبهم. فهذه توبة الكذابين، وليست بتوبة في

الحقيقة.
12- قلة العناية بالتائبين:


فهناك من الأخيار والصالحين من لا يأبه بشأن التائبين، فقد يتوب قريب لهم، أو جار، أو صاحب قديم، أو مَنْ بينهم وبينه معرفة، أو غير هؤلاء.


ومع ذلك قد لا تجد من الأخيار من يأخذ بيد التائب، ويعينه على نفسه؛ حتى يستديم التوبة، ويلزم طريق الاستقامة.


بل ربما نفروا منه، ونظروا إليه بعين الريبة. ومن هنا يخذل التائب، فلا يجد من يعينه، ويثبته، ويجيب عن إشكالاته. وهذا الخذلان قد

يتسبب في ضعف التائب، ونكوصه على عقبيه. فحريٌّ بأهل الخير والدعوة والإصلاح أن يُعْنَوا بالتائبين، وأن يأخذوا بأيديهم إلى ما فيه

صلاحهم ودوام استقامتهم، وزيادة إيمانهم


13- الغفلة الدائمة عن التوبة:


فإذا تحدث متحدث عن التوبة تبادر إلى الذهن توبة الأفراد فحسب، أما توبة الأمة بعامة فقلَّ أن تخطر بالبال.


وهذا من الأخطاء في باب التوبة؛ ذلك أن سنته عز وجل في الأفراد، وفي مغفرته للتائبين وعفوه عن المذنبين هي هي سنته سبحانه في

الأمم والشعوب.


فالأمة التي تعود إلى طريق الرشاد، وتَصْدُق في التوبة والإنابة إلى رب العباد يفتح الله لها، ويرفع من شأنها، ويعيدها إلى عزتها ومجدها.


وإذا أردت مثالاً على توبة الأمة من القرآن الكريم فانظر إلى قوله تعالى: {فَلَوْلا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا

كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ}..[يونس:98].
المصدر: موقع طريق الإسلام


0 فساتين زفاف بقصات كلاسيكية
0 بوسكيتس يمدد عقده مع برشلونة
0 اروع قصـــــــــــــــــــ حب ــــــــــــــــــــــة
0 سلطة اكواب الطماطم
0 عمل ستارة من الأعواد البلاستيكية والأزرار
0 بيوت على الشجر مين يشتري ههههه
0 كيف ترتدين إطلالة كاملة باللون الأسود الذي يرمز للأناقة والجاذبية؟
0 إهمال الأطفال قد يؤثر في نمو أدمغتهم
0 965 إسرائيليا اقتحموا الأقصى في شهر يناير
0 مافن الشوفان بالفراولة والموز والقرفة
0 الطريقة الصحيحة لتطبيق الآيلاينر بحسب شكل العين
0 ريبيري يفكر بالجنسية الالمانية
0 رابطة الدوري الإنجليزي غير راضية عن الموعد الجديد لمونديال قطر
0 حشرة تملك رسماً لنملتين كاملتين على جناحيها !
0 البهجة في صور رائعة للأطفال أثناء اللعب
التوقيع
سألو هتلر قبل وفاته من أحقر الناس الذين قابلتهم في حياتك؟؟؟.
فرد عليهم:
إحقر الناس الذين قابلتهم في حياتي هم أولئك الذين ساعدوني على إحتلال أوطانهم...!!

!اضغط هنا لتكبير الصوره

امينة اروى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-26-2015, 08:45 AM   #2
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية وسام اليمني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: اليمن
العمر: 38
المشاركات: 5,873
مقالات المدونة: 22
معدل تقييم المستوى: 17
وسام اليمني is on a distinguished road
افتراضي


جزاك ألله خيرأ ونفع بك
تقبل الله منا ومنك
طرح قيم
لاحرمك الاجر
بوركت


0 121
0 الامساك وطرق علاجه
0 اسماء بنات 2010 - اسماء اولاد و مواليد 2010 - احدث اسماء المواليد اسماء بنات حلوة - م
0 ذكرى
0 حلال المشاكل - قصه فيها من الطرافه مايضحك
0 جنوبي الهوى - عمر الفرأ
0 نفحات الورود - ديوان الشاعر محمد بن عبود العمودي
0 الوعي والاوعي
0 الذ وصفة سمك - معده من المطبخ اليمني
0 فطائر سهله وسريعة التحضير ولذيذه
0 دليل المسافر الى اندونيسيا
0 قصة وعبرة قصة نبي الله لوط عليةالسلام
0 عندك خبر ترى الساعه ثلاث
0 الصيدليه المنزليه
0 نصرة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صيد الفوائد
التوقيع
على قدر الهدف يكون اﻹ‌نطﻼ‌ق
ففي طلب الرزق قال فامشوا
و للصﻼ‌ة قال فاسعوا
و للجنة قال و سارعوا
و أما إليه فقال ففروا إلى الله""
وسام اليمني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-26-2015, 01:55 PM   #3
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية امينة اروى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الدولة: الجزائر
العمر: 28
المشاركات: 14,724
معدل تقييم المستوى: 23
امينة اروى is on a distinguished road
افتراضي


شكرا لمرورك الجميل
لا عدمت هالطلة
تحيتي


0 رئيس الاتحاد الدولي للتزلج مرتاح لموعد مونديال قطر
0 قريبأ في المدرسه
0 سلطة المكرونة مع الجمبرى والخضراوات
0 نصائح لاتخاذ قرارات ناضجة في حياتك
0 غوغل تكشف رسميا عن نيكسوس 6 العامل على نظام لولي بوب
0 الفائزون في مسابقة مائدة الافطار
0 مشاكل نواجهنا أثناء الطبخ
0 هواوي تكشف عن الهاتف الذكي Ascend P7
0 لا ترتبطي إلا بمن يشبهك
0 هــــــــــــدا انا...........لن اتغـــــــــــــــــير
0 كيف ترتدين أحمر الشفاه الصاخب على طريقة النجمات؟
0 واخيرا تم فضح مقالب mo3az
0 الخروج من اللوحه
0 سلطة الدجاج بصوص الرانش والباربكيو
0 ديميتروف يتنازل عن لقبه
التوقيع
سألو هتلر قبل وفاته من أحقر الناس الذين قابلتهم في حياتك؟؟؟.
فرد عليهم:
إحقر الناس الذين قابلتهم في حياتي هم أولئك الذين ساعدوني على إحتلال أوطانهم...!!

!اضغط هنا لتكبير الصوره

امينة اروى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2015, 08:36 PM   #5
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية امينة اروى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الدولة: الجزائر
العمر: 28
المشاركات: 14,724
معدل تقييم المستوى: 23
امينة اروى is on a distinguished road
افتراضي


راااائع هو حضوركم الباذخ
اسعدني تواجدكم ونثر حروفكم العطره
مودتي التي لا تفنى


0 كباب الدجاج المشوى بالفرن
0 نصائح مفيدة لمواجهة مشكل تسرب المراهق من المدرسة
0 لماذا يؤذن في أذن المولود عند ولادته
0 كيف ترتدين إطلالة كاملة باللون الأسود الذي يرمز للأناقة والجاذبية؟
0 الخشوع ى الصلاة
0 واخيرا تم فضح مقالب mo3az
0 يسلملي الخجلان مااحلاه
0 كريم بالقهوة والكاكاو
0 بالصور..سامسونج تكشف عن أغرب منتج تكنولوجي في 2014
0 ايام مختلفه وهموم بتعدى
0 الميل فوى بالبرتقال
0 دواء لفشل القلب يمكن أن يقلل من حالات الوفاة بنسبة الخمس
0 أتلانتا يستغل غيابات دالاس
0 احذية للبنات على ذوقي
0 سلمان بن إبراهيم : شبه إجماع لإقامة مونديال 2022 في نوفمبر
التوقيع
سألو هتلر قبل وفاته من أحقر الناس الذين قابلتهم في حياتك؟؟؟.
فرد عليهم:
إحقر الناس الذين قابلتهم في حياتي هم أولئك الذين ساعدوني على إحتلال أوطانهم...!!

!اضغط هنا لتكبير الصوره

امينة اروى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصحراء غربية ام مغربية؟؟ د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 26 02-28-2020 10:31 AM
وصف الجنة ونعيمها بالتفصيل التقي الصالح المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 11-16-2017 09:08 PM


الساعة الآن 08:52 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.