2222

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 07-13-2017, 07:20 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 71,862
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي التهاب المفاصل الروماتويدي


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( التهاب المفاصل الروماتويدي ))
التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مزمن (طويل الأمد) يسبب التهابات في المفاصل والأنسجة المحيطة. من الممكن أن تؤثر أيضا على أعضاء أخرى. عادة، يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على المفاصل على كلتا الجهتين من الجسم بشكل متساوي. المعصمين، الأصابع، الركب، الأقدام والكاحل هي الأكثر إصابة. من الممكن أن يعاني المرضى أيضا من الحمى، التعب والضعف العام.
مسببات المرض
المسبب الرئيسي لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي غير معروف بعد وهو معروف كمرض مناعي ذاتي أي أن الجهاز المناعي الخاص بالجسم -والذي من المفترض أن يقاتل الأجسام الغريبة دفاعا عن الجسم كالفيروسات- يتشتت ولا يستطيع التمييز بين الأنسجة السليمة والأجسام الغريبة وكنتيجة لذلك يهاجم الجسم نفسه بنفسه. إذا لم يتم السيطرة على الحالة من الممكن أن تؤدي إلى إلى تدمير المفاصل والعظام.
هل أنا في خطر؟
من الممكن الإصابة بالتهاب المفاصل الريماتويدي في أي عمر ولكنه عادة يبدأ في الأشخاص ما بين 25 و55 من العمر كما أن النساء أكثر عرضة للإصابة من مرتين إلى ثلاثة مرات من الرجال وحدة المرض تختلف بشكل كبير بين الأشخاص .كلا من الإلتهابات والجينات والهرمونات تلعب دورا في تطور المرض.
أعراض المرض
تبدأ أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي بشكل تدريجي بالتعب، الشعور بالتصلب صباحا (يستمر لمدة تزيد عن ساعة)، ألم في المفاصل، فقدان الشهية والضعف العام. وعندما لا يتم استعمال المفاصل لفترة تصبح دافئة، متصلبة ولينة. عندما يلتهب خط المفصل يؤدي إلى إفراز المزيد من السوائل محدثا انتفاخ. ويشعر المريض عادة في ألم المفاصل في جهتي الجسم ومن الممكن أن تصيب المعصمين، الركب، المرفقين، الأصابع، أصابع القدم، الكاحل أو الرقبة.
تشخيص المرض
يتم تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي بناء على صور أشعة للمفاصل وفحص المعامل الروماتويدي (والذي يكون موجبا عند 75% من الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض). كما يتم عمل فحص معدل ترسب الكريات الحمراء في الدم وتكون مرتفعة. أما بالنسبة لتعداد الدم الكلي قد يبين وجود فقر دم أو عدد غير طبيعي للصفائح الدموية. فحص البروتين التفاعلي-سي قد يكون موجبا لدى بعض المرضى بينما تكون نتيجة المعامل الروماتويدي سالبا. يلجأ العديد من الأطباء لاستخدام تحليل السائل الزلالي لتشخيص سبب الألم والإنتفاخ في المفاصل.
علاج التهاب المفاصل الروماتويدي
مدة العلاج تكون عادة مدى الحياة ويكون بالأدوية، العلاج الفيزيائي، التمارين الرياضية، زيادة الثقافة والوعي بالمرض وأعراضة وكل ما يرتبط به ومن الممكن اللجوء للجراحة. العلاج الفعال في مراحل مبكرة من المرض تساعد على تأخير حدوث تدمير للمفاصل لأنه وللأسف من الممكن أن يتطور المرض لدرجة قد تؤثر على نوعية الحياة.
التعايش مع التهاب المفاصل الروماتويدي
بالتأكيد أن تشخيص إصابتك بالتهاب المفاصل الروماتويدي قد يغير حياتك ولكن لا يجب أن يؤثر عليها بشكل كبير. من الإحتمالات الواردة أن يزيد المجهود الذي تحتاجه لإتمام مهام اعتيادية وأن تتأثر حياتك الاجتماعية والتزاماتك في العمل. التأقلم مع الروتين الجديد للحياة لن يكون سهلا لذلك لا يجب أن تواجهه لوحدك. المساعدة الطبية والعلاج مهمان جدا. تأكد من تعلم التمارين التي تناسبك وتجنب الكسل.
**********


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2017, 07:40 PM   #2
اردنية وكلي فخر ❤
 
الصورة الرمزية أنثى السحاب
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الدولة: المملكة الاردنية الهاشمية ♡
المشاركات: 15,575
معدل تقييم المستوى: 10
أنثى السحاب will become famous soon enough
افتراضي



يسلمو ع المعلومات
‎يعطيك العافيه



التوقيع
‎‏

‎‏اللهم انك عفو كريم غفور رحيم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا وَارْحَمْنَا انت مولانا وانت ارحم الراحمين❤
‎‏
أنثى السحاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التهاب المفاصل.. ألم وانتفاخ وتيبّس * بسمة أمل * منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 4 11-11-2021 01:31 PM
(١٥) علامة مبكرة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي معاوية فهمي إبراهيم منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 2 07-13-2017 08:01 PM
جديد طرق طبيعية لتخفيف التهاب المفاصل احمد حماده* منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 6 10-27-2016 05:30 PM
تعرّف على عظمة من سواك فعدلك فسبحانه من عظيم ! المفاصل abdulsattar58 منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 2 08-03-2014 08:09 PM
الروماتيزم يصيب الأطفال أيضاً a5one منتدي اطفال - تربية الاطفال 1 11-08-2013 10:42 PM


الساعة الآن 04:21 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.