2222

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 08-18-2015, 05:01 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 67,831
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي حكم تلاوة القرآن بغير وضوء




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :ــ

(( تلاوة القرآن بغير وضوء))


فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف


الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم


السؤال:


هل يلزمنى أن أكون على وضوء عند تلاوة القرآن؟


الجواب:


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن على كل أحواله، وما كان يمنعه من القرآن شيء إلا الجنابة، وعليه فلا حرج عليك أن تقرأ القرآن على غير وضوء؛ لكن من غير مس للمصحف؛ لأن مس المصحف شرطه الطهارة، والله تعالى أعلم.


*****************


0 قيادة نفسك في العلاقات الاجتماعيه
0 حوار بين الصحه و المرض
0 الجزائر : تجدد المظاهرات بعد ‘تمديد بوتفليقة لحكمه‘
0 القضاء على الهموم
0 عملية عسكرية تركية وشيكة شمالي سوريا
0 شكراً ثم شكراً لكل من يتجاهلنا
0 الحكمة من الابتلاءات
0 La pace nell'islam
0 لماذا سميت حجة الوداع بهذا الاسم
0 وصية رسول الله التي خاتمه
0 لُطف المُعَاملة
0 روسيا: مقترحات ترامب بشأن
0 عيوب الرجل التي تكرها النساء
0 التقويم الميلادي و التقويم الهجري والفروقات بينهما
0 الذين لا يدخلون في الولاية
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-31-2015, 07:14 PM   #4
-|[ مراقب الإسلاميات ]|-
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 5,259
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خيرا وبارك فيك
لمزيد من الفائدة إليكم الفتوى من إسلام ويب


السؤال

1-هناك عدة فتاوى بشأن قراءة القرآن بغير وضوء
خصوصا لمن يرغب في التعلم والحفظ
أرجوتوضيح حكم الأئمة الأربعة وأهل العلم في هذا الموضوع لكي يتسنى الأخذ بأيسرها.
جزاكم الله خيرا.




الإجابــة
الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالمحدث حدثاً أصغر تجوز له قراءة القرآن بإجماع العلماء، والأفضل أن يكون متوضئاً لها. قال النووي ( أجمع المسلمون على جواز قراءة القرآن للمحدث، والأفضل أن يتطهر لها)
أما مسه المصحف وحمله، فقد ذهب جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة إلى تحريم ذلك، وذهب الحاكم وحماد وداود الظاهري إلى جواز ذلك، وقولهم هذا مرجوح، فقد استدل الجمهور بقول الله سبحانه ( إنه لقرآن كريم* في كتاب مكنون* لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين) [الواقعة: 77-80] قال النووي: ( فوصفه بالتنزيل وهذا ظاهر في إرادة المصحف الذي عندنا، فإن قالوا -أي المخالفين- المراد اللوح المحفوظ لا يمسه إلا الملائكة المطهرون، ولهذا قال يمسه بضم السين على الخبر، ولو كان المصحف لقال يمسه بفتح السين النهي، فالجواب أن قوله تعالى: ( تنزيل ) ظاهر في إرادة المصحف، فلا يحمل على غيره إلا بدليل صحيح صريح، وأما رفع السين فهو بلفظ الخبر، كقوله: (لا تضار والدة بولدها) على قراءة من رفع، وقوله صلى الله عليه وسلم:" لا يبيع بعضكم على بيع بعض" بإثبات الياء، ونظائره كثيرة مشهورة وهو معروف في العربية. فإن قالوا: لو أريد ما قلتم لقال: لا يمسه إلا المتطهرون، فالجواب أنه يقال في المتوضئ مطهر ومتطهر) انتهى.
واستدل الجمهور أيضاً بما كتبه النبي صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم وفيه: " أن لا يمس القرآن إلا طاهر".
قال ابن تيمية: قال الإمام أحمد: (لا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم كتبه له، وهو أيضاً قول سلمان الفارسي وعبد الله بن عمر وغيرهما، ولا يعلم لهما من الصحابة مخالف) انتهى.
وقال النووي في المجموع ( واستدل أصحابنا بالحديث المذكور، وبأنه قول علي وسعد بن أبي وقاص وابن عمر رضي الله عنهم، ولم يعرف لهم مخالف من الصحابة) انتهى. وعلى هذا، فلا يجوز لغير المتوضئ أن يمس المصحف أو أن يحمله، سواء للحفظ أو التعلم أو التلاوة، إلا أنه يجوز له أن يقرأ من المصحف دون أن يمسه. قال ابن تيمية ( إذا قرأ في المصحف أو اللوح ولم يمسه جاز ذلك، وإن كان على غير طهور) انتهى.
كما يعلم أنه يستثنى من ذلك الصبيان أثناء تعلمهم القرآن للضرورة لأن طهارتهم لا تنحفظ، وحاجتهم إلى ذلك ماسة.
كما يجوز حمل المتاع وفي جملته المصحف لأن القصد نقل المتاع، فعفي عما فيه من القرآن.
والله أعلم



0 اجلس عند النعال (للمتأخر عن الجمعة)
0 حكم دخول الأم غرفة زوجة ابنها في غيابها
0 لغتنا الجميلة هل نعود إليها؟
0 صفة و كيفية الوضوء بالصور
0 لبس النقاب للمرأة
0 يداوم على الاستغفار لكن لم يستجب له
0 التفصيل في حكم الألغاز
0 هل يجوز للمصاب أن يحد على الميت
0 استعمال الفواكه والخضروات لعلاج مشاكل البشرة
0 سلسلة الأحاديث القدسية
0 ظاهرة التقبيل اليومي
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية المشرفين
0 لا تطردوا أطفالكم من المساجد
0 حكم الملاكمة ومصارعة الثيران والمصارعة الحرة
0 قصص الأنبياء عليهم السلام
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

الله أعلم بحسن نيتي فلا تظلموني
بل سامحوني ولا تنسوني من صالح دعواتكم

اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أصناف العلماء مع الحديث .. عذبـ الروح ـة المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 9 12-13-2018 01:53 PM
قلت احبك قالت هه حب انتقااام ولا تملك قلت ليه هو الحب عندك انواع kazaz قسم الروايات المكتملة 853 09-17-2015 07:35 PM
سلسلة الهدى و النور:الشريط الاول عذبـ الروح ـة المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 3 11-24-2013 09:27 PM


الساعة الآن 10:23 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.