قديم 07-13-2017, 08:00 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 37
المشاركات: 4,129
معدل تقييم المستوى: 14
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي حكم تلقين الميت بعد دفنه


idtr
130521: تلقين الميت بعد دفنه بدعة
السؤال : أود أن تعطوني فكرة عن تلقين الميت عند نزوله في القبر هل هي صحيحة أو بدعة؟
تم النشر بتاريخ: 2009-10-19
الجواب :

الحمد لله

"التلقين اختلف فيه العلماء ، وهو أن يقال له : يا فلان اذكر ما خرجت به من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ... إلى آخره ، وجاء في بعض الآثار عن أهل الشام ولكنها غير صحيحة .

والصواب : أن التلقين بدعة ، فلا يقال : يا فلان اذكر ما خرجت به من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وأنك رضيت بالله ربًّا وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً ، وبالقرآن إماماً .

هذا ليس له أصل يعتمد عليه ، والذي ينبغي تركه ، هذا هو المعتمد لعدم الدليل .

ولكن يستحب إذا فرغ الناس من دفن الميت يستحب الوقوف عليه والدعاء له بالمغفرة والثبات ، هذا هو المشروع ، فإذا فرغ الناس من دفن الميت يوقف عليه ويدعى له بالمغفرة والثبات ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال : (اسْتَغْفِرُوا لِأَخِيكُمْ . وَسَلُوا لَهُ بِالتَّثْبِيتِ فَإِنَّهُ الْآنَ يُسْأَلُ) ، هذه السنة" انتهى .

سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

"فتاوى نور على الدرب" (2/1102) .
المصدر : فتاوى موقع الإسلام سؤال وجواب.
لفضيلة الشيخ محمد صالح المنجد


التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحب اكبر عذاب قطــ الندى ـــر منتدي الروايات - روايات طويلة 8 04-21-2020 12:33 PM
دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ فى جِفَانَ الرَّمَادُ محمود العياط منتدي الشعر و القصائد - همس القوافي 0 12-07-2015 12:33 AM


الساعة الآن 06:08 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.