قديم 02-12-2015, 10:59 PM   #1
-||[عضو النادي الملكي]||-
 
الصورة الرمزية Mŕ.Ŕoỹ
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: LEBANON
العمر: 28
المشاركات: 27,078
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 37
Mŕ.Ŕoỹ is on a distinguished road
افتراضي حذف نون (كان) المضارع في القرآن الكريم


حذفت نون ( كان) المضارع في ثمانية عشر موضعاً من القرآن الكريم ، منها قوله سبحانه : ( فإن يتوبوا يَكُ خيراً لهم) و قوله عز و جلّ : ( و لم أَكُ بغيا) و قوله جلّ و علا : ( قالوا لم نَكُ من المصلين )
و يجوز حذف نون ( كان) المضارع :
أ – إذا وردَ مضارعاً مَجْزوماً بالسكون ، كقوله عزّ و جل: ( ذلك بأنّ الله لمْ يَكُ مغيّرًا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم ) لأن أصل الفعل : لم يكنْ.
ب - إذا تلاه حرف متحرِّك (و ليس ساكناً ) كقوله سبحانه: ( و إن يكُ كَاذباً فعليه كذبه ) ، لذلك ثبتتْ هذه النون و لم تُحذف في قوله عز و جل : ( و مَن يكُن الشَّيطان له قريناً فساءَ قريناً) لأن النون تَلاها ساكن ، و هو الشين في ( الشَّيطان ) .


ث - إذا لم يتلُه ضمير متصل ، فلا تجوز جملة : ( لم تَكُ هيَ )
وقد تنضاف - إلى هذه الشروط النحوية - عوامل بلاغية تُعزّزها ، حيث يُلاحَظ من الناحية الأسلوبية البيانية أنَّ الآيات التي حُذفت فيها نون ( كان) المضارع كان للسياق الذي وردتْ فيه و للمضمون الذي تتحدَّث عنه أثرٌ في هذا الحذف ، فقوله سبحانه مثلا: ( و إن تك حسنة يضاعفها) له دلالة الأمر القطعي البديهي الذي لا جدال و لا شكَّ فيه ، فهناك تأكيدٌ و قطعٌ بمضاعفة الحسنة عند الله جلَّ و علا ، و من ثَمَّ فكأَنَّ قطع نون ( يكن) يفيد القطع في أمر مضاعفة الحسنة .
كما نلاحِظ أن الآية جاءتْ موجزة ليس فيها تفصيل لا لنوع الحسنة التي تُضاعف ، و لا لمُواصفات مَن تُضاعف له الحسنة ، بل إنّ اللفظ جاء نكرة ( حسنة ) دلالة على الإيجاز و عدم التفصيل في الأمر . فأي حسنة مهما كانت فهي تُضاعف بمشيئة الله .
و هذا الإيجاز و استعمالُ أقل عدد من الكلمات : الشرط ( و إن تك حسنة ) و جوابه (يضاعفها ) دون إضافة أي متعلِّقات ببأيّ ركن من أركان الشرط و جوابه فيه ما فيه من الدلالة على الاختصار ، و العمل على إفادة الدلالة بأقل تركيب , فكان من المناسب هنا حذف نون ( يكن ) لأننا أمام سياق يطبعه الإيجاز و الاختصار ، و القطع كذلك بأمر لا شكَّ فيه و هو مضاعفة الحسنة .
بقي أن نشير إلى أن نون ( كان) المضارع يجوز فيها أيضاً الإثبات كما يجوز الحذف ، يقول ابن مالك :
ومن مضارع ٍ لكان منجزم*** تحذف نونٌ وهو حذف ٌ ما التزم.



التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
تابع معنا أجدد مواضيع المنتدى اضغط هنا
Mŕ.Ŕoỹ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-13-2015, 07:58 PM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية *نور*
 
تاريخ التسجيل: Jan 2015
المشاركات: 1,434
معدل تقييم المستوى: 8
*نور* is on a distinguished road
افتراضي


يعطيك العافيه


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
*نور* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بَوحُ الخواطر في الاستعداد للعشر الأواخر Mŕ.Ŕoỹ منتدي الخيمه الرمضانيه 3 05-12-2021 04:11 PM
«مبارك» فى مذكراته: مطارات مصر كانت «مكشوفة» لإسرائيل.. وضربة 67 لم تكن عبقرية أو معج علاء التركى منتدي القضايا العربية و الاسلامية 2 02-01-2021 08:41 PM
صفات العلماء المعتبرين وصفات الرؤوس الجّهال د/روليان غالي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 7 02-28-2020 08:03 PM
حملة تنشيط المنتدى [أقسام البنات] سمية ناصر منتدي أخبار الأعضاء والمشرفين (أستراحة الأعضاء) 170 11-18-2013 07:17 PM


الساعة الآن 05:24 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.