![]() |
#1 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 73,660
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :- (( العقيقة )) معناها: العقيقة في الأصل تعني الشعر الذي علي المولود، ثم أطلقت العرب علي الذبيحة التي تذبح عند حلق شعر المولود عقيقة، علي عادتهم في تسمية الشيء باسم سببه، وقيل: سميت العقيقة بهذا الاسم لأنه يشق حلقها بالذبح. فالعقيقة هي الذبيحة التي تذبح عن المولود يوم السابع من ولادته. حكمها: للعلماء في حكم العقيقة أربعة آراء هي: السنية، والوجوب، والإباحة، والنسخ. أولا: السنية. ذهب جمهور العلماء إلي أن العقيقة سنة مستحبة غير واجبة، فمن فعلها فله الأجر والثواب، والدليل ما يلي: 1- ما رواه ابن عباس أن رسول الله ( عق عن الحسن والحسين كبشًا كبشًا[أبو داود] الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن دقيق العيد - المصدر: الإلمام بأحاديث الأحكام - الصفحة أو الرقم: 2/429 خلاصة حكم المحدث: [اشترط في المقدمة أنه] صحيح على طريقة بعض أهل الحديث ولقوله (:" سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العقيقة فقال إن الله لا يحب العقوق وكأنه كره اسم قالوا يا رسول الله إنما نسألك عن أحدنا يولد له قال من أحب منكم أن ينسك عن ولده فليفعل ، عن الغلام شاتان مكافئتان ، وعن الجارية شاة الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 4/213 خلاصة حكم المحدث: حسن [أحمد وأبو داود]. 2- أن فعله يدل علي الاستحباب. ثانيا: الوجوب. وبه قال الحسن البصري والليث بن سعد والظاهرية، واستدلوا بحديث سمرة عن النبي ( أنه قال: "كل غلام رهينة بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه، ويسمي فيه، ويحلق رأسه" الراوي: سمرة بن جندب المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 1169 خلاصة حكم المحدث: صحيح [رواه الخمسة وصحهه الترمذي] وقالوا: إن الولد محبوس عن الشفاعة لوالديه حتى يعق عنه، وهذا دليل الوجوب. ثالثًا: الإباحة. ويري أبو حنيفة أن العقيقة مباحة، فمن فعلها، فمن باب التطوع، وذلك لقول النبي ( لما سئل عن العقيقة، قال: " سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العقيقة فقال : لا أحب العقوق ومن ولد له مولود فأحب أن ينسك عنه فليفعل عن الغلام شاتان مكافأتان وعن الجارية شاة الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 11/65 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح " وورد أنه ( كره أن تسمي ذبيحة المولود عقيقة، لارتباطها بالعقوق. رابعًا: الجاهلية. ويري محمد بن الحسن صاحب أبي حنيفة أن الأضحية نسخت كل ذبيحة كانت قبل الإسلام، وعليه، فإن العقيقة من فعل الجاهلية. ولكن هذا القول هو قول شاذ، والأرجح هو قول الجمهور: إن العقيقة سنة، ويؤجر الإنسان علي فعلها. أحكامها: وللعقيقة أحكام تتعلق بها، أهمها: الوقت: وقت العقيقة يوم السابع من الولادة، فإن لم يكن ففي اليوم الرابع عشر، فإن لم يتمكن ففي اليوم الواحد والعشرين، وذلك لحديث عبد الله بن بريدة عن أبيه عن النبي ( قال: "، العقيقة تذبح لسبع ، أو لأربع عشرة ، أو لإحدى و عشرين الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4132 خلاصة حكم المحدث: صحيح "[البيهقي]. وتعيين اليوم السابع من باب الاختيار، فإذا تأخرت حتى بلغ المولود سن البلوغ، سقطت عن والده، أو عمن تجب عليه نفقته، لكن إن أراد أن يعق هو عن نفسه فعل، وإن مات المولود قبل السابع سقطت عنه العقيقة. العدد: ويذبح عن الذكر في العقيقة شاتان، وعن الجارية شاة واحدة، فعن أم كرز الكعبية، أنها سألت رسول الله ( عن العقيقة، فقال:"نعم عن الغلام شاتان، وعن الأنثي واحدة، لا يضركم ذكرانًا كن أو إناثًا"[أحمد والترمذي وصححه] الراوي: أم كرز الخزاعية الكعبية المحدث: ابن كثير - المصدر: إرشاد الفقيه - الصفحة أو الرقم: 357/1 خلاصة حكم المحدث: له طرق ويري بعض الفقهاء أنه يذبح شاة عن الولد أو الجارية، استدلالا بحديث ابن عباس أن النبي ( عق عن الحسن والحسين كبشًا كبشًا[أبو داود]. والأرجح إن صح حديث النبي ( في اقتصاره علي ذبح شاة، ففيه دليل علي أن الشاتين مستحبة وليست متعينة، وذبح الشاة جائز غير مستحب. التدمية: وكره جمهور العلماء تدمية رأس المولود أو جسده بوضع خرقة فيها دم عند الذبح علي الرأس أو الجسد، فعن عائشة-رضي الله عنها-قالت: كانوا في الجاهلية إذا عقوا عن الصبي، خضبوا بطنه بدم العقيقة، فإذا حلقوا رأس المولود وضعوها علي رأسه، فقال النبي ( : أجعلوا مكان الدم خلوقا ، يعني في رأس الصبي يوم الذبح عنه الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 463 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح "[ابن حبان]. ولكن يستحب وضع زعفران أو غيره علي رأس المولود بعد الحلق، فعن بريدة الأسلمي-رضي الله عنه-قال: "...عن بريدة ، قال : كنا في الجاهلية إذا ولد لأحدنا غلام ؛ ذبح شاة ولطخ رأسه بدمها ، فلما جاء الإسلام ؛ كنا نذبح الشاة يوم السابع ، ونحلق رأسه ، ونلطخه بزعفران . الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4086 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح "[أبو داود]. فينفصل قطع كل عظم من مفصل بلا كسر، لما يلي: 1- أن هذا الفعل أجل وأعظم في الجود والكرم للفقراء، وإظهار منزلة هذا الطعام في نفوس الفقراء والأقارب. 2- أن يتيمن بهذا الفعل بسلامة أعضاء المولود وصحتها وقوتها، لأن العقيقة تجري مجري الفداء للمولود. شروط الذبيحة: يشترط لذبيحة النسيكة (العقيقة) ما يشترط للأضحية، وهذه الشروط هي: 1- أن يكون عمرها سنة، ودخلت في الثانية إذا كانت من الضأن أو المعز، ويجوز في الضأن السمين أن يكون عمره ستة أشهر، شريطة ألا يفرق بينه وبين الذي له سنة، أما الماعز فلابد من الشرط. 2- السلامة من العيوب، فلا يصح ذبح العمياء ولا العوراء ولا الهزيلة، ولا العرجاء التي لا تستطيع المشي إلي الذبح، ولا التي ذهبت أسنانها، ولا التي لا أذن لها بسبب الخلقة، ولا المجنونة يمنعها من الرعي، ولا مقطوعة الذنب أو الإلية إذا ذهب أكثر من ثلثها، أما العيوب البسيطة فيجوز الذبح، وإن كان الأولي أن تكون خالية من كل عيب. 3- لا يصح الاشتراك في ذبيحة النسيكة (العقيقة) لأن الذبح فيه إراقة دم عن الولد، فهي من باب الفداء عنه. 4- يصح الذبح بالإبل أو البقر، بشرط أن يكون عن مولود واحد. 5- يصح في العقيقة الإهداء والتصدق والأكل، لنشر الود بين أفراد المجتمع. 6- يجوز أن يتولي ذبح العقيقة عن والد المولود، فله أن ينيب غيره لقول النبي:" كل غلام رهينة بعقيقته ، و يذبح عنه يوم سابعه ، و يحلق رأسه و يسم الراوي: سمرة بن جندب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4541 خلاصة حكم المحدث: صحيح "[رواه الخمسة]. ببناء الفعل للمجهول. الحكمة من النسيكة (العقيقة): للذبح عن المولود حكم عظيمة، منها - والتقرب إلي الله-سبحانه-عن المولود من أول أيام حياته. - فكان لرهان المولود في الشفاعة لوالديه يوم القيامة، كما جاء الحديث بذلك. - زيادة منابع التكافل الاجتماعي بمنبع جديد، يحقق سلامة مبادئ العدالة الاجتماعية، ويمحو عنها ظواهر الفقر والجوع. - زيادة الروابط بين الأقارب والأصدقاء وأفراد المجتمع. - إظهار السرور والفرح بإقامة سنة من السنن النبوية. - فداء للمولود عن أن تصيبه المصائب والآفات. - البهجة للزوجين والشكر لله علي ما أنعم عليهما من نعمة الولد. منقول. ************* 0 لطائف من سورة الملك
0 أسرع ربح إذا 0 عندما يجوع القلب 0 عبوس طفلك اسبابه وعلاجة عبوس طفلك اسبابه وعلاجة 0 ومن الفرحِ ما قتــل 0 قصة ورقة التوت 0 طاعة الله تغنينا ط 0 ما أنصفناك 0 الاحترام 0 لا تكن أحادي الرأي 0 تصرفات تدفع الزوج للخيانة تجنبيها 0 ( ٢٨) من القربات إلى الله تعالى في شهر رمضان: [من الراحل نحن أم رمضان؟] 0 الزغطة(الفواق)سببها وعلاجها 0 العلم يعصم صاحبه 0 طرق تنظيف شاشات التلفاز المسطحة التعديل الأخير تم بواسطة معاوية فهمي إبراهيم ; 07-23-2017 الساعة 11:02 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
::مشرف منتدي الرياضة وكرة القدم العربية::
![]() تاريخ التسجيل: Sep 2013
المشاركات: 11,400
معدل تقييم المستوى: 21 ![]() |
![]()
جزاك الله خيرا
0 السد يواجه أم صلال والأهلي يلتقي الوكرة
0 الاتحاد يفرمل الهلال والتعاون يخطف تعادلاً مثيراً 0 دوري الخليج 0 الظفرة ينال أغلى الألقاب ويكتب اسمه بلون الذهب 0 الهلال يكسب هلال كادوقلي بهدف كاريكا 0 السيلية يقسو على السد 0 الزمالك يفاوض الشرطة لضم معروف والأهلي يتعاقد مع حفني 0 لنصر السعودي 0 الهلال 0 المنتخب الوطني الاردني يصل الأرجنتين ويباشر تحضيراته لمواجهة كولومبيا 0 لخويا يواجه الوكرة 0 الزمالك يصطدم بالجونة في لقاء استعادة القمة اليوم 0 دوري الأردني لكرة القدم: 0 ويسترن الأسترالي ينتزع لقب آسيا من الزعيم السعودي 0 صدام بين اتحاد الكرة والزمالك بسبب اقتحام الجمهور مباراة الحرس |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 73
المشاركات: 73,660
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() مشكور والله يعطيك الف عافيه نورت الموضوع بمرورك العذب أخي يونس،وفقك الله. 0 هل الصدفية معدية
0 قــصــة فـيهـا مـن العـبـَّـر الشىء الكثيـر. 0 الفرق بين الصلع الوراثي والغير وراثي 0 الرجوع إلى الله تعالى 0 الإيثار والأثرة 0 حتى لا نفترق 0 الحياةحلوة بس نفهمها 0 طرق تعليم الاولاد الذين يعانون متلازمة داون 0 نماذج لعلو الهمة 0 اسباب تساقط الشعر من الامام 0 الفرق بين الادخار والاكتناز 0 لا يصلي أحدكم في الثوب الواحد 0 الاعتراف بالعيوب 0 الإيمان بفتنة القبر 0 رونالدو يختار خليفة أليغري التعديل الأخير تم بواسطة معاوية فهمي إبراهيم ; 07-23-2017 الساعة 04:07 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|