![]() |
#1 |
-||[عضو النادي الملكي]||-
![]() تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: LEBANON
العمر: 28
المشاركات: 27,081
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 37 ![]() |
![]() تعرفها : حرف يعمل للدلالة على نفي الحكم عن جنس أسمها بغير احتمال ، لأكثر من معنى واحد .
</b> وتعرف بـ " لا " الاستغراقية ، لأن حكم النفي يستغرق جنس اسمها كله بغير احتمال . وتعرف بـ " لا " التي للتبرئة ، لأنها تدل على تبرئة جنس اسمها كله من معنى الخبر . مثال : لا محاباة في الدين . لا إله إلا الله . لا كافر ناج من النار . 109 ـ ومنه قوله تعالى : { من يضلل الله فلا هادي له }1 . وقوله تعالى : { لا غالب لكم اليوم من الناس }2 . ومن التعرف السابق يكون قد خرج من حيزها " لا " التي لنفي الوحدة العاملة عمل ليس ، لأنها لا تنفي الحكم عن جميع أفراد اسمها . نحو : لا كرسيٌ في الفصل ، ولا قلمٌ في الحقيبة . ومنه قوله تعالى : { ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون }3 . وهذا يعني أن في الفصل أكثر من كرسي ، وأن في الحقيبة أكثر من قلم . غير أن الحكم لم ينتف عن جميع أفراد الجنس الواحد ، لذلك كانت " لا " النافية للوحدة تحتمل لأكثر من معنى ، وقد ورد عن بعض النحاة أن عمل " لا " النافية للوحدة فيه شذوذ . عمل " لا " النافية للجنس : ـ تعمل " لا " عمل " إن " وأخواتها ، فتنصب الاسم ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها ، كما في الأمثلة السابقة ، ومنه قوله تعالى : { لا مبدل لكلماته }1 . وقول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ " لا أحد أغير من الله " . 60 ـ ومنه قول عمرو القنا : ـ لا قوم أكرم منهم يوم قال لهم محرض الموت عن أنسابكم ذودوا شروط عملها : ـ لعمل " لا " النافية للجنس عدة شروط هي : ـ 1 ـ أن يكون حكم النفي بها شاملا جنس اسمها كله ، و أو تكون نافية أصلا . نحو قوله تعالى : { لا إكراه في الدين }2 . وقوله تعالى : { فلا جناح عليهما }3 . ومنه قول عبد الله بن الحشرج : ـ رأيت الفتى يفنى وتبقى فعاله ولا شيء خير في الحديث من الحمد فإذا لم يكن النفي مستغرقا لجميع أفراد جنس اسمها ، أو لم تكن نافية أصلا ، بطل عملها ، وتكون حينئذ اسما بمعنى " غير " ، أو زائدة . فمثال مجيئها اسما بمعنى غير : عاقبت المهمل بلا رحمة . والدليل على اسميتها قبولها حرف الجر ، وحروف الجر لا تخل على الحروف الأخرى . الإعراب : عاقبت المهمل بلا رحمة . عاقبت : فعل وفاعل . المهمل : مفعول به . بلا : جار ومجرور ، ولا مضاف ، ورحمة مضاف إليه مجرور . وتقدير المعنى : بغير رحمة . ومثال الزائدة : قوله تعالى في مخاطبة إبليس : { ما منعك ألا تسجد }1 . الإعراب : { ما منعك ألا تسجد }1 . ما : استفهامية في محل رفع مبتدأ ، منعك : فعل ماض وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت . والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به . والجملة الفعلية في محل رفع خبر . ألا : أن حرف مصدري ونصب ، ولا زائدة صلة لتأكيد معنى النفي . تسجد : فعل مضارع منصوب بأن ، وعلامة نصبه الفتحة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت . والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف جر محذوف ، والتقدير : ما منعك من السجود ، وشبه الجملة السابق متعلق بالفعل " منع " على اعتبار أنه مفعول به ثان . 2 ـ أن يقصد بنفيها التنصيص ، لا الاحتمال ، فإذا لم تفد في حكم نفيها عن الجنس التنصيص ، أو الاستغراق ، كانت " لا " نافية للوحدة ، عاملة عمل " ليس " كما بينا سابقا . نحو : لا لاعب في ارض الملعب . 110 ـ ومنه قوله تعالى : { من قبل أن يأتي يوم لا بيعٌ فيه ولا خلة ولا شفاعة }2 . 3 ـ ألا تتوسط بين عامل ومعموله ، بمعنى : ألا تكون مسبوقة بعامل قبلها يحتاج لمعمول بعدها ، كحرف الجر ، بل لابد أن يكون لها لصدارة في الكلام ، فإن وقعت غير ذلك بطل عملها . نحو : حضرت إلى المدر بلا تأخير . 61 ـ ومنه قول الشاعر : متاركة السفيه بلا جواب أشد على السفيه من الجواب الشاهد : بلا جواب ، فقد توسطت " لا " بين حرف الجر ومجروره كلمة " جواب ". 4 ـ تنكير اسمها وخبرها ، فإن لم يكونا نكرتين ، أهمل عملها ، وكررت ، وعندئذ لا تكون من أخوات " إن " ، ولا تعمل عمل ليس ، وبعدها تكـون الجملة مبتدأ وخبرا . نحو : لا الغني مرتاح ولا الفقير مرتاح . 111 ـ ومنه قوله تعالى : { لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار }1. وقوله تعالى : { ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم }2 . ومنه قول الشاعر : لا القوم قومي ولا الأعوان أعواني إذا ونى يوم تحصيل العلا وانٍ 5 ـ عدم الفصل بينها وبين اسمها ، فإذا فصل بينهما أهمل عملها ووجب تكرارها أيضا . نحو : لا في الإهمال منفعة لأحد . لا فيها إنس ولا جن . ومنه قوله تعالى : { لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون }3 . كما أنه لا يجوز تقدم خبرها ، أو معموله على اسمها ، فإذا تقدم أحدهما أهمل عملها . نحو : لا لفاشل نجاح في الحياة . ومثال تقدم معمول الخبر : لا وطنه مواطن ناسٍ ، ولا علمه عالم مهمل . حكم اسم " لا " النافية للجنس غير المكررة : ـ ينقسم اسم " لا " النافية للجنس إلى قسمين : ـ 1 ـ اسم مفرد : وهو الاسم الذي لا يكون مضافا ، ولا شبيها بالمضاف ، ويكون مبنيا دائما في محل نصب . نحو : لا خائن محبوب . 112 ـ ومنه قوله تعالى : { شهد الله أنه لا إله إلا هو }1 . ونحو : لا مهملين ناجحان . ولا مقصرين فائزون . ولا خائنات محبوبات . فخائن : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب ، ومهملين : اسم لا مبني على الياء لأنه مثنى في محل نصب ، ومقصرين اسم لا مبني على الياء لنه جمع مذكر سالم ، وخائنات اسم لا مبني على الكسر لأنه جمع مؤنث سالم ، كما يجوز في جمع المؤنث السالم الواقع اسما لـ " لا " أن يبنى على الفتح . نحو : لا مهملاتَ مشكورات . 2 ـ الاسم المضاف : وهو ما أضيف لاسم بعده ، وحكمه : واجب النصب . نحو : لا طالب علم مذموم ، ولا طالبي علم مذمومان ، ولا طالبي علم مذمومون ، ولا طالبات علم مذمومات . ومنه : لا ذا حلم متسرع . فطالب أسم لا منصوب بالفتحة ، وطالبي أسم لا منصوب بالياء لأنه مثنى ، وطالبي اسم لا منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم ، وطالبات اسم لا منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم ، وذا اسم لا منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة . 3 ـ الشبيه بالمضاف :وهو كل اسم تلاه اسم آخر يتمم معناه ، ويستفيد منه معنى الإضافة . حكمه : واجب النصب . نحو : لا كريما خلقه مضام ، ولا طالعا جبلا موجود ، ولا طامعا في الجنة كافر . فـ " كريما ، وطالعا ، وطامعا " أسماء لا النافية للجنس منصوبة بالفتحة . حكم الاسم المعطوف على اسم " لا " النافية للجنس المفرد دون تكرارها : ـ إذا عطف اسم على أسم لا النافية للجنس المفرد دون أن تتكرر جاز في المعطوف وجهان : ـ 1 ـ الرفع على المحل ، إذا كان المعطوف معرفة . نحو : لا صديق معك ومحمد . فـ " محمد " معطوف على محل " لا " واسمها ، ومحلهما الرفع بـ " الابتداء " ، لذلك وجب رفع الاسم المعطوف . 2 ـ جواز الرفع ، أو النصب ، إذا كان المعطوف نكرة . نحو : لا كاذب محبوب وخائنٌ . فـ " خائن " معطوف على محل لا واسمها ، ومحلهما الرفع على الابتداء لذا جاز الرفع في الاسم المعطوف . ونحو : لا كاذب محبوبٌ وخائنا . فـ " خائنا " معطوف على محل اسم " لا " ، ومحل اسم لا هو النصب ، ومعطوف المنصوب منصوب مثله . 62 ـ ومنه قول الشاعر* : ـ فلا أب وابنا مثل مروان وابنه إذا هو بالمجد ارتدى وتأزرا الشاهد قوله : " وابنا " حيث جاء بالمعطوف منصوبا على محل اسم " لا " ويجوز فيه الرفع على محل لا واسمها كما ذكرنا آنفا . حكم الاسم المعطوف بلا المكررة : ـ يجوز في الاسم المعطوف بلا المكررة على اسم لا النافية للجنس ثلاثة أوجه من الأعراب : ـ 1 ـ بناء الاسمين : المعطوف ، والمعطوف عليه . نحو قوله تعالى : لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله . الإعراب : لا : حرف نفي للجنس مبني على السكون لا محل له من الإعراب . حول : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب . ولا قوة : الواو حرف عطف ، لا نافية للجنس ، وقوة اسم لا مبني على الفتح في محل نصب ، وجملة " لا " الثانية واسمها وخبرها المحذوف معطوفة على ما قبلها . 2 ـ بناء الأول ، ونصب الثاني على المحل . نحو : لا محاباةَ في الدين ولا مجاملةً . الإعراب : لا نافية للجنس ، محاباة : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب . في الدين : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر لا . ولا : الواو حرف عطف . لا زائدة لا عمل لها لتوكيد النفي . مجاملةً : معطوف على محل اسم لا منصوب بالفتحة . 3 ـ بناء الأول ، ورفع الثاني على محل لا واسمها . نحو : لا طالبَ في المدرسة ولا مدرسٌ . الإعراب : طالب : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب . ولا : الواو حرف عطف ، ولا زائدة لا عمل لها لتوكيد النفي . مدرس : معطوف على محل لا واسمه مرفوع ، لأن محل " لا " واسمها الرفع على الابتداء ، وأجاز البعض أن " لا " المكررة عاملة عمل ليس لذلك رفع اسمها . كما يجوز الرفع على الابتداء ، والخبر محذوف ، والتقدير : لا طالبَ موجود ، ولا مدرسٌ موجودٌ . أما إذا جاز في " لا " الأولى أن تكون لنفي الوحدة عاملة عمل ليس جاز في الاسم الواقع بعد " لا " المكررة وجهان : ـ 1 ـ البناء على الفتح . نحو : لا كراسٌ في الحقيبة ولا قلمَ . الإعراب : لا : نافية عاملة عمل ليس . كراس : اسم لا مرفوع بالضمة . في الحقيبة : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب خبر ليس . ولا : الواو حرف عطف ، ولا نافية للجنس عاملة عمل إن . قلم : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب ، وخبرها محذوف تقديره موجود . وجملة " لا " واسمها ، وخبرها المحذوف معطوف على ما قبلها . 2 ـ الرفع عطفا على اسم " لا " الأولى . نحو : لا رجلٌ في الدار ولا امرأةٌ . الإعراب : لا نافية عاملة عمل ليس . رجل : اسم لا مرفوع بالضمة . في الدار : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب خبر لا . ولا : الواو حرف عطف ، لا زائدة لتوكيد النفي . امرأة : معطوف على اسم لا مرفوع مثله . حكم نعت اسم لا : ـ أولا ـ إذا كان اسم لا مفردا مبنيا ، وكان منعوته مفردا لا فاصل بينهما ، جاز في النعت ثلاثة أوجه من الإعراب : ـ 1 ـ البناء على الفتح . نحو : لا طالب كسلانَ محمودٌ . الإعراب : طالب : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب . كسلان : صفة مبنية على الفتح لتركيب النعت مع المنعوت قبل دخول " لا " تركيب خمسة عشر ، والعدد المركب يبنى على فتح الجزأين . وقيل أن فتحة الصفة ليست فتحة بناء ، وإنما هي فتحة إعراب ، وحذف التنوين لمشاكلته الأول {1} . 2 ـ النصب على المحل . نحو : لا رجل كاذبا محبوب . كاذبا : صفة منصوبة باعتبار محل الموصوف " رجل " ومحله النصب بالفتحة لأنه اسم لا . 3 ـ الرفع على محل لا واسمها . نحو : لا رجلَ كريمٌ مذمومٌ . الإعراب : كريم : صفة مرفوعة بالضمة حملا على محل لا واسمها ، ومحل لا واسمها الرفع بالابتداء . وقيل حملا على محل الموصوف قبل دخول لا ، وهو الرفع على الابتداء أيضا {1} . ثانيا ـ أما إذا كان اسم " لا " المنعوت مضافا ، أو شبيها بالمضاف " معربا " جاز في النعت وجهان : ـ 1 ـ النصب . نحو : لا قائل حق صادقا مظلوم . قائل حق : قائل اسم لا منصوب ، وهو مضاف ، وحق مضاف إليه مجرور . صادقا : صفة لقائل منصوبة بالفتحة . 2 ـ الرفع على محل لا واسمها . نحو : لا قائل حق صادقٌ مظلوم ٌ . صادق : صفة مرفوعة باعتبار محل لا واسمها ، لأن محلهما الرفع على الابتداء . حذف خبر لا : ـ يجب حذف خبر لا النافية للجنس كما هو الحال في خبر إن وأخواتها ، إذا دل عليه دليل ، وذلك في جواب الاستفهام . كأن نقول : هل من طالب مهمل ؟ فنجيب : لا طالب . حُذف الخبر وجوبا ، والتقدير : لا طالب مهمل . ومثال حذف خبر لا النافية للجنس إذا كان شبه جملة : جارا ومجرورا : ـ هل في المنزل أحد ؟ نجيب : لا أحد ، والتقدير : لا أحد في المنزل . ومنه قول الشاعر : إذا كان إصلاحي لجسمي واجبا فإصلاح نفسي لا محالة أوجب الشاهد قوله : لا محالة ، فحذف خبر لا ، والتقدير : لا محالة في ذلك . ومثال شبه الجملة : الظرف المكاني : ـ قولهم : هل عندك مال ؟ فتجيب : لا مال . والتقدير : لا مال عندي . ويكثر حذف خبر لا النافية للجنس بعد تركيب " لاسيما " . نحو : أحب قراءة الكتب ولاسيما كتب الأدب . لا : نافية للجنس ، وسي اسمها ، وخبرها محذوف وجوبا . تقديره : موجود . كما يكثر حذف خبر لا النافية للجنس قبل " إلاّ " الاستثنائية . نحو قوله تعالى : { لا إله إلا أنا فاتقون }1 . وقوله تعالى : { لا إله إلا هو إليه المصير }2 . والتقدير : لا غله موجود إلا أنا . دخول همزة الاستفهام على " لا " النافية للجنس : ـ إذا دخلت همزة الاستفهام على لا فلا يتأثر عملها فيما بعدها سواء أكان اسمها مفردا ، أم مضافا ، أم شبيها بالمضاف ، وسواء أكان الاستفهام يفيد التوبيخ . نحو : ألا رجوعَ وقد شبت ؟ ونحو : ألا نجاحَ وقد رسبت ؟ ومنه قول الشاعر : * ألا ارعواءَ لمن ولت شبيبته وآذنت بمشيب بعده هرم ومثال الاستفهام الذي يفيد النفي : ألا طالبَ متأخر ؟ ومنه قول مجنون ليلى : ألا اصطبارَ لسلمى أم لها جلد إذا ألاقي الذي لاقاه أمثالي ومثال الاستفهام الذي يفيد التمني : ألا ماءَ ماءً بارداً . ولا يؤثر الاستفهام الداخل على " لا " سواء أكانت مكررة ، أم غير مكررة ، وسواء نعت اسمها ، أم لم ينعت .
0 اسف يا ادارتنا
0 اختيارات تضفي حيوية إلى ديكور زفافك 0 المسكرة يا سيداتي ( مسابقة ) 0 احدث الديكورات المودرن 2015 0 أجمل سيارات البورش 0 مساحة مستر روي و وصفاته 0 التمييز 0 "حطب" يفوض علاء مشرف بالإشراف على اللجنة الاولمبية 0 تبليغ بوقف عضوية 0 هل تعلم معنى كلمة زول ؟ 0 *بسمة أمل* مبروك الافية الرابعة 0 من 1-4 و طعمي اي عضو صرصور 0 صور كلاب سوداء 0 الصراحة حلوة 0 رسالة الى معلمتي |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
-||[عضو النادي الملكي]||-
![]() تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: المملكة الأردنية الهاشمية
المشاركات: 21,479
مقالات المدونة: 60
معدل تقييم المستوى: 30 ![]() |
![]()
بوركت جهودك
0 ازياء اطفال روعة لصيف 2014
0 الكميرا الخفية مع بسمة أمل 0 ماذا تعني لكـــ هذه الاشياء ؟؟؟....؟؟؟؟ 0 صور غريبة جدا جدا جدا 0 اماراتي ....فرقة صبا 0 مواضيع نجمة الأردن في القسم العام 0 سلاااااااااام يا أهــــــــل السلام 0 مريم دنيا ..."*ضيفتنا في كرسي الاعتراف*" 0 ساعدووني بسرعة يا برقاويين 0 احلى بطاقة زواج ادخل واضحك 0 آه وآه تتلوهآ آهـ ..]ܔ• 0 كهف الرقيم" أهل الكهف" ../ الأردن 0 بيت الجد والجدة 0 من 1-5 واحكي اي موقف مضحك حصل معك 0 سفينة الآماني ولذة الآمل .. ؟؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
![]() تاريخ التسجيل: Jan 2015
المشاركات: 1,434
معدل تقييم المستوى: 8 ![]() |
![]()
يعطيك العافيه
|
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 54,416
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]()
شكرا على الموضوع القيم و بارك الله فيك.
0 مخاطر وامراض سهر الليل
0 اليهود ومؤامراتهم في المدينة 0 الإصلاح بين الناس 0 الطواف 0 المؤمن والكافر في المقبرة 0 فضل سورة الانفطار 0 الأمير وليام يتحدث عن فقدان والدته 0 حمايــــة البيئة 0 شفقـــــة الحبيـــــب الشيخ الشعراوي 0 قوله تعالى وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ 0 قصة الدرهم الواحد 0 أهداف الميزانية فى الإسلام 0 Il mese di Sha’baan "2 0 مطوية (وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا) 0 تأملات في اسمه تعالى (الواسع) |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تنبيه المسلمين لأهم مسائل الدين | ابو عبد الله | المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) | 11 | 03-02-2021 01:12 AM |
ديوان تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة الاسوء | محمود العياط | منتدي الدواوين الشعرية | 3 | 04-07-2016 07:40 PM |
سلسلة القصص الرعب (يوسف البرق) السلسلة الاولى | يوسف البرق | منتدي القصص الخياليه و الأساطير | 6 | 06-11-2014 07:49 AM |
وسوسة الشيطان | نصرة النبى | منتدى النقاش الجاد | 12 | 05-18-2014 08:16 PM |
واكتشفت اني لقيطه / بقلم صرخةة المشتاقه | ابتسم رغم دموعي | منتدي الروايات - روايات طويلة | 149 | 02-01-2014 11:14 AM |