قديم 03-28-2015, 07:27 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 3,238
معدل تقييم المستوى: 16
abdulsattar58 is on a distinguished road
جديد ميراث النَّبيّ عليه الصلاة والسلام .. متجدد


كتاب
{}ميراثُ النَّبي{}
صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ
فيما اتفق عليه البخاري ومسلم
مراجعة وتحقيق فضيلة الشيخ
أبي عبد الله مصطفى العدوي حفظه الله تعالى
إعداد وتقديم
بهجت بن فاضل بن بهجت
تنسيق النص مع بيان معاني ما أبهم من الكلمات
عبد الله الراجي لعفوه تعالى
1436 هـ // 2015 م
1.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : { لاَ يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ ، مِنْ جُحْرٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْنِ}.
2.
حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، قَالَ : {التَّثَاؤُبُ مِنَ الشَّيْطَانِ ، فَإِذَا تَثَاءَبَ أَحَدُكُمْ ، فَلْيَرُدَّهُ مَا اسْتَطَاعَ}.
3.
حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، يَقُولُ : { كُلُّ أُمَّتِيمُعَافًى، إِلاَّالْمُجَاهِرينَ ، وَإِنَّ مِنَالْمَجَانَةِ: أَنْ يَعْمَلَ الرَّجُلُ بِاللَّيْلِ عَمَلاً ، ثُمَّ يُصْبِحُ ، وَقَدْ سَتَرَهُ اللهُ ، فَيَقُولُ : يَا فُلاَنُ : عَمِلْتُ الْبَارِحَةَ، كَذَا وَكَذَا ، وَقَدْ بَاتَ يَسْتُرُهُ رَبُّهُ ، وَيُصْبِحُ ، يَكْشِفُ سِتْرَ اللهِ عَنْهُ}.
4.
حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، يَقُولُ : { إِنَّ الْعَبْدَ ، لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ ، مَا يَتَبَيَّنُ فِيهَا ، يَزِلُّ بِهَافِي النَّارِ ،أَبْعَدَ مِمَّا بَيْنَ الْمَشْرِقِ }.

5. عَنْ عُثمان بنْ عفان رضي الله عنه :
{ ..... وَإِنِّي سَمِعْتُ النَّبِيَّصلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، يَقُولُ : مَنْ بَنَى مَسْجدًا ، يَبْتَغِي بِهِ وَجْهَ اللهِ ، بَنَى اللهُ لَهُ مِثْلَهُ فِي الْجَنَّةِ }.
__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( لا يلدغ . . ) اللدغ : هو العض والإصابة ، من ذوات السّموم : كالعقرب والحية ، ( الجحر ) الثقب : والمعنى : أنَّ المؤمنَ ، ينبغي أنْ يكون حذرا ، بحيث لا يخدع من جهة واحدة مرتين ، ( التثاؤب ) فتح الفم مع أخذ النفس وإخراج صوت أحيانا . ( من الشيطان ) أضيف إلى الشيطان لأنه هو الذي يدعو إلى إعطاء النفس شهواتها والتثاؤب يكون مع ميل الإنسان إلى الكسل والنوم والتثاقل عن الطاعات ، ( معافى ) يعفو الله تعالى عن زلته بفضله ورحمته ، ( المجاهرون ) المعلنون بالمعاصي والفسوق ، ( المجانة ) وهي الاستهتار بالأمور وعدم المبالاة بالقول أو الفعل ، ( البارحة ) أقرب ليلة مضت من وقت القول ، ( ما يتبين فيها ) لا يتدبرها ولا يتفكر في قبحها وما يترتب عليها ، ( يزل بها ) ينزلق بسببها ويقرب من دخول النار ، ( أبعد مما . . ) وفي بعض النسخ ( أبعد ما ) كناية عن عظمها ووسعها كذا في جميع نسخ البخاري ( أبعد مما بين المشرق ) ، وفي مسلم ( أبعد ما بين المشرق والمغرب ) ].
6.حديث جُنْدَبٍرضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : { مَنْ سَمَّعَ : سَمَّعَ اللهُ بِهِ ، وَمَنْ يُرَائِي : يُرَائِي اللهُ بِهِ}.
7.
حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ : النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : { السَّاعِي ، عَلَى الأَرْمَلَةِ وَالْمِسْكِينِ : كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللهِ ، أَوِ الْقَائِمِ اللَّيْلَ الصَّائِمِ النَّهَارَ }.
8.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، قَالَ : { إِذَا نَظَرَ أَحَدُكُمْ ، إِلَى مَنْ فُضِّلَ عَلَيْهِ ، فِي الْمَالِ وَالْخَلْقِ ، فَلْيَنْظُرْ إِلَى ، مَنْ هُوَ أَسْفَلَ مِنْهُ }.
9.حديث أَنَسِ بن مَالِكٍ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : {يَتْبَعُ الْمَيِّتَ ثَلاَثَةٌ ، فَيَرْجِعُ اثْنَانِ ، وَيَبْقَى مَعَهُ وَاحِدٌ : يَتْبَعُهُ ، أَهْلُهُ وَمَالُهُ وَعَمَلُهُ ، فَيَرْجِعُ أَهْلُهُ وَمَالُهُ ، وَيَبْقَى عَمَلُهُ }.
10. حديث ابْنِ مَسْعُودٍرضي الله عنه، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، يَقُولُ : { مِنْ شِرَارِ النَّاسِ ، مَنْ تُدْرِكُهُمُ السَّاعَةُ ، وَهُمْ أَحْيَاءٌ }.


__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( سمّع ) شهر بنفسه وأذاع ذكره وقيل عمل عملا على غير إخلاص يريد أن يراه الناس ويسمعوه ، ( سمّع الله به ) كشفه على حقيقته وفضح أمره ، ( يرائي ) يطلع الناس على عمله بقصد الثناء منهم ، ( يرائي الله به ) يطلع الناس على حقيقته وأنه لا يعمل لوجه الله تعالى فيذمه الناس مع استحقاق سخط الله تعالى عليه ، ( فضل عليه ) أعطي أكثر مما أعطي ، ( الخلق ) الصورة أو الأولاد والأتباع وكل ما يتعلق بزينة الحياة الدنيا ، ( أسفل منه ) أقل منه متاعا ومالا ، ( يتبع الميت ) حقيقة كالأهل ، ومجازا كالمال والعمل ، ( تدركهم الساعة ) تقوم عليهم القيامة ].


0 معجزة النوم والسمع
0 سبحان الله كم هي جميلة لكنها ......
0 دورة الماء: حقائق وإعجاز
0 وما ادرك ما ليلة القدر ؟؟؟؟
0 سلسلة : أسئلة في الإعجاز - سؤال عن أسرار القلب
0 اكتشاف خزانات ماء عذب في قاع المحيط : وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ !!!
0 رياض الصالحين باب التوبة
0 تعرّف على كل فضائل يوم الجمعة للسيوطي متجدد 1
0 عالج السموم الناتجة عن التلوث بالتمر !!!
0 نار من ارض الحجاز
0 الغذاء المناسب لاصحاب فصيلة الدم ( a) //// تفضلوا
0 الوليُّ الصَّغير
0 قصة إسلام الداعية الأمريكي ميكائيل عبد الله !!!!!
0 "رمضان".. ينشر وصيته لأحبائه بعد الرحيل
0 وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ 2-3
abdulsattar58 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-31-2015, 11:56 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 3,238
معدل تقييم المستوى: 16
abdulsattar58 is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آمين

ولكم بمثله ومن الرحيم الزيادة

وجزاكم الله تعالى عني خيرالجزاء

لهذه الدّعوات المباركة والصّادقة في ظهر الغيب

وحشرنا وإياكم والمسلمين

في زمرة خير الأنام سيدّنا محمّد : اللهم صلّ عليه وعلى آله وأزواجه وذرّيته وبارك وسلم
كما تحبه وترضاه
ورزقكم العافية في الدين والدنيا والآخرة


يا ربّ آمين

لي الشرف بمروركم

لكم فائق تقديري



0 إشارات علمية رائعة في قصة نوح عليه الصلاة والسلام
0 القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية ../متجدد - 15
0 صور جبال // تذكر قوله تعالى والى الجبال كيف نصبت !!!
0 مريمُ الصدِّيقة !! عليها السَّلام متجدد 2
0 عصا موسى عليه السلام وأعاجيبها
0 صورة / جبال من الغيوم
0 هل تعلم كيف تسمع ؟ كيف نسمع ؟!!!!
0 تقاسم الطعام مع الآخرين: معجزة نبوية
0 أحكام الزكاة على المذاهب الأربعة
0 عالم الأزواج /// منقول رجاءا
0 فوائد البيض ومضاره /// منقول رجاءا
0 الإعجاز البياني في السنة النبوية !!!
0 القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية مع ما تيسر من فقه الصِّيام /متجدد - 3
0 تعرف على قصة اسلام رليوبولد فايس .. الصحفي النمساوي !!؟؟
0 القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية ../متجدد 16
abdulsattar58 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2015, 02:41 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 3,238
معدل تقييم المستوى: 16
abdulsattar58 is on a distinguished road
افتراضي


11.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، قَالَ : { لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ ، حَتَّى ، يَمُرَّ الرَّجُلُ ، بِقَبْرِ الرَّجُلِ ، فَيَقُولُ : يَا لَيْتَنِي مَكَانَهُ}.
12.
حديث ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما : { أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، وَهُوَ مُسْتَقْبِلٌ الْمَشْرِقَ ، يَقُولُ : أَلاَ إِن الْفِتْنَةَ ههُنَا ، مِنْ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ }.
13.حديث أَبِي هُرَيْرَةَرضي الله عنه، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {يُوشِكُ الْفُرَاتُ ، أَنْ يَحْسِرَ ، عَنْ كَنْزٍ مِنْ ذَهَبٍ ، فَمَنْ حَضَرَهُ ، فَلاَ يَأْخُذْ مِنْهُ شَيْئًا }.
14.
حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ ، حَتَّى يَقْتَتِلَ : فِئَتَانِ ، فَيَكُونَ بَيْنَهُمَا ــ مَقْتَلَةٌ عَظِيمَةٌ ، دَعْوَاهُمَا وَاحِدةٌ}.
15.
حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { سَتَكُون فِتَنٌ : الْقَاعِدُ فِيهَا ، خَيْرٌ مِنَ الْقَائِمِ ، وَالْقَائِمُ فِيهَا ، خَيْرٌ مِنَ الْمَاشِي ، وَالْمَاشِي فِيهَا ، خَيْرٌ مِنَ السَّاعِي ، وَمَنْ يُشْرِفْ لَهَاتَسْتَشْرِفْهُ ، وَمَنْ وَجَدَ مَلْجَأً أَوْ مَعَاذًا فَلْيَعُذْ بِهِ }.
__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( يا ليتني مكانه ) أي : يا ليتني أكون ميتا مثله ، وذلك لكثرة الفتن ، والخوف من ذهاب الدين ، لغلبة أهل الباطل ، وظهور المعاصي والمنكرات ، ( هنا ) أشار إلى جانب المشرق ، ( الفتنة ) مثار الفتنة ، ( قرن الشيطان ) جانب رأسه والمعنى يدني رأسه إلى الشمس وقت شروقها فيكون الساجدون للشمس ممن كان يعبدها كالساجدين له ، وقيل المراد بقرنه شيعته وأعوانه من الإنس ، ( يوشك ) يقرب ، ( يحسر ) ينكشف بعد أن يذهب ماؤه ، ( الفرات ) النهر المشهور شمال بلاد الشام ، ( فلا يأخذ . . ) لما ينشأ عن ذلك من الفتنة واقتتال الناس عليه ، (حَتَّى يَقْتَتِلَ) هذا من المعجزات : وقد جرى هذا ، في العصر الأول ، ( خير ) أي أكثر سلامة وأقل شرا ، ( الساعي ) اسم فاعل من السعي وهو العدو والإسراع في السير وهو تشبيه لمن يشارك في الفتن ويجتهد في إثارتها ، ( يشرف لها ) من الإشراف وهو الانتصاب للشيء والتعرض له والتطلع إليه ، ( تستشرفه ) تغلبه وتصرعه وتهلكه ، ( ملجأ ) موضعا يلتجيء إليه ويحمي نفسه فيه من الفتن ، ( معاذا ) بمعنى الملجأ ].


0 بعض فوائد البرتقال /// منقول رجاءا
0 روائع الإعجاز العددي في سورة الكهف / معدل
0 وَلَقَدْ تَرَكْنَاهَا آَيَةً فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ
0 زيت الزيتون، زيت الجوز، زيت السمك... فوائد جديدة للبصر
0 صور لأغرب 8 حيوانات في العالم!!!
0 الإعجاز في الطبيعة - عجائب الحشرات
0 سلسلسلة حتى لا نخطيء فهم القرآن /الشيخ محمود غريب ( 1)
0 تعرف على قصة اسلام شقيقة زوجة تونى بلير !!!
0 القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية ../متجدد -22
0 لمسات بيانية في نصوص من التنزيل سورة الناس
0 أم معبد ووصفها لرسول الله صلّ ياربّ عليه و آله وبارك وسلّم
0 الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام
0 (وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ ) – 2
0 الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ ... متجدد رجاءا
0 أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ !!!
abdulsattar58 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2015, 04:50 PM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 3,238
معدل تقييم المستوى: 16
abdulsattar58 is on a distinguished road
افتراضي


16.حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَقَالَ : { إِنَّ أَحَدَكمْ ، إِذَا مَاتَ ، عُرِضَ عَلَيْهِ مَقْعَدُهُ : بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ ، إِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، فَمِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ؛ وَإِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ ؛ فَيُقَالُ : هذَا مَقْعَدُكَ ، حَتَّى يَبْعَثَكَ اللهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}.
17.
حديث حارِثَةَ بْنِ وَهْبٍ الْخُزَاعِيِّ رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَيَقُولُ : { أَلاَ أُخْبِرُكُمْ بِأَهْلِ الْجَنَّةِ : كُلُّ ضَعِيفٍ مَتَضَعِّفٍ ، لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لأَبَرَّهُ ، أَلاَ أُخْبِرُكُمْ بِأَهْلِ النَّارِ : كُلُّ عُتُلٍّ جَوَّاظٍ مُسْتَكْبِرٍ }.
18.حديث عَائِشَةَ رضي الله عنها ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { إِنَّ أَبْغَضَ الرِّجَالِ إِلَى اللهِ ، الأَلَدُّ الْخَصِمُ}.
19.عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { إِنَّ فِى الْجَنَّةِ لَشَجَرَةً ، يَسِيرُ الرَّاكِبُ ، فِى ظِلِّهَا ، مِائَةَ عَامٍ لاَ يَقْطَعُهَا }.
20.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { حُجِبَتِ النَّارُ بِالشَّهَوَاتِ ، وَحُجِبَتِ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِهِ }.
__________
معانى بعض الكلمات : [ ( عرض عليه مقعده ) أري مكانه ، ( بالغداة والعشي ) وقت الصباح ووقت المساء ، (مقعدك ) هذا مكانك الذي تبعث إليه يوم القيامة ، ( متضعف ) بكسر العين متواضع لين هين وروي بفتح العين أي يستضعفه الناس ويحتقرونه ، ( العتل ) : الشديد الجافى الغليظ من الناس ،( الجواظ ) : الجموع : المنوع الذى يجمع المال من أى جهة ويمنع صرفه فى سبيل الله ، ( الألد الخصم ) المعوج عن الحقّ المولع بالخصومة والماهر بها والألد في اللغة الأعوج ، ( حجبت ) غطيت ، ( بالشهوات ) الملذات : التي منع الشرع من تعاطيها أو التي قد تؤدي إلى ترك الواجبات أو الوقوع في المحُرّمات ، ( بالمكاره ) المشاق التي تستلزمها الطاعات وترك المحرمات ، قال في الفتح : وهذا من جوامع كلمه صلى الله عليه و سلم وبديع بلاغته في ذم الشهوات وإن مالت إليها النفوس والحض على الطاعات وإن كرهتها النفوس وشق عليها ].
21.عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها ، عَنِ النَّبِىِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { سَدِّدُوا وَقَارِبُوا ، وَأَبْشِرُوا ، فَإِنَّهُ لاَ يُدْخِلُ أَحَدًا الْجَنَّةَ عَمَلُهُ ، قَالُوا : وَلاَ ، أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟؟ قَالَ : وَلاَ أَنَا ـ إِلاَّ أَنْ يَتَغَمَّدَنِى اللَّهُ بِمَغْفِرَةٍ وَرَحْمَةٍ }.
22.حديث أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ ، مِنَ النِّسَاءِ}.
23.
حديث كَعْبِ بْنِ مَالِكٍرضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { مَثَلُ الْمُؤْمِنِ : كَالْخَامَةِ مِنَ الزَّرْعِ ، تُفَيِّئُهَا الرِّيحُ مَرَّةً ، وَتَعْدِلُهَا مَرَّةً ، وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ : كَالأَرْزَةِ ، لاَ تَزَالُ ، حَتَّى يَكُونَ انْجِعَافُهَا مَرَّةً وَاحِدَةً }.
24.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { إِنَّهُ لَيَأْتِي الرَّجُلُ الْعَظِيمُ السَّمِينُ ، يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، لاَ يَزِنُ عِنْدَ اللهِ : جَنَاحَ بَعُوضَةٍ }.
وَقَالَ ( أبو هريرة ) : اقْرَءُوا : ( فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا ).
__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( كالخامة ) الغض الرطب من النبات أول ما ينبت ، ( تفيئها ) تميلها ، ( تعدلها ) ترفعها ، ( لا تزال ) قائمة لا تلين ، ( انجعافها ) انقلاعها ، ( لا يزن ... ) أي لا يعدله في القدر والمنزلة أي لا قدر له ].
25.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، أَنَّهُ قَالَ : { إِنَّ اللهَ يَغَارُ ، وَغَيْرَةُ اللهِ : أَنْ يَأْتِيَ الْمُؤْمِنُ مَا حَرَّمَ اللهُ}.
26.حديث ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه : { أَنَّ رَجُلاً ، أَصَابَ مِنَ امْرَأَةٍ قُبْلَةً ، فَأَتَى النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، فَأَخْبَرَهُ ؟؟ فَأَنْزَلَ اللهُ : ( وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِوَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ .... ) 1 * ، فَقَالَ الرَّجُلُ : يَا رَسُولَ اللهِ : أَلِي هذَا ؟؟؟ قَالَ : لِجَمِيعِ أُمَّتِي ـ كُلِّهِمْ}.
27.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { لَمَّا قَضَى اللهُ الْخَلْقَ ، كَتَبَ فِي كَتَابِه ِ، فهُوَ عِنْدَهُ ، فَوْقَ الْعَرْشِ : إِنَّ رَحْمَتِي غَلَبَتْ غَضَبِي }.
__________
معانى بعض الكلمات :
1*[{ وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ } هود 114 ].
[ ( رجلا ) هو : أبو اليسر : كعب بن عمرو الأنصاري رضي الله عنه ، ( طرفي النهار ) الغداة والعشي : أي صباحا ومساء ، ( زلفا من الليل ) ساعات من أوله ، جمع زلفة ، وهي القربة وأزلفه قربه ، ( يذهبن ) يكفرن ويمحين ، ( السيئات ) الذنوب الصغيرة ، على أن التساهل ، في الصغائر : قد يوقع في الكبائر ، وعندئذ لا تكفرها الأعمال الصالحة ، ( قضى ) خلقه وأحكمه وأمضاه وفرغ منه ، ( كتابه ) أمر القلم أن يكتب في اللوح المحفوظ ، (عنده ) أي الكتاب ، ( غلبت ) أي تعلق رحمتي سابق وغالب تعلق غضبي أو المراد إن رحمتي أكثر من غضبي لأنها وسعت كل شيء ، والمراد بالرحمة : إرادة الثواب ، وبالغضب : إرادة العقاب أو المراد بهما لازمهما فالمراد بالرحمة الثواب والإحسان وبالغضب الانتقام والعقاب ].


0 صور أجمل الكهوف في العالم
0 ما هي حقيقة إسلام موريس بوكاي وكيث مور وغيرهم؟ !!
0 الصحيح من معجزات النبي الفصيح / تعرف على قدره العظيم / متجدد [ 3 ].
0 صورة / جبال من الغيوم
0 تعرّف على عظمة من سواك فعدلك فسبحانه من عظيم ! الفم
0 صورة مدهشة لجنين حصان داخل الرحِم !
0 الإباحية تصيب الأطفال بأمراض جنسية خطيرة في الغرب !!!!
0 كيف يرزق الله النملة؟
0 القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية مع ما تيسر من فقه الصِّيام /متجدد - 3
0 سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا
0 اقرأ السيرة الصحيحة المختصرة
0 النباتات مخلوقات ذكية جداً!!! فسبحان من خلق
0 اضرار التدخين ملف شامل -1
0 صور طبيعية من أستراليا /// منقول رجاءا
0 { .... لَّبَنًا خَالِصًا سَآئِغًا لِلشَّارِبِينَ ...}
abdulsattar58 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اضرار الاغاني (مشترك ب حركة تامل) a5one منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 38 08-22-2020 09:16 AM
الصحراء غربية ام مغربية؟؟ د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 26 02-28-2020 10:31 AM
الهجرة النبوية الشريفة والدروس والعبر المستفادة منها fathyatta المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 04-06-2016 02:33 PM
أسرار الملك عبد الله والدولة الأردنيه مزآجي المنتدى السياسي والاخباري 5 07-23-2013 07:35 AM
مجموعة ال 22 الذين خططوا لثورة الجزائر الكاتب عمر المنتدى السياسي والاخباري 9 07-05-2013 08:13 PM


الساعة الآن 11:48 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.