إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 04-17-2017, 12:21 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 73,666
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي هل يجوز كتابة


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
هل يجوز كتابة (ص) أو (صلعم) إذا ذكر النبي ، بدلاً من كتابتها كاملة ؟.

تم النشر بتاريخ: 2004-09-21
الحمد لله
المشروع هو أن نكتب جملة " " ، ولا ينبغي الاكتفاء باختصاراتها ، مثل " صلعم " أو " ص " .
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
وبما أن الصلاة على النبي مشروعة في الصلوات في التشهد ، ومشروعة في الخطب والأدعية والاستغفار ، وبعد الأذان وعند دخول المسجد والخروج منه وعند ذكره وفي مواضع أخرى : فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب أو مؤلف أو رسالة أو مقال أو نحو ذلك .
والمشروع أن تكتب كاملةً تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به ، وليتذكرها القارئ عند مروره عليها ، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة على رسول الله على كلمة ( ص ) أو ( صلعم ) وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين ، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله : ( صلُّوا عليهِ وسلِّموا تسْليماً ) الأحزاب/56 ، مع أنه لا يتم بها المقصود وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة ( ) كاملة .
وقد لا ينتبه لها القارئ أو لا يفهم المراد بها ، علما بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذروا منه .
فقد قال ابن الصلاح في كتابه علوم الحديث المعروف بمقدمة ابن الصلاح في النوع الخامس والعشرين من كتابه : " في كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده " قال ما نصه :
التاسع : أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكره ، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره فإن ذلك من أكبر الفوائد التي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته ، ومن أغفل ذلك فقد حرم حظا عظيما . وقد رأينا لأهل ذلك منامات صالحة ، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية . ولا يقتصر فيه على ما في الأصل .
وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه نحو عز وجل وتبارك وتعالى ، وما ضاهى ذلك ، إلى أن قال : ( ثم ليتجنب في إثباتها نقصين : أحدهما : أن يكتبها منقوصةً صورةً رامزاً إليها بحرفين أو نحو ذلك ، والثاني : أن يكتبها منقوصةً معنىً بألا يكتب ( وسلم ) .
وروي عن حمزة الكناني رحمه الله تعالى أنه كان يقول : كنت أكتب الحديث ، وكنت أكتب عند ذكر النبي ( صلى الله عليه ) ولا أكتب ( وسلم ) فرأيت النبي في المنام فقال لي : ما لك لا تتم الصلاة عليَّ ؟ قال : فما كتبت بعد ذلك ( صلى الله عليه ) إلا كتبت ( وسلم ) ... إلى أن قال ابن الصلاح : قلت : ويكره أيضا الاقتصار على قوله : ( عليه السلام ) والله أعلم . انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصاً .
وقال العلامة السخاوي رحمه الله تعالى في كتابه " فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقي " ما نصه : ( واجتنب أيها الكاتب ( الرمز لها ) أي الصلاة والسلام على رسول الله في خطك بأن تقتصر منها على حرفين ونحو ذلك فتكون منقوصة - صورة - كما يفعله ( الكتاني ) والجهلة من أبناء العجم غالبا وعوام الطلبة ، فيكتبون بدلا من ( ص ) أو ( صم ) أو ( صلعم ) فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتابة خلاف الأولى ) .
وقال السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه " تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي " : ( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا وفي كل موضع شرعت فيه الصلاة كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : ( صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) إلى أن قال : ويكره الرمز إليهما في الكتابة بحرف أو حرفين كمن يكتب ( صلعم ) بل يكتبهما بكمالها ) انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصا .
هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب أن يلتمس الأفضل ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه ويبتعد عما يبطله أو ينقصه . نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعا لما فيه رضاه ، إنه جواد كريم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 2 / 397 – 399 ) .

الإسلام سؤال وجواب
*****


0 ماذا يريد الاموات من دنيا رحلو
0 تم البدر بدري
0 كلمات لســـوف أعـــود ياأمـــي
0 ابحث عن قلبك .. لتنهض بأمتك
0 قيل لحكيم ما هي العافية ؟؟
0 قال الوزير للملك لعله خير فسجنه
0 الصلاة على البنت الميتة حديثة الولادة
0 شرح حديث مثل القائم علي حدود
0 كيف تعرف الأم أن طفلها معاق ذهنياً
0 لا تسرقي العقد مني فأنا يتيمة
0 الهوية الإسلامية وعلاقتها بالوطنية
0 غارة روسية وراء مقتل مسلحي حزب
0 عندما تعطي ستكون أكثر سعادةً
0 فضل السعي في قضاء حوائج الناس
0 الطلاق ثلاث مرات متفرقة
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2017, 02:43 AM   #2
::مراقب عام::
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 22,515
معدل تقييم المستوى: 10
قلوب الاسلام is on a distinguished road
افتراضي


جزك الله الف خير ..وفي ميزان حسناتك


0 مجموعه الغاز
0 دمـــعـــتي فيــ ظـــل بسمــتي
0 شو تطبخ للعضو اللي بعدك ؟؟
0 خاطرة عن الصمت
0 مابين الصمت والوحدة
0 قوة الذاكره والذكاء , طرق زيادة الذكاء وتقوية الذاكرة
0 طرق فاشلة يعبر بها الرجل عن حبة
0 نصائح من ذهب لبشرة صافية وجذابة
0 وقع حى لو بـكلمه
0 ليه الغلا بالناس سهل انقلابه
0 وكأنني اراه مبتسما مستندا لتلك الزاوية
0 مشكله في برق
0 نتائج مسابقه افضل ميك اب
0 بعد مشاهدتك لهذا الفيديو حتماً ستقول سبحان الله (مشتركة فى حركة تأمل )
0 ميك اب 2013 - ميك اب ناعم
التوقيع
كم احبكم يامن تسكنون قلبي
رنيا شهود نجومه صمتي صابرين روليان بسمه نور ايمان ساره
نونه وملاك رورا صوفي زينب اريج ساشا لولا
مريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم[/COLOR]
قلوب الاسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2017, 09:03 AM   #3
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 73,666
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلوب الاسلام اضغط هنا لتكبير الصوره
جزك الله الف خير ..وفي ميزان حسناتك

شرفني مرورك العطر الذي أزاد الموضوع روووعة و جمالاً أختي الفاضلة قلوب الإسلام .


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يجوز كتابة (ص) أو (صلعم) إذا ذكر النبي أبو نضال 1 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 22 04-27-2015 05:53 PM
مهارات الاتصال | الاتصالات الشخصية | دليل المدرب | تطوير مهارات الاتصال | عوامل تنظيم د/روليان غالي منتدي التنمية البشرية و تطوير الذات 0 10-28-2013 07:41 PM


الساعة الآن 05:53 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.