![]() |
#1 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 52,173
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيد الأنام النبي العدنان الذي قال :الغرّة والتحجيل في الوضوء ومفهوم الزيادة فيهما (( الغرّة والتحجيل في الوضوء ومفهوم الزيادة فيهما )) { إن أمتي يدعون يوم القيامة غرّا محجلين من آثار الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرّته فليفعل } متفق عليه معنى الغرّة والتحجيل ومفهوم الزيادة فيهما **************************** الغرّة : بياض الوجه ، والتحجيل: بياض اليدين والرجلين. وقد صح هذا الحديث عنه صلـى الله عليه وسلم من عدة طرق، وأخبر بأن أمته تعرف بين الأمم ببياض الوجوه وببياض اليدين والرجلين، فالذين يحافظون على الوضوء، ويحافظون على الطهارة، ويحافظون على الصلاة، تكون لهم علامة وميزة يتميزون بها، وهو أنهم يأتون بيض الوجوه، وهو معنى الغرة، كما يأتون بيض الأيدي والأرجل، وهو معنى التحجيل. & فأخذ أبو هريرة من هذا الحديث أنه يستحب أن تطول الغرة ويطول التحجيل، ولكن الغرة لا يمكن تطويلها؛ لأن الوجه يغسل كله فلا يمكن أن يزاد فيه، وكذلك يمسح الرأس ولا يزاد فيه الرقبة؛ لأنها لا تمسح ولا تغسل على الصحيح، فالذي يغسل هو الوجه كله، وهو الذي يكون بياضه غرة، فلا يمكن إطالة الغرة ولا الزيادة فيها، ولا يجوز النقص منها، ولا يجوز أن يقتصر على بعض الوجه ولا أن يغسل الرأس، فالرأس فرضه المسح كما هو معروف. & وقد اجتهد أبو هريرة فغسل بعض العضد، وغسل بعض الساق، وقصد بذلك أن يكون البياض في اليدين أطول، فلا يقتصر التحجيل على بياض الذراع وبياض القدم، بل يكون العضد أبيض، وكذلك الساق. وقد استدل أبو هريرة بهذا الحديث، واستدل أيضاً بقوله عليه الصلاة والسلام: (تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء)، والحلية: هي الزينة التي يحلى بها أهل الجنة، فقد ذكر الله أنهم: { يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ }[فاطر:33]، فمعناه أن أهل الجنة يحلون -بمعنى: يلبسون- حلياً للزينة وللكرامة، وتلك الحلي تكون في اليد وفي العضد ونحو ذلك، فالحلية تكون إلى منتهى الوضوء، فاستحب بعض العلماء أنه إذا توضأ يغسل بعض العضد ويغسل بعض الساق حتى يكون البياض أكثر. أما قوله: (فمن استطاع أن يطيل غرته ...) مدرج وليس من الحديث وعلى الصحيح فإن آخر الحديث الوارد عن أبي هريرة وهو قوله: (فمن استطاع أن يطيل غرته وتحجيله فليفعل)، مدرج من كلام أبي هريرة ، والحديث المرفوع انتهى عند قوله عليه الصلاة والسلام: (إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين)، فيعرفهم نبيهم بهذه العلامة إذا وردوا عليه الحوض، فإن علامتهم بارزة ظاهرة يعرفهم ويميزهم من بين من ليسوا من أمته، سواء كانوا ممن لم يدخل في الإسلام من هذه الأمة، ولم يطبق شريعة الإسلام ولم يأت بهذه الطهارة، أو من الأمم غيرهم، فيتميزون عن غيرهم بالغرة والتحجيل، فهو عليه السلام قائد الغر المحجلين. وبكل حال نقول: إن هذه الأمة تميزت بهذه الميزة الظاهرة، فمن استطاع أن يطيل غرته وتحجيله فليفعل. ******** يتبع ... (( حكم الزيادة في غسل الأعضاء)) ذهب بعض من العلماء إلى أنه يستحب أن يزاد في غسل الأعضاء، فيغسل بعض العضد ويغسل بعض الساق حتى يكون البياض أكثر. وذهب آخرون إلى أنه لا حاجة إلى الزيادة، وأن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يذكر هذه الزيادة ولا فعلها، وإنما أخبر بعلامة أمته في الآخرة، وأن الله يكرمهم بأن يجعل لهم ميزة يتميزون بها وهي الغرة والتحجيل، ويكرمهم أيضاً إذا دخلوا الجنة بأن يحليهم بالذهب في الموضع الذي يبلغه الوضوء، فتحلى أيديهم إلى منتهى الوضوء؛ سواء إلى العضد أو إلى منتهى الذراع، فهذه ميزة وكرامة ميز الله بها هذه الأمة. ومعنى ذلك أن من لم يكن من المحافظين على هذه الطهارة فلا حظ له في هذه العلامة، ومن لم يكن محافظاً على هذه الصلاة لم يكن من الذين يحضون بالعلامة الأخرى وهي موضع السجود، فقد ذكر النبي صلـى الله عليه وسلم أن من دخل النار من أهل الصلاة لم تأكل النار منه مواضع السجود فقال: (إن الله حرم على النار أن تأكل أثر السجود)، فمن لم يكن من أهل السجود في الصلاة لم يحض بهذه العلامة، وهذا دليل على أهمية هذه الطهارة وهذه الصلاة، وأن الذين يحافظون على الطهارة يحضون بعلامة بارزة ظاهرة، وأن الذين يحافظون على الصلاة يعتق الله أعضاءهم من النار حتى ولو عذبوا، فيكونون إلى النجاة ولو دخلوا النار بسيئات وبأعمال اقترفوها. * إذاً يستحب عند بعض العلماء أن يغسل إلى نصف الساق أو ربع الساق، وأن يغسل إلى نصف العضد أو نحو ذلك، وإذا لم يفعل واقتصر على ما أمر الله به في قوله: { إِلَى الْكَعْبَيْنِ }[المائدة:6] ومنتهى الكعب هو مستدق الساق، وإلى المرفقين، وبمعنى: يغسل المرفقين ويدير الماء عليهما، فإذا فعل ذلك فقد كفى إن شاء الله وحصل على المطلوب، وهو رفع الحدث. فالواجب على المسلم أن يفعل المأمور به ويحرص على المندوب، فعندنا مأمور به وهو مفروض واجب، وعندنا مسنون أي من سنن الوضوء، فالحرص عليه والعمل به يكون من تمام العبادة ومن أسباب قبولها إن شاء الله. ********************** ( شرح حديث: (إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين...) ) جزء من محاضرة : ( شرح عمدة الأحكام ) للشيخ : ( عبد الله بن عبدالرحمن الجبرين ). ******************
0 غضب الأمير أهون من غضب الله
0 فضل النية الحسنة 0 لا تجعلوا بيوتكم مقابر 0 عندما تحتاج احدا لا تجده 0 أبغض الرجال إلى الله 0 سورة البقرة أخذها بركة وتركها حسرة 0 تتلِون نفوَس البشِر 0 الصيام أعظم مولِّد للتقوى 0 أَجْرُ الْمُعَلِّمِ كَأَجْرِ الصَّائِمِ الْقَائِمِ 0 هكذا تدفع الشدائد يا أمة الإسلام 0 من مقتطفات الحكم (٦) 0 أثر الصوم في النفوس 0 موالي الرسول 0 ولا تمنن تستكثر 0 حديث: يا أيها الناس إنا نمرُّ بالسجود |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
::مشرف منتدي الرياضة وكرة القدم العربية::
![]() تاريخ التسجيل: Sep 2013
المشاركات: 12,100
معدل تقييم المستوى: 20 ![]() |
![]()
جزاك الله خيرا
0 الزمالك يستنجد بالشركة الراعية لإنقاذ معسكر الإمارات
0 الوحدة يفقد المركز الثالث بخسارة رباعية 0 منتخب عمان 0 “الأخضر” يلتقي البحرين في أستراليا 0 نادي الوحده 0 مباراتان في افتتاح الجولة 17 من دوري الخليج العربي 0 الشباب يهزم الفجيرة 4 - 1 ويواصل 0 الأهلي يهزم نفط طهران ويلاقي الهلال في نصف النهائي 0 الوصل 0 الدوري ينطلق 15 أغسطس في موعد فريد 0 السالمية يتعادل مع خيطان والفحيحيل يحقق فوزه الأول 0 المريخ يكتسح الخيالة وكوستي يكسب كادوقلي 0 7 لقاءات مثيرة في جولة العيد اليوم 0 الوصل 0 العين |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 52,173
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() 0 Insha’allah
0 كيفية العناية بالطفل فى فترة الدراسة 0 تراجم الشعراء 0 الجريب فروت 0 حتى لا يجهدك البلاء 0 اسباب الكوابيس والاحلام المزعجة وعلاجها 0 التعرف على نسبة الحديد في الجسم من خلال الأظافر 0 ما شبعت من كلام ربي 0 الإنابة فى الشراء فى القرآن 0 قصة وعبرة: من سيرة الامام الليث بن سعد 0 فقه ابن تيمية ونصائحه 0 الأدب 0 وأدخلناهم في رحمتنا 0 علامات إعاقة الطفل تظهر منذ ولادته 0 الجندي الذي اعدم صدام حسين يخرج عن صمته ويكشف اسرار مثيرة عن لحظة اعدامه وسر ابتسامته |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
![]() تاريخ التسجيل: Dec 2017
العمر: 21
المشاركات: 2,630
معدل تقييم المستوى: 6 ![]() |
![]()
جزاك الله كل خير
و اسكنك فسيح جناته 0 الهلال السعودى يستعد لضم مهاجم الوداد فى صفقة قياسية
0 خفي الألطاف ."اللطيف 0 تقديم الهلال السعودي والعين الاماراتي افتتاح ابطال اسيا 0 أهلي جدة ينتزع فوزًا عسيرًا أمام الجزيرة الإماراتي 0 (( الشجاعة في حياة رسول الله )) 0 رئيس هيئة الرياضة يوافق على تشكيل مجلس إدارة نادي النصر المكلف 0 أسباب الغباء عند الإنسان 0 إتحاد القدم يرفض الإساءة للجابر ويؤكد دعمه له في إتخاذ أي إجراء قانوني 0 تفاصيل سيارة فيراري الجديدة بورتوفينو 2018 0 نسب أبي سفيان بن الحارث رضي الله عنه 0 شهر رجب 0 برشلونة ينجو من مصيدة ألافيس ويواصل تحليقه بصدارة الليجا 0 ربح البيه 0 مانشستر سيتي يتخطى بريستول سيتي العنيد بصعوبة 0 باب تحريم فعل الواصلة والمستوصلة |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
مراقب عام
![]() تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 52,173
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() |
![]() 0 بحور الشعر العربى وأوزانه
0 معنى اية بئس الاسم الفسوق بعد الايمان 0 عظة الموت 0 حرص المؤمنين على اخوانهم 0 حِجر إسماعيل ، تسمية لا أصل لها 0 ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم 0 خير ما اكتنز الناس 0 بالليـن تمتلك القلـوب 0 الوصية سنة نبوية 0 لـ “AirPods” و”آيفون” … “Power1 ″ 0 كيف كان ينزل الوحي 0 جنة الدنيــا 0 رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين 0 أدبر وطغى 0 شفافية القلوب والارواح |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
المخرج المسرحي د. فاضل سوداني : -النصُّ الأدبيُّ المُغَلق، ُيعمّقُ اغترابَ َنص ِّ الع | مغربية تلموت | منتدى الفنون المسرحية والشعبية | 15 | 06-16-2020 10:00 AM |
الجناس في القرآن الكريم | وسام اليمني | منتدي الأدب العالمي و روائعه | 4 | 10-12-2019 12:01 PM |
وصف الجنة ونعيمها بالتفصيل | التقي الصالح | المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) | 5 | 11-16-2017 09:08 PM |
تعلم الإخراج المسرحي | صوفيا سيف | منتدى الفنون المسرحية والشعبية | 4 | 10-15-2016 01:22 PM |
مسائل في الاعتكاف | Mŕ.Ŕoỹ | منتدي الخيمه الرمضانيه | 3 | 03-20-2015 12:45 AM |