قديم 09-20-2016, 09:18 AM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 3,437
معدل تقييم المستوى: 0
احمد حماده* is on a distinguished road
افتراضي اسباب ملوحة الفم


أسباب ملوحة الفم


يُلاحظ البعض أحياناً بأنَّ كُل ما يتناولونهُ لهُ طعمٌ مالح حتّى وإن كانَ حلواً، وقد يستمرّ هذا الأمر لفترة طويلة من الزمن، ولكن عندَ البحث عن السبب لهذا الأمر قد يَجدونَ عدداً من الأسباب المُختلفة وراء ذلِك، ومهما كانَ السبب يجب مُراجعة الطبيب للتأكّد من الحصول على الحلّ المُناسب لهذهِ المُشكلة، فمن الصعب الاستمرار في حياة طبيعيّة مع وجود مُشكلة ملوحة الفم.




أسباب ملوحة الفم
• الجفاف: من المُمكن أن يكون السبب وراء الإصابة بالجفاف السُكّري، واستهلاك الكحول، وعدم شُرب ما يكفي من الماء يوميّاً، لذلِكَ عندَ شعور الشخص بالملوحة في فمه عليهِ شُرب المزيد من السوائل لترطيب فمه.
•الدم: فقد يكون سبب الملوحة في الفم ناتجاً من وجود الدم في الفم، بسبب جُرح بسيط في اللثة أو اللسان، وفي حال جُرح اللثة سيشعُر الشخص بطعم يُشبه المعدن أيضاً، ويُنصح للتخلُّص من هذهِ المُشكلة الغرغرة بالماء في الصباح الباكر وبصقه للتأكُد من عدم وجود أي دم، وتجنُب استخدام فرشاة أسنان خشنة لتفادي تجريح اللثة.
•الغدد اللعابية المُصابة: قد يتغيّر طعم اللُّعاب نتيجةً لانسداد أو التهاب في الغدد اللعابية، وهذا الأمر قد لا يؤثّر فقط على الطعم إنّما لهُ تأثيرٌ أيضاً على إنتاج اللعاب.
•الدموع: إنَّ دموع الإنسان مالحة والجميع يعلمونَ ذلِك وأحياناً قد تنتقل هذهِ الدموع من خلال قناة الأنف إلى الفم، ويحدُث ذلِكَ نادراً ولكنّهُ قد يكون أيضاً السبب الكامن وراء طعم الملوحة المُفاجىء في الفم.
•الأدوية: إنَّ استخدام بعض أنواع الأدوية قد يؤدّي لتغيير الطعم في الفم، في الواقع إنَّ الطعم المالح يُعد واحداً من العديد من الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل أدوية العلاج الكيميائي، لذلِكَ عندَ مُلاحظة ذلِك يجب التكلُّم مع الطبيب حتّى يقوم بتغيير نوعية الدواء.
•جفاف الأنف: فتماماً كالدموع بإمكان المُخاط الانتقال خلال قنوات الأنف إلى الفم، ويحدُث هذا عادةً عندما يُصاب الشخص بالبرد أو الإنفلونزا، وإذا كانَ هذا هوَ السبب وراء الطعم المالح فسيُلاحظ الشخص أيضاً وجود البلغم في فمه، وسيُساعد نفخ الأنف وتنظيفه من التقليل من هذهِ المُشكلة.
•البكتيريا: قد يتغيّر طعم الفم ويُصبح مالحاً في حال عدم تنظيف الأسنان بالفُرشاة بشكلٍ يوميّ، وهذا يؤدّي إلى تراكم البكتيريا في الفم مُسببةً الطعم المالح، بل وربما تفاقم المُشكلة وانبعاث رائحة الفم الكريهة، وللتخلّص من هذهِ المُشكلة ما على الشخص إلّا تنظيف أسنانه بشكلٍ يوميّ.
•النقص في فيتامين b12 أو الزينك: في هذهِ الحالة قد يُلاحظ الشخص طعماً مالحاً في فمه، وعليهِ عمل الفحوصات اللازمة للتأكُد من عدم وجود أي نقص فيهما، وفي حال وجود النقص عليهِ مُراجعة الطبيب لأخذ العلاج المُناسب


احمد حماده* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-20-2016, 12:14 PM   #2
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
العمر: 38
المشاركات: 2,856
معدل تقييم المستوى: 0
زهرة الرياض is on a distinguished road
افتراضي


موضوووووووع رووووووعة و مفيييد

الله يعطييييك الف عااااااافية

ولا يحرمنا من مواضيعك


زهرة الرياض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أدوية الفم والأسنان (أدوية التقرحات الفموية والتهاب اللثة) سيل الحب منتدي صيدلية المنتدى 6 12-26-2019 02:20 PM
أسباب وعلاج قرحة الفم همس الانين منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 3 12-20-2017 08:07 PM
بكتيريا الفم تسبب ولادة مبكرة محمص القلوب منتدي عالم المرأة 2 10-22-2017 10:24 AM
فطريات الفم (اعراضها وحلول لاختفائها) امينة اروى منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 2 07-30-2014 01:29 AM
تعرّف على عظمة من سواك فعدلك فسبحانه من عظيم ! الفم abdulsattar58 منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 6 03-29-2014 07:09 PM


الساعة الآن 12:53 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.