![]() |
#1 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 73,677
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (( الأصح لقراءة الفاتحة فى الصلاة )) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: قَسَمْتُ الصَّلاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: حَمِدَنِي عَبْدِي وَإِذَا قَالَ: {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: أَثْنَى عَلَيَّ عَبْدِي وَإِذَا قَالَ: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} قَالَ: مَجَّدَنِي عَبْدِي وَقَالَ مَرَّةً: فَوَّضَ إِلَيَّ عَبْدِي فَإِذَا قَالَ: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} قَالَ: هَذَا بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ فَإِذَا قَالَ: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} قَالَ: هَذَا لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَل ". يقول بعض مفسري القرآن الكريم أن القرآن به خمس سور تبدأ بلفظ الحمدلله وهي : الفاتحة ، والأنعام ، والكهف ، وسبأ ، وفاطر . وفي ذلك خطأ جسيم ، لما يترتب عليه ، لأنّ الفاتحة لا تدخل ضمن هذا العدد ما يعني أنّ العدد الصحيح هو أربعة فقط . وقد اعتاد بعض الأئمة والمصلين ألاّ يبدأوا قراءة الفاتحة باسم الله تعالى أي البسملة التي يوجد بها خطأ في تفسيرها أيضاً ، لذا يجب توضيح معنى البسملة ، فالكلمة هي باختصار بسم الله وتعني( بسم الله الرحمن الرحيم )ولتفسير هذه الآية بالرجوع إلى القرآن نجد أنّ الآية 157من سورة الأعراف تتحدث عن النبي بما نصه { الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل }، وتنص الآية 18 من الإصحاح 18في سفر التثنية في مخاطبى النبي موسى عليه السلام" أقيم لهم نبياً من وسط إخوتهم مثلك واجعل كلامي في فمه " أي سيتكلم باسمي ، لذلك كان تأول آية نزلت على النبي الأمي عليه الصلاة والسلام { إقرأ باسم ربك الذي خلق }ويلاحظ في هذه الآية من سورة العلق أنها الوحيدة في القرآن التي كتبت فيها البسملة بأربعة حروف (باسم) لتفسير المعنى ،في حين كتبت في جميع سور القرآن بثلاثة حروف حسب النطق أي ( بسم ) . ومما سبق يُستبعد التفسير القائل بأنّ الباء تعني بهاء الله ، والسين تعني سناء الله ، والميم مملكته . لأنّ البسملة قد اتخذت الرقم الأول أي ( 1 ) في أعظم سورة وهي أم الكتاب ، وبالتالي الرقم الأول في أعظم كتاب ، في حين أنها خالية من الأرقام في جميع السور الأخرى . ونعود إلى الأصح في الصلاة ، فإذا قام شخص إلى الصلاة دون أن يبدأ بالآية الأولى من الفاتحة ، فهذا يعني أنه قام بقراءة الفاتحة بست آيات فقط ، في الوقت الذي تنتهي الفاتحة بالرقم7، وينبغي ألاّ يكون هناك عذر للخطأ ولا مجال للخوض بالنسيان ، أو القراءة سراً ، إذ يقول تعالى { ولقد آتيناك سبعاً من المثاني والقرآن العظيم } سورة الحجر 87، وتفسيرها الأرجح هو الآيات السبع لسورة الفاتحة ، ومعنى عدم ذكر البسملة في الفاتحة أنّ المصلي جعله ستاً من المثاني دون أن يدري ، ومن الناحية الحسابية عليه أن يراعي أنه اقتطع سُبع (1/7) سورة الفاتحة في كل ركعة وفي كل صلاة وفي كل يوم وهو الجزء الأهم بالنسبة للأجزاء السبعة ومن ثم فليعمل المصلي حسابه سليماً قبل يوم الحساب. ----------------------------------- سؤال : ما حكم قراءة البسملة في الصلاة الجهرية وهل هي من القرآن الكريم وآية من الفاتحة، وإن كانت كذلك فما الحكمه في عدم قراءتها جهرا في الصلاة الجهرية لدى بعض المذاهب رغم وجودها آية أساسية في الفاتحة،.. الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا خلاف بين العلماء في كون البسملة بعضا من آية في سورة النمل ولا خلاف بينهم في كتابتها في أوائل السور جميعا عدا سورة التوبة، وفيما عدا ذلك خلاف، فعند بعضهم هي آية من كل سورة عدا سورة التوبة وهذا مذهب الشافعي، واستدل بحديث أبي هريرة أن النبي قال : إذا قرأتم الحمد لله رب العالمين فأقرءوا بسم الله الرحمن الرحيم . ولأن الصحابة أثبتوها في المصاحف ولم يثبتوا بين الدفتين سوى القرآن، واختار هذا القول النووي في المجموع . وذهب الجمهور من أهل العلم إلى أنها ليست آية من الفاتحة ولا من غيرها ولا يجب قراءتها في الصلاة واختاره ابن قدامه الحنبلي في المغني. وذهب بعض العلماء إلى أنها آية من الفاتحة وليست بآية في بقية السور، وذهب البعض إلى أنها ليست بقرآن وهذا أضعف الأقوال .. بل إن من أهل العلم من قال بكفر من يقول بذلك. قال ابن العربي : من قال إنها ليست بآية في أوائل السور لم يكفر لأنه موضع خلاف، ومن قال إنها ليست من القرآن كفر لوجودها في آية النمل . وبناء على ما سبق فإنه ينبغي قراءة البسملة في كل صلاة جهرية كانت أو سرية ... وذلك مراعاة للقول بالوجوب الذي هو مذهب الشافعي ومن وافقه كابن المبارك. ومن ترك قراءتها عملا بمذهب الجمهور فصلاته صحيحة، والمسألة من مواطن الخلاف السائغ ..التي لا ينكر فيها على المخالف. ثم إننا ننبه السائل إلى أمر مهم وهو أنه لا تلازم بين كونها آية من الفاتحة وبين مسألة الجهر بها أو الإسرار في الصلاة الجهرية. والصحيح من قول أهل العلم أن كليهما مشروع وبكل ورد الخبر الصحيح عن النبي ، وكلا الأمرين فعله صحابته الكرام .. لكن الأكثر من حاله وصحابته هو الإسرار بها. إسلام ويب ---------------------------- ولأنّ الفاتحة هي أم الكتاب فلا تنسوا فاتحة الفاتحة يا أولي الألباب . وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم اللهم ارزقنا محــبتك ، وأنعــــم علـــينا بالنظــر إلــى وجهــــك الكريــم ، فــي جنـــات النعــــيم ، وصحــبة النبــي الهــادي الأمــين وآخـــــر دعــــــــوانا أن الحـــمد لله ربالعـــالمين تقبل الله منا ومنـــكم صــالح الأعـــــمال. منقول للفائدة. ******* 0 اريد ان اتوب ولكن
0 حرارة بركان فيزوف العالية حوّلت دماغ 0 الصيانة المؤكدة 0 الأديان في إقليم كوردستان 0 حافظوا على كرامة اليتيم وأنتم تعطونه 0 الحروف الشجرية 0 كلمات لها رنين خاص 0 مطوية (إِنَّ اللَّهَ لَيُؤَيِّدُ الدِّينَ بِالرَّجُلِ الْفَاجِرِ) 0 من مقتطفات الحكم (١٤) 0 نساء الدنيا في الجنة 0 الحث على التبكير بالاستعداد لرمضان 0 علم النفس ولغة العيون 0 ابن العماد الحنبلي 0 الحذف هو أقرب طريق إلى الإيجاز 0 7 نصائح تُجنبك حساسية الأنف والصدر |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
عضو موقوف
![]() تاريخ التسجيل: Oct 2016
المشاركات: 209
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
بارك الله فيكى اخى معاويه
وجزاك الله خير |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 73,677
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() شكراً لمرورك أخي أنور الذى أنار الموضوع. 0 الفلافل 7 فوائد صحية
0 شجرة شهوات 0 مصر والأنبياء والصحابه 0 الصلاه السريعه تقتل 0 الرفق بالنفس 0 طوبى لمن ماتت سيئاته 0 لماذا أضاف العرب الهيل إلى القهوة 0 مطوية (قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ) 0 الأفكار هي بوابة العواطف الرئيسية لدينا 0 اضطراب الشخصية الحدي : يا ابيض يا أسود 0 أجمل الحكم والمواعظ ألإسلامية 0 جائزة رد المفقود 0 قط أميركا تدرك بطلان الاتهامات 0 مجاهد بن جبير 0 القرآن يعالج مشكلة تأخر النطق عند الأطفال |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
:: مراقب عام ::
![]() تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 4,878
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]()
استاذنا الفاضل معاوية
سرد رائع لخلاف فقهى ظريف اصبح الان سببا للخلاف فى المساجد وصل لحد التكفير على الرغم من ان كل عمل لم يبدء ببسم الله فهو ابتر وعلى الرغم من اننا محاسبون بالنيات شكرا استاذ معاوية تحيتى 0 الاستاذ (فقط للمثقفون)
0 دعوة عامة للبرقاوين 0 عبط.....«ريموت كنترول» لمنع الحمل 0 ماذا نفعل؟(الشيشان وانجوش) 0 استقالة بابا الفاتيكان 0 تفتكرو عذبة شو بتسوى 0 طلقها لانها ادلت بلا فى الاستفتاء 0 من هم الإيزيديون وهل هم شعب ام طائفة؟ 0 من ذبح القاشوش الحموى؟ 0 ادخل بسرعة وفهمنا رايك 0 درنه...المدينة التى استهدفها الطيران المصرى...اعرف عنها 0 عزاء واجب 0 الرئيش مغردا .ورد الشعب التويترى 0 فى عوالم السياسه 0 مابرحنا ...شوقا اليكم |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
:: نائب المدير العـــــــام::
![]() تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 36
المشاركات: 13,234
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]()
جزاك الله خيرا
0 ظهور "جورج بوش" يرقص في جنازة رجال الشرطة
0 يوفنتوس ينتظر برشلونة في ملعب الرعب والصمود 0 نصرة للشريعة الحلقة الاولى 0 هل المصارعة الحرة تمثيل ام حقيقة 0 با شيخ كم تعد ؟ 0 تكريم الاعضاء المميزين في الخيمة الرمضانية في شهر رمضان 0 رانييري: ساسولو هو ليستر إيطاليا.. ومورينيو سيكون فيرجسون الجديد 0 النفط يرتفع بعد "خسائر كبيرة" 0 دعواتكم لي بالشفاء 0 مسابقة جديدة وحصرية 0 المراتب الاولى في اعلى المشاركات 0 تجربتى مع الحيونات - مواضيع خاصة حصرية - 0 شرح حديث ام زرع لابي زرع درس مميز 0 الدروس الخاصة بدورة الحفظ 0 أمثال شعبية مغربية |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أغاني تعليم اللغة الانجليزية | vemon | قسم اللغه الانجليزيه | 6 | 05-30-2022 04:48 PM |
لاجل الوعد | &غروري ضروري& | قسم الروايات المكتملة | 123 | 04-07-2017 02:09 PM |
المزج بالديكورات بين الخليجي والأجنبي | a5one | منتدى الديكور والتصاميم | 0 | 11-18-2013 08:56 AM |
شوربات رمضان 2011- شوربة رمضان 2012 | الـ خجل ـورد | منتدي طبخ - مطبخ - اكلات - حلويات - معجنات | 1 | 08-19-2011 02:55 AM |